كم هو ضغط الهواء المناسب لإطارات السيارة؟

ما هو ضغط الهواء المناسب لإطار السيارة؟ حيث يختلف ضغط اطارات السيارات على حسب حجم السيارة وإطاراتها، واستناداً إلى أحجام الاطارات العادية، فعادةً ما يكون ضغط الهواء في اطارات السيارات الصغيرة 30 رطل/ بوصة مربع، وبالنسبة إلى السيارات متوسطة الحجم فهي تأتي بضغط هواء 36 رطل/بوصة مربع، وضغط إطارات السيارات الكبيرة 42 رطل/ بوصة مربعة.

ولكن ضع باعتبارك أن الإطارات الدافئة تتجاوز الاطارات الباردة بنسبة 6 إلى 4 رطل لكل بوصة مربعة، لذلك من المهم المحافظة على ضغط الهواء المناسب في إطار السيارة، أولاً لتحسين استهلاك الوقود في السيارة، ثانياً للحفاظ على الإطارات من التلف لأطول وقت ممكن، لذلك تابعوا معنا لنتعرف بشكل أوضح ما هي نسبة الهواء في الإطارات وذلك في هذا الشرح عبر موقع تقني دوت كوم

كم هو ضغط الهواء المناسب لإطار السيارة

لا بد أن كل شخص يمتلك سيارة أن يكون على قدر من المعرفة بالسيارات وبالتحديد الأجزاء التي يتم استهلاكها باستمرار كالإطارات ومصافي الزيت والوقود بالإضافة للفرامل وغيرها من التجهيزات التي يجب مراقبتها بشكل دوري وذلك لتجنب المشاكل التي تؤدي لحوادث خطيرة لا تحمد عقباها، وسنناقش في هذا المقال أعزائي كم يجب ان يكون ضغط الهواء في الاطارات؟ ما هو ضغط الهواء المناسب لإطار السيارة فإذا كنت تملك سيارة أو اشتريت سيارة جديدة وكنت محتاراً في ذلك تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

أهمية تحديد ضغط الإطارات عند قيمة معينة

يعتبر تحديد ضغط الاطارات للسيارة والحفاظ عليه بقيمة معينة من أهم الأشياء التي يجب أخذها بالاعتبار فإذا كان ضغط الهواء غير مناسبا أقل من الضغط اللازم فذلك سيؤدي إلى استهلاك الكثير من الوقود وإهدار جهد المحرك لأن الإطار سيقاوم كثيرا قوة المحرك وبالتالي ستنخفض سرعة السيارة وكفاءتها ستقل، بالإضافة إلى أنه في بعض الحالات والتي يكون فيها ضغط الإطار أقل بكثير من الضغط اللازم سيؤدي ذلك إلى تمزيق الإطار وهذا يعتبر كارثة حقيقية وخاصة عند القيادة على طريق سريع بسرعة تفوق ال 60 كم/ساعة وذلك يقود إلى حوادث أليمة وكارثية، أما إذا كان ضغط الإطار أكبر من الضغط اللازم فهذا يؤدي إلى انفجار الإطار وخاصة عند القيادة على الطرق السريعة وسيؤدي ذلك إلى حوادث قد تسبب خسائر بشرية ومادية.

ما هو ضغط الهواء المناسب لاطار السيارة

يمكن معرفة ذلك بسهولة من خلال قراءة كتيب أو دليل السيارة وسيكون الضغط المناسب مذكورا بالتفصيل ويكون عبارة عن رقم وبجانبه psi أو bar وهذه هي واحدات الضغط المستخدمة لقياس ضغط هواء الإطار بالإضافة للحد الأعلى والأدنى للضغط ويكون مكتوب على شكل Max للحد الأعلى و Min للحد الأدنى.

ويمكن في بعض أنواع السيارات وخاصة الحديثة منها يكون مكتوبا على باب السيارة من الداخل أو يكون مكتوب على الإطار مباشرة أما في حالة السيارات القديمة والتي لا يوجد لها كتيب أو دليل فيفضل التوجه لورشة الصيانة وهناك سيقوم عمال الصيانة بتحديد الضغط المناسب لسيارتك بكل سهولة وبشكل عام يكون ضغط الهواء المناسب لأطار السيارة عادة بين 30 و 35 PSI.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الإطارات كلها بنفس الضغط وإلا سيختل توازن السيارة وتصبح كل جهة من السيارة مختلفة بالارتفاع عن الاخرى وهذا يسبب الكثير من المشاكل خاصة عند القيادة على الطرق السريعة لأنه عند قيادة السيارة بسرعة سيخف وزن السيارة وتصبح أكثر عرضة للانقلاب وستكون النتيجة كارثية قد تؤدي لخسائر بشرية ومادية لا يمكن تحملها.

قد يهمك: أفضل موقع بيع إطارات سيارات في السعودية

العوامل التي تؤدي لتغير ضغط اﻹطار

هناك الكثير من الأسباب التي تغير ضغط الهواء داخل الإطار والسبب الرئيسي لذلك هو وجود قطع حادة كالمسامير والدبابيس أو حتى الزجاج في بعض الأحيان على الطريق، فعند انغراس مثل هذه الأشياء في إطار السيارة لن ينفجر الإطار ولن يحدث شيء مفاجئ بل سيؤدي ذلك لتنفيس الهواء من الإطار شيئا فشيئا وذلك حتى حد معين ينتهي عنده التنفيس وبالتالي سينخفض ضغط الإطار إلى قيمة معينة وذلك يعتمد على حجم القطعة المغروزة في الإطار فكلما كان حجمها كبيرا انخفض الضغط إلى قيم حرجة.

ويوجد عامل آخر وهو التمدد فعند تعرض الإطار لأشعة الشمس والحر كثيرا سيؤدي ذلك لتمدد الإطار كونه مصنوع من مادة الكاوتشوك القابلة للتمدد وبالتالي سينخفض ضغط الإطار في هذه الحالة لقيم حرجة في حال كان التمدد كبيرا وتحدث هذه المشكلة عادة في فصل الصيف عند ركن السيارة في أماكن لا يوجد فيها ظل يقي من أشعة الشمس.

وبالمقابل يؤثر التقلص سلبا على ضغط إطار السيارة فعند تعرض الإطار لدرجة حرارة منخفضة جدا وخاصة في فصل الشتاء وبالتحديد عندما يكون الإطار مغطى بالثلج، سيؤدي ذلك لتقلص الإطار بشدة وارتفاع ضغط الإطار ويمكن في بعض الحالات في درجات حرارة منخفضة جدا أقل من 5 درجة مئوية أن يرتفع ضغط الإطار لقيم حرجة قد تؤدي لتشقق الإطار وبالتالي تكون النتيجة كارثية عند القيادة في هذه الحالة.

الإجراءات المطلوبة للحفاظ على ضغط هواء إطار السيارة

من الأفضل اتباع إجراءات الوقاية المتمثلة بالفحص الدوري للإطارات والتأكد من سلامتها والقيام بنظرة سريعة على الإطارات قبل قيادة السيارة وخاصة عند السفر للمسافات طويلة والتي تكون بعيدة عن ورشات الإصلاح، ويجب التأكد من ارتفاع الاطارات وضغطها بالرجل أو اليد للتأكد من أنها جيدة ، وملاحظة إذا كانت تحوي على شقوق أو قطع معدنية مغروزة فيها.

وأيضا يجب الأخذ بعين الاعتبار حالة الطقس فعند الحر الشديد في فصل الصيف يفضل ركن السيارة في ظل أو تغطية السيارة لتجنب انخفاض ضغط الإطار وذلك نتيجة تمدده بارتفاع الحرارة ، وكذلك الأمر في أوقات البرد القارص يجب تغطية الإطارات أو تشغيل السيارة فقط لبعض الوقت من أجل زيادة حرارتها وتجنب تشقق الاطارات نتيجة ارتفاع ضغطها.

ويفضل أن يتم التوجه لورشة صيانة الاطارات بشكل دوري أو كل شهر تقريبا لفحص ضغط الاطارات والتأكد من سلامتها .حيث يقومون بقياس ضغط كل إطار بواسطة جهاز خاص ويقومون بعمليات التعيير للضغط حتى تصبح الإطارات كلها بنفس الضغط، وذلك لتجنب المشاكل والحوادث التي قد تحدث في حال إهمال هذا الأمر.

لقد ذكرنا لكم أعزائي ما هو ضغط الهواء المناسب لاطار السيارة؟ وأوضحنا كل ما يتعلق بالاطارات بالتفصيل حيث ذكرنا كيفية معرفة الضغط المناسب وأيضا الأسباب التي تؤدي لتغير ضغط الإطار سواء بالانخفاض أو الارتفاع وأضحنا الآثار السلبية لذلك، وأيضا لم ننسى الإجراءات الضرورية التي يجب القيام بها للحفاظ على ضغط الإطار وذلك لتجنب الحوادث والمشاكل الخطيرة، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وشكراً.

مواضيع ذات صلة:

هل قيادة السيارة ببطء توفر استهلاك الوقود

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند المرتفعات

أسباب و حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر

كل ما عليك معرفته عن إطارات سونار