ابحث هنا وسوف تجد طلبك

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة؟

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة؟ هذا السؤال يتردد دائماً من قبل المستثمرين، حيث تتنوع القروض يمكن للشخص الحصول عليها من البنوك، والتي تتيح للأفراد الحصول عليها لتسهيل بعض الأمور المترتبة عليه، ومن أبرزها التمويل العقاري، والتي يمكن للمقترض الحصول على عقار خاص به وفق شروط محددة من قبل البنك، ولكن السؤال الأكثر طرحاً من قبل المتقدمين على هذا النوع من التمويل هو: هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة؟ حيث توجد بعض الإجراءات يجب على الورثة القيام بها للمتوفي، وتختلف هذه الإجراءات من بنك لآخر، لذلك في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال هل يسقط القرض العقاري في حالة السؤال في كل من البنوك التالية (بنك الراجحي، بنك الرياض، البنك العربي).

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة؟

ان الحصول على منزل حلم كل شخص في هذه الحياة ولكن البعض يتعثر في العمل وفي تجميع المال فيلجأ الى البنوك للحصول على قرض عقاري يساعده في امتلاك منزل أحلامه حيث وفرت العديد من البنوك القروض العقارية لمساعدة المتعثرين في شراء منزل بالحصول على منزل احلامهم.

ومن أجل الحصول على القرض العقاري يجب على الشخص المقترض استيفاء العديد من الشروط وبعدها يمكنه التقديم بطلب للحصول على القرض العقاري، وفي الآونة الأخيرة انتشرت بعض التداعيات على الانترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام عن سقوط القرض العقاري في حالة الوفاة.

حتى أصبح هذا السؤال محط تساؤل نسبة كبيرة من العملاء والأشخاص لذلك سنقوم بدورنا في هذا المقال بتسليط الضوء على اهم التفاصيل حول هذا الموضوع.

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي؟

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

إن بند إسقاط القرض العقاري عن المتوفي يختلف من بنك إلى أخر، وسنقدم إليكم في هذه الفقرة كبدايةً تفاصيل عن هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي، وفقاً للقوانين التي وضعها بنك الراجحي من الممكن ان يسقط القرض العقاري عن المتوفي بشرط أن تكون حالة الوفاة من ضمن الحالات التي يُسقط عنها القرض.

ويجب ان تقوم عائلة المتوفي بتعبئة كافة الأوراق المطلوبة بمعلومات ضرورية يحتاجها البنك ويمكن القيام بذلك في احدى فروع البنك اما في فرع الرياض او في المنطقة الشرقية.

حالات سقوط القرض العقاري في حالة الوفاة

ذكرنا في الأعلى بأن سقوط القرض العقاري في حالة الوفاة تختلف وفقاً لحالة وفاة العميل وسنقوم بتقديم الحالات التي تحصل على اعفاء من القرض العقاري والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • في حال كانت الوفاة ناتجة عن إصابة اثناء القتال في الجيش السعودي والدفاع عن الوطن.
  • إذا كانت الوفاة ناتجة عن مرض.
  • إن الحالات السابقة هي حالات يتم الموافقة عليها بعد تقديم كافة الأوراق والثبوتيات التي تثبت الوفاة في احدى الحالات المذكورة.

أسباب رفض طلب سقوط القرض العقاري من قبل بنك الراجحي

لا يتم قبول حالة الوفاة في بنك الراجحي في حال كانت الأسباب تختلف عن أسباب الوفاة التي ذكرناها قبل قليل في الفقرة السابقة وسنقدم اليكم في هذه الفقرة بعض أسباب رفض طلب سقوط القرض العقاري عن المتوفي حيث تتمثل على النحو الاتي:

  • إذا كانت الوفاة ناتجة عن تعاطي العميل مخدرات او كحول.
  • في حال كان الوفاة ناتجة عن الانتحار او بسبب إيذاء النفس بأي شكل من الاشكال.
  • ولا يسقط القرض العقاري أيضاً إذا كان سبب الوفاة هو ممارسة بعض الألعاب الرياضية الخطرة.
  • إذا كان سبب الوفاة ناتج عن تعرض للإشعاعات النووية.
  • في حال كانت الوفاة ناتجة عن حكم قضائي من المحاكم السعودية.
  • لا يسقط القرض العقاري إذا كانت الكوارث الطبيعية سبباً للوفاة.
  • إن الأسباب السابقة تمنع من سقوط القرض العقاري عن المتوفي وفي هذه الحالة سيلُزم افراد اسرة المتوفي تسديد بقيمة قيمة القرض العقاري بشكل كامل.

قد يهمك: هل يسقط القرض الشخصي في حالة الوفاة بنك الراجحي

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الرياض؟

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الرياض؟

في الحقيقة إن بنك الرياض وفر الكثير من التسهيلات بالنسبة لحالة وفاة العميل الحاصل على القرض العقاري وإن إدارة البنك وضحت تفاصيل الإجابة عن هذا السؤال بالآتي:

يسقط القرض العقاري عن العميل المتوفي بشروط معينة خاصة بحالة الوفاة وفي حالة استيفاء كامل شروط حالة الوفاة يصبح العقار ملكاً للورثة وتسقط كافة الأقساط المتبقية عنهم ولكن يوجد بعض الإجراءات الضرورية التي يجب اتخاذها من اجل التغطية التأمينية ولا بد من تقديم كافة الأوراق التي تثبت حالة الوفاة.

استثناءات إعفاء تحصيل القرض العقاري

لا تعفى اسرة المتوفى في حال كان سبب الوفاة يختلف عن الأسباب الطبيعية وسنقدم اليكم في هذه الفقرة بعض الاستثناءات التي لا تعفى من تسديد القرض العقاري والتي تصنف على النحو التالي:

  • في حال كان سبب الوفاة ناجم عن الانتحار او بسبب إيذاء النفس سواء كان العميل المتوفى سليم عقلياً او مختلاً.
  • إذا كان سبب الوفاة ناتج عن كارثة طبيعية مثل الزلازل والبراكين او الفيضانات.
  • وأيضاً إذا كان سبب الوفاة ناتج عن المشاركة في رياضة خطيرة قد تؤدي الى الوفاة مثل سباق الخيول او سباق السيارات.
  • لا تعفى اسرة المتوفى في حال كان سبب الوفاة حكم قضائي صادر من احدى المحاكم في المملكة العربية السعودية.
  • في حال كان سبب الوفاة ناجم عن الإصابة بالإشعاعات النووية او بسبب تلوث اشعاعي.
  • ولا يتم الاعفاء في حال كان سبب الوفاة ناتج عن عدوان او تخريب من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة.

هل يسقط القرض في حالة الوفاة بنك العربي؟

هل يسقط القرض في حالة الوفاة بنك العربي

بالنسبة الى البنك العربي فقد وضح بأن سقوط القرض العقاري في حالة الوفاة يحتاج الى استيفاء بعض الشروط وتصنف هذه الشروط على النحو الاتي:

  • اولاً يجب على اسرة المتوفي تقديم مجموعة من المستندات الضرورية والهامة للبنك والتي تثبت وفاة العميل المقترض وتتم عملية التقديم من قبل أحد الورثة.
  • ايضاً يجب ان يكون المتوفى قد توفي طبيعياً فلا يجب ان يكون أي شبهة جنائية على الورثة.
  • يجب الا يكون سبب الوفاة ناتج عن القيام بأعمال خطرة قد تؤدي الى الوفاة وسيتم التحقق من ذلك من خلال التقارير الطبية.

الخلاصة

يمكن القول بأن سقوط القرض العقاري في المملكة العربية السعودية يعتمد على شروط الوفاة فكما رأينا في الأعلى بأن سبب الوفاة هو الذي يحدد فيما إذا كان القرض العقاري يسقط عن المقترض المتوفى او لا يسقط ويمكنك التعرف على كافة التفاصيل بشكل دقيق من المعلومات التي قدمناها اليكم في الأعلى، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أنواع الفوائد على القروض

هل يسقط القرض الشخصي في حالة الوفاة بنك العربي

متى يسقط القرض الشخصي في السعودية وما هي عقوبة عدم سداد القرض