كيفية فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني في السعودية 2022

اهلا ومرحباً مجدداً رواد موقع تقني دوت كوم الكرام، اذا كنتم تريدون المعرفة عن شروط فتح سجل تجاري إلكتروني للنساء او تبحثون عن رسوم فتح سجل تجاري الكتروني او شروط فتح سجل تجاري الكتروني في السعودية، تابعوا معي هذا المقال لأنني سأذكر كيفية فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني 2022 اذا كنتم تريدون استعلام عن سجل تجاري بالاسم.

في الاواني الأخيرة اصبحت مواقع التجارة الإلكترونية تحظى بإقبال كبير من قبل مستخدمي الانترنت اذ انها تسهل الوصول للمنتجات وتقدم العديد من العروض الترويجية، وقد فتحت افاقاً واسعة امام من يرغب بشراء المنتجات من يرغب بيع المنتجات ايضا، حيث ان هناك العديد من شروط استخراج سجل تجاري بدون محل، فمن يعيش في الخليج يبحث عن استخراج سجل تجاري الكتروني في دول الخليج، حتى انه يوجد العديد من مزايا انشاء سجل التجاري لمتجر الكتروني، لذا دعونا نبدأ بذكر طريقة تسجيل سجل تجاري لمتجر الكتروني.

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

عليك بالدخول الى الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار في السعودية من هنا: https://mc.gov.sa/

قم بتسجيل الدخول.

انقر على السجلات التجارية ثم اختار سجل تجاري.

بعدها يمكنك تحديد نوع الاسم التجاري وادخال خيارات الاسم التجاري الذي هو اسمك وابقى على علم انه سوف يبقى في سرية تامة.

قم بالضغط على خيار تجارة الجملة والتجزئة بعد ذلك يمكنك ان تحدد المجال العام لمتجرك التجاري.

مثلا قم بختيار طريقة البيع بالتجزئة عن طريق الانترنت او عن طريق البيوت وغيرها بعد ذلك يمكنك ان تقوم باختيار المجال الخاص لمتجرك التجاري ثم اضغط على البيع بالتجزئة عن طريق الانترنت.

بعد قيامك بالخطوات السابقة عليك ان تحدد نوع سجل العمل التجاري خاصتك.

عليك بالضغط على بيانات التجارة الإلكترونية ثم ان تقوم بإدراج معلومات التجارة الإلكترونية الخاصة بمتجرك.

بعد هذه الخطوات عليك ان تضغط على رابط المتجر الالكتروني الخاص بك ثم رابط متجرك في منصة التوثيق من اجل ان تنقر على كلمة اوافق لتأكيد الموافقة على التعهد وبعد ذلك إضغط على التالي.

سوف تظهر لك نافذة عليك بملء بيانات السجل بعد ذلك يمكنك الضغط على تقديم الطلب وبذلك سوف تكون قد استطعت الحصول على سجل تجاري لمتجرك الكتروني.

شروط الحصول على سجل تجاري لمتجر الكتروني

قامت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة بتحديد عدد من الشروط من اجل عمل سجل تجاري لمتجر الكتروني وهذه الشروط هي:

  1. المتقدم على الطلب يجب ان يحمل الجنسية السعودية حيث ان السجل التجاري غير متاح الا للسعوديين
  2. ايضا اذا كان المقدم على سجل تجاري هو امرأة يجب عليها ان تلتزم بالقواعد المحددة لها من قبل المملكة العربية السعودية
  3. على المتقدم ان يكون لا يعمل في القطاعات الحكومية

رسوم فتح سجل تجاري إلكتروني

بالنسبة للرسوم يجب عليك ان تدفع رسوم سنوية حددتها الوزارة والتي هي 100 ريال سعودي للمتجر الإلكتروني الفرعي، 200 ريال سعودي للمتجر الإلكتروني الرئيسي.

مصادر يجب الاطلاع عليها لمن يريد فتح سجل تجاري

قامت وزارة التجارة والاستثمار في السعودية بتحديد عدد من المصادر التي ستساعدك عند فتح سجل التجاري لمتجر الكتروني، هذه المصادر هي:

الأنظمة واللوائح:

قائمة مرتبة بطريقة ابجدية تقدم لك كافة اللوائح التعليمية حول العمليات التجارية، كما انها تتيح لك التعرف على عدد من الأنظمة بكل تفاصيلها مثل نظام الافلاس ونظام الوكالات التجارية وغيرها

دليل التاجر:

هو دليل يوضح العديد من القوانين والقواعد الإرشادية فيما يتعلق بالقطاع التجاري حيث انه يوفر لك جميع شروط ومتطلبات من اجل ان تقوم بمزاولة نشاط تجاري للشركات او حتى المؤسسات الفردية

دليل حقوق المستهلك:

هذا الدليل عليك ان تقوم بتعلم جميع معلوماته اذ انه يتيح لك ان تعرف جميع حقوق عملائك والمستهلكين في مجالك، هذا سيساعدك على توخي الحذر من اجل الا تحصل على مخالفات قانونية حيث ان هذا الدليل يقدم لك نقاط هامة مثل الاسترجاع والاستبدال وايضا المسابقات التجارية والتخفيضات وغيرها من عروض مقدمة للمستهلك والخدمات المقدمة له

هذا كان مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيها عن كيفية فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني 2022 مع ذكر مصادر يجب الاطلاع عليها وشروط ورسوم الحصول على سجل تجاري.

الكاتب: ديب القاق.

أحدث أقدم