أسباب اهتزاز مقود السيارة: 6 أسباب تؤدي إلى اهتزاز مقود السيارة

ما هو سبب اهتزاز مقود السيارة؟ واحد من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب السيارات هي اهتزاز مقود السيارة، وتعود مشكلة اهتزاز مقود السيارة إلى عدة أسباب مختلف مثل براغي العجلات غير مثبتة أو مشاكل في المحاور أو مشاكل في العجلات وغيرها من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي جميعها إلى رج المقود وتسبب ازعاج للسائق، لهذا السبب جهزنا لكم هذا الدليل نشرح فيه جميع الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز مقود السيارة.

أسباب اهتزاز مقود السيارة
أسباب اهتزاز مقود السيارة

يعاني الكثير من سائقين السيارات من مشكلة اهتزاز مقود السيارة اثناء القيادة دون معرفة الأسباب حيث يتجهون الى فنيين الصيانة في الكثير من الأحيان ويقومون ببعض الإصلاحات الجانبية التي تؤدي الى لا شيء ولا تزول المشكلة معتقدين بأن المشكلة كبيرة.

ولكن يوجد هناك بعض الأسباب الجانبية وبعض الأسباب الفنية التي تؤدي الى اهتزاز مقود السيارة لذلك تجد الكثير من سائقين السيارات يدخلون الى الانترنت للبحث والتعرف على المشاكل التي تؤدي الى اهتزاز مقود السيارة لذلك سنقوم في هذا المقال بتقديم اهم التفاصيل والمعلومات حول الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز مقود السيارة سواء وهي واقفة أو عند الضغط على الفرامل أو وهي تسير، فقط تابع القراءة الى الختام للتعرف على كامل التفاصيل.

ما هي أسباب اهتزاز مقود السيارة؟

ان مشكلة اهتزاز مقود السيارة من المشاكل المزعجة التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس لذلك سنقدم اليكم في هذه الفقرة اهم الأسباب التي تؤدي الى اهتزاز مقود السيارة حيث مع حل هذه المشاكل ستزول هذه المشكلة ان شاء الله وتتمثل هذه المشاكل على النحو التالي:

1. مشكلات المحاور

من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى اهتزاز مقود السيارة أثناء القيادة هي مشكلة في محاور السيارة فمن المعروف بأن السيارة يوجد فيها أجزاء دوارة تكون بمقاييس محددة وكل من هذه المقاييس يوجد لها وظيفة محددة فإذا حصل هناك كسر او شعر او انحناء في محور الدوران سيؤدي الى اهتزاز مقود السيارة وان هذا الاهتزاز يمكن ملاحظته بشكل أكبر عند الوصول الى السرعات العالية في السيارة.

2. مشكلة في جنوط السيارة

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة اهتزاز المقود للسيارة هي اعوجاج واحد من جنوط السيارة حيث في حال تعرضت السيارة لحادث مرور من قبل او وقعت في حفرة كبيرة على سبيل المثال وتعرض الجنط للضرر والاعوجاج فسيؤدي الى اهتزاز عجلة قيادة السيارة.

من الممكن ان يتبين معك الامر بالنظر فقط على العجلات اثناء قيادة السيارة ويوجد هناك بعض المراكز المختصة في اصلاح جنوط السيارة او يمكنك تغييرها لتحافظ على سلامتك أكثر اثناء قيادة السيارة وخاصة على الطرقات السريعة.

3. المكابح

تعد المكابح واحدة من الأسباب التي تؤدي الى اهتزاز مقود السيارة والسبب وراء ذلك يكون على النحو التالي، مع استمرار ضغط المكابح بشكل مستمر وزيادة استعمالها لوقت مستمر يصبح الديسك الخاص بالمكابح منحني والسبب وراء ذلك الاستعمال الطويل للديسك.

ويمكنك معرفة بأن المشكلة ناتجة عن ديسك المكابح بطريقة سهلة حيث في حال كان اهتزاز المقود يزداد مع ضغط المكابح باستمرار يكون السبب وراء ذلك الديسك بكل تأكيد ويمكنك إصلاحه بالذهاب الى مركز صيانة مختص في جلخ الديسك او اذا كنت لا ترغب في الإصلاح يمكنك شراء واحد جديد على الفور ولكن يوجد هناك ملاحظة يجب عليك الانتباه اليها جيداً وهي في حال كنت ترغب في تغيير الديسك فيجب عليك تغييره للجهتين معاً ولا يمكنك تغيير جهة واحدة فقط. 

اقرأ أيضاً: أسباب ثقل مقود السيارة وطرق إصلاحه

4. عطل في نظام توجيه السيارة

ان العطل الحاصل في نظام توجيه السيارة قد يؤدي الى اهتزاز المقود أثناء قيادة السيارة ولابد من الانتباه بشكل جيد الى هذه المشكلة فهي سبب رئيسي لرج المقود فمن الممكن ان يؤدي تلف العلبة الخاصة بعجلة القيادة او واحد من الاذرعة المتصلة بالعجلات الى اهتزاز مقود القيادة ومن الممكن ان تؤدي الى الحوادث المرورية بسبب صعوبة السيطرة على السيارة اذا كانت العلبة تالفة بشكل كامل لذلك اذا واجهتك هذه المشكلة توجه الى احد مراكز الصيانة على الفور ليقوم بتغيير هذه القطعة التالفة بالسيارة.

5. براغي العجلات

قد تعتقد في البداية بأن مشكلة اهتزاز مقود السيارة مشكلة فنية كبيرة ولكن في الحقيقة قد تكون مشكلتها بسيطة ناتجة عن براغي عجلات السيارة فمن المهم جداً اذا واجهتك هذه المشكلة الاطلاع على براغي العجلات لرؤيتها ومعرفة فيما اذا كانت مشدودة بشكل جيد ام لا حيث ان تراخي البراغي في العجلات قد يؤدي الى اهتزاز المقود بشكل كبير لذلك في حال واجهتك هذه المشكلة قم بالكشف على كافة البراغي التي تثبت عجلات السيارة للتأكد من سلامتها.

6. مشكلات العجلات

ان العجلات واحدة من الأسباب الرئيسية لرجة المقود فمن الممكن ان تعاني واحدة من العجلات من الاهتزاز وبالتالي سيهتز مقود السيارة واذا كانت المشكلة من العجلات وتأكدت من ذلك فيمكنك التخلص من مشكلة العجلات بسهولة من خلال عملية ترصيص العجلات عند احد المختصين في هذا الامر.

وفي حال كنت قد لاحظن ظهور بعض البالونات عل عجلات السيارة سواء كانت هذه البالونات من الخارج او من الداخل فمن المهم جداً ان تقوم بتغيير عجلات السيارة فسيكون عمر هذه العجلات انتهى وان القيادة بهم خطرة للغاية ومن المهم ان تتبع التعليمات الخاصة بتغيير عجلات السيارة بين الفترة والأخرى.

ان الأسباب السابقة التي تحدثنا عنها من ابرز الأسباب التي تؤدي الى اهتزاز مقود السيارة لذلك حاول دائماً ان تفحص سيارتك بشكل دوري للتأكد من سلامة كامل القطع التي تؤدي الى اهتزاز مقود السيارة ولا تستهين ابداً بهذه المشكلة او تهملها فمن الممكن ان تؤدي الى مشاكل مستقبلية في السيارة او الى حوادث مرورية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم اهم الأسباب التي تؤدي الى اهتزاز مقود السيارة اثناء القيادة حيث اذا كانت سيارتك تعاني من هذه المشكلة فقم بالانتباه الى الأسباب السابقة ومراجعتها والتأكد من سلامة القطع التي تؤدي الى اختزاز مقود السيارة لكي تستطيع التعرف على المشكلة اسرع وتحلها بسرعة تجنباً للمشاكل المستقبلي، نتمنى ان يكون المقال مفيداً، تابعونا دائماً للتعرف على كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

هل قيادة السيارة ببطء توفر استهلاك الوقود

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند المرتفعات

كم هو ضغط الهواء المناسب لإطارات السيارة؟

أسباب و حل مشكلة خلط الماء مع الزيت في الرديتر