صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل (الأسباب والحلول)

هل سمعت يوماً صوت طقطقة مزعجاً من سيارتك عند الضغط على الفرامل؟ يمكن للأصوات التي تكون غير مألوفة أن تكون مصدر قلق وازعاج بالفعل، وتعتبر مشكلة سماع صوت الطقطقة عند الضغط على الفرامل واحدة من أكثر المشاكل الشائعة. ولكن لا داعي للقلق، فهذه ظاهرة شائعة لدى الكثير من أصحاب السيارات، لكنها قد تشير إلى مشكلة ميكانيكية يجب معالجتها بسرعة.

في هذا المقال سندخل في أعماق هذه المشكلة لنعرف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى سماع صوت الطقطقة عند الضغط على الفرامل، ونقدم لك حلولاً فعالة لإصلاحها.

صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل

يواجه الكثير من السائقين مشاكل اثناء قيادتهم للسيارة وخاصةً على الطرقات السريعة فمن المعروف بأن السرعة مع ازدياد الوزن على السيارة يؤديان الى ظهور بعض المشاكل في السيارة ومن أكثر الأشياء التي تواجه السائقين في الفترة الأخيرة هي أصوات طقطقة تظهر عند الضغط على الفرامل.

في الحقيقة هي مشكلة شائعة جداً بين السائقين وفي الوقت الحالي تجد نسبة كبيرة منهم وقبل الذهاب الى المختصين في ميكانيك السيارات يدخلون الى الانترنت ويبحثون عن الأسباب الموجبة لظهور هذه المشكلة فهي مشكلة مزعجة ولا بد من حلها.

ولكن بالطبع يجب التعرف على الأسباب المؤدية لهذه المشكلة، لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بالتطرق لتقديم تفاصيل كاملة حول أسباب ظهور صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل.

صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل

تعتبر الفرامل من الأنظمة الهامة في السيارة والتي يجب عليك الاهتمام بها جداً والاستمرار في متابعتها والتأكد من كفاءة عملها فهي تعتبر من اهم معايير الأمان والسلامة في قيادة السيارة على الطرقات وإن أي عطل او خلل في عمل الفرامل قد يؤدي الى عواقب وخيمة ليست بالحسبان لذلك من المهم حل أي مشكلة قد تظهر في فرامل السيارة.

ما سبب الطقطقة التي نسمعها عند الضغط على الفرامل؟

في الواقع لا يمكن تحديد سبب معين لظهور صوت طقطقة عند الضغط على الفرامل في السيارة حيث يوجد العديد من الأسباب المؤدية لظهور صوت طقطقة ولكن بشكل عام سنقوم في هذه الفقرة بسرد كافة الأسباب التي قد تؤدي لظهور صوت الطقطقة وهي تتمثل على الآتي:

تآكل أقراص أو تيل الفرامل

في البداية من الممكن أن يكون السبب ناتج عن وجود شروخ او تأكل واضح في هوبات السيارة (أقراص الفرامل) وإن هذا العطل دائماً ما يظهر بعد خرط أقراص فرامل السيارة.

رش الفرامل بمياه باردة وهي ساخنة

رش فرامل السيارة بمياه باردة وهي ساخنة فمن الممكن إن تؤثر على نظام فرامل السيارة وبالتالي ستظهر مشكلة وهي تأكل في أجزاء السيارة والتي قد تؤدي الى تعرجات في أقراص الفرامل وفي هذه الحالة سيظهر صوت طقطقة في أقراص فرامل السيارة.

التفحيط المتكرر

التفحيط المتكرر او القيادة المتهورة فهي تؤدي الى مشاكل واعطال في نظام فرامل السيارة وستؤدي لظهور صوت الطقطقة بالتأكيد لذلك ابتعد عن القيام بهذا الشيء تماماً.

نظام منع انغلاق المكابح (ABS)

في بعض الأحيان يكون الصوت طبيعي ولا يوجد أي مشكلة والسبب في ذلك يعود الى أن نظام مانع انزلاق فرامل السيارة والمعروف اليوم باسم نظام ABS، فعند الضغط على فرامل السيارة بشكل مفاجئ على طريق مبلل سيظهر هذا الصوت بالتأكيد ولكن لا داعي للقلق.

في حال كان الصوت عبارة عن صفير وطقة في فرامل السيارة سيكون السبب في هذه الحالة ناتج عن خلل في فحمات فرامل السيارة بالتأكيد.

قد يهمك: هل قيادة السيارة ببطء توفر استهلاك الوقود

لمن امسك فرامل يطلع صوت

أسباب صوت طقطقة فرامل السيارة من الأمام

في بعض الأحيان يكون صوت الطقطقة صادر من الأمام وإن هذا الأمر قد يكون ناتج عن مجموعة من الأسباب التي سنقوم بذكرها على النحو الاَتي:

السبب الأول:

إذا كانت السيارة دفع أمامي فمن الوارد جداً أن يكون السبب ناتج عن خلل في العكوس وأن هذا الشيء قد يؤدي الى صوت طقطقة في الجزء الامامي من السيارة وخاصة أثناء الدوران، إن العكوس عبارة عن أجزاء مسؤولة عن نقل حركة القير في السيارة الى العجلات الامامية كون السيارة تعمل بنظام الدفع الامامي ويكون هذا الجزء مثبت في مقدمة محور العجلات الامامي.

السبب الثاني:

من أهم أسباب تلف العكوس والذي يؤدي لظهور صوت الطقطقة هي بسبب التفحيط المتكرر ويجب الانتباه الى أن تلف العكوس بالكامل قد يؤدي الى خلل عام في فرامل السيارة وبالتالي سيتعرض السائق لحوادث مأساوية لذلك من المهم الانتباه الى هذه المشكلة واصلاحها فور ظهورها تجنباً للحوادث المرورية.

السبب الثالث:

أحياناً قد لا يكون السبب الناتج عن ظهور الطقطقة هي بسبب الفرامل ذاتها بل من الممكن أن يكون الصوت صادر من المحرك لأن انخفاض مستوى الزيت في محرك السيارة سيؤدي الى ذلك واحياناً قد يكون السبب ناتج عن تفكك جزء من محرك السيارة او إذا كان يوجد أي خلل في صمامات محرك السيارة، جميع الأعطال التي نذكرها من الضروري الإسراع في حلها لان تركها بدو اصلاح قد يؤدي الى اعطال أكثر او قد يؤثر على كفاءة عمل المحرك.

السبب الرابع:

في بعض الأحيان تكون مشكلة الصوت ناتجة عن وجود تأكل في عمود القير او تلف في عصا عجلة القيادة ومن المهم العمل على اصلاح المشكلتين على الفور في حال كان السبب منهما لأنه في حال تركها قد يؤدي الى سوء الحالة وارتفاع تكاليف الإصلاح.

السبب الخامس:

من الممكن أن يكون السبب ناتج عن تفكك في الجزء السفلي من هيكل السيارة وذلك بسبب القيادة الغير مناسبة والمتهورة وخاصة اثناء الصعود على المطبات. 

السبب السادس:

من الأسباب الشائعة لظهور صوت الطقطقة هو مشكلة واضحة في خزان الوقود ولكن في هذه الحالة قد تلاحظ الصوت صادر من أسفل السيارة ومن الخلف قليلاً وخاصة من تحت أسفل المقاعد الخلفية، في حال كانت المشكلة ناتجة عن خزان الوقود يجب حلها على الفور من خلال الذهاب الى مختصين في ميكانيك السيارات لمعالجة المشكلة.

السبب السابع:

في بعض الأحيان يكون سبب صوت الطقطقة ناتج عن حجر موجود في الإطارات الامامية للسيارة وسيكون الصوت واضحاً اثناء سير السيارة وحركة العجلات وهذه المشكلة من أهون الأسباب ويمكنك حلها بنفسك من خلال ركن السيارة جانباً وفحص العجلات بحثاً عن الحجر وقم بإخراجه باستخدام يديك.

قد يهمك: سبب ثقل مقود السيارة وطرق إصلاحه

ماذا تفعل إذا سمعت صوت طقطقة عند الضغط على الفرامل؟

إذا سمعت صوت طقطقة عند الضغط على الفرامل، هنالك بعض الأمور يجب القيام بها على الفور وهي كالاتي:

  • توقف عن القيادة، فقد يشير صوت طقطقة إلى مشكلة خطيرة في نظام الفرامل.
  • افحص سيارتك من قبل ميكانيكي موثوق به لفحصها وتحديد سبب المشكلة بشكل دقيق.
  • لا تؤجل إصلاح المشكلة، قم بإصلاح المشكلة في أسرع وقت ممكن فقد تصبح أسوأ مع مرور الوقت وتعرض حياتك لخطر.

نصائح للحفاظ على نظام الفرامل في سيارتك:

  • فحص نظام الفرامل بشكل دوري.
  • استبدال أجزاء نظام الفرامل بانتظام.
  • تجنب التفحيط والقيادة المتهورة.
  • استخدام الفرامل بشكل صحيح.

الخلاصة

في الواقع إن مشكلة وجود صوت طقطقة في السيارة أثناء الضغط على الفرامل مشكلة شائعة جداً ولا يمكنك تحديد سبب معين لوجود العديد من الأسباب التي قد تكون هي المؤدية لظهور الصوت ومن الأفضل أن تقوم بفحص السيارة بشكل شامل لتحديد سبب الصوت بدقة، إن الفرامل في السيارة هامة جداً ويجب الاهتمام بها بشكل مستمر وحل كافة المشاكل التي قد تكون صادرة عنها.

مواضيع ذات صلة:

أسباب تؤدي إلى اهتزاز مقود السيارة

سبب ارتفاع حرارة السيارة عند المرتفعات

سبب مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر