هل قيادة السيارة ببطء توفر استهلاك الوقود؟

كما نعلم أن عالم سيارات تتعد وجهات النظر حول ما هي أفضل طريقة لخفض استهلاك البنزين أو الوقود بشكل عاد، ومن أكثر الأشياء الشائعة لدى الكثير أن القيادة ببطء توفر من استهلاك الوقود في السيارة وان القيادة بسرعة عالية تزيد من استهلاك الوقود، فهل هذا الاعتقاد صحيح بأن القيادة ببطء توفر الوقود؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

هل القيادة ببطء توفر استهلاك البنزين

في حال كنت ممن يمتلكون سيارة فأنت بالتأكيد تتعرض للعديد من المعلومات التي يمكن أن تكون كاذبة أو صادقة وتريد التأكد من صحتها.

هنالك العديد من الشائعات التي تقول بفكرة أنه يمكنك تقليل استهلاك الوقود وتوفيره من خلال القيادة ببطء.

في الحقيقة ان الشركات المصنعة للسيارات من حول العالم لم تعطي أي تصريح بخصوص الموضوع ولكن من التجربة العملية يمكننا القول أن السيارة حتى تصل الى سرعات عالية تحتاج الى صرف كمية كبيرة من الوقود.

لذلك يتساءل سائقو السيارات هل القيادة ببطء تفر الوقود أو هل يمكن للقيادة ببطء تقليل استهلاك الوقود و العلاقة بين القيادة ببطء واستهلاك الوقود.

وهو ما سيكون موضوع مقالنا اليوم لذلك تابع القراءة معنا.

قد يهمك: ‎8 نصائح مهمة عند شراء سيارة جديدة

العلاقة بين السرعة واستهلاك الوقود

يمكننا القول أن هنالك مجموعة من العوامل التي تربط بين السرعات واستهلاك الوقود وهي على الشكل التالي: 

لفات المحرك ومعدل التسارع

يمكننا القول بكل بساطة أن ما يرفع معدل استهلاك الوقود هو الارتفاع المفاجئ في عدد لفات المحرك والتسارع المتزايد في التبديل بين السرعات فمعدل التسارع المثالي هو ما يقارب 20 كيلومتر بالساعة كل 5 ثواني فاتباع المعدل في تبديل السرعات هو أمر مفيد للحد من استنزاف كمية الوقود المتوافر في السيارة.

على سبيل المثال القيادة على سرعة 90 كيلومتر بالساعة هو أفضل من القيادة بسرعة 120 كيلومتر بالساعة، لأنه يتطلب عدد لفات محرك أقل أي أنك توفر وقود بنسبة تزيد عن 30%.

بينما عملية التبديل بين السرعات 75-85 كيلومتر بالساعة كل 18 ثانية مثلا سيزيد من عملية استهلاك الوقود الموجود في السيارة السبب في هاذ القاعدة السابقة التي قلنا في أن معدل التسارع الأفضل هو 20 كيلومتر بالساعة كل 5 ثوان ففي حال قمت بالتبديل في 18 ثانية فالسيارة ستحتاج كمية وقود أعلى لتعوض الجهد.

لذلك تجد أنه في السيارات الحديثة توجد ميزة مثبت السرعات المخصص لطرق السفر السريعة وتعمل هذه الميزة على تثبيت تسارع السيارة على مستوى محدد يحقق الكفاءة الأعلى للمحرك في استهلاك الوقود.

بمعنى أخر ووفقا لخبراء القيادة لا يوجد هنالك سرعات محددة يمكنك من خلالها توفير استهلاك الوقود بل أن الدوس على خيار الوقود بقوة وإصرار هو ما سيزيد تسارع السيارة بشكل كبير وبالتالي زيادة لفات المحرك بشكل مفاجئ وبالتالي ستحتاج السيارة كمية من الوقود مضاعفة لتتم هذا الأمر، حتى الانتقال من سرعة لسرعة على المستوى البطيء أي مثلا من 40 الى 60 كيلومتر بالساعة بشكل مفاجئ فإنه سيزيد عدد لفات المحرك وبالتالي استهلاك كمية وقود أكبر 

أي أن المقولة غير صحيحة وأن السياقة في شروط سرعة منخفضة لا توفر الوقود أبدا في حال عدد لفات أكبر ومعدل تسارع كبير وعالي.

بل تثبيت السرعة عند حد معين هو ما يوفر الوقود وعد القيام بالتغيير المفاجئ.

قد يهمك: أفضل سيارات كهربائية لعام 2022

نصائح مهمة لتوفير استهلاك الوقود

فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك اتباعها لتوفير استهلاك الوقود في سيارتك وهي على الشكل التالي:

  • دوزان الإطارات: التأكد من امتلاء الإطارات بالكمية المناسبة من الهواء مع ضغط مناسب لأن عدم القيام بلك سيؤدي الى زيادة استهلاك الوقود.
  • منطقة القيادة: القيادة في المدن المزدحمة تزيد من استهلاك الوقود لأنك ستتوقف وتقلع عدة مرات أي ضخ حجم وقود أكبر الى المحرك بينما في الطرق السريعة الخاصة بالسفر تكون أقل استهلاك للوقود.
  • حرارة المحرك: ارتفاع درجة حرارة المحرك سيؤدي الى زيادة استهلاك الوقود بنسبة تقارب 9% عن المقدار المعتاد للاستهلاك.
  • زيت المحرك : العمل على تبديل زيت المحرك عندما يصبح رخوا لأنه يسهم في زيادة استهلاك الوقود.
  • إحماء السيارة: هو من الأمور الخاطئة الرائجة بين السائقين والذي يؤدي الى زيادة استهلاك الوقود فقط قم بجعل السيارة تسير على سرعة منخفضة جدا عند التشغيل.
  • التسارع المفاجئ: عليك الانتباه عندما تريد التغيير بين سرعة وأخرى فلا تقم بالضغط بقوة وإصرار على دواسة الوقود لأنه يؤدي الى زيادة استهلاك الوقود.
  • استخدام مثبت السرعات والانتقال بين السرعات بشكل متدرج.
  • أطفأ المحرك عند الانتظار: في حال كانت سيارتك في وضعية السكون والانتظار عليك إطفاء المحرك لأنها ستحرق كمية تكفي لتسير نصف ميل في الدقيقة الواحدة.
  • تقليل المقاومة: عليك تقليل الاحتكاك بين هيكل السيارة والهواء أي لاتدع الهواء يدخل الى السيارة في السرعات العالية لأنه سيخفف من سرعتها وستحتاج السيارة لعدد لفات أكبر لدفع السيارة أي استهلاك أكبر للوقود، قم بإغلاق النوافذ في السرعات العالية.
  • وزن السيارة: كلما كان الوزن الذي تحمله السيارة أقل كلما خف استهلاك الوقود.

قد يهمك: ما هي افضل شركة مصنعة للسيارات في العالم

السيارات الأكثر توفيراً للوقود

فيما يلي قائمة بأفضل السيارات وأكثرها توفيرا للوقود وهي على الشكل التالي:

  • Hyundai Accent: تستهلك ما يقارب 6.4 ليتر لكل 100 كيلومتر.
  • Kia Rio: تستهلك ما يقارب 6.3 ليتر لكل 100 كيلومتر.
  • Hyundai elantra: تستهلك ما يقارب 6.7 ليتر لكل 100 كيلومتر وفي بعض الإصدارات بسعة محرك 1.6 تستهلك 5.3 ليتر.
  • Fiat 500: تستهلك ما يقارب 5.7 ليتر لكل 100 كيلومتر بسعة محرك 1.4 ليتر.
  • Honda City: تستهلك ما يقارب 5.4 ليتر لكل 100 كيلومتر بسعة محرك 1.5 ليتر.
  • Toyota Yaris: تستهلك ما يقارب 5.3 ليتر لكل 100 كيلومتر بسعة محرك 1.5 ليتر.
  • Nissan Sunny: تستهلك ما يقارب 5.1 ليتر لكل 100 كيلو متر بسعة محرك 1.6 ليتر.
  • CHEVROLET SPARK: تستهلك ما يقارب 5.1 ليتر لكل 100 كيلومتر بسعة محرك 1.4 ليتر.
  • Suzuki Baleno: تستهلك ما يقارب 5 ليتر لكل 100 كيلومتر بسعة محرك 1.4 ليتر. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلال علاقة السرعة في توفير الوقود وهل فعلا قيادة السيارة ببطء توفر الوقود، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أرخص سيارات في العالم

أرخص الدول في أسعار السيارات

6 نصائح قبل شراء سيارة مستعملة

أفضل سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود

مميزات وعيوب هيونداي توسان