ماذا تعني علامة EPC في السيارة؟ وماذا تفعل إذا أضاءت؟

علامة EPC ، وهي علامة تعني القياس الدقيق لعملية الاشتعال والتشغيل داخل محرك السيارة وهي مرتبطة بكافة الوظائف والأوامر الإلكترونية الأخرى الخاصة في السيارة.

لكن في بعض الأحيان قد يتفاجأ قائد السيارة بإضاءة لمبة EPC ولا تنطفئ، وفي هذه الحالة لا يستوجب الإهمال نهائياً كما نفعل مع بعض العلامات الأخرى في لوحه عداد السيارة، وقد يكون الأمر بسيط جدا ولا يحتاج سوا تبديل بعض الفيوزات أو الوصلات البسيطة، ولكن في النهاية يجب أن تتحقق من هذه العلامة لكي لا تتعرض سيارتك لخطر ما أثناء القيادة.

فما هو عطل EPC؟ وما سبب ظهور علامة EPC؟ وإذا أضاءت لمبة EPC ماذا تفعل؟ كل هذه التساؤلات سنجيب عليها بشكل واضح ومختصر لكي تكون على علم بمدى خطورة هذه العلامة وكيفية حل المشكلة.

ماذا تعني علامة EPC في لوحة السيارة؟ وماذا تفعل إذا أضاءت؟
ماذا تعني علامة EPC في السيارة؟

كما نعلم توجد الكثير من الرموز على لوحات السيارات وكل منها يشير إلى شيء ما محدد سواء كان عطلاً أو تنبيها وليس كل هذه الرموز معروفة لدى الناس وهناك بعض الأشخاص يتجاهلون هذه الإشارات والتي ربما تشير إلى عطل معين تؤدي إلى مشاكل كبيرة في المستقبل، وسنتعرف اليوم أعزائي في هذا المقال عن أحد هذه الرموز والإشارات والتي هي EPC والتي لا يعرفها غالبية الأشخاص الذين لديهم سيارات، فعلى ماذا تدل؟ وإلى ماذا تشير؟ هذا ما سنناقشه فإذا كنت مهتما تابع هذا المقال لتتعرف على الإجابة.

ما هو علامة EPC؟

وهو اختصار للكلمة الإنجليزية (Electronic power Control) والرمز مأخوذ من الأحرف الأولى من كل كلمة وتعني بالعربية "التحكم الالكتروني بالطاقة" بمعنى آخر يدل هذا الرمز على مراقبة وقياس الطاقة الناتجة عند تشغيل المحرك وغالباً ما يضيء هذا الرمز عند بداية تشغيل السيارة وذلك للتأكد من أن حرارة الاشتعال في حدود مقبولة والمحرك يعمل بصورة مستقرة والأمور على ما يرام، لكن إذا استمرت إضاءة هذا الرمز لفترة بعد تشغيل السيارة فهذا يدل على وجود مشكلة كبيرة في محرك السيارة.

سبب إضاءة رمز EPC لفترة بعد تشغيل السيارة

عند إضاءة هذا الرمز بصورة مستمرة فهذا تنبيه لوجود مشكلة كبيرة في المحرك ومن هذه المشاكل عدم وصول الوقود إلى حجرة الاحتراق في المحرك مما يسبب اختلال التوازن في عمله ولن يعطي الكفاءة المطلوبة، وذلك نتيجة وجود خلل في الأنابيب أو المواسير التي تنقل الوقود من الخزان إلى رشاشات الوقود في المحرك أو وجود هذا الخلل في الرشاشات نفسها فأعطال هذه الرشاشات كثيرة في معظم السيارات وذلك بسبب عملها الدائم والمستمر.

ويمكن أن يكون السبب وجود مشكلة في المحرك نفسه كوجود كسر أو شق في حجرة الاحتراق والتي تؤدي لتسرب الوقود والزيت وبالتالي ستنخفض كفاءة المحرك كثيرا وستكون حرارة الاشتعال ليست ضمن المجال المطلوب وبالتالي سيضيئ الرمز ومن الممكن أن يتوقف المحرك عن العمل بصورة كاملة وذلك عند عدم الاهتمام بإضاءة هذا الرمز وعدم فحص السيارة، وهذه من أصعب المشكلات التي يمكن أن تحدث.

ولإصلاح هذا العطل يجب أخذ السيارة لورشة الإصلاح ويفضل عدم قيادتها بل أخذها عن طريق المركبات المخصصة لنقل السيارات المعطلة وذلك للحفاظ على سلامة المحرك وتجنبا لحدوث مشاكل إضافية في حال قيادة السيارة والرمز EPC مضاء فمن الممكن أن تسبب تلف المحرك وهذا يؤدي إلى تكاليف وجهود إضافية لإصلاح العطل.

قد يهمك: أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند المرتفعات

ماذا تفعل عند إضاءة رمز EPC في لوحة السيارة؟

عند إضاءة هذا الرمز بصورة مستمرة بعد تشغيل السيارة قم بإيقاف المحرك عن العمل وقم بفحص مصفاة الوقود لمعرفة إذا كان يحوي شوائب أو لا فكثرة الشوائب في الوقود تؤدي لانسداد المصفاة وبالتالي نقصان كمية الوقود التي يتم تغذية المحرك بها مما يؤدي لإضاءة هذا الرمز، وفي حال كانت المصفاة نظيفة وغير مسدودة قم بالتأكد من حالة الأنابيب التي تنقل الوقود من الخزانات إلى المرشات فمن الممكن أن تكون مثقوبة وتؤدي لتسرب الوقود ونقصان الكمية التي يتم تغذية المحرك بها وإذا كانت سليمة قم بالتأكد من عمل رشاشات الوقود وذلك يتطلب في بعض الأحيان أخذ السيارة لورشة الإصلاح للتأكد من سلامة عمل الرشاشات فبعض أنواع السيارات تحتاج للخبرة من أجل فحص قطعة معينة.

ومن الممكن أن تكون المشكلة كهربائية أي أن لوحة السيارة تضيء هذا الرمز من دون وجود أي مشكلة وذلك يتطلب كهربائي سيارات خبير ليكشف هذا العطل، وبشكل عام كلما أسرعت في معالجة هذه المشكلة كان ذلك أفضل لأنه سيوفر عليك الكثير من المشكلات والأعطال في المستقبل بالإضافة إلى التكاليف التي يجب أخذها بالحسبان.

كيفية حل مشكلة لمبة EPC

بكل بساطة يمكن تجنب هذه المشاكل من خلال القيام بعمليات الفحص الدوري بشكل مستمر وتقدير عمر القطع في السيارة وخاصة التي يتم استهلاكها كثيرا كرشاشات الوقود ومصفاة الزيت والوقود بالإضافة للتأكد من خلو الوقود من الشوائب وتعبئة الوقود من المحطات الموثوقة لان أكثرية هذه المشاكل يكون سببها الوقود الذي يحوي الكثير من الشوائب والذي يؤدي لانسداد المصافي أو الانابيب أو الرشاشات وبالتالي إضاءة رمز EPC.

يعاني الكثير من الأشخاص من هذه المشاكل بل إن بعضهم يتجاهل هذه الإشارة لعدم المعرفة بمثل هذه الأمور وعدم القيام بالفحص الدوري للمركبة وذلك يودي للعديد من المشاكل الإضافية والتي ذكرناها سابقا وأسوء مشكلة هي تلف المحرك أو انخفاض كفاءته وذلك عند الإهمال الطويل وعدم الاهتمام وترك هذه المشكلة بدون حل .

نصائح حول هذا الموضوع

بالطبع يوجد العديد من الرموز على لوحة السيارة والتي تشير إلى أشياء كثيرة ومن البديهي أن يعرف الشخص كل شيء عن سيارته وخاصة الأمور المتعلقة بهذه الرموز فكل سيارة تختلف برموزها عن الأخرى فرموز سيارة مرسيدس تختلف قليلا عن رموز سيارة كيا أو هوندا، ويمكن الاستعانة بخبير لشرح هذه الرموز أو قراءة الكتيب الخاص بالسيارة والذي يكون مضمونا أو الاستعانة بالإنترنت لمعرفة هذه الرموز وما يقابلها من تنبيهات وعدم إهمالها لأن يمكن أن تؤدي لتفاقم المشكلة وبالتالي تكاليف وجهود إضافية لا داعي لها.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن رمز EPC في لوحة السيارة وعن سبب ظهور هذا الرمز ومتى يصبح مشكلة حقيقة، وقد أوضحنا سابقا أن السبب الأكثر شيوعا لظهور هذا الرمز هو الوقود الغير نظيف والذي يحوي الكثير من الشوائب ويفضل اتباع النصائح التي ذكرناها مسبقا حتى لا نقع في مشاكل إضافية لا تحمد عقباها مثل تلف المحرك أو انخفاض كفاءته، وهذا ما كان لدينا عن ماذا تعني علامة EPC في لوحة سيارتك ؟وماذا تفعل عند إضاءتها ؟ وأرجو أن تكونوا أعزائي قد استفدتم من هذا المقال وشكراً.

مواضيع ذات صلة: