كيف تعرف ان التيربو معطل

كيف اعرف ان التيربو معطل؟ ما هي مشاكل التيربو؟ هل يمكن اصلاح التيربو؟ ومتى يتغير التيربو؟ جميع هذه الأسئلة ازدادت لدى أصحاب السيارات في الآونة الأخيرة، خصوصاً ممن لا يمتلكون خبرة في فحص التيربو، لذلك جهزنا لكم موضوع كامل نتعرف في أكثر عن أسباب عطل التيربو وكيف تعرف أن التيربو لا يعمل، وما هي أسباب صفير التيربو، وهل خروج الزيت من التيربو يعني أن التيربو خربان؟ تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

كيف تعرف ان التيربو معطل

يعد التيربو من القطع الهامة في السيارات بشكل عام و الحديثة منها بشكل خاص حي ث تم اضافته الى السيارات ليؤدي وضائف عديدة منها القيام بتوفير عملية استهلاك الوقود و ذلك من خلال القيام بدفع المحرك لحرق الوقود بشكل افضل, الا ان أسباب تلفه متعددة و مخاطر القيادة مع تيربو معطل في السيارة تكون اكبر لذلك من المهم ان نرف طرق اكتشاف اعطال التيربو و أسبابها.

لكن في البداية يجب ان نعرف على بعض مهام هذه القطعة في السيارة كي نحصل على الفهم الكامل للأعطال و طرق اكتشافها وما هي أسباب تعطل تيربو السيارة.

التيربو تقوم هذه القطعة بمهمة مساعدة المحرك على احراق الوقود بشكل افضل حيث تمرر الهواء الى حجرة الاحتراق فيؤدي الى فعالية قصوى من احتراق الوقود داخل الحجرة و بالتالي ان ذلك يزيد من قدرة المحرك و أدائه فيمنح للسيارة قوة إضافية و سرعة اكبر.

قد يهمك: أفضل سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود

كيف اعرف ان التيربو معطل

والان بعد ان عرفنا المهام الأساسية للتيربو او الشاحن التوربيني يمكننا فهم طرق الكشف عن اعطاله بشكل افضل و اسرع.

قد تنتج عن اعطال التيربو العديد من الأعطال الأخرى في واظف القطع الأخرى من السيارة الامر الذي يعطي العديد من الأدلة على عطل التيربو بشكل أساسي .سنتعرف على عدد من هذه الأدلة تاليا لتجنب الوقوع في مشكلة أخرى قد تسبب خطر على حيات السائق و سلامة المركبة.

أولاً: ملاحظة استهلاك الوقود بشكل اكبر من المعتدات

يمكن لعطل التيربو ان يسبب استهلاك الوقود بمعدل فوق الطبيعي او المعتاد و ذلك يعود الى التقصير في أداء وظيفته المعتادة و هي زيادة معدل احتراق الوقود في المحرك و لحل هذه المشكلة يمكنك فحص حالة التوربين بنفسك من خلال النظر داخل التوربين عن طريق مقدمته. ويعد وجود وقود داخل التوربين من علامات تلفه او بدئها على اقل تقدير.

ثانياً: ان تصدر السيارة أصوات عالية اثناء التشغيل

ان الأصوات العالية التي يمكن سماعها من السيارة و التي من الممكن ان تشبه الصافرات قد تكون علامة واضحة لتلف التيربو حيث ان الصوت يزداد ارتفاعا بازدياد نسبة تلف التيربو لذا ان كانت لسيارتك مثل هذه الأصوات توجه الى الميكانيكي بالسرعة القصوى.

ثالثاً: تباطؤ تسارع السيارة و انخفاض عزمها بشكل ملحوظ

ان كنت قد لاحظت اختلافا في تسارع السيارة او عزمها بشكل هابط فان هذه علامة صريحة على ضرورة فحص حالة التيربو و التأكد من سلامته.

رابعاً: صدور دخان كثيف من العادم

ان احد أسباب صدور هذا النوع من الدخان للسيارة هو عطل التيربو لكن ذلك يكون طبيعيا ان تلاشا هذا الدخان بشكل تدريجي مع زيادة حرارة محرك السيارة و يدل صدور هذا الدخان فان الخلل بالتيربو يكون كبيرا حيث من الممكن ان يكون الغطاء الخارجي فيه تشقق او وجود اهتراء داخلي في التيربو.

و يعود السبب الرئيسي لصدور هذا الدخان هو وجود وقود داخل العادم. لكن التسرب هذا عادة ما يكون بسبب اهتراء التيربو.

ان السيارات الحديثة تحمل نظام للكشف عن الأعطال و متابعتها لذلك يمكن الكشف عن عطل التيربو من خلال هذا النظام.

خامساً: عن طريق نظام كشف الأعطال في السيارات الحديثة

حيث سيظهر لك ضوء عند إشارة cel على الشاشة و هو يدل على وجود عطل ما في السيارة او ان احد القطع لا يعمل بالكفاءة المطلوبة حيث ان السيارات الحديثة زودت بهذا النظام لتسهيل الكشف عن الأعطال و ملاحظتها من البداية لحل المشكلة و إزالة الخطورة.

قد يهمك: هل قيادة السيارة ببطء توفر استهلاك الوقود؟

أسباب محتملة لعطل التيربو

  • نقص الزيت: يعد نقص وصول الزيت الى التيربو اهم أسباب تلفه.
  • وجود اوساخ و اجسام غريبة داخله: ان وضيفة التيربو هي إيصال الهواء الى حجرة الاحتراق في المحرك فان كان هناك أي اوساخ او احسام غريبة داخله قد تمنعه من أداء وظيفته بالشكل الأمثل.
  • تلف الاختام: يمكن ان يكون سببا في خفض كفاءة عمل التيربو حيث انه السبب الرئيسي لتسرب الزيت الى العادم.
  • انتهاء العمر الافتراضي للتيربو: حيث ان القطع جميعها لها عمر افتراضي و ان تجاوزت المدة التي تقدر لهذه القطع اثناء استخدامها قد تحدث اعطال مفاجئة لهذه القطعة دون سبب رئيسي لذلك.

نصائح للحفاظ على سلامة قطع الداخلية للسيارة

و الان سأقدم لك بعض النصائح لتجنب المخاطر والحرص على سلامة القطع الداخلية للسيارة:

  1. قم بتفقد الأجزاء الداخلية للسيارة للتأكد من خلوها من التشققات او الانبعاجات و قم بالتحقق خصيصا من التيربو لأنه جزء معرض لضغط كبير وذلك من طبيعة وظيفته.
  2. قم بتنظيف فلاتر الهواء بشكل دوري و منتظم و ذلك لان الاوساخ قد تتسرب للاجزاء الداخلية للسيارة و تسبب لك اعطال مستقبلية
  3. قم بتفقد الزيت كلما سنحت لك الفرصة لان نقص وصول الزيت الى المحرك يسبب مشاكل كبيرة للمحرك .
  4. انتظر محرك السيارة حتى يسخن قبل المشي بالسيارة و ذلك تجنبا لعدم وصول الزيت لكل أجزاء المحرك و بالتالي التسبب في مشاكل له.
  5. قم بتبديل قطع السيارة التي قد تحتاج الى صيانة بشكل دوري و تفقد الأجزاء المعرضة للاهتراء بشكل دائم.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل والذي تعرفنا من خلاله كيف تعرف ان التيربو معطل وما هي الخطوات اللازمة للحفاظ على سلامة التيربو وباقي قطع السيارة الداخلية.

مواضيع ذات صلة:

أفضل سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود

6 نصائح قبل شراء سيارة مستعملة

ما هي افضل شركة مصنعة للسيارات في العالم؟

أرخص الدول في أسعار السيارات لعام 2024