أسرع 6 دول تقبل اللجوء الإنساني

في هذا المقال سوف نتعرف على أسهل دول تقبل اللجوء الإنساني والتي يسهل طلب اللجوء إليها، وغالباً ما يبحث الكثير من الأشخاص عن أسهل دولة تقبل اللجوء سواء للسوريين أو للمصريين أو للعراقيين أو لليمنيين أو للفلسطينيين أو أي جنسية أخرى بغرض التخلص من النظام السائد في بلادهم من حروب أو خطر يهدد أمن حياتهم.

ولذلك نجد الكثير يبحث عن اللجوء السريع وما هي افضل دول اللجوء في العالم أو في أوربا وما هي الدول التي تمنح حق اللجوء الإنساني أو السياسي أو الديني، فإذا كنت تبحث عن أسهل دول اللجوء في 2024 وما هي اسوء دول اللجوء، فإننا ننصحك بالقراءة هذا المقال بالكامل.

أسرع 6 دولة تقبل اللجوء الإنساني

اضطر الكثير من الأفراد في المناطق الساخنة والدول التي تشهد حروباً للسفر وطلب اللجوء في دول أخرى تحقق لهم الاستقرار الاقتصادي والأمان، وتعددت الدول التي استقبلت اللاجئين، واختلفت ميزات وقوانين كل واحدة منها، وسنتعرف من خلال هذا المقال عن معنى اللجوء بشكل عام، وأي أسرع الدول بقبول لجوء الأفراد، الكثير من التفاصيل الأخرى التي تهم من يريد اللجوء.

ما هو اللجوء؟

هو السفر والهروب إلى دول تؤمن للأفراد مستوى معيشي جيد ومناسب، وتمنحهم الأمان، وخاصة لمن تشهد بلادهم حروب وعدم استقرار سياسي واقتصادي ومعيشي.

ويعطى اللجوء للفرد حسب ظروفه الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي عاشها في بلاده، حيث تمنحه الدولة التي يلجأ إليها الحماية القانونية، وتؤمن له مستوى تعليمي وصحي واقتصادي واجتماعي جيد، بالإضافة إلى تأمين عمل مناسب له.

قد يهمك: كيفية التسجيل في منظمة الهجرة الدولية

أنواع اللجوء:

للجوء أنواع عديدة وهي:

1- اللجوء الإنساني:

اللجوء الإنساني هو حق أساسي يُمنح للأشخاص الذين يواجهون مخاطر في بلدانهم الأصلية، وهو غير محدد بنوع وعرق الإنسان، ويلجأ الفرد إنسانياً إن كان غير متأقلم مع العيش في بلاده بسبب الاضطهاد أو الحرب أو العنف التي تعرض حياته للخطر، حيث يمكنه السفر لعدة دول أوروبية أو إلى أمريكا وطلب لجوء إنساني في المطار فور وصوله.

2- اللجوء السياسي:

اللجوء السياسي لا يشبه اللجوء الإنساني، لأنه يخص الحكام والقادة والشخصيات السياسية المعروفة، ويعطى هؤلاء الأشخاص اللجوء السياسي الذي له ميزات عديدة هي:

  • تعطي الدولة هذا الشخص الذي يلجأ لها سياسياً حماية كاملة وخاصة إذا كان مهدد بالقتل أو معرض للخطر.
  • تعطي للاجئ السياسي مساعدات مالية متعددة.
  • اللاجئ السياسي يكون سفره أسرع من اللاجئ الإنساني.

3- اللجوء الديني:

ويقصد به ترك الأشخاص بلادهم واللجوء لبلاد أخرى بسبب تعرضهم للاضطهاد الديني، حيث تمنحهم دول اللجوء الحرية في الديانة والتعبير عن آرائهم في هذه الخصوص.

4- اللجوء الجنسي:

وهو للأشخاص المضطهدين جنسياً في بلادهم، مثال على ذلك المثليين المرفوضين في معظم المجتمعات، ومن الدول التي تستقبل اللاجئين الجنسيين السويد وهولندا.

5- اللجوء الاقتصادي:

غير منتشر كثيراً كبقية أنواع اللجوء، ويقصد به هروب الأفراد من بلادهم نتيجة الكوارث الطبيعية التي تحصل به.

أسرع الدول التي تقبل اللجوء

وفيما يلي سنعرض لكم أسهل دول تقبل اللجوء في 2024 وهذه الدول هي:

1- كــــــندا

تتمتع كندا بسمعة طيبة في قبول اللاجئين وتعتبر من أسرع الدول التي تقبل طلبات اللجوء المقدمة إليها من قبل الأفراد، ومن مميزات اللجوء فيها أنها تقدم للفرد جميع الوسائل للعيش في مستوى جيد، كما تمكنه من الخروج إلى دولة لاجئة أخرى لكن مقابل الشروط التالية:

  • أن تكون الأمم المتحدة مفوضة للاجئ.
  • طلب الحماية من كندا خلال التواصل معهم.

قد يهمك: منظمات تساعد على اللجوء في كندا (التقديم عن طريق الانترنت)

2- أستراليا:

ليس من الصعب الحصول على طلب لجوء إنساني في استراليا في تعتبر من أسهل دول اللجوء خصوصاً المصريين والسوريين واللبنانيين، حيث يمكن ذلك من خلال مفوضية الأمم المتحدة، ومن شروط الحصول على لجوء فيها:

  • على طالب اللجوء أن يكون خارج بلده الأم وبعيداً عنه.
  • عدم عودة اللاجئ إلى بلده الأصلي مرة أخرى مهما كانت الأسباب.
  • إذا أراد اللاجئ الانتقال إلى دولة أخرى يجب عليه الحصول على موافقة الأمم المتحدة.

3- ألمانيــــــا:

من أفضل وأسرع الدول في قبول طلبات اللجوء وخاصة للعرب، ومعروفة بأنها لا ترفض طلبات اللجوء التي تقدم لها، كما أنها تمنح اللاجئين مساعدات مادية وتعليمية وصحية وغيرها، وتؤمن لهم مستوى معيشي جيد.

قد يهمك: دليل شامل حول إعادة توطين اللاجئين في ألمانيا

4- الســـــويد:

السويد مشهورة بقلة عدد سكانها واقتصادها المتين، وتمنح اللاجئين استقرار معيشي ومادي جيد جداً.

وشروط قبول اللاجئين فيها سهلة جداً، وتؤمن لهم السكن والعمل بعد قبول طلب لجوئهم.

5- هولندا:

دولة مناسبة جداً للجوء وتقدم ميزات عديدة للاجئين أهمها:

  • منح اللاجئ إقامة دائمة تمكنه من السفر لأي دولة أوروبية أخرى.
  • تقدم للاجئين مساعدات متعددة ومتنوعة.
  • تقدم إعانات لأطفال اللاجئين.

لكن السلبية الوحيدة في هولندا أن الضرائب التي تفرض على اللاجئين مرتفعة القيمة.

قد يهمك: شروط لم الشمل في هولندا وطريقة التقديم

6- الدنمـــــارك:

أيضا الدنمارك تعتبر من أسهل دول التي تقبل لجوء للعرب، كذلك عدد سكانها قليل، ولكن قيمة الضرائب فيها مرتفعة، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى وتكاليف المعيشة، كما أنها لا تعطي اللاجئين إقامة دائمة، بل تمنحهم إقامة مؤقتة يتم تجديدها كل 5 سنوات.

أسوء الدول للجوء:

يوجد بعض الدول التي يجب عدم التفكير بها أثناء اتخاذ قرار اللجوء، وهذه الدول هي:

1- بلغاريــــا:

تعتبر سيئة جداً وغير مناسبة للجوء إليها، فهي تمنح اللاجئين سكن غير جيد وغير مناسب لعيش الإنسان فيه، وتقدم مساعدات قليلة جداً لهؤلاء اللاجئين، كما أن الرواتب ضعيفة ومنخفضة جداً.

2- ســـويســــرا:

ســـويســــرا من الدول التي لا ترغب بعيش اللاجئين على أرضها، حتى إن تم قبول طلب اللجوء فيها فإن الحصول على سكن وعمل أمراً صعباً للغاية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة والتعليم، وما يزيد سويسرا سوءً أن الحصول على الجنسية يكون بعد 12 عام من الحصول على الإقامة فيها.

3- بريـــطانيـــا:

إن قبول طلب اللجوء في بريطانيا يجب أن يكون له أسباب قوية، وإن تمت الموافقة عليه سيجد اللاجئ صعوبة في الحصول على سكن بسبب ارتفاع أسعار إيجارات المنازل، كما أن تكاليف المعيشة باهظة الثمن.

للمزيد: برنامج إعادة التوطين الى بريطانيا

4- اليـــــــونان:

عرفت بأنها بوابة العبور إلى أوروبا وليست مناسبة للعيش والاستقرار فيها، حتى أن بصمة اليونان لا تخول اللاجئ من زيارة أي دولة أخرى، لذلك يفضل عدم الاستقرار فيها والعبور منها فقط إلى الدول الأوروبية.

معايير قبول اللجوء

تختلف معايير قبول اللجوء من بلد إلى آخر، ولكن بشكل عام، تنظر الدول المستضيفة إلى العوامل التالية عند النظر في طلب اللجوء، وهي:

  • يجب أن يثبت طالب اللجوء أنه يواجه خطراً حقيقياً في بلده الأصلية.
  • يجب على طالب اللجوء تقديم أدلة تدعم ادعائه بأنه يواجه خطراً في بلده.
  • كما تنظر الدول أيضاً إلى الظروف الحالية في بلد طالب اللجوء، لتحديد ما إذا كان الشخص فعلاً سيواجه خطراً حقيقياً إذا عاد إلى بلاده.

الخلاصة

إذا كنت تفكر في طلب اللجوء الإنساني، فمن المهم إجراء بعض الأبحاث حول الدول التي تتمتع بسمعة طيبة في قبول اللاجئين بسرعة، واجعل ألمانيا وكندا أولى خياراتك لكونها الأفضل من حيث تقديم الخدمات والدعم للاجئين، وابحث فيهما عن حياة مستقرة وكريمة لك ولعائلتك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله أفضل وأسهل دول تقبل اللجوء الإنساني في 2024 وعرفنا ما هي اسوء دول للجوء ، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

رابط الاستعلام عن ملف الهجرة في معظم الدول

أفضل الدول التي تمنح حق اللجوء

إجراءات برنامج إعادة التوطين

منظمات تساعد على اللجوء عن طريق الانترنت

التواصل مع جمعيات خيرية عالمية