هل خبر انقطاع النت صحيح 2024؟ وما سبب الأخبار المنتشرة حول هذا الأمر؟

يتداول الناس الكثير من الشائعات والأخبار والتي يكون بعضها صحيح ومبني على أخبار موثقة ودقيقة من جهة رسمية، والبعض الآخر لا ومن هذه الشائعات هو خبر انقطاع النت عام 2024، حيث انتشرت هذه الشائعة بشكل واسع حول العالم وأحدثت ضجة كبيرة ولكن إذا أردت معرفة حقيقة هذا الخبر، هل انقطاع النت عن العالم خبر صحيح؟ تابع هذا المقال حيث سنناقش حقيقة هذه الشائعة بالتفصيل.

هل خبر انقطاع النت صحيح

هل خبر انقطاع النت صحيح؟

أعلنت وكالة ناسا أن الأخبار المتداولة تعتبر حول انقطاع النت عن العالم هي مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، وينبغي التحقق من صحة المعلومات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من وجود بعض الأمور التي قد تسبب في انقطاع الإنترنت بجزء معين في بعض الدول، إلا أن الأمر لا يزال سوا تكهن غير حقيقية أو مؤكدا، لذلك يجب التأكد من مصداقية المصادر الأخبار والمعلومات المتنقلة.

أسباب انتشار شائعة انقطاع النت عن العالم

غالباً ما يتم إصدار تصاريح وبيانات رسمية من شركات الانباء العالمية كناسا وسانا بخصوص مثل هذه المواضيع كانقطاع الانترنت بشكل عالمي ولكن لم يتبين وجود أي من هذه التصاريح التي تؤكد هذه الشائعة حيث أفادت صحيفة BBC sceince focus ان الانترنت لا يمكن ان ينقطع بشكل عالمي من كل بقاع الأرض، وإنما سينقطع في مناطق محدودة وصغيرة جدا بسبب عطل في أجهزة الإرسال والاستقبال كأبراج التغطية بسبب العواصف الشمسية والتي تسبب ورود أمواج كهرومغناطيسية تتداخل مع أمواج هذه الأجهزة وبالتالي سيتوقف الانترنت بشكل مؤقت وسيعود بسرعة.

ففي نهاية عام 2023 أصدرت وكالة ناسا أنه ستكون هناك عواصف شمسية في الفترات المقبلة ستؤثر على الأجهزة الالكترونية والتي تستخدم شبكة الانترنت، فاعتقد بعض الأشخاص الجاهلين بهذه المواضيع ان الانترنت سينقطع بشكل كامل بسبب هذه العاصفة وانتشر الخبر بشكل واسع في كافة أنحاء العالم وسبب سرعة انتشاره هو جهل الكثيرين بآلية تأثير العواصف الشمسية على الأجهزة الالكترونية وشبكة الانترنت بالإضافة للضجة الكبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والانستغرام وتويتر والتي أدت لانتشار هذه الشائعة بشكل أكبر.

وقد يمكن ان تكون هذه الشائعة لها سبب تجاري وهو جمع أكبر عدد من اللايكات والمشاهدات سواء على فيسبوك أو انستقرام او يوتيوب حيث يتم استغلال خبر وجود عواصف شمسية من قبل بعض الأشخاص ومن ثم يقومون بالتطبيل لهذا الخبر من خلال نشر هذه الشائعات والأكاذيب والتي تحصد مشاهدات تقدر بالملايين وبالتالي تحقيق أرباح هائلة.

وهناك سبب آخر لانتشار مثل هذه الشائعات وهو المنافسة، يمكن ان تكون هناك شركات أو وكالات جديدة للأنباء تسعى للطعن في مصداقية الوكالات الضخمة والقديمة كناسا من أجل أخذ مكانتها كأفضل وكالة للأنباء وليس هناك شيء رسمي بخصوص هذا الموضوع ولكن مجرد احتمال لانتشار مثل هذه الشائعات والأكاذيب.

قد يهمك: الحصول على انترنت مجاني من القمر الصناعي

هل انقطاع النت عن العالم خبر صحيح؟

كيف ينقطع الانترنت عالمياً؟

هناك أسباب نادرة جداً لحدوث هذا الانقطاع العالمي وإليك أهمها:

  • فقدان مصدر الطاقة الكهربائي في كل دول العالم وبالتالي عدم القدرة على تزويد الأقمار الصناعية وأبراج التغطية بالطاقة اللازمة وهذا يستحيل حدوثه نظرا للخيارات المتعددة والمتنوعة لمصادر الطاقة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة السدود والنفط والغاز والفحم الحجري لذلك من المستحيل حدوث ذلك.
  • فقدان الهواء في الغلاف الجوي وفي الجو عكوما بشكل كامل ليصبح فراغا ويبالتالي لن تجد أبراج التغطية الوسط المناسب لنقل الإشارات للهواتف المحمولة وبالتالي سينقطع الانترنت من العالم وهذه الحالة لا يمكن حدوثها بأي شكل من الأشكال.
  • عند انقطاع الانترنت بشكل عالمي بسبب العاصفة الشمسية فذلك يعني ان العاصفة قوية جدا والتي ستؤدي لإبادة الحياة جميعها على سطح الأرض بسبب أشعة غاما الكثيفة والتي تقتل جميع الخلايا الحية وهذا أمر مستحيل الحدوث عمليا وفي لحال حدوثه لا حاجة للإنترنت عندها.
  • عطل عام في كافة سيرفرات التزود بالإنترنت في العالم وهذا لن يحدث أبدا وفي حال حدوثه ستتعطل في مناطق والبعض الآخر لا بالإضافة لوجود فرق جاهزة على مدار 24 ساعة لإصلاح هذه السيرفرات والتي تشكل اكثر من 80% من الخدمات حول العالم.
  • فهذه هي الأسباب الوحيدة لانقطاع الانترنت بشكل كامل حول العالم والتي نرى أنه من المستحيل حدوثها في ظل التقدم والتطور الذي نشهده حاليا وخصوصا في مجال تأمين الطاقة الكهربائية حيث يوجد بدائل كثيرة جدا ومتنوعة لتوليدها وبالتالي سيتم الاستمرار بتزويد الطاقة الكهربائية لذلك لن ينقطع الانترنت.

كيفية التمييز بين الأخبار الصحيحة والكاذبة

يفضل عند قراءة خبر او شائعة غريبة التأكد من مصدر الخبر الأساسي ففي حال كان صادرا عن وكالة أبحاث علمية رسمية فيمكن أن يكون الخبر صحيحا لأنه تم اعتماد أسس وقواعد علمية بحتة للخروج بمثل هذا الخبر.

أما في حال عدم معرفة مصدر الخبر او انه غير صادر عم وكالة أبحاث علمية او وكالة أنباء رسمية فيجب نفي الخبر بدون أي تردد فكما ذكرنا سابقا أن أحداث وأخبار كبيرة مثل هذه لا تصدر إلا عن وكالة رسمية متخصصة في هذا الموضوع والتي تضم أكفأ خبراء العالم في هذا المجال والقادرين على التنبؤ بمثل هذه الأشياء باعتمادهم على أسس وقواعد علمية بحتة. لذلك يجب التأكد من مصدر أي خبر مهما كان من أجل الحكم فيما إذا كان صحيحا أم لا.

قد يهمك: حل مشكلة ضعف النت بشكل نهائي

المصادر الرسمية للأخبار

سنذكر مجموعة من المصادر الموثوقة والتي تعطي الأخبار والاحداث الصحيحة بنسبة 100% وهي كالتالي:

وكالات الأنباء:

  • فرانس برس AFP.com.
  • رويترز Reuters.
  • بي بي سي BBC News.
  • أسوشيتد برس Associated Press.
  • ناسا NASA.

المصادر العلمية الموثوقة:

  • موقع National Geographic.
  • موقع Science News.
  • موقع NPR National public Radio.
  • موقع Science Daily.
  • موقع Nature.
  • موقع Scientific American.
  • موقع Discover Magazine.
  • موقع Science Et Vie.
  • موقع Popular Science.

فهذه المصادر الوحيدة للأخبار الصحيحة والموثوقة بنسبة 100% وخاصةً الأخبار التي تتعلق بظواهر علمية لأن هذه المصادر تضم طاقماً خبيراً ومتخصصاً على مستوى عالي جداً.

الخلاصة

كما ذكرنا سابقاً يجب الاطلاع على مصدر الخبر للتأكد من مصداقيته حيث أحدثت تلك الشائعة ضجة كبيرة وبعض من الأشخاص قاموا بتصديقها وقد أصيب البعض بالذعر من هذا الخبر، لذلك قمنا بالتأكيد على أنه لا يوجد أي انقطاع عالمي للإنترنت، واوضحنا الأسباب كاملة وذكرنا أيضا الحالات التي يمكن ان ينقطع فيها الانترنت عالمياً وهي حرفياً مستحيلة ولم ننسى ذكر المصادر الموثوقة والاي تقطع الشك باليقين حول الشائعات والأخبار المتداولة.

مواضيع ذات صلة: