أسباب و حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم للحديث عن مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر، حيث تعتبر مشكلة خلط الماء مع الزيت في السيارة من أكثر المشاكل الشائعة في المركبات، وفي هذا المقال سوف نشرح ما هي أسباب خلط الزيت مع الرديتر؟ وكيف اعرف اختلاط الزيت مع ماء الرديتر، والأهم من ذلك كيفية حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر. لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر

يستخدم الجميع اليوم السيارة في تنقلاتهم في داخل المدينة او حتى خارجها حيث أصبحت جزءاً من كل بلد لا يمكن التنقل بدونه حيث اقتصرت الكثير من الوقت والجهد على الناس إضافة الى العديد من الميزات المتنوعة التي قدمتها السيارة للمجتمعات البشرية.

ولكن على الرغم من الميزات التي تمتلكها السيارات جميعنا نعاني من مشاكل في محرك السيارة حيث ان السيارة تاتي بمحرك متكون من عدد معين من القطع اللازمة لتشغيل السيارة وسيرها بالشكل الصحيح وكل قطعة هي جزء أساسي من السيارة ولها عمر افتراضي معين ومن الواجب تغييرها بين الفترة والأخرى.

ومن اهم المشاكل التي يعاني من الجميع هي مشكلة اختلاط الزيت في داخل المحرك على الرغم من ان الزيت والماء لا يجب ان يختلطا في المحرك ولكن هذا امر ينذر بوجود عطل ميكانيكي في السيارة من الواجب إصلاحه بأقصى سرعة.

حيث ان هذا الاختلاط ينتج عنه مشاكل واضرار في المحرك على المدى القريب لذلك تجد الكثير من الناس يسألون عن أسباب هذه المشكلة وطريقة حلها وهو ما سنقدمه لكم في مقالنا اليوم من تعريف بأسباب اختلاط ماء الرديتر بزيت المحرك وطريقة حل مشكلة خلط الزيت مع الماء في الرديتر.

قد يهمك: أفضل سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود

ما هو شكل اختلاط ماء الرديتر بداخل المحرك؟

من المهم ان تعمل ان اختلاط الزيت والماء لا يحدث بسهولة فمن الصعب اختلاطهما الا إذا كانت كمية التسريب كبيرة حيث في حال كانت كمية التسريب سيبقى السائلان منفصلان عن بعضهما البعض.

وفي حال حدث اختلاط سيظهر هذا الخليط بلون بني فاتح او رمادي غامق.

كيف تعرف إذا اختلط ماء الرديتر بالزيت داخل المحرك

يمكنك معرفة ذلك بسهولة من خلال مقياس الزيت بداخل المحرك حيث يمكنك استخدامه لقياس الزيت ولمعرفة فيما إذا اختلط الماء بالزيت من خلال لونه، حيث يجب ان يخرج الزيت بلونه الطبيعي الشفاف او بلون بني غامق هذا في حال كان الزيت جديداً واما في حال كان لون الزيت اسود فهو محترق وبحاجة الى تغيير على الفور.

ولكن في حال كان لون الزيت بني فاتح فأعلم على الفور انه يوجد تسرين من الرديتر الى داخل المحرك ويجب حل هذه المشكلة فوراً.

ويمكنك معرفة فيما اذا كان يوجد هناك خليط من خلال مسك خليط الزيت فإذا كان بني فاتح وثقيل فهذا يعني ان الماء اختلط مع زيت المحرك.

ما الذي يمكن ان يحصل في حال اختلط الماء مع الزيت بداخل المحرك؟

قد يتساءل البعض ماذا يحدث للسيارة عند خلط الزيت مع الماء في المحرك؟. أولاً يجب أن نعرف ان المهمة الأساسية لمحرك السيارة هي تشحيم الأجزاء الداخلية في المحرك اثناء التشغيل وفي حال اختلط الماء مع الزيت فلن يعمل الزيت على تشحيم هذه الأجزاء وبالتالي سيكون هناك احتكاك زائد بين الأجزاء الداخلية وهو الامر الذي سيؤدي الى تكسرها.

على العموم في حال حدث أي اختلاط بين الماء وزيت المحرك فيجب ان تعلم بأن الزيت لم يعد يقوم بمهمته الأساسية من تشحيم الأجزاء الأساسية في المحرك الى جانب خفض حرارته وبالتالي سيؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتكسر الأجزاء الداخلية فيه إضافة الى ضعف أداء السيارة وغيرها العديد من المشاكل التي ستتوالى بمجرد حدوث هذا الامر.

لذلك انتبه جيداً الى هذا الموضوع حيث ان الاضرار ستكون مادية بالنسبة لك ومعنوية بشكل كبير بالنسبة للسيارة.

قد يهمك: كيف تعرف ان التيربو معطل

ما أسباب خلط الزيت مع ماء الرديتر داخل المحرك؟

في الواقع يوجد العديد من الاحتمالات لاتي يمكن توقعها والتي تؤدي لخلط الماء مع زيت المحرك ولكن من الواجب عمل فحص كامل لكافة الاحتمالات التي سنضعها لمنع تكرار تلك المشكلة وتتمثل هذه الاحتمالات على النحو التالي:

1. تسريب في حاشية الرأس

يوجد حشوة راس في المحرك يتم استخدامها لكيلا يحد أي اختلاط او تسريب فمن الممكن ان تكون هذه الحاشية لا تعمل وبدأت بتسريب الماء الى زيت المحرك لذلك من الواجب عليك تغييرها فوراً.

2. الشكلة في راس السلندر

يوجد حاشية راس في السلندر فمن الممكن ان تكون هذه الحاشية مكسورة او يوجد بها تشققات تؤدي الى تسريبات مائية الى زيت المحرك لذلك يجب عليك تغييرها في هذه الحالة.

ومن الممكن ان تحدث هذه التشققات في حال ارتفعت درجة حرارة السيارة.

3. مشاكل في مبرد الزيت

تضم بعض السيارات مبرد خارجي للزيت المحرك وقد يحصل في بعض الأحيان ان يختلط الماء وزيت المحرك معاً من خلال هذه الممرات التي تربط المبرد وزيت المحرك معاً.

فوفقاً لتصميم هذا المبرد لا يجب ان يختلط الماء والزيت معاً حيث يتواجد بينهم تلامس فقط.

4. إضافة ماء الرديتر في المكان الخاطئ

هو امر شائع في الواقع فمن الممكن ان يخطئ الشخص في تعبئة الماء بالمكان الصحيح ويقوم بتعبئته في مكان زيت المحرك وسيحدث هناك اختلاط بكل تأكيد وسيتوجب عليه إصلاحه فوراً.

قد يهمك: هل قيادة السيارة ببطء توفر استهلاك الوقود

حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر

في حال واجهتك تلك المشكلة او كان لديك شك بحدوث ذلك يجب عليك إيقاف السيارة على الفور وقم بفتح غطاء محرك السيارة وتفقد مكان سائل التبريد (الماء) في حال كان المستوى منخفض عن الحد الذي تتذكره فيجب عليك تشخيص زيت المحرك على الفور.

توجه الى مكان زيت المحرك وافحصه بالطريقة التقليدية فإذا كان لونه قد تغير للألوان التي ذكرناها في الأعلى او إذا كانت لزوجته خفت بشكل كبير فسيتوجب عليك إصلاحها عند أقرب ميكانيكي للسيارات لكي لا تتعرض للمزيد من المشاكل في المحرك.

حيث سيقوم الميكانيكي بفحص العطل والسبب وتغيير القطعة التي أدت الى هذا السبب وسيقوم بتفريغ زيت السيارة بالكامل وإعادة ملئه من جديد.

وختاما نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا لكم طريقة فحص زيت المحرك مع الأسباب التي تؤدي إلى اختلط ماء الرديتر مع زيت المحرك وما هي الطريقة المناسبة لحل هذه المشكلة على الفور قبل الاستعانة بميكانيكي اصلاح سيارات، نتمنى ان يكون الوقت المستقطع لقراءة المقال مفيداً وانتظرونا في كل ما هو جديد دائماً.

مواضيع ذات صلة: