شروط تأجير السيارات في الامارات - الإجراءات ونصائح مهمة

تُعد الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد إمارة دبي وجهة سياحية مميزة ونابضة بالحياة، لما تحمله من معالم سياحية وترفيهية عديدة، بالإضافة لوجود عدد كبير من الشركات والمراكز التجارية التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

مع ازدياد أعداد السياح عاماً بعد عام، يزداد الطلب على خدمات تأجير السيارات، لسهولة التنقل بحرية في البلاد، الأمر الذي يجعل السياح يبحثون عن مكاتب تأجير سيارات عند أول وصولهم إلى الإمارات. لكن قبل استئجار سيارة في الإمارات، من المهم التعرف على شروط وقوانين تأجير السيارات في الإمارات لتجنب أي مفاجآت أو مخاطر قد تواجهك.

في هذا المقال سنناقش فيه كل ما تحتاج معرفته حول تأجير السيارات في الإمارات، سنقدم لكم شرح للشروط والأوراق المطلوبة وخطوات تأجير سيارة في دبي، لتتمكن من الاستمتاع بتجربة مميزة دون أي عوائق.

شروط تأجير السيارات في الامارات
شروط تأجير السيارات في الامارات

البعض يواجه مشاكل في عمليات التنقل في الامارات العربية المتحدة وخاصةً عند الذهاب الى العمل او الى الجامعة او لقضاء أي أغراض أخرى فقد أصبحت السيارة من الأشياء الهامة التي يتم استخدامها بشكل يومي في التنقل ولكن في الفترة الأخيرة ارتفعت أسعار السيارات بشكل ملحوظ وأصبح من الصعب شراء سيارة.

لذلك تجد نسبة كبيرة من الناس يتجهون الى استئجار سيارة كون سعر أجار السيارة اقل بشكل أكبر من سعر شراءها لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم شروط تأجير السيارات في الامارات وقانون وأسعار تأجير سيارات بدون تأمين.

شروط تأجير السيارات في الامارات

إذا كنت ترغب في استئجار سيارة في دبي فيوجد هناك مجموعة من الشروط الضرورية التي يجب توفرها فيك من أجل استئجار السيارة والتي تتمثل على النحو الاَتي:

1. رخصة القيادة

لتحصل على موافقة في استئجار السيارة يجب أن تكون حاصلاً على رخصة قيادة في الامارات العربية المتحدة وإن مكاتب تأجير السيارات لا تمنحك الموافقة بمجرد حصولك على رخصة قيادة دولية من دولتك الام إلا إذا كنت قادم الى الامارات بتأشيرة سياحة فيمكنك استئجار سيارة ومن مكاتب محددة حيث يوجد قسم من المكاتب التي لا تقبل إلا بشهادة قيادة الامارات العربية المتحدة حصراً.

إن مكاتب السيارات تقبل معظم شهادات قيادة السيارات القادمة من كندا ومن الولايات المتحدة الامريكية او من دول مجلس التعاون الخليجي.

2. عمر السائق

تضع مكاتب تأجير السيارات عمر السائق في عين الاعتبار قبل تأجيره السيارة وعلى الرغم من أن القانون الامارات يسمح للشخص في قيادة السيارة بدءاً من عمر الـ 18 عاماً إلا إن مكاتب تأجير السيارات الفخمة او السيارات الرياضية لا تسمح بتأجير السيارات إلا إذا كان عمر السائق لا يقل عن 25 عاماً.

3. إيداع مبلغ ضمان

لا يمكنك استئجار سيارة في دبي من دون إيداع مبلغ مالي ضمن حسابك البنكي لأن الشركة تطلب تأمين قبل تقديم السيارة الى المستأجر والبدء في قيادتها، يحصل المكتب على المبلغ المالي لضمان تغطية أي اضرار قد تقع على السيارة من حوادث مرورية او سرقة او إذا كان المستأجر قد خالف قوانين المرور في الامارات حيث سيتم دفع مبلغ المخالفة في هذه الحالة من مبلغ الضمان.

بعد تسليم السيارة يتم تقديم مبلغ الضمان إلى المستأجر ولكن ووفقاً للقوانين الموضوعة لا يمكن تقديم مبلغ الضمان إلا بعد مرور 25 يوم على الأقل من استئجار السيارة لأن المخالفات المرورية في الامارات تتأخر في الظهور وإن مرور 25 يوم يضمن عدم وجود أي مخالفة مرورية على السيارة، يتم تقديم مبلغ الضمان اما كاش او عبر تجميد المبلغ من بطاقة المستأجر الائتمانية، اما بالنسبة إلى قيمة مبلغ الضمان فهو يبدأ من ألف درهم اماراتي فقط.

4. البطاقة الائتمانية

من الأفضل وجود بطاقة ائتمانية قبل استئجار سيارة في الامارات العربية المتحدة فهي تساعدك في استئجار سيارة اون لاين وقبل الوصول إلى الامارات وهي تساعدك في هذه الحالة بالحصول على سعر رخيص ومناسب، او قد تحتاج إلى البطاقة الائتمانية من أجل التفويض المسبق ليتم تجميد مبلغ الضمان، وإن معظم شركات ومكاتب تأجير السيارات تطلب البطاقة الائتمانية كشرط لمبلغ الضمان إلا إذا قدمت المبلغ كاش.

5. تأمين السيارة

لا يمكنك قيادة السيارة في الامارات العربية المتحدة من دون امتلاك تأمين خاص بالسيارة وفي الوقت الحالي يوجد نوعين من التأمينات على السيارة، النوع الأول يتمثل في التأمين ضد الغير ويعتبر هذا النوع من التأمينات الزامي وفقاً لقوانين المرور في الامارات حيث يحمل التأمين خطأ وقوع الضرر في الطرف الاخر وذلك في حال كانت مسؤولية الحادث المروي منك.

اما النوع الثاني من التأمينات فهو التأمين الشامل وهو نوع يغطي كافة الاضرار الواقعة في سيارة الطرف الاخر وفي سيارتك المستأجرة أيضاً، في حال كانت الشركة التي تستأجر منها السيارة لا تقدم تأمين على السيارة فيمكنك شراء تأمين جديد وفي حال كانت الشركة تغطي التكاليف يمكنك إضافة بعض البنود الجديدة على سبيل المثال تغطية الإصابة الشخصية او في حال كنت ترغب في القيادة بالطرقات الوعرة فيمكنك الحصول على تأمين خاص للقيادة في تلك الأماكن وخاصةً اذا كنت ترغب في دخول الصحراء والقيادة فيها ولكن ضع في عين الاعتبار بإن إضافة البنود الجديدة على العقد يعني إضافة المزيد من المال على سعر اجار السيارة.

المستندات المطلوبة عند استئجار سيارة في دبي

بعد ان قدمنا إليكم شروط استئجار سيارة في دبي سنقدم إليكم في هذه الفقرة المستندات المطلوبة لاستئجار سيارة حيث يوجد العديد من المستندات التي يجب عليك تقديمها لاستئجار سيارة وهي تتمثل على النحو الاتي:

1. وثائق استئجار سيارة في دبي من قبل السياح

إذا كنت من القادمين إلى دبي بقصد السياحة وترغب في استئجار سيارة فيجب عليك تقديم الوثائق الاَتية:

  • تقديم صورة عن جواز السفر.
  • تقديم صورة عن تأشيرة السياحة.
  • أخيراً يجب تقديم رخصة القيادة الدولية ومن الأفضل أن تكون من دول التعاون الخليجي او من الولايات المتحدة الامريكية او من كندا.

2. وثائق استئجار سيارة في دبي للمقيمين

أما في حال كنت من المقيمين في الامارات وترغب في استئجار سيارة فيجب عليك تقديم الوثائق الاتية:

  • تقديم صورة عن جواز السفر.
  • لا بد من تقديم صورة عن تأشيرة الإقامة في الامارات.
  • يجب تقديم رخصة قيادة على ان تكون صادرة من الامارات العربية المتحدة.
  • تقديم صورة عن بطاقة الهوية.

قد يهمك: معلومات هامة عن استئجار السيارات في دبي

نصائح مهمة عند استئجار سيارة في دبي

سنقدم إليكم في هذه الفقرة مجموعة من الارشادات والنصائح المهمة التي يجب عليك اتباعها إذا كنت ترغب في استئجار سيارة في دبي حيث تتمثل هذه الارشادات على النحو الاتي:

1. اختر شركة موثوقة

من النقاط المهمة التي يجب عليك الاهتمام بها قبل استئجار الشركة هي اختيار شركة موثوقة وخاصةً اذا كنت من السياح في دبي وذلك لتبقى زيارتك السياحية مميزة كما تريد ولا تتحول الى تجربة سيئة بسبب عدم احترام الشركة للضمانات او للوعود التي ابرزتها اليك اثناء استئجار السيارة، من الأفضل أن تقوم بقراءة تقييمات العملاء حول الشركة قبل استئجار السيارة للتأكد من وجود اراء إيجابية حولها ويمكنك الاعتماد على الانترنت في التعرف على اراء العملاء السابقين، اذا كان يوجد لديك أصدقاء في دبي فقم بسؤالهم مسبقاً لأن تجربتهم الطويلة في دبي قد تساعدك في عملية الاستئجار.

2. افحص السيارة

بعد أن تختار الشركة التي ستستأجر منها السيارة يجب عليك فحص السيارة بشكل جيد قبل توقيع عقد ايجارها ولذلك لمعرفة فيما إذا كان يوجد عيوب في السيارة حيث إذا ظهرت أي مشكلة في السيارة اثناء فترة استئجارها ستتحمل انت تكاليف إصلاحها لذلك إذا كان يوجد أي تلاعب في السيارة فستكتشفه قبل استئجارها والوقوع في الفخ، من الأشياء المهمة التي يجب عليك الانتباه إليها أثناء الفحص هي مكيف السيارة فمن المعروف بأن درجات الحرارة في دبي مرتفعة جداً لذلك من الضروري التأكد من أن المكيف يعمل بشكل سليم.

3. تأكد من وجود ملحقات السيارة

أثناء عملية فحص السيارة ابحث عن وسائل الأمان فيها وإذا لم تكن موجودة يجب عليك مطالبة الشركة فيها فهي ضرورية جداً وتتمثل هذه الوسائل على النحو الاَتي:

  • الإطار الاحتياطي (سبير).
  • طفاية حريق.
  • مثلث عاكس.
  • حقيبة اسعاف أولية.

4. تجنب مخالفة القوانين المرورية

إن مخالفة القوانين المرورية في دبي امرٌ سيئ للغاية لأن قيمة المخالفات المرورية مرتفعة جداً، وحتى لو كنت مستأجر للسيارة وكنت من السياح في دبي فإنك ستتعرض للمخالفات المرورية وسيتم خصم قيمة هذه المخالفات من مبلغ الضمان او من إيداع التأمين.

5. اعرف مشتملات تأمين السيارة

أثناء استئجارك للسيارة يجب عليك قراءة وثيقة تأمين السيارة جيداً لمعرفة البنود التي يغطيها التأمين في حال وقوع مكروه مروري للسيارة، على سبيل المثال تأكد من تغطية التأمين للإصابات الشخصية وفي بعض الأحيان يكون المبلغ الذي يغطي تكاليف الإصابات الشخصية منخفض نوعاً ما لذلك لا تتردد في طلب مبلغ إضافي على هذا البند، إن التأمين ضروري جداً في مدينة دبي فهي تصنف من أكثر الدول العربية تسجيلاً للحوادث المرورية لذلك من الأفضل ان يغطي التأمين نفقات أوسع لضمان سلامتك الشخصية أولاً.

6. تأكد من امتلاء خزان الوقود

من المهم أن يكون خزان وقود السيارة ممتلئ عند الاستلام حيث يضم عقد استئجار السيارة بند استلام السيارة ممتلئة الوقود فالبعض يعتقد بأن هذا الامر مفروض على عاتقه الشخصي وأيضاً يجب الانتباه إلى ضرورة إعادة السيارة إلى الشركة بخزان ممتلئ من الوقود كما هي حالتها عند الاستلام.

طرق استئجار سيارة في دبي

طرق استئجار سيارة في دبي

بعد أن قدمنا إليكم شروط تأجير السيارات في الامارات إضافة إلى نصائح استئجار السيارة سنقدم إليكم في هذه الفقرة طرق استئجار السيارة والتي تصنف على النحو الاَتي:

1. زيارة شركة تأجير السيارات في دبي

إذا كنت موجود في دبي أثناء رغبتك في استئجار السيارة فيجب عليك زيارة شركات تأجير السيارات للاطلاع على الخدمات التي يقدموها او إذا كان يوجد شركة معينة قد حصلت على ثقتك بعد أن قرأت تقييمات العملاء او حتى إذا كانت مرشحة إليك من قبل صديق موجود في دبي، في بعض الأحيان قد يكون البحث عن شركة تأجير سيارات في الامارات صعباً نوعاً ما ويحتاج إلى الكثير من الوقت لذلك من الأفضل قراءة تقييمات العملاء او سؤال الأصدقاء المقيمين للاستفادة من تجربتهم.

2. المواقع الإلكترونية

إن معظم الشركات في الامارات العربية المتحدة تمتلك مواقع الكترونية خاصة بها لتأجير السيارات اون لاين بدلاً من الحضور الشخصي لاستئجار السيارة، يُمكنك التعرف على تفاصيل شروط واستئجار السيارة لذلك من الأفضل اليك زيارة المواقع الالكترونية قبل استئجار السيارة للاطلاع جيداً على سوق السيارات وللتعرف على الأسعار الحالية قبل القيام باستئجار السيارة.

فيما يلي بعض مواقع تأجير السيارات في الإمارات العربية المتحدة الأكثر شيوعاً:

3. التطبيقات الذكية

الى جانب المواقع الالكترونية اصبح يوجد العديد من التطبيقات الذكية التي تعمل على الهواتف الذكية والخاصة في عرض السيارات القابلة للإجار، وإن نسبة كبيرة من الناس في الوقت الحالي يعتمدون على التطبيقات في استئجار السيارات كونها سهلة وسريعة الاستخدام ووفرت الكثير من الوقت والجهد على الناس بدلاً من الذهاب إلى معارض استئجار السيارات والبحث عن السيارة المناسبة فاليوم ومن خلال التطبيقات الذكية يُمكنك قراءة كافة التفاصيل حول السيارة وكافة البنود والشروط التي تضعها شركة التأجير وأيضاً يمكنك قراءة التأمين وبنوده بشكل كامل.

من أبرز التطبيقات المستخدمة في الوقت الحالي هي تطبيق أيكار وتطبيق يو درايف Udrive.

الخلاصة

خلاصة مقالنا أعزائي المتابعين نكون قدمنا إليكم كافة الشروط المفروضة لتأجير السيارات في الامارات العربية المتحدة مع اهم التفاصيل حول تأجير السيارات مع تأمين او من دون تأمين لذلك عزيزي القارئ إذا كنت ترغب الذهاب في رحلة سياحية إلى الامارات وتريد استئجار سيارة ولكن تبحث عن تفاصيل وشروط تأجير السيارات فيمكنك التعرف عليها كاملةً من الأعلى، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

شركات تأجير يخوت في دبي

مواقع بيع وشراء السيارات في الإمارات