نموذج استقالة جميلة ومميزة جاهزة للطباعة

نموذج استقالة جميلة ومميزة، فلا شك بأن كتابة نموذج استقالة جميلة ومحترم هي بمثابة فن يتطلب مهارة ودقة في التعبير لي تتمكن من موافقة صاحب العمل أو المدير على طلب الاستقالة. ففي الوقت الذي تريد أن تعبر فيه عن رغبتك في إنهاء العمل في الشركة بغض النظر عن السبب وراء دفعك لترك العمل، تُريد أيضًا أن تُحافظ على علاقتك مع صاحب مدير الشركة.

في هذا المقال سنساعدك على عرض صياغة خطاب استقالة احترافي لطلب استقالة جاهزة للطباعة، حيث سنقدم لكم 6 نماذج طلب استقالة تعبر عن طلبك في ترك العمل بطريقة محترمة ومهذبة.

نموذج استقالة جميلة ومميزة جاهزة للطباعة
نموذج استقالة جميلة ومميزة جاهزة للطباعة

يعتمد الأشخاص وخاصة الذين يعملون لدى الأشخاص على أنماط ونماذج معينة أثناء تقديم طلب الاستقالة بحيث يتم إظهار مدى الحاجة والرغبة للاستقالة لغرض ما وبالتالي يتم استعطاف مدير العمل للموافقة على ذلك ويجب أن يتسم الطلب بالأسلوب الجذاب واللبق والظريف وهذا ما سنبينه في مقالنا حيث سنذكر أكثر من نموذج لطلب الاستقالة بحيث تام الموافقة على الطلب فورا وبدون أي تردد.

نموذج استقالة جميلة ومميزة جاهزة للطباعة

الآن سنبدأ معكم، بعرض عدة نماذج مختلفة لطلب استقالة مكتوبة بطريقة جميلة ومميزة، تناسب طبيعة العمل والعلاقة بين الموظف وصاحب العمل، حيث سنضع العناصر الرئيسية التي يجب أن تتضمنها الاستقالة، لكي تتمكن من الحصول على موافقة صاحب العمل على الاستقالة.

النموذج الأول:

تاريخ اليوم: (يتم ذكر التاريخ هنا)

إلى السيد مدير (اسم الشركة، اسم المدير الكامل) المحترم.

أسعدكم الله صباحاً ومساءاً أيها المدير وللسادة زملائي في العمل أتقدم إليكم في هذا الخطاب لطلب استقالة من العمل بشكل نهائي وذلك تبعا لظروف خاصة منها اجتماعية ومالية أيضا حيث عملت لديكم أكثر من (مدة الخدمة) وقد أسعدني العمل معكم جدا في هذه المؤسسة الرائعة وقد استمتعت كثيرا واكتسبت الكثير من الخبرات في عملي هنا ولكن لأسباب خاصة سأضطر لترك العمل.... (يتم ذكر السبب بشكل واضح ومختصر) وأتمنى من حضرتكم الكريمة النظر في حالتي بتمعن وأعتذر بشدة عن رغبتي بذلك ولكن لا يستطيع الشخص في بعض الحالات تجاوز بعض الظروف الخاصة من أجل عمله لذلك أتوقع القبول من حضراتكم كونكم من أفضل المؤسسات في المنطقة وتتمتعون بروح رياضية ومرنة.

لكم كل الامتنان والتقدير أعزائي.

  • (اسم مقدم الطلب الكامل)
  • ( توقيع مقدم الطلب)

النموذج الثاني: نموذج استقالة بسبب المرض

إلى السيد المحترم (اسم المدير الكامل) مدير شركة (اسم الشركة أو المؤسسة) تحية طيبة وبعد.

أتمنى من خالص نواياكم أن توافقوا على طلب استقالتي بسبب وضع صحي خطير حيث قمت بإجراء بعض التحاليل الطبية في المستشفى وتبين أني مصاب بمرض خطير ومزمن ويحتاج فترة طويلة للعلاج ولا أظن بإمكاني العمل معكم بعد الآن نظرا لضعف تركيزي بشكل كبير إضافة إلى أنه لا أستطيع تقديم الجودة في العمل التي كنت أقدمها سابقا، وإنه ليحزنني جدا أن أفارقكم بعد كل هذه السنين من العمل الجاد والممتع والذي بلغ (عدد سنوات الخدمة) حيث جمعت خبرات كثيرة وأعتبر فريق العمل بالنسبة لي كعائلة متحابة وكريمة ولن يتم محو تلك الأيام التي قضيناها من ذاكرتي للأبد، وأتمنى النظر في حالتي وإبلاغي بالجواب بأسرع ما يمكنكم وأعلم أنه لدي مكانة كبيرة لديكم ولن ترفضوا طلبي وأنا متأكد من ذلك تماماً.

وبوركت جهودكم.

  • (اسم مقدم الطلب مع المسمى الوظيفي)
  • (التوقيع).

قد يهمك: نموذج طلب استرحام للعودة للعمل

النموذج الثالث: نموذج استقالة بسبب السفر

إلى حضرة المدير السيد (اسم المدير الكامل) مدير (اسم الشركة أو المؤسسة) المحترم.

أتقدم بخالص اعتذاري لكم أيها السادة حيث سأضطر لترك العمل وذلك لظروف قاهرة حيث سأضطر للسفر خارج البلاد لسبب ضروري جداً وليس بيدي حيلة فقد أتتني هذه الرحلة رغما عني ولم يكن لدي يد في ذلك فأتمنى من حضراتكم وسيادتكم الموافقة على طلب استقالتي بأسرع وقت ممكن لأن أيامي هنا في هذا البلد معدودة ولا يمكنني التحكم في الوقت وأنا متيقن من أن نزاهتكم وحبكم لموظفيكم لا يضاهيه شيء وأتوقع منكم قبوله لأن حضراتكم لم ولن تخيب طلب أي أحد من الموظفين فبعد عمل لمدة ( سنوات الخدمة) أدركت جيدا مدى نزاهتكم وعلو شأنكم وأنك لم تخيبوا طلب أي موظف سواء في زيادة الراتب أو الاستقالة وأعدكم أني عند عودتي سأعود إليكم بدون أي تردد.

  • وشكرا جزيلا لكم.
  • (اسم مقدم الطلب مع المسمى الوظيفي)
  • (التوقيع).

النموذج الرابع:

إلى السادة مدراء الأقسام في ( اسم المؤسسة أو الشركة) المحترمين.

أتمنى من خالص إرادتكم ونواياكم أن توافقوا على طلب استقالتي كوني سأترك مكان إقامتي وسأنتقل لمنطقة أخرى بعيدة جدا عن مكان العمل كوني كنت أعيش في بيت للأجار ولكن الحمد لله انتقلت لمنزل جديد اشتريته منذ أيام وسأضطر أنا وعائلتي للانتقال والعيش فيه حيث لم أشعر بسعادة أكثر من عملي لديكم وخصوصا معاملتكم المهذبة والكريمة التي لم أجد مثلها سابقاً ولم أنسى فريق العمل الرائع الذي أمضيت معه (سنوات الخدمة) من العمل الجاد والمثمر وقد جمعت خبرات كثيرة لدى العمل عندكم إضافة لبعض السمات التي اكتسبتها من حضراتكم كالصبر والمثابرة وعدم تأجيل الأعمال والمهام وأداء الواجب بكل حب وإتقان فأتمنى منكم النظر في وضعي وإشعاري بالجواب بأقرب وقت.

ولكم خالص الشكر والامتنان.

  • (اسم مقدم الطلب مع المسمى الوظيفي)
  • (توقيع مقدم الطلب)
  • (التاريخ الميلادي والهجري)

قد يهمك: نصائح لكيفية كسب ثقة مديرك في العمل

النموذج الخامس:

أسعد الله صباحك أيها المدير السيد (اسم المدير الكامل) مدير (اسم الشركة أو المؤسسة) المحترم.

تحية طيبة ومعطرة بالورود وبعد.

أتقدم لحضرتك بخطابي هذا لطلب استقالة من العمل لظروف صعبة جداً لا يمكن تجاوزها أبداً...... (يتم ذكر السبب بشكل واضح وحقيقي وبأسلوب لبق) لذلك سأضطر لترك العمل ويؤسفني كثيرا أن أستقيل وخاصة بعد السنوات العديدة والمميزة التي قضيتها مع فريق العمل المميز والتي دامت لأكثر من (عدد سنوات الخدمة) وتعلمت أمورا كثيرا لم أكن أعرفها كثيرا وهي العمل الجماعي وروح الفريق والتعاون بشكل متساوي ومشترك لإنجاز المهام والأمور الصعبة ولكن الحمد لله كانت سنوات العمل بمثابة مدرسة للحياة ويؤسفني للمرة الثانية بشدة لتركي العمل وأعلم أنك لن ترفض طلبي نظراً لكرمك وعطفك على موظفيك والتي شهدتها بعيني طوال السنين وشكرا جزيلا لك.

  • (اسم مقدم الطلب الكامل مع المسمى الوظيفي)
  • (التوقيع)

النموذج السادس:

التاريخ (التاريخ الميلادي والهجري)

إلى المدير المحترم السيد (اسم المدير الكامل) مدير (اسم الشركة) تحية وبعد.

أتقدم بطلبي هذا أيها المدير الكريم والعظيم من أجل الاستقالي من عملي كوني...... (ذكر السبب الوجيه للاستقالة) وأنا متأكد من موافقتك على طلبي لأنني تعلمت من خلال سنوات العمل التي قضيتها معك والتي بدأت منذ تاريخ (التاريخ الميلادي لبدء العمل) وحتى (تاريخ تقديم طلب الاستقالة) الكرم والصبر والمثابرة والجد في العمل وقد شرفني العمل لدى حضرتك وأتمنى من خالص نواياك واعتبارك النظر في حالتي والموافقة على الطلب في أسرع وقت ممكن ومتيقن بشدة أنك لن تردني خائبا بفضل كرمك وعطفك علي، ويؤسفني جدا ترك العمل في هذا الوقت المبكر جدا وشكرا جزيلا لك.

  • (اسم مقدم الطلب الكامل مع المسمى الوظيفي)
  • (التوقيع)

خطاب استقالة محترم
خطاب استقالة محترم

نصائح قبل كتابة الاستقالة

قبل أن تبدأ بكتابة خطاب الاستقالة، هُناك بعض النصائح التي يجب عليك مراعاتها قبل الإقدام على خطوة الاستقالة من العمل، نذكر أبرز تلك النصائح:

  • خذ وقتك في التفكير جيداً قبل اتخاذ قرارك في ترك العمل.
  • احرص على أن يكون لديك عمل بديل أفضل من العمل الموجود حالياً.
  • ناقش قرارك في الاستقالة مع شخص تثق به مثل صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة.
  • في كنت تواجه مشكلة في العمل، لا تستسلم من أول محاولة، بل حاول في إيجاد حلول مناسبة.
  • في حالة إتخذت القرار النهائي بترك العمل وكتابة الاستقالة، يجب أن تكتب الخطاب بطريقة أنيقة ومهذبة.
  • حدد سبب استقالتك بشكل موجز ومهني.

وهنا نصل للنهاية أعزائي حيث ذكرنا أفضل 6 نماذج لطلب الاستقالة وقد وضعنا نموذجان خاصان بحالة مرضية أو سفر وباقي النماذج يمكن وضع أي سبب بشرط أن يكون مقنعاً بشكل جدي وهذه النماذج ستؤدي لقبول الطلب بسهولة وبدون أي تردد نظراً للتودد المميز لمدير العمل واللباقة في الطلب حيث جمعنا أكثر النماذج تميزاً ونجاحاً وأدرجناها في مقالنا هذا، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها وشكراً.

مواضيع ذات صلة: