أسباب ثقل مقود السيارة (الدركسون) وطرق إصلاحه

ليه الدركسون ثقيل؟ وما هي الأسباب التي تؤدي الى تيبس عجلة القياده؟. كل سيارة لها نظام دركسون، وهو جزء مهم في آلية التحكم في سيارتك وهو الذي يعطي إمكانية للسائق في توجيه السيارة للمسار الذي يريده. تخيل موقف تحتاج فيه إلى تغير الممر أو الانعطاف يميناً أو شمالاً ولكن الدركسون ثقيل أو قاسي، إذا كنت تواجه صعوبة في لف المقود أو الدركسون أثناء القيادة، فيجب عليك التوقف على الفور، لأن ذلك قد يؤدي إلى حوادث لا قدر الله ويهدد سلامتك، فهي إشارة تدل على وجود مشاكل في نظام التوجيه، فما هي أسباب ثقل مقود السيارة، وكيف يمكن إصلاحها؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم عبر موقع تقني دوت كوم.

أسباب ثقل مقود السيارة (الدركسون) وطرق إصلاحه
أسباب ثقل مقود السيارة

من المعروف أن أي شخص يمتلك سيارة يجب أن يكون على قدر بسيط من المعرفة بميكانيك السيارات وذلك ليتجنب الأعطال وعدم الذهاب في كل مرة تتعطل فيها السيارة للميكانيكي وخاصة في حال كان العطل بسيطا، حيث تكون هناك إجراءات بسيطة يمكن القيام بها لإصلاح المشكلة وبنفس الوقت أيضا يجب على الشخص معرفة مشكلة سيارته بدون الحاجة للذهاب إلى ميكانيكي وذلك لتوفير بعض الجهد والمال لأنه في حال لم تعرف مشكلة السيارة فذلك سيكلف الميكانيكي جهدا أكبر لإصلاح سيارتك وبالتالي كلفة أكبر.

وسنبين لكم أعزائي في هذا المقال عن واحدة من هذه المشاكل التي تواجه سائقي السيارات، حيث سنتحدث عن أسباب ثقل مقود السيارة بغض النظر عن نوع السيارة سواء كانت تويوتا أو كيا أو كامري أو لكزس أو النترا أو هيونداي كما سنتعرف على طرق إصلاحه وكيفية الوقاية من ثقل مقود السيارة, فإذا كنت مهتما تابع المقال لتعرف الإجابة.

آلية عمل مقود السيارة

حيث يعد المقود أهم جزء في قيادة السيارة ويجب الاعتناء به وبدونه لا يمكن قيادة السيارة على الاطلاق، ويعتمد في الأساس على منظومة هيدروليكية بواسطة الزيت حيث بتحريك المقود يمينا أو يسارا تقوم المنظومة الهيدروليكية بتوليد قوة تؤدي لتحريك العجلات يمينا أو يسارا حيث تقوم المنظومة الهيدروليمية بتحويل القوى الصغيرة كتحريك اليد لمقود السيارة إلى قوة كبيرة جدا تحرك العجلات وذلك بسبب قوة ضغط الزيت وتتألف هذه المنظومة من مجموعة من مستشعرات الحركة والأنابيب والمواسير المعدنية لنقل الزيت المضغوط ومجموعة من المفاصل ونواقل الحركة لتوجيه العجلات في الاتجاه المطلوب.

أسباب ثقل مقود السيارة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ثقل مقود السيارة أو الدركسون وهذا يشكل خطرا كبيرا أثناء القيادة ويسبب حوادثا كارثية لا تحمل عقباها والأسباب كالتالي:

1- انخفاض مستوى زيت المقود

كمية الزيت الموجودة في المنظومة الهيدروليكية غير كافية وهذا يؤدي لنقص القوة المولدة لتوجيه العجلات وذلك بسبب نقص الضغط المتولد عن الزيت نتيجة نقصان كميته فكلما كانت كمية الزيت أكبر في المنظومة كان الضغط المتولد لتوجيه العجلات أكبر وسيسهل على السائق تحريك مقود السيارة وبالعكس كلما كانت الكمية أقل قل الضغط المتولد وبالتالي سيصعب على السائق تحريك المقود لأن السائق سيعوض القوة المفقودة نتيجة نقصان الزيت بتحريك المقود بقوة أكبر، وسبب نقصان كمية الزيت يرجع لوجود تسريب في من خلال الأنابيب أو المواسير أو حتى خزان الزيت.

2- اهتراء مفاصل مقود

اهتراء مفاصل مقود السيارة نتيجة صدئها أو تأكلها وهذا يؤدي إلى صعوبة في تحريك المقود ويمكن أن يكون الاهتراء لمفاصل العجلات أو نواقل الحركة والذي يؤدي لنفس المشكلة ويكون ذلك عائد لقلة تزييت وتشحيم المفاصل ما يزيد من احتكاك المعادن مع بعضها والذي بدوره يكون سببا لصعوبة تحريك مقود السيارة.

3- وجود مشاكل في عجلات السيارة

وجود بعض المشاكل في العجلات نفسها وذلك نتيجة الصدمات المختلفة التي تتعرض لها العجلات كالحوادث أو المطبات المرتفعة والتي تؤذي العجلات كثيرا والتي تؤدي أيضا إلى ثقل مقود السيارة وصعوبة تحريكه.

4- تركيب قطع غيار غير أصلية او مقلدة

تركيب قطع الغيار الغير أصلية والمقلدة وذلك يمكن أن يكون سببا لحدوث هذه المشكلة وخاصة القطع المتعلقة بهذه المنظومة كالأنابيب والمواسير أو نواقل الحركة الغير أصلية، حيث تكون المعدات المقلدة ذات عمر قصير ولن تدوم طويلاً.

طرق إصلاح ثقل مقود السيارة

  • يفضل في حال ملاحظة هذه المشكلة التوجه لورشة الإصلاح أو القيام ببعض الإجراءات المتمثلة بفحص مستوى الزيت في المنظومة الهيدروليكية وتعبئة خزان الزيت في حال وجود نقص والتأكد من عدم وجود تسريب وأيضا التأكد من سلامة الأنابيب وكل أجزاء المنظومة وذلك يوفر لك تكاليف إضافية فعند عدم معرفتك لسبب المشكلة سيستغرق الميكانيكي وقتا أطول في إصلاح سيارتك وبالتالي كلفة أكبر أم في حال وجدت المشكلة فتقوم فقط بتبديل القطعة المعطلة.
  • ويجب التأكد أيضا من أن الزيت نظيف ولا يحتوي شوائب لأن هذه الشوائب ستقوم بسد الأنابيب والمواسير المعدنية التي تنقل الزيت المضغوط وبالتالي تؤدي لتشقق هذه الأنابيب نتيجة زيادة الضغط وخسارة الزيت وبالتالي صعوبة في تحريك المقود أو في حال لم تتشقق الأنابيب فتقوم الشوائب بتقليل الضغط المتولد لتوجيه حركة العجلات وتكون النتيجة ثقل حركة مقود السيارة فيجب القيام بتبديل الزيت في هذه الحالة واستخدام زيت نظيف خال من الشوائب.
  • ويجب تزييت مفاصل حركة المقود لأنها من الممكن أن تكون سببا في ثقل المقود لأنه في حال كان التزييت ضعيف سيؤدي ذلك لزيادة احتكاك المعادن مع بعضها بدلا من احتكاك المعدن مع الزيت والذي بدوره يكون سببا في ثقل حركة المقود.

الوقاية من ثقل المقود

يعد القيام بإجراءات الوقاية السبيل الأمثل لتجنب مشكلة ثقل لمقود وتتمثل هذه الإجراءات بالقيام بعمليات الفحص الدوري للسيارة مرة في كل شهر ويتم التأكد من المنظومة الهيدروليكية وبقية المنظومات في السيارة ليس لأجل الوقاية من ثقل المقود فحسب بل الوقاية من جميع المشاكل التي يمكن أن تحدث وذلك لتجنب الحوادث الكارثية.

حيث يجب مراقبة الزيت والتأكد من سلامة المنظومة بشكل عام وتجنب الصدمات القوية كتخفيف السرعة على المطبات ذات الارتفاع الكبير وأيضا التوجه لمراكز الصيانة الخاصة بشركة السيارة حيث ستحصل على الفحص المثالي والمناسب، بالإضافة إلى أنك ستقوم بتركيب القطع الأصلية لسيارتك والتي تكون ذات عمر طويل وذات كفاءة عالية، ويجب أن يكون الشخص على قدر من المعرفة بميكانيك السيارات ولو بشكل بسيط حتى يكون قادرا على تجنب هذه المشاكل قدر الإمكان وتخفيف التكاليف التابعة لذلك.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن أسباب ثقل مقود السيارة وطرق إصلاحه وذلك بالتفصيل حيث ذكرنا أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث هذه المشكلة و أوضحنا طرق الإصلاح المختلفة وأيضا طرق الوقاية والتي يجب الالتزام بها لتجنب الوقوع في هذه المشكلة مستقبلا والتي تؤدي لحوادث كارثية وخطيرة، والى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا نأمل أن تكونوا قد حققتم فائدة بقراءته وشكراً على حسن المتابعة.

مواضيع ذات صلة:

هل قيادة السيارة ببطء توفر استهلاك الوقود

كم هو ضغط الهواء المناسب لإطارات السيارة؟

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند المرتفعات

أسباب و حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر