مجالات عمل منظمة اليونيسيف UNICEF

منظمة اليونيسيف (UNICEF) تعتبر واحدة من أشهر المنظمات على المستوى العالم، فهي منظمة تعمل رؤية تحقيق عالم أفضل وأكثر عدالة للأطفال في مختلف أنحاء العالم، وتعمل في أكثر من 190 دولة حول العالم، ويتم تمويل منظمة اليونيسيف من الحكومات والجهات الخاصة والافراد أيضا لتنفيذ مشاريعها لضمان حقوق الأطفال وتأمين بيئة آمنة وصحية لهم، ولمنظمة اليونيسيف مجالات مختلفة وعديدة، فما هي مجالات عمل منظمة اليونيسيف؟ وما هي أهدافها؟ وكيف يمكن التدريب في اليونيسف؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

مجالات عمل منظمة اليونيسيف

مجالات عمل منظمة اليونيسيف

تم تأسيس منظمة اليونيسف بهدف حماية حقوق الطفل والاهتمام بتعليمه حيث ان هدف المنظمة الأساسي هو حماية حقوق الأطفال بالكامل مهما كان السبب سواء كانت الكوارث الطبيعية او الحروب هي السبب فالهدف واحد وهو توفير الحماية للأطفال الذين يعانون من هذه المشاكل.

ان المنظمة غير ربحية وهي مختصة في تقديم الرعاية والعناية لمن هم بحاجة لها وهي تعمل في هذه المجال منذ فترة طويلة ممتدة من عام 1946 وان هذه المنظمة تابعة اليوم الى الأمم المتحدة وتعمل في العديد من المجالات ويسأل البعض عن المجالات التي تعمل بها منظمة اليونيسف لذلك سنقوم في هذا المقال اليوم بتقديم مجالات عمل منظمة اليونيسف.

1. مجال البيئية وتغير المناخ

ان منظمة اليونيسف لها دور كبير وفعال في مجال البيئة فهي تقوم بخدمات مستمرة لحماية الجيل الناشئ من الأطفال من تغيرات المناخ الصعبة التي قد تحدث فجأة ويوجد خطط عملت عليهم المنظمة من اجل ذلك وتتمثل هذه الخطط على النحو التالي:

  • تتعاون اليونيسف اليوم مع العديد من الجهات العالمية وذلك لوضع الأطفال في استراتيجية مواجهة التغيرات التي قد تطرأ على المناخ او في حال حصول الكوارث الطبيعية.
  • تعمل المنظمة بشكل رئيسي على تدريب الأطفال والمراهقين ليكون لديهم الدور الأكبر في التصدي للمخاطر الناتجة عن تغير المناخ وذلك بطريقة التشجيع على اتباع أنماط الحياة المستدامة.
  • تقوم المنظمة بشكل رئيسي على دعم كافة المبادرات الأساسية بالنسبة للمدارس وللمراكز الصحية التي يجب ان تتواجد لخدمة الأطفال في حال حدوث التقلبات المناخية او أي كوارث طبيعية.

2. مجال التغذية

من اهم اهداف منظمة اليونيسف هي الاهتمام في مجال التغذية للتصدي الى كافة اشكال سوء التغذية التي يعاني منها الأطفال حول العالم لذلك هي تعمل اليوم على توصيل الأنظمة الصحية الغذائية الامنة الى الأطفال والمراهقين وبجودة عالية ليستفيدوا منها بأكبر قدر ممكن.

3. مجال حماية الطفل

تهتم منظمة اليونيسف بشكل رئيسي في مجال حماية الطفل فهي اليوم متوزعة في أكثر من 150 بلد حول العالم تعمل في هذه الدول على حماية حقوق الأطفال من الاستغلال او العنف بمختلف اشكاله وهي اليوم توجه كافة جهودها لتعزيز نظام الحماية الخاص بالأطفال بحيث يتمكن الطفل من الحصول على كافة حقوقه الاجتماعية بدءاً من ولادته وصولاً الى مرحلة المراهقة.

4. مجال الصحة

تهتم منظمة اليونيسف بشكل كبير بدعم الرعاية الصحية وخاصة على مستوى المجتمع المحلي لتصل خدمات الرعاية الصحية الى كافة المراهقين والأطفال والنساء.

5. مجال المساواة بين الجنسين

من أبرز الخدمات التي تقدمها منظمة اليونيسف هي المساواة بين الجنسين وان طبيعة المساواة تقوم بخطط معدة مسبقاً لتحقيق المساواة وتتمثل هذه الخطط على النحو التالي:

  • تعمل المنظمة اليوم على انشاء شراكات على مستوى العالم في سبيل تحقيق المساواة بين الجنسين.
  • ان هدف المنظمة من هذا المجال هو تشجيع الفتيات اللواتي يمرن في مرحلة المراهقة على اكتساب مهارات خاصة بهن بحيث يتمكن في المستقبل من الدخول في عالم التمكين الاقتصادي.
  • ومن أبرز الخدمات التي تقدمها في هذا المجال والتي تعتبر مميزة الى حدٍ كبير هي توفير كافة البيئات التعليمية التي تكون مناسبة وملائمة للظروف الفتيات المراهقات.

قد يهمك: كيفية التطوع في منظمة الصحة العالمية

التدريب في منظمة اليونيسف

يوجد نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يسألون عن التدريب في منظمة اليونيسف ويريدون معرفة اهم التفاصيل حوله بشكل كامل.

ان التدريب في منظمة اليونيسف متاح للخريجين والطلاب بحيث يستطيع المتدرب اكتساب خبرة عملية قبل الانتهاء من شهادته الجامعية او قبل الدخول في سوق العمل بعد التخرج وهي من افضل فرص للتدريب بعد التخرج.

ما هي الشروط المطلوبة للحصول على تدريب في اليونيسف؟

في الحقيقة يوجد هناك بعض الشروط والمعايير التي يجب استيفاؤها للحصول على تدريب في اليونيسف حيث تتمثل هذه المعايير على النحو التالي:

  • اولاً لا بد ان يكون المتقدم يتقن واحدة من اللغات الاتية: اللغة الإنجليزية او الفرنسية او الاسبانية.
  • يمكن لكافة الطلاب والخريجين من كافة دول العالم التقدم بطلب للحصول على تدريب في منظمة اليونيسف.
  • ومن النقاط المهمة التي يجب استيفاؤها هي ان المتقدم يجب ان يكون مسجل في البكالوريوس او في الدراسات العليا او في الدكتوراه او ان يكون قد تخرج من الجامعة قبل عامين مضوا.
  • من المهم ان يكون للمتخرج خلفية اكاديمية وثقافية عالية.
  • وسيتوجب على المتقدم ان يكون لديه خبرة بالتعامل المكتبي.
  • في حال كان المتقدم يوجد لديه قريب يعمل في اليونيسف لا يقبل في هذه الحالة.
  • ويجب على المتقدم الا يكون عمره اقل من 18 عاماً.

قد يهمك: ما هي وظائف الأمم المتحدة وطريقة التقديم على عليها

كيف تقديم طلب للحصول على تدريب اليونيسف

يوجد هناك مجموعة من الخطوات التي يجب على المتقدم اتباعها لتقديم طلب للحصول على فرصة تدريبية في اليونيسف وتتمثل هذه الطرق كما يلي:

  • في البداية يجب على المتقدم التوجه الى الموقع الرسمي لليونيسف للتدريب.
  • البحث عن الوظائف والفرص الحديثة المعروضة على الموقع.
  • من المهم ان يقوم المتقدمين بتقييم الموقف بشكل جيد قبل التقدم بطلب للحصول على تدريب في اليونيسف.
  • في الخطوة الثالثة سيتوجب على المتقدم انشاء ملف شخصي في منظمة اليونيسف وبعدها يجب عليه ارسال ملف التعريف الذي إنشاءه عبر الموقع الى المنظمة للاطلاع عليه ومن المهم ان يتواجد معه سيرة ذاتية مع رسالة غطاء لزيادة فرصة القبول في المنظمة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم في هذا المقال مجالات عمل منظمة اليونيسف إضافة الى شروط الحصول على تدريب في منظمة اليونيسف وطريقة التقدم بطلب للحصول على طلب فإذا كنت تبحث عن مجالات العمل وطريقة التقديم بطلب للتدريب يمكنك الاعتماد على المحتوى الذي قدمناه اليكم في الأعلى بشكل كامل، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

كيف اتواصل مع منظمة حقوق الإنسان في أمريكا

وظائف شاغرة في اليونيسيف في سوريا

فرص العمل في منظمة الأمم المتحدة UN في الدول العربي