ابحث هنا وسوف تجد طلبك

متى يسقط القرض الشخصي في السعودية 2024 وماهي عقوبة عدم سداد القرض

متى يسقط القرض الشخصي في السعودية؟ هذا ما سنجاوب عليه في هذا المقال، تعتبر البنوك الحكومية في المملكة من بين أفضل وأنجح البنوك على مستوى العالم، نظراً لما تقدمه من خيارات وقروض ميسرة للأفراد الذي يواجهون صعوبات مالية، كما أنها تمنح الإعفاءات على العديد من الحالات، حيث يسقط القرض الشخصي أو الدين في المملكة العربية السعودية في حالة الوفاة، ولكن الأمر لا ينطبق على كل الأشخاص، يسقط القرض الشخصي عن حالات معينة وهنالك حالات يستثنى منها إسقاط القرض عن المتوفى سنتعرف عليه في هذا المقال، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على متى يتم اسقاط القرض الشخصي من البنوك السعودية وماذا يفعل البنك إذا لم تسدد القرض، وما هي عقوبة عدم سداد القرض في السعودية.

متى يسقط القرض الشخصي في السعودية
متى يسقط القرض الشخصي في السعودية

أصبحت القروض الشخصية هي أحد الخيارات المميزة بالنسبة للأفراد الذين يحتاجون الى مال لغرض ما حيث يوجد نسبة كبيرة من الشباب ومن الافراد الراغبين بتأسيس مشروع تجاري ما او من اجل القيام بخطوة مهمة في الحياة الشخصية يلجؤون الى القروض الشخصية للحصول على المال الكافي.

وعملت معظم البنوك في المملكة العربية السعودية على تقديم القروض الشخصية لسد احتياجات الافراد مع شرط تسديدها خلال فترة يتم تحديدها بالاتفاق بين العميل والبنك.

ومن ضمن القرارات المتخذة بخصوص القروض الشخصية يوجد بند من البنود يتم اسقاط القرض الشخصي فيه عن الفرد ولكن ضمن شروط وإجراءات معينة لذلك سنقوم في هذا المقال اليوم بتقديم اهم التفاصيل حول هذا الموضوع.

متى يسقط القرض الشخصي في السعودية؟

وضعت البنوك السعودية عدة حالات يسقط فيها القرض الشخصي عن الفرد وسنتعرف على هذه الحالات في السطور القادمة وهي تتمثل على النحو الاتي:

  1. ان الحالة الأولى تكون في حال توفي العميل فيسقط القرض الشخصي عنه حيث ان شركة التأمين الموجودة في البنك هي التي تتكفل بسداد قيمة القسط المتبقي على العميل.
  2. والحالة الثانية تكون في حال تعرض الفرد لحالة صحية مرضية سببت له ببعض الاضرار الجسدية في صحته وان هذه الاضرار ستعيق استمرار حياته بشكل طبيعي وبالتالي لن يتمكن من سداد بقية قيمة الأقساط وفي هذه الحالة يسقط القرض الشخصي عنه.
  3. والحالة الأخيرة تكون إذا قام العميل بتسديد قيمة القسط كاملاً ففي هذه الحالة يسقط القرض الشخصي عنه.

ما هي الحالات الاستثنائية لعدم سقوط القرض الشخصي؟

نعم يوجد بعض الحالات الاستثنائية المنافية للحالات السابقة والتي لا يسقط فيها القرض عن الفرد وسنقوم بذكر هذه الحالات على النحو الاتي:

  1. أولاً في حال قام الفرد بالانتحار او في حالة تعرض للأذى الجسدي بشكل مقصود.
  2. في حال تعرض الفرد للوفاة او للعجز بسبب الاعمال الحربية او الإرهابية او الاعتداءات الخارجية سواء كانت فردية او جماعية.
  3. إذا كان العميل قد تعاطى للمخدرات او للكحول او لأي شيء يؤدي الى ذهاب العقل والوفاة بسبب هذه المواد.
  4. إذا كان سبب الإعاقة او الوفاة بسبب العمل.
  5. وفي حال تعرض الفرد للوفاة او الإعاقة بسبب الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير او الزلازل.
  6. في حال تعرض الفرد للعجز بسبب نشاط بدني خطير.
  7. إذا تعرض للإعاقة او للوفاة بسبب التعرض للمواد الكيميائية المشعة او لأي تشرب نووي.

ما هي الإجراءات المتخذة لحالة التعثر في سداد القرض الشخصي في السعودية؟

تتخذ البنوك في المملكة بعض الإجراءات الخاصة في حال تعثر العميل او تأخر في سداد القرض الشخصي سواء كان السبب لأمر طارئ او إذا لم يخصص العميل جزء من ماله لسداد القرض الشخصي حيث تتمثل هذه الإجراءات على النحو الاتي:

  • في البداية يعمل البنك المانح للقرض بإرسال الاشعارات والاخطارات الى العميل عبر وسائل التواصل لإعلامه بأنه قد تخطى المهلة المحددة لسداد القرض الشخصي.
  • في حال لم يكن هناك أي رد من قبل العميل فسيعمل البنك مرة ثانية في إرسال الاشعارات وإذا لم يبدي العميل أي إجابة عليه سيتم ارسال تحذير إلى العميل قبل القيام بأي اجراء قانوني.
  • وفي النهاية اذا لم يرد العميل على إشعارات العميل سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه فسيتم رفع دعوة قضائية على العميل وسيتم تجميد الحسابات البنكية الخاصة به ريثما يقوم العمل بمراجعة الدعوة.
  • وإذا لم يكن هناك أي رد سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل السلطات الحكومية.
  • وفي النهاية سيتم إرسال اشعار إلى العميل لإعلامه بتطبيق العقوبات القانونية اذا لم يقم بتسديد القرض.

ما هي عقوبة عدم سداد القرض في السعودية؟

  • أولا سيفقد الثقة والمصداقية لدى الجهات المالية، الأمر الذي يجعله من الصعب الحصول على قرض جديد في المستقبل.
  • قد يتم تجميد حسابات العميل أو الحجز على حسابه المصرفي في حال صدور قرار من الجهة المعنية.
  • رفع دعوى قضائية ضد المقترض من قبل الجهة المانحة للقرض، وبالتالي إلزامه على سداد المبلغ المستحق بالإضافة إلى الرسوم والغرامات الإضافية على التأخير، وبالتالي سيتعرض إلى مسألة قضائية والملاحقة القانونية.
  • في حال القرض بحالة الرهن بضمان، فسوف يتم حجز الأملاك، وذلك وفقاً لما نص عليه القانون واللوائح.

قد يهمك: شركات تمويل شخصي في السعودية بدون كفيل

ما هي الشروط المطلوبة لمنح القرض الشخصي في المملكة العربية السعودية؟

حقيقةً في الآونة الأخيرة يوجد العديد من الشروط التي يجب توفرها في العميل ليستطيع الحصول على القرض الشخصي من أحد البنوك في المملكة العربية السعودية وان هذه الشروط تتمثل على النحو الاتي:

  • بدايةً يجب ان يكون عمر المتقدم لا يقل عن 25 ولا يزيد عن 55 عام وفي حال اختل شرط العمر فلن يتم منح القرض للمتقدم.
  • يجب ان يكون لدى المتقدم راتب دخل ثابت.
  • يجب ان تكون قيمة الدخل الشهري لا تقل عن 2000 ريال سعودي.
  • وأيضا سيتم النظر بالنسبة لقيمة المستحقات المالية الموجودة على المتقدم فيجب الا تزيد قيمة تلك المستحقات عن 33% من كامل دخل المتقدم.
  • كما يجب على المتقدم ان يكون لديه مدة عمل في الوظيفة تتراوح بين شهر الى سنة وهو الحد الأدنى حتى يتم منحه القرض.
  • يجب ان يمتلك المتقدم سجل ائتماني ليثبت بالتزامه بتسديد الأقساط الشهرية.
  • تقديم كافة الأوراق التي يطلبها البنك من العميل ويجب على المتقدم ان يتأكد من صحة الأوراق كاملة قبل تقديمها الى البنك حيث ان هذا الامر يؤثر على منحه القرض فالبنك سيقوم بالتأكد من صحة أوراق المتقدم بشكل دقيق بوعدها يتم منحه الموافقة بالحصول على القرض الشخصي وسيتم صرف قيمة القرض الى المتقدم خلال 30 دقيقة فقط.
  • وتعمل البنوك اليوم في المملكة العربية السعودية على تسهيل إجراءات منح القروض للمتقدمين سواء كانوا من المواطنين السعوديين او من المقيمين الأجانب في المملكة، وبالنسبة الى المبالغ الممنوحة من البنوك فإن قيمة أكبر مبلغ يتم منحه يجب تسديده خلال مدة 5 سنوات على الأكثر واقل مبلغ يحصل عليه المتقدم يتم منحه يجب تسديده خلال عام واحد فقط.

قد يهمك: بنوك تعطي قروض بدون تحويل راتب

ما هي أنواع القروض التي تمنحها البنوك في المملكة العربية السعودية؟

عملت البنوك في المملكة على منح الافراد المتقدمين العديد من القروض ولكن لاحتياجات محددة ويتم منح القرض وفقاً لحاجة كل فرد حيث ان شروط القروض واجراءاتها تختلف من قرض الى اخر وتتمثل أنواع القروض على النحو الاتي:

  • قروض خاصة بالزواج.
  • قروض خاصة للعلاج.
  • قروض خاصة للدراسة.
  • قروض شخصية لشراء السيارات.
  • قروض خاصة لافتتاح المشاريع.
  • قروض خاصة لشراء المنزل.
  • قروض شخصية خاصة لشراء أثاث المنزل.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى شروط منح القرض الشخصي ومتى يسقط القرض الشخصي عن العميل في السعودية، حيث اذا كنت ترغب بالتعرف على هذه التفاصيل كامل، فيمكنك ذلك من خلال محتوانا الذي قدمناه في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

تمويل فوري أون لاين في السعودية

مكاتب تسليف فلوس في السعودية

أفضل بنك يعطي قروض للمتقاعدين

تمويل بضمان شيكات بدون كفيل (سلف مقابل شيك)