كيف أعرف رقم حسابي البنكي؟ 4 طرق لمعرفة رقم حسابك المصرفي IBAN

كيف أعرف رقم حسابي البنكي؟ سؤالاً يهم كل شخص يمتلك حساب بنكي، حيث يعد معرفة رقم الحساب البنكي أمر ضروري لإجراء مختلف العمليات المالية، سواء كانت تحويلات محلية أو دولية، أو لاستلام الرواتب أو للشراء من الانترنت وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

في هذا المقال، سنشرح لكم افضل 4 طرق سهلة وسريعة تستطيع من خلالها معرفة رقم حسابك البنكي (IBAN) بسهولة إجابة على سؤال أحد الأشخاص "أين يوجد رقم الحساب البنكي؟" لذلك ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

كيف أعرف رقم حسابي البنكي (IBAN)
كيف أعرف رقم حسابي البنكي

يعد الحساب البنكي من الأشياء الضرورية المهمة في حياتنا المالية، فاليوم يعتمد الملايين من الناس على الحسابات البنكية في التعاملات المالية سواء في البيع والشراء او في تحويل الأموال من منطقة الى أخرى لاحتياجات مختلفة، ومن المعروف بأن البنوك تعتمد على خطوات وشروط ثابتة في انشاء الحساب البنكي للعميل.

حيث يحصل البنك على معلومات الفرد الشخصية بشكل مفصل وبعدها يقوم بإنشاء الحساب البنكي ويعطيه للعميل، ومن الأشياء الضرورية المتعلقة في الحساب البنكي ومن بينها رقم الحساب البنكي وإن نسبة كبيرة من الناس يتعرضون لمشكلة نسيان رقم الحساب البنكي لذلك تجدهم يبحثون عن طريقة تساعدهم في معرفة رقم الحساب البنكي لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم طريقة التعرف على رقم الحساب البنكي.

ما هو رقم الحساب البنكي (IBAN)؟

باختصار رقم الحساب البنكي هو رقم فريد يتم إصداره لكل حساب بنكي لتحديد موقعه داخل النظام المصرفي. يُستخدم هذا الرقم لتنفيذ جميع المعاملات الدولية بكل سهولة وسرعة ودقة، مثل:

  • تحويل الأموال سواء محلياً أو دولياً.
  • إيداع الأموال.
  • سداد الفواتير.
  • استلام الرواتب.

قد يهمك: كيف اعرف رقم الحساب من الايبان الراجحي

كيف أعرف رقم حسابي البنكي؟

في الوقت الحالي أصبح يوجد العديد من الطرق التي تساعدك في معرفة رقم الحساب البنكي IBAN بسهولة وسنقدم إليكم في هذه الفقرة أفضل 4 طرق لمعرفة رقم حساب البنكي، وهي تتمثل على النحو الآتي:

1. الاطلاع على السلسلة الثانية من الأرقام المطبوعة في الشيك المصرفي

يتم طباعة رقم الحساب البنكي عادةً في أسفل يسار الشيك البنكي ولكن يجب عليك التمييز جيداً بين رقم الحساب البنكي وبين الأرقام الأخرى التي يتم طباعتهاً ايضاً على الشيك فمن الوارد جداً أن تجد ثلاث مجموعات رقمية ورقم الحساب البنكي ضمن هذه المجموعة.

في الكثير من الأحيان ما تعتبر السلسلة الرقمية الأولى هي رقم التحويل المصرفي وهو عبارة عن رقم مؤلف من 9 خانات، وتجد السلسلة الثانية مؤلفة من 10 خانات إلى 12 خانة وهي رقم الحساب البنكي الخاص بك وهو الرقم الذي تبحث عنه، أما بالنسبة للرقم الثالث فهو رقم قصير نسبياً ويعبر عن رقم الشيك المصرفي.

وفي أغلب الأحيان ما يكون رقم الحساب البنكي موضوعاً بين زوجين من الرموز مثل "0145879623".

2. الاطلاع على نسخة من كشف حسابك البنكي

يتم كتابة رقم حسابك البنكي على نسخة كشف الحساب سواء كانت النسخة من النوع الورقي او الالكتروني، يجب عليك تفقد كافة الكشوفات البنكية الورقية الموجودة لديك وفي حال كنت تستقبل الكشوفات عبر البريد الالكتروني فيجب عليك تفقد بريدك للبحث عن رقم حسابك البنكي، في الكشوفات البنكية يظهر رقم الحساب في اعلى كشف الحساب وستجده اما على الجانب الايسر او على الجانب الأيمن من الكشف.

3. استخدام خدمات البنك عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق الخاص بالبنك

وفرت معظم البنوك مواقع الكترونية وتطبيقات خاصة بها تعمل على الهواتف الذكية لوصول أسرع بالنسبة للعملاء، يُمكنك استخدام هذه الخدمات في التعرف على رقم حسابك البنكي فمن خلال موقع او تطبيق البنك يُمكنك تسجيل الدخول الى حسابك الشخصي وبعدها ستظهر امامك واجهة خدمات البنك قم بالضغط على ايقونة ملخص بيانات الحساب.

ستظهر كافة بيانات الحساب أمامك وستجد رقم الحساب البنكي من بينها، في حال لم تجد هذا النوع من البيانات في تطبيق البنك قم بالتوجه الى موقع البنك الرسمي على الأنترنت وسجل دخول الى حسابك وقم بالضغط على ايقونة المساعدة واشرح المشكلة بشكل كامل، فإما سيقوم الموقع بتوجيهك إلى رقم حسابك البنكي مباشرة أو سيتم التواصل معك من قبل فريق دعم البنك لاحقاً.

4. الاتصال بخدمة عملاء البنك

إذا باءت جميع المحاولات السابقة بالفشل فإن الاتصال بخدمة عملاء البنك هو الخيار الأفضل لمعرفة رقم حسابك البنكي، ويمكنك أن تجد رقم خدمة العملاء خلف بطاقة الائتمان التي حصلت عليها من البنك أو يمكنك البحث عنه من خلال الانترنت عن، مثلاً (رقم خدمة عملاء بنك الراجحي).

أثناء الاتصال والمكالمة مع موظف خدمة عملاء البنك سيتم سؤالك عن مجموعة من المعلومات الشخصية مثل الاسم والعنوان ورقم الهوية القومي وغيرها من المعلومات الشخصية الأخرى وذلك للتأكد من معلومات المتصل الشخصية قبل تقديم رقم الحساب البنكي، وبعد الانتهاء من عملية التحقق بشكل كامل سيتم الترحيب بك كونك أحد عملاء البنك وسيقوم الموقع باطلاعك على رقم حسابك البنكي وعلى أي معلومة او استفسار اخر حول حسابك البنكي او حول الخدمات التي يقدمها البنك للعملاء.

 من الأفضل أن تضع ورقة وقلم امامك لتقوم بتسجيل رقم حسابك البنكي على الفور، يجب عليك الاحتفاظ برقم الحساب البنكي في مكان امن تجنباً لوقوعه في ايدي مجهولين فهي معلومات حساسة تؤثر على حسابك البنكي وقد تؤدي الى سرقته لذلك كن حذراً.

ملاحظة:

  • قد تختلف الطرق لمعرفة رقم IBAN بناءاً على البنك الذي تتعامل معه.
  • إذا استصعبت عليك الطرق تأكد من مراجعة موقع البنك الإلكتروني أو الاتصال بخدمة العملاء للحصول على رقم حسابك البنكي (IBAN).

قد يهمك: الاستعلام عن حسابي في بنك مصر

إرشادات للحفاظ على رقم حسابك البنكي

يوجد بعض الارشادات الهامة التي سنقدمها إليكم في هذه الفقرة لتحافظ من خلالها على رقم حسابك البنكي وتتمثل على النحو الاَتي:

1. استخدم اتصال آمن بالإنترنت للولوج إلى حساباتك البنكية عبر الأنترنت

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها نسبة كبيرة من الناس هي الاتصال بشبكات عامة والقيام بفحص رقم الحساب البنكي اثناء الاتصال، إن الاتصال بالأنترنت عير الامن قد يعرض بيانات حسابك البنكية للسرقة لذلك يجب عليك تجنب الدخول الى حساباتك البنكية اثناء الاتصال بالشبكات اللاسلكية العامة مثل المقاهي او المطارات او محطات القطار.

2. شارك رقم حسابك البنكي فقط مع المواقع الإلكترونية المؤمنة والموثوقة

إن شريحة كبيرة من الناس تعتمد على ميزة الدفع الالكتروني المتوفرة في الآونة الأخيرة فهي تسهل عمليات البيع والشراء من خلال الأنترنت وتساعد على توفير الوقت والجهد بدلاً من الذهاب الى المتجر المعني لشراء الاحتياجات المطلوبة، إن عملية الشراء من الأنترنت لا تتم الا من خلال كتابة بيانات ومعلومات حول حسابك البنكي ولكن قبل الشراء يجب عليك التأكد جيداً من أن الموقع موثوق وأمن.

يُمكنك التأكد من أن الموقع أمن بسهولة من خلال عدة خطوات مرئية، في البداية تأكد من وجود اللاحقة s في نهاية عنوان الموقع الالكتروني "https" لأن الحرف s يشير إلى أن الموقع امن وستجد الكلمة المذكورة في أعلى يسار شريط العنوان، وكنا قد شرحنا في مقال سابق كيف تعرف هل الموقع موثوق أم لا ننصحك بقراءته.

أيضاً يجب عليك الابتعاد عن مشاركة رقم الحساب البنكي وبطاقة الدفع الالكتروني معاً حيث يجب عليك مشاركة رقم واحد ولا تقوم بكتابة أي بيانات سرية يطلبها الموقع بحجة التأكد من هويتك فهو سيقوم بسرقة حسابك البنكي بالتأكيد.

في حال لم تجد علامة الأمان التي تحدثنا عنها قبل قليل تجنب كتابة أي معلومات حول حسابك البنكي في هذا الموقع لأن الموقع سيكون احتيالياً بالتأكيد وإن كتابة معلومات حسابك البنكي ستعرضه للسرقة بالتأكيد.

ملاحظة مهمة:

إن المتاجر الالكترونية المتوفرة على الأنترنت لا تحتاج لرقم حسابك البنكي حتى تتم عملية الشراء فهي لا تطلب منك سوى كتابة معلومات حول بطاقة الدفع الالكتروني لذلك كن حذراً من المواقع التي تطلب رقم حسابك البنكي.

الخاتمة

هكذا نكون قد وصلنا الى خاتمة مقالنا حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى طرق معرفة رقم حسابك البنكي حيث إذا كنت قد نسيت رقم حسابك البنكي وتبحث عن طريقة تساعدك في التعرف عليه مجدداً فيمكنك الاعتماد على الطرق التي قدمناها اليكم في الأعلى ولا تنسى تطبيق الارشادات لحماية حسابك البنكي من السرقة والضياع، نتمنى ان يكون المقال مفيداً أملين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة: