ما هي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي (Blaue Karte EU)

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي عبارة عن تصريح إقامة خاص تُمنح للمهنيين ذوي المهارات العالية والحاصلين على شهادة جامعية معترف بها من خارج الاتحاد الأوروبي، ممّا يسمح لهم بالعيش والعمل في أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي (باستثناء المملكة المتحدة والدنمارك وايرلندا).

سواء كنت مهنياً ذا مهارات عالية أو صاحب درجات علمية جيدة وتبحث عن فرص عمل مرموقة في إحدى الدول الأوربية، فإن هذا المقال سيوفر لك المعلومات اللازمة حول البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

ما هي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

ما هي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

عمل الاتحاد الأوربي في الفترة الأخيرة على اصدار العديد من القوانين الخاصة بتعديل قانون الهجرة ضمن الدول الاوربية وذلك لتنظيم أمور المهاجرين القادمين من الخارج وتم العمل على اصدار قانون ينص على منح البطاقة الزرقاء للعاملين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي.

إن البطاقة الزرقاء تشبه البطاقة الخضراء الامريكية فهي عبارة عن تصريح إقامة يعطى للأشخاص الراغبين في العمل في تخصصات مختلفة في المانيا او في دول الاتحاد الأوربي الأخرى باستثناء ايرلندا والدنمارك كما أن متطلبات الحصول على البطاقة الزرقاء مختلفة من دولة الى أخرى خاصةً من حيث الحد الأدنى للراتب السنوي.

ما هي شروط الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي في ألمانيا (Blaue (Karte EU؟

في البداية يجب الحصول على موافقة من قبل وكالة التوظيف الفيدرالية لذلك يجب القيام بتقديم طلب لصاحب العمل ليقوم بدوره في الموافقة على الطلب، واذا كان طلب البطاقة الزرقاء مسبق أي قبل السفر والعيش في المانيا فيجب التواصل مع صاحب العمل وتقديم الطلب للموافقة عليه مستقبلاً، ساعدت التعديلات التي تم وضعها في البطاقة الزرقاء مؤخراً العمال الراغبين بالهجرة الى المانيا وذلك بتسهيل تقديم طلباتهم، مثلاً إن حدود الرواتب تم تخفيضها وأصبحت اقل من السابق وأصبح يمكن للمهنين تقديم طلباتهم للحصول على البطاقة الزرقاء بسهولة.

إذا كان المتقدم حاصل على شهادة جامعية المانية وعرض عمل فيجب عليه إقامة علاقة عمل مستمرة مع أصحاب العمل ويجب أن يكون الحد الأدنى للراتب السنوي لا يقل عن نسبة 56% من الحد الذي تم وضعه في تقييم التقاعد العام.

وأيضاً في حال كان الفرد المتقدم حاصل على شهادة جامعية أجنبية معترف بها إضافة الى عرض عمل فيجب عليه إقامة علاقة عمل مستمرة مع أصحاب العمل ويجب أن يكون راتبهم السنوي لا يقل عن 56% من التقييم الذي تم وضعه في تأمين التقاعد العام.

إذا كان المتقدم قد أكمل تدريب مهني بعد التعليم الثانوي ولمدة ثلاث سنوات فيجب أن يكون هذا المؤهل يتناسب مع مستوى التصنيف الدولي الموحد للتعليم ISCED 2011 أو يجب أن يتناسب مع المستوى الأقل الذي تم تحديده من قبل اتحاد المؤهلات الأوربية حيث يبلغ المستوى 6 من إطار المؤهلات الأوربي.

اما إذا كان المتقدم متخصص في مهن النقص او إذا كان من خريجي الجامعات في السنوات الثلاثة الأخيرة فيجب أن يحصل على موافقة من قبل وكالة التوظيف الفيدرالية وسيحصل بعدها على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوربي، في حال كان المتقدمين يحصلون على حد أدنى من الدخل والذي يقل عن 45.3% فسيتم تقييم الراتب بناءً على المساهمة السنوية في نظام تأمين التقاعد العام.

في حال كانت مهنة الشخص خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات فيجب الحصول على موافقة من قبل وكالة التوظيف الفيدرالية وسيحصل الفرد حينها على البطاقة الزرقاء ومن دون تقديم الدرجة الاكاديمية وسيتم العمل على تقييم الراتب بنسبة 45% بناءً على تقييم المساهمة السنوية في نظام تأمين التقاعد العام.

ملاحظة هامة:

يجب عليك تقديم عرض عمل لا تقل مدته عن 6 أشهر وايضاً يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل وكالة التوظيف الفيدرالية فهي ستعمل على دراسة نوع العمل ومكان العمل ايضاً حيث تحرص الوكالة على توظيف الأجانب في ظروف عمل مناسبة وملائمة ولا تقل عن ظروف عمل الموظفين الألمان وذلك للحصول على البطاقة الزقاء للاتحاد الأوربي.

ما هي المستندات المطلوبة للتقديم على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

يوجد العديد من المستندات الضرورية التي يجب تقديمها للحصول على البطاقة الزرقاء ولكن هذا الامر يعتمد على بلد المتقدم الأصلي حيث لا يمكن تحديد مجموعة من المستندات المعينة، فمن الممكن أن يُطلب منه تقديم مجموعة من المستندات الإضافية لذلك من الأفضل الاستفسار في السفارة الألمانية عن المستندات المطلوبة للحصول على البطاقة الزرقاء، سنقدم اليكم في هذه الفقرة بعض من المستندات الهامة التي يتم طلبها عادةً من كافة المتقدمين حيث تتمثل على النحو الاَتي:

  • في البداية وإذا كان الشخص يمتلك شهادة جامعية فيجب تقديم اثبات اعتراف بالشهادة الجامعية.
  • تقديم عرض العمل الذي حصل عليه المتقدم او تقديم عقد العمل، ومن المهم على صاحب العمل تقديم اعلان توظيف على موقع Beschäftigungserklärung.

قد يهمك: الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

ما هي مميزات البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟

  • يسمح لحاملي البطاقة الزقاء بالحصول على لم شمل للأسرة وعلى سبيل المثال لن يطلب من الزوج او الزوجة اتقان اللغة الألمانية للسفر ويمكن للقادمين أيضاً العمل فور وصولهم الى البلاد.
  • كما يمكن للأشخاص القادمين من خلال لم الشمل الحصول على تصريح الإقامة ولكن بعد مرور 33 شهر من التواجد في المانيا وفي حال كان الشخص يعمل في المانيا ويقوم بدفع تأمينات التقاعد إضافة الى امتلاكه لشهادة اللغة الألمانية A1 فيمكنه التقدم بطلب للحصول على الإقامة بعد مرور 21 شهر فقط من تواجده في المانيا. 
  • تعطي البطاقة الزرقاء حرية حركة أكثر للشخص حيث يمكنه التنقل بين دول الاتحاد الأوربي، ويمكنه العمل في المانيا لمدة 90 يوم فقط من أصل فترة 180 يوم ولكن لا يمكنه القيام بذلك الا إذا كان العمل يرتبط بعقد عمل بشكل مباشر حيث لن يحتاج في هذه الحالة للحصول على تصريح عمل او إقامة.
  • من ميزات البطاقة الزرقاء إذا كان حاملها قد تم إصدارها في دولة أخرى غير المانيا وتابعة الى دول الاتحاد الأوربي وقد أتم فترة عمل تزيد عن 12 شهراً فيمكنه التوجه الى المانيا للعمل ولكن في هذه الحالة سيتعين عليه استيفاء كامل متطلبات البطاقة الزرقاء التابعة للاتحاد الأوربي.

ملاحظة هامة:

إذا كانت البطاقة الزرقاء صادرة من دولة غير عضو في منطقة الشنغن التابعة للاتحاد الأوربي فسيكون هناك حاجة لتقديم المزيد من الوثائق والمستندات الإضافية.

الخلاصة:

هكذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا اعزائي المتابعين حيث يمكنكم التعرف على أهم تفاصيل البطاقة الزرقاء التي يتم إصدارها في الاتحاد الأوربي عموما وفي المانيا خصوصاً حيث إذا كنت تسأل وتبحث عن تفاصيل حول البطاقة الزرقاء فيمكنك التعرف عليها كاملة من المحتوى الذي قدمناه في الأعلى، نتمنى أن يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة: