ابحث هنا وسوف تجد طلبك

12 سؤال حول القروض العقارية في السعودية

في ظل ارتفاع الأسعار التي تشهده العقارات في المملكة العربية السعودية، أصبح معظم المواطنين يلجؤون إلى الاقتراض لشراء منزل الأحلام. ومع ذلك، تعتبر رحلة البحث عن أفضل القروض العقارية تحدياً يواجه الكثير، حيث تختلف البنوك وشركات التمويل في نظام التمويل العقاري ونسب الفائدة المقدمة للعملاء، حيث يواجه الأشخاص مشكلة في الوصول إلى قرض عقاري الذي يُناسب التزاماته وإمكانياته المالية.

لذا يجب على الباحث عن التمويل العقاري التعرف على شروط القرض العقاري، ومراجعة الجهات التمويلية، واستشارة الخبراء قبل اتخاذ القرار ومعرفة بعض التفاصيل المهمة حول القروض العقارية.

وفي هذا المقال سوف نجاوب على أكثر من 12 سؤال مطروحة حول القروض العقارية في السعودية، والتي سوف تساعدك بشكل كبير في معرفة أفضل جهة للحصول على التمويل العقاري وبأقل نسبة فائدة.

12 سؤال حول القروض العقارية في السعودية

يسعى الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية لشراء منزل العمر ولكن الارتفاع الكبير الحاصل في الأسعار في الآونة الأخيرة حال دون ذلك حيث أصبح امر شراء منزل في المملكة صعباً نوعاً ما، ولكن البعض من الناس بدأ باللجوء الى القروض العقارية كونها تساعد في شراء منزل الاحلام في المملكة.

ولكن بالطبع لا يمكن الحصول على القرض العقاري من دون استيفاء مجموعة من المتطلبات والشروط الهامة وفي الفترة الأخيرة ازدادت الأسئلة بشكل كبير على الانترنت حول هذا القروض العقارية في المملكة العربية السعودية وأصبح يوجد الكثير من علامات الاستفهام حول هذه الأسئلة.

لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم أهم 12 سؤال حول القروض العقارية في المملكة العربية السعودية.

12 سؤال حول القروض العقارية في السعودية

نعم كما ذكرنا في مقدمة المقال يوجد العديد من الأسئلة الهامة حول التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية وسنقوم بتقديم ابرز الأسئلة الشائعة والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. ما هو التمويل العقاري؟

في البداية سنتعرف على التمويل العقاري، ان التمويل العقاري عبارة عن مبلغ مالي يتم الحصول عليه او اقتراضه من قبل المؤسسات المالية المعلنة عن إمكانية الحصول على تمويل عقاري مثل الشركات والبنوك والمؤسسات المالية، وان الهدف الرئيسي من منح القروض العقارية هي شراء منزل في المملكة او بناء منزل.

وبالنسبة الى الفائدة التي توضع على القروض فهي تختلف وفقاً للجهة المقترض منها ووفقا لراتب الفرد ووفقاً لمدة سداد القرض وغيرها من التفاصيل الأخرى الهامة ايضاً.

2. كيف يمكنني الحصول على أفضل تمويل عقاري؟

في الواقع لا يمكن التحديد بشكل دقيق طريقة الحصول على أفضل تمويل عقاري حيث ان هذا الامر يعتمد تقريباً على الجهة التمويلية وذلك لان التمويلات العقارية وكما ذكرنا في السابق تختلف من جهة الى أخرى سواء كانت شركة تمويلية او مؤسسة مالية او بنك عقاري ولكن بشكل عام يمكن القول بأن إمكانية الحصول على أفضل تمويل عقاري تكون بالاعتماد على سعر الفائدة التي ستقوم بتحديده الجهة التمويلية للقرض.

3. ما هي أنواع التمويل العقاري في السعودية؟

يوجد نوعين من التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية حيث يتم التعامل بهم من قبل الشركات والبنوك العقارية في المملكة وهما نظام الاجارة ونظام المرابحة حيث ان هذين النوعين شائعين بشكل كبير في المملكة العربية السعودية ويوجد لكل منهما شروطه الخاصة التي سنقوم بتقديمها على النحو الاتي:

1- نظام المرابحة

بالنسبة الى نظام المرابحة فإن مبدأ هذا النظام يتمثل كما يلي:

يقوم البنك او الشركة التمويلية بشراء العقار للعميل وبعدها يتم بيع العقار للعميل بعد ان يقوم بتسديد دفعة أولى من ثمنه وبعدها سيقوم بتسديد بقية المبلغ على شكل دفعات خلال فترات محددة يتم الاتفاق عليها بين العميل والبنك او الشركة التمويلية ولكن في هذه الحالة سيكون سعر الفائدة ثابت وهو ما يعرف باسم التمويل بالرهن العقاري.

2- نظام الاجارة 

ان مبدأ عمل نظام الاجارة قائم على قيام البنك او الشركة التمويلية بشراء العقار للعميل او بناءه وبعدها سيتم تأجيره للعميل وعند نهاية فترة التمويل يوجد وعد بتمليك العقار للعميل وسيتوجب على العميل في هذه الحالة دفع مبلغ مالي ايجار، وبالنسبة الى بقية الدفعات سيتم تسديدها خلال فترة التمويل.

وبالنسبة الى الفائدة الموضوعة في هذا النظام فهي متغيرة بناءً على مؤشرات السوق حيث ان قيمة القرض الذي سيقوم العميل بتسديده يتغير بناءً على سعر الفائدة السنوي.

4. ما هي طريقة حساب التمويل العقاري؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن طريقة تساعدهم في حساب فائدة التمويل العقاري حيث ان هذا السؤال تكرر بشكل واسع في الفترة الأخيرة ولكن كما ذكرنا في الأعلى ان هذا الامر يعتمد على الجهة التمويلية المقدمة للقرض العقاري ولكن بالنسبة الى الأنظمة المتعلقة بمؤسسة النقد فهي ثابتة ويتم تطبيقها على كافة المؤسسات المالية.

ولكن بشكل عام يتم احتساب قيمة الفائدة بناءً على عدة عوامل حيث تقوم الجهة الممولة في البداية بأجراء حسبة مبدئية على قيمة التمويل وذلك بالاعتماد على شروط معينة موجودة لدى العميل والتي تتمثل في الراتب وجهة العمل التي يعمل لديها العميل إضافة الى سنين الخبرة التي يمتلكها في العمل ويتم احتساب الالتزامات المالية ايضاً وبعض التفاصيل الأخرى حول قيمة العقار.

من الممكن الاستعانة بحاسبة التمويل العقاري والتي تم العمل على توفيرها في المواقع الالكترونية للبنوك والشركات ولكن لا يوجد نسبة حساب دقيقة فهي مختلفة وتبدأ من 1.5% وتصل الى 8% ومن الممكن ان ترتفع أكثر بعد ان يتم تجاوز نسبة الاستقطاع من الراتب. 

5. ما هي شروط التمويل العقاري؟

يجب اخذ العلم بأن الرهن العقاري يختلف عن التمويل العقاري حيث ان البعض يعتقد بأن الرهن هو الاقتراض وان شروط التمويل تطبق نفسها عند رهن العقار ولكن في الحقيقة يوجد هناك فروقات واضحة بين المفاهيم لذلك قمنا بذكر هذه المعلومات قبل التعرف على شروط التمويل العقاري.

حقيقةً ان شروط التمويل العقاري غير ثابتة وهي مختلفة وفقاً للجهة التمويلية ولكن سنقوم بذكر اهم الشروط التي يتم وضعها في معظم الجهات التمويلية والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • في البداية يجب الا يقل عمر المتقدم عن 25 عام.
  • لا بد ان يمتلك خدمة عمل في الوظيفة الحالية مدة لا تقل عن 6 اشهر.
  • ايضاً يجب ان يكون الحد الأدنى لراتب الموظف لا يقل عن 5 الاف ريال سعودي تقريباً.
  • بالنسبة الى عملية السداد سيتم استقطاعها من الراتب إضافة الى الالتزامات الأخرى المفروضة على المتقدم ايضاً.

6. ما هو أفضل بنك للتمويل العقاري؟

على الرغم من أهمية السؤال الا ان تحديد أفضل بنك للتمويل العقاري امر صعب في الحقيقة ويعود السبب في ذلك الى انه يعتمد كلياً على الراتب وعلى جهة العمل وعلى نسبة الفائدة ايضاً ومن المعروف بأن كافة البنوك في المملكة العربية السعودي تقدم أنواع عديدة من التمويل العقاري ومن اهم البنوك التي تقدم هذه الخدمة تتمثل على النحو التالي:

  • بنك الرياض.
  • البنك الفرنسي.
  • البنك الأهلي.
  • بنك سامبا.
  • البنك السعودي البريطاني.
  • بنك البلاد.
  • بنك الراجحي.
  • بنك الاستثمار.
  • البنك الأول.
  • بنك الجزيرة.

اقرأ أيضاً: أسباب لرفض البنوك منح قروض للعملاء

اما إذا كنت تبحث عن شركات مميزة للتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية فيوجد العديد من الشركات المميزة والتي تقدم العديد من الخدمات الرائعة عالية المستوى وتتمثل هذه الشركات على النحو الاتي:

  • الشركة السعودية لتمويل المنازل.
  • شركة دار التمليك.
  • شركة بداية وغيرها العديد من الشركات الأخرى ولكن كان هذه أبرزها وافضل للحصول على التمويل العقاري في المملكة.

7. ما هي خطوات التقديم للحصول على القرض العقاري؟

بعد ان تحدثنا عن شروط الحصول على التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية سنقدم اليكم الان في هذا المقال خطوات التقديم للحصول على القرض العقاري في المملكة وتتمثل هذه الخطوات على النحو الاتي:

  • اولاً يجب تقديم طلب للحصول على التمويل العقاري.
  • بعد الحصول على الموافقة من قبل شركة التمويل او من قبل البنك في المملكة يجب تقديم كافة المستندات التي يطلبها البنك او الشركة للحصول على القرض العقاري والتي تتمثل على النحو الاتي:
  • تقديم بيان تعريف بالراتب.
  • ايضاً يجب تقديم بطاقة الاحوال الوطنية.
  • لا بد من تقديم سجل التأمينات الإجتماعية.
  • وايضاً يجب تقديم كشف حساب بنكي لأخر 6 أشهر أو 3 أشهر حيث ان هذا الامر يختلف وفقاً للجهة التمويلية.

بعد تقديم كافة المستندات السابقة سيتعين عليك الانتظار للحصول على الموافقة النهائية وسيتم العمل على تنفيذ إجراءات التمويل واما بالنسبة الى الضمانات التي قد تطلبها الجهات التمويلية فهي تختلف ايضاً وفقاً لجهة التمويل ونوع التمويل وما هي طريقة الرهن العقاري الذي تتبعه الجهة التمويلية ومن الممكن ان تطلب الجهة التمويلية المنزل كضمان لسداد القرض التمويلي.

8. ما هو الرهن العقاري؟

تحدثنا عن الكثير من التفاصيل والمعلومات حول القروض العقارية في المملكة العربية السعودية والان سنتحدث عن الرهن العقاري في المملكة للتعرف على المزيد من التفاصيل بخصوص هذا الشأن أكثر.

هو عبارة عن نظام رهن يعطي الصلاحية للبنك او للشركة التمويلية برهن المنزل كضمان عند حصول العميل على تمويل من الشركة او البنك لشراء منزل ولكن جهة التمويل تقوم بالاشتراط برهن المنزل كضمان بينما يقوم العميل بسداد القرض واذا لم يلتزم العميل بسداد القرض التمويلي للشركة او للبنك سيتم سحب العقار من العميل.

9. ما هو أفضل رهن عقاري؟

في الواقع لا يمكن تحديد أفضل رهن عقاري في المملكة العربية السعودية حيث ان شركات التمويل العقاري والبنوك في المملكة تعتمد على نظام المرابحة في العمل وبالتالي فهي تضع الرهن العقاري كضمان حتى يقوم العميل بتسديد قيمة العقار وفي هذه الحالة لا يمكن تحديد ما افضل رهن عقاري في المملكة حيث ان هذا الامر في النهاية يعتمد على شروط التمويل وعلى نسبة الفائدة المستقطعة من العميل.

قد يهمك: أفضل شركات التمويل برهن العقار

10. ما هي اهم شروط الرهن العقاري؟

حقيقة ان اهم شرط من شروط الرهن العقاري في المملكة هو التزام الفرد المقترض من الشركة او من البنك العقاري بتسديد قيمة التمويل بالكامل وذلك لكي يتجنب الإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها من قبل شركة التمويل او من قبل البنك والتي تقضي بسحب العقار من العمل وفي حالة كانت قيمة العقار تزداد عن القرض فستكون الزيادة في هذه الحالة لصالح مالك العقار الأصلي وإذا كانت قيمة العقار تنقص عن قيمة القرض التمويلي فسيتوجب على العميل تسديد الباقي لجهة التمويل سواء كانت شركة تمويلية او بنك عقاري.

11. ما هي مميزات الرهن العقاري؟

حقيقة يوجد العديد من الميزات التي يحصل عليها العميل المقترض بحصوله على التمويل العقاري بالرهن العقاري وتتمثل هذه الميزات على النحو التالي:

  • يمكن للعميل المقترض تملك منزل بالسعر الذي يريد وبسعر فائدة ثابت كما انها لا يتأثر بالسايبر العالمي كما هو معروف وشائع بين الناس.
  • في الفترة الأخيرة عملت مؤسسة النقد في المملكة بإلزام البنوك المالية على توثيق بنود الرهن العقاري في وزارة العدل وذلك بسبب كثرة النزاعات والمشاكل بين المقترضين والجهات التمويلية ومن اجل حل هذه النزاعات والتقليل منها سيتوجب على الطرفين من الجهة التمويلية والعميل توثيق بنود الهن في وزارة العدل.

12. هل أقدر اخذ قرض عقاري ثاني؟

نعم، يُمكنك الحصول على قرض عقاري ثاني، حيث يُعتبر القرض العقاري الثاني هو تمويل يُمكن الحصول عليه بعد أن تكون قد حصلت بالفعل على قرض عقاري سابقاً، ولا يزال عليك عليك متابعة سداده.

كان هذا موضوع مقالنا أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في الأعلى تفاصيل كاملة حول اهم الأسئلة التي تطرح حول القروض العقارية في المملكة العربية السعودية حيث اذا كنت ترغب بالتعرف على كافة التفاصيل حول أهم 12 سؤال حول القروض العقارية في المملكة فيمكنك الحصول على كافة المعلومات من الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شركات المقاولات في السعودية

افضل منظمات تدعم المشاريع

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة

أفضل شركات تمويل في السعودية وفق شروط إسلامية

تصنيف