أهم أنواع الذكاء التواصلي وما هي فوائده؟

عندما نذكر كلمة ذكاء، فإن أول شيء يخطر في بالك هو مفهوم الذكاء العقلي، ولكن في الواقع هنالك مجموعة آخرى من طرق التواصل الذكية التي خلقت لنا العديد من النظريات المتنوعة في علم النفس، ومن هذه الأنواع التي ظهرت هي الذكاء التواصلي، هو واحد من أبرز الأنواع المهمة للذكاء البشري، فهو يمثل القدرة على التفاعل والتواصل بفعالية مع الآخرين. فهو يلعب دوراً أساسياً في بناء علاقات إيجابية وفعّالة مع الآخرين، ويخلق الخبرات في تطور العلاقات وإيجاد حلول للمشاكل، سواء داخل الأسرة أو حتى في المجتمع بشكل عام.

أنواع الذكاء التواصلي
ما هي أنواع الذكاء التواصلي وما هي فوائده

ما هو الذكاء التواصلي؟

قبل أن نعرف ما أنواع الذكاءات ذات العلاقة بالتواصل؟ سنقدم إليكم تعريف كامل حول الذكاء التواصلي. يعتبر الذكاء التواصلي واحد من أنواع الذكاءات الذي تم وضعه وتطويره فيما بعد من قبل العالم جارندنر، وإن طبيعة البشر تقتضي في امتلاك كل شخص مجموعة متنوعة من الذكاءات التواصلي مع الاَخرين فلكل واحد منا طريقته الخاصة التي تساعده في التواصل والاتصال مع الاخرين وسنقدم اليكم في هذه الفقرة بعض المفاهيم التي يستخدمها البشر في الذكاء التواصلي والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • إن كل شخص من البشر يمتلك قدرات ونوع خاص ومحدد من الذكاء التواصلي فلا يمكن القول بأن كافة البشر تمتلك ذكاء تواصلي واحد بل لكل شخص نوع محدد من الذكاء التواصلي.
  • يظهر الذكاء التواصلي عند الشخص إذا توفرت شروط هذا النوع من الذكاء التواصلي لديك وإن هذا الامر سيفسر اليك سبب اختلاف كل فرد في التواصل مع الاخرين والسبب في ذلك يعود الى امتلاك الفرد نوع خاص من الذكاء التواصلي.
  • من الوارد جداً أن يمتلك الشخص نوع واحد من الذكاء التواصلي او عدة أنواع في ذات الوقت.
  • لا يعتمد الذكاء التواصلي على التحصيل العلمي للفرد ومن السهل بالنسبة للمدرس استنتاج نوع الذكاء التواصلي الذي يتمتع به الطالب لان المعلم يتعامل مع الطالب بناءً على أساس الطالب وعلى طريقة تنمية النشاطات لديه.

أهم أنواع الذكاء التواصلي

بعد أن قدمنا إليكم تعريف شامل حول الذكاء التواصلي وحول أهم البيانات التي يمتلكها سنقدم اليكم في هذه الفقرة أهم أنواع الذكاء التواصلي وهي تتمثل على النحو الاتي:

1. الذكاء اللغوي

إن امتلاك الفرد للذكاء اللغوي يعني قدرته على استنتاج الأفكار وصياغتها والتعبير عنها بالطريقة المناسبة إضافة الى أن الفرد سيكون يمتلك العديد من الميزات الإضافية والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • سيكون لدى الفرد القدرة على استخدام لغته بشكل جيد في التواصل والتفاعل مع الاخرين.
  • سيمتلك الفرد القدرة على استخدام الالفاظ بالطريقة التي تتناسب مع الموقف.
  • سيكون لدى الفرد القدرة في التعبير والشرح عن مشاعره باستخدام الفاظ مناسبة للموقف أيضاً.

2. الذكاء الاجتماعي

يعني الذكاء الاجتماعي قدرة الشخص على التواصل والتفاعل مع الاخرين بالشكل المناسب ويتمتع الفرد الذي يمتلك الذكاء الاجتماعي بالعديد من الميزات والتي يمكن تصنيفها على النحو الاَتي:

  • يتمتع بقدرة عالية على تكوين علاقات اجتماعية مترابطة بسرعة.
  • يمتلك القدرة على التصرف في المواقف بطريقة تفاعلية تساعده في معالجة الموقع بالطريقة السليمة.
  • يتمتع الفرد بشخصية قيادية.

3. الذكاء الذاتي

يعتبر الذكاء الذاتي من أكثر الأنواع المنتشرة بين البشر فهو يعني قدرة الشخص في التركيز على مهاراته التي يمتلكها ويعمل بشكل مستمر على تطويرها لذلك يعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً بين البشر ويتمتع صاحب الذكاء الذاتي بالكثير من الميزات والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • يتمتع الشخص بطريقة تفكير سليمة ذاتية ومستقلة عن الأخرين.
  • يمتلك الفرد قدرة عالية في معالجة وفهم سلوك الاخرين والتصرفات التي يقومون بها إضافة الى قدرة جيدة في الاستماع لمواقف الاخرين من حوله.
  • لا يظهر الشخص أي مشاعر خارجية ولا يقوم بالتحدث عنها.
  • يتمتع الفرد ايضاً بقدرة جيدة في وضع وتحديد أهدافه المستقبلية ويعمل في التخطيط المسبق للمستقبل.
  • يتمتع الشخص ايضاً بقدرة مميزة في فهم الذات والتعرف على المهارات التي يمتلكها والتعرف على نقاط الضعف فيها ومعالجتها وحلها على الفور.

4. الذكاء الانفعالي

هو من الأنواع المميزة في قائمتنا الحالية حيث يحتاج هذا النوع من الذكاءات الى قدرة عالية للتصرف في المواقف المؤثرة وذلك من خلال استيعاب المواقف التي قد تحتاج الى انفعالات عاطفية حيث إن صاحب هذا النوع من الذكاءات يمكنه التصرف في هذه المواقف بالطريقة المناسبة ويعمل على حل بالطريقة الصحيحة ويتمتع صاحب الذكاء الانفعالي بالعديد من الميزات والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • يمتلك الفرد طمأنينة وراحة تساعده في التصرف أثناء المواقف المؤثرة والتي تستدعي حاجته في التعاطف على الاخرين وفهم مواقفهم والتروي قبل اصدار أي احكام مسبقة قد تؤدي الى خلاف فعلي في فهم الموقف.
  • يتمتع بقدرة عالية في ضبط النفس ويحكم عقله جيداً قبل التصرف.
  • يمتلك ميزة في استيعاب المواقف المؤثرة ويفسرها لتتناسب مع مصالحه الشخصية.

5. الذكاء البصري المكاني

هو من الأنواع محدودة الانتشار بين الناس كون أصحاب الذكاء البصري الانفعالي يتمتعون بميزات فريدة تمكنهم من تخيل الأشياء مثل الصور والفيديوهات والخرائط والمخططات وغيرها الكثير من الميزات الأخرى والتي تصنف على النحو التالي:

  • يمكنه التعرف على كافة الأنماط بسرعة وسهولة مطلقة.
  • يتمتع الفرد بإمكانية عالية في رسم المخططات وفهم الصور والرسوم البيانية.
  • أخيراً لديه القدرة على الاستمتاع بالرسوم والفنون البصرية جميعها.

6. الذكاء الجسدي الحركي

إن الأفراد الذين يمتلكون ذكاء حركي جسدي فيوجد لديهم حركة في الجسم مرنة جداً ويمكنهم التحكم بجسدهم بشكل جيد حيث يمكنهم التنسيق بشكل مناسب بين العين واليد ويمتلك الكثير من الميزات الإضافية التي تتمثل على النحو الاتي: 

  • يمتلك الشخص ايضاً نشاطات خاصة يمكنه القيام بها في حركة الأيدي.
  • يتمتع الفرد بتنسيق بدني عالي.
  • يمتلك الفرد براعة في الرقص ولديه هواية خاصة في الرياضة.

7. الذكاء الموسيقي

إن الأفراد الذين يمتلكون ذكاء موسيقي يتمتعون بفهم عالي للأنماط الموسيقية وللأصوات وللإيقاعات ايضاً ولديهم أداء خاص في الموسيقى ويبرعون جداً في التأليف ويتمتعون بالعديد من الميزات التي تصنف على النحو الاتي: 

  • يتمتع بالعزف على الآلات الموسيقية ويستمتع جداً بالغناء.
  • يمتلك فهم عالي في البنية الموسيقية وفي الملاحظات الموسيقية ايضاً.

8. الذكاء الطبيعي

هذا النوع من الأشخاص يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء ويستكشف البيئة ويتعرف على الأنواع الحية في الحياة ووفقاً لبعض التصريحات فإن هذا النوع من الافراد يدرك جميع هذه التغييرات في البيئة ويقومون بالبحث دائماً على كافة الأنواع الحية ويقوم باستكشافه.

قد يهمك: موقع يطلع المقطع الأصلي

ما أنواع الذكاءات ذات العلاقه بالتواصل؟

فوائد الذكاء التواصلي

إن الفرد الذي يمتلك الذكاء التواصلي يمتلك فوائد متعددة وسنقوم في هذه الفقرة بتقديمها كاملةً على النحو الاَتي:

1. القدرة الفائقة على فهم مشاعره

إن امتلاك الذكاء التواصلي يعني القدرة على فهم المشاعر الذاتية ومشاعر الاخرين وفهم طريقة التعامل معهم حيث يمكنك فهم مشاعر الاخرين والتعامل معها بشكل جيد ويمكنك من التواصل مع الجميع بأسلوب مناسب لذلك تعتبر فهم المشاعر مفتاح التواصل المناسب.

2. القدرة على ضبط النفس

إن الذكاء التواصلي يمكنك من تحسين الذكاء العاطفي لديك ويزيد من قدرتك في التحكم بالانفعالات والعواطف كما يساعده في البقاء ضمن ظروف العمل وبالتالي ستصبح علاقتك مناسبة جيدة مع الأشخاص من محيطك.

3. الحزم والتواصل بهدوء وثقة وفاعلية

امتلاكك للذكاء التواصلي يُمكنك من فهم المشاعر كاملةً بالنسبة للطرف الاخر حيث أصبح يمكنك توصيلها الى الطرف الاخر بشكل أفضل من السابق.

4. بناء العلاقات الاجتماعية الجيدة

إن امتلاك الذكاء التواصلي يُمكنك من فهم كافة المواقف التي قد تقع بها ويساعدك في التعرف على طريقة التعامل معها ومعرفة الرد المناسب لها، ان هذا الامر يساعد الشخص في قراءة الموقف جيداً ويمكنه من الرد عليه بالطريقة الهادئة والانعكاسية للغضب او الانفعال.

قد يهمك: موقع تحسين الصوت بالذكاء الاصطناعي

استراتيجيات الذكاء التواصلي

للحصول على الذكاء التواصلي سيتوجب عليك ربط الذكاء العاطفي بالذكاء الاجتماعي ولذلك يجب عليك اتباع الاستراتيجيات التالية:

1. الاستماع بشكل جيد للآخرين

إن الاستماع جيداً الى كلام الاخرين يساعد في اكتساب احترامهم وبناء ثقة وطيدة بينك وبينهم لذلك تعتبر هذه الميزة من أهم مزايا استراتيجيات الذكاء التواصلي.

2.استخدام وسائل التواصل الاجتماعية بطريقة حذرة

إن الذكاء التواصلي أصبح يصل الى الطرف الاخر بطريقة أسرع وأسهل وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فمن المهم جداً اختيار الكلمات المناسبة عند توصيل فكرة عاطفية الى الطرف الاخر لتصل بطريقة مفهومة ضمنياً وسليمة تماماً بعيداً عن الكلمات الجارحة او العبارات المبهمة التي قد تفهم بشكل خاطئ من الطرف الاخر.

3. التواصل بنزاهة

إن الذكاء التواصلي لا يتم إلا من خلال التواصل بنزاهة مع الطرف الاخر عن طريق امتلاك مشاعر الصدق النبيلة واكتساب طبع الوضوح والشفافية حيث أن هذه الصفات تعتبر استراتيجية مميزة جداً تساعدك في اكتساب ثقة الاخرين وتمكنك من التواصل مع الاخرين بشكل فعال جداً.

4. إظهار الاحترام والاهتمام

يجب عليك ابداء الاحترام والاهتمام الى الطرف الاخر حيث تعتبر من اهم الاستراتيجيات التي تساعدك في الذكاء التواصلي، إن ابداء الاهتمام يكون من خلال تقبل اراء الاخرين حتى ولو كانت معاكسة ولا تتوافق مع افكارك وفي حال كان يوجد أي مشاكل يواجهها الطرف الاخر فمن الأفضل اليك مساعدته على حلها ويمكنك معرفة المشاكل من خلال نبرة صوت الفرد او عبر لغة الجسد فهي تساعد جداً في تحديد المشكلة والتعرف على الحقائق وراءها، إن التركيز سيساعدك بشكل فعال في طرح المعلومات على الطرف الاخر وذلك قبل البدء في الحديث.

5. إعطاء انطباعات أولية جيدة

ليكون لديك مستوى عالي من الذكاء التواصلي يجب عليك العمل جيداً على فكرة إعطاء الانطباعات الأولية لتكون جيدة فهي تعتبر بداية التواصل والتفاعل مع الاخرين حيث سيشعر الطرف الاخر بالراحة اليك وذلك بفضل طريقة اللطيفة في التفاعل والتحدث وسيأخذ المستمع انطباع اولي جيد عنك كمتحدث. 

6. عدم التخمين

 في الكثير من الأحيان يقوم الافراد بالتخمين عما يريد المتحدث ايصاله إليهم وتعتبر هذه الطريق من أسوء الطرق حقيقةً لأنه في الغالب تكون الفكرة المضمونة التي يريد ايصالها المتحدث تختلف عن الفكرة التي يخمنها المستمعين لذلك من الأفضل السؤال دائماً عن كافة النقاط الصعبة التي لا يمكن فهمها والابتعاد عن فكرة التخمين.

7. الشعور بالجماهير الأجنبية

من استراتيجيات الذكاء التواصلي الفعالة هي الاهتمام بالجماهير الأجنبية ولكن كيف يكون ذلك؟ إن الجماهير الأجنبية لا تعني الأشخاص الأجانب الغريبين عن المجتمع المحلي بل يعني الأشخاص المتأثرين بالأعراف الأجنبية فمثلاً نجد نسبة كبيرة من الجماهير متأثرين بلغة التحدث الأجنبية لذلك من المهم الاستماع جيداً إليهم اثناء التحدث والابتعاد تماماً عن مقاطعة حديثهم. 

8. الاهتمام بالتفاصيل

من المهم جداً شرح التفاصيل اثناء التحدث الى الطرف الاخر فهي تساعدك في امتلاك ذكاء تواصلي من خلال تقديم رسائل مفهومة وقابلة للقياس أيضاً.

9. تشجيع الانفتاح والمشاركة

يجب عليك الاهتمام بمسألة الاستماع الى اراء الاخرين وذلك لتحقيق النجاح الفعال وايضاً يجب عليك تشجيع الجميع على طرح آرائهم ومشاركتها ليكونوا عنصر فعال في المجتمع وللمساعدة على الانفتاح وتطوير المجتمع أكثر.

الخلاصة

خلاصة مقالنا اعزائي المتابعين نكون قدمنا اليكم تفاصيل كاملة حول أنواع الذكاء التواصلي حيث قدمنا اليكم شروحات كاملة حول هذا الموضوع واليوم يمكنكم التعرف على أنواع الذكاء التواصلي بشكل كامل، نتمنى ان يكون المقال مفيداً أملين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

موقع يقيس نسبة جمالك

بوتات لإنشاء صور بالذكاء الاصطناعي

برنامج تحويل الصور بالذكاء الاصطناعي مجانا