ابحث هنا وسوف تجد طلبك

7 أسباب لرفض البنوك منح قروض للعملاء وطرق حلها

غالباً ما يواجه كثير من الأشخاص إلى ضائقة مالية وبحاجة ماسة إلى المال بأسرع وقت، وفي مثل هذه الحالات قد يتجه البعض في طلب قرض شخصي من البنوك لتلبية احتياجاتهم المالية، لكن مع ذلك قد يواجه البعض رفضاً في طلباتهم للحصول على القرض، بسبب عدم توافق الشروط الائتمانية، الأمر الذي يسبب لهم الإحباط وتزيد تعقيدات أوضاعهم المالية.

في هذا المقال سنستكشف ما هي الأسباب وراء رفض البنوك منح القروض للعملاء، كما سنتعرف على كيفية التعامل مع كل سبب وتقديم أفضل حلول استراتيجية في حال رفض البنك اقراضك المال.

7 أسباب وراء رفض البنوك منح قروض للعملاء وطرق حلها

ان نسبة كبيرة من العملاء يواجهون مشاكل في رفض البنوك منح القروض إليهم والبعض يتفاجئ بمثل هذه القرارات وتجده يبحث ويتساءل عن الأسباب الموجبة وراء رفض البنوك منحه القرض المالي، في الفترة الأخيرة ازدادت التساؤلات والاستفسارات حول هذا الموضوع.

وإذا كنت عزيزي القارئ تبحث حول هذا الموضوع فأنت في المكان المناسب حيث سنقوم بدورنا في هذا المقال بتسليط الضوء على أسباب رفض البنوك منح العملاء القروض المالية.

أسباب رفض البنوك منح قروض للعملاء

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لرفض البنوك لمنح القروض للعملاء، وسنقدمها، إليكم في هذه الفقرة بشكل كامل وتتمثل على النحو الاتي:

1. الحد الائتماني يصل لـ 50% من إجمالي دخله الشهري

إن البنوك المصرية تلتزم تماماً بتعليمات البنك المركزي المصري وذلك بالحد الأقصى للسقف الائتماني للعميل فقد وضع البنك المركزي المصري قانون بعدم تجاوز اجمالي أقساط القروض والتي تبلغ 50% عن اجمالي الدخل الشهري وذلك لتجنب زيادة الالتزامات على العميل، فمن الممكن ان يؤدي هذا الامر الى زيادة احتمالات التعثر على العميل وبالتالي سيتأخر عن تسديد مستحقات البنك الشهرية بشكل كامل.

2. غياب الضمانة

أحد اهم أسباب رفض البنوك طلب العميل في الحصول القرض هي غياب الضمانة فمن المعروف بأن البنوك تشترط تقديم ضمان بتسديد العميل المستحقات المالية المفروضة عليه، وان الضمانات التي تضعها البنوك اليوم متنوعة ببرامج عدة منها برنامج تحويل الراتب او القسط بالنسبة للموظفين سواء كان الموظف يعمل في القطاع الخاص او العام.

ويوجد برامج أخرى تسمى اليوم بأوعية الادخار وهي عبارة عن برامج تعتبر الضمان بالنسبة للبنوك حيث يتم اخذ بعض المال من العميل حتى يقوم بتسديد اخر قسط من القرض، ويمنح القروض لفئات مختلفة من المجتمع سواء كان المتقدم من أصحاب الاعمال الحرة او إذا كان يمتلك محل تجاري او عيادة طبيب او حتى إذا كان يمتلك مكتب محامي ولكن في جميع الحالات السابقة تختلف الشروط من برنامج الى اخر.

3. حظر من آي سكور

ان البنوك لا تقبل التعامل مع أي عميل قد حصل على قرض في السابق ولم يكن منتظماً في عملية سداد القرض لان الشركة المصرية تعمل على جمع أسماء العملاء المتعثرين في سداد القروض وتقوم بتنظيمهم ضمن قائمة آي سكور، وهي عبارة عن قائمة تضم أسماء العملاء السابقين المتعثرين في سداد القروض ويتم توزيعها على البنوك لمعرفة حالة وتفاصيل كل عميل يرغب بالحصول على القرض وفي حال كان يوجد اسم العميل في القائمة فسيتم رفض طلبه بالحصول على القرض.

4. صعوبة إثبات الدخل

ان البنوك ترفض إعطاء العميل القرض في حال عدم تقديم ورقة اثبات دخل والسبب في ذلك يعود الى ان بعض الشركات ترفض إعطاء الموظف لديها ورقة اثبات دخل كونها تعتبر جزء من العمالة المؤقتة في الشركة وبالتالي لن يمتلك الموظف المتقدم على القرض بيان اثبات دخل وسترفض البنوك في هذه الحالة طلبه بالحصول على القرض المالي.

5. نوع المهنة

ان بعض البنوك ترفض إعطاء القرض المالي للأشخاص الذين يعملون في مهن حساسة فهم يخافون من استغلال أولئك الأشخاص لنفوذهم او لاستغلال القرض المالي في أغراض غير شرعية.

6. السن

يوجد قسم من البنوك لا تعطي قروض للعملاء في حال كان سن المتقدم يزيد عن 60 عاماً وبعض البنوك تضع سن 65 حداً والسبب في ذلك يعود الى ان مخاطر الوفاة في هذه الحالة مرتفعة وسيكون من الصعب تحصيل القرض بعد وفاة العميل.

7. الراتب

من أبرز أسباب رفض البنوك إعطاء العميل القرض المالي هي بسبب ان قيمة الراتب الشهري اقل من القسط المترتب على العميل.

حلول استراتيجية في حال رفض البنك اقراضك

إذا قدمت طلب بالحصول على قرض من أحد البنوك وجاء طلبك بالرفض فيوجد بعض الحلول التي من الممكن ان تساعدك في الحصول على القرض في المرات القادمة والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. مراجعة تقرير الائتمان الخاص بك

إذا كان يوجد لديك تاريخ ائتماني سيئ وغير مناسب يجب عليك اصلاح كافة الأخطاء والتجاوزات في تقرير الائتمان الخاص بك ويمكنك القيام بذلك من خلال التواصل مع مكتب الائتمان او العمل على تعزيز درجة الائتمان عبر القيام ببعض التحسينات والتي تتمثل في سداد الفواتير والديون المتعلقة بك ومراقبة بطاقة الائتمان الخاصة بك بشكل مستمر والابتعاد عن تراكم الديون.

2. طلب القروض المؤمنة بالضمانات

ان تقديم طلبك بالحصول على القروض المؤمنة بالضمانات يساعدك في الحصول على القرض بعض رفض طلبك مرات عديدة والسبب في ذلك الى ان وضع الأصول الملكية كضمانات للبنك تدعم طلبك بالحصول على القرض وبالتالي لن تتردد المؤسسة البنكية بتقديم القرض اليك.

في حالة حصلت على رفض بالحصول على القرض الشخصي فيمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض بضمان اصولك والامر لا يختلف مهما كانت الأصول سواء سيارات او عقارات.

قد يهمك: متى يسقط القرض الشخصي في السعودية

أنواع الضمانات المستخدمة في القروض المؤمنة بالضمانات

ذكرنا في الأعلى بأن الضمانات التي يمكنك تقديمها إلى البنوك متنوعة وسنقدمها إليكم بشكل مفصل في هذه الفقرة حيث تتمثل على النحو الاتي:

1. ضمانات السيارات

ان السيارات أحد الضمانات التي يمكنك استخدامها للحصول على القرض ولكن في هذه الحالة سيتم تقييم قيمة السيارة وسيقوم البنك بتحديد الحد الأعلى للقرض الذي يمكن اعطاءه للعميل بناءً على قيمة السيارة، وفي حال تأخر العميل عن سداد القرض سيكون لدى البنك الاحقية في ملكية السيارة وسيقوم ببيعها لتعويض المبلغ المقترض من البنك.

2. ضمانات العقارات

تعتبر العقارات ايضاً ضمان اصولي يستخدمه عدد كبير من العملاء حيث يقوم البنك بتقييم قيمة العقار السوقية وبعدها يتم منح القرض بناءً على قيمة العقار وفي حال تعثر العميل او تأخر في سداد القرض فسيكون للبنك الاحقية في ملكية العقار وبيعه في السوق لتعويض قيمة المبلغ المقترض.

الخاتمة

ختام مقالنا عزيزي القارئ إذا كنت تقدم طلب بالحصول على قرض وكنت تحصل على رفض منح قرض وتبحث عن الأسباب المؤدية لذلك يمكنك التعرف عليك كاملةً من الأعلى، وللحصول على القرض مرة أخرى يمكنك اتباع أحد الحلول التي قدمناها اليكم ايضاً، باختصار شديد يمكن القول بأن الحصول على قرض من أحد البنوك يستدعي تقديم العديد من الاثباتات التي تثبت امكانيتك في تسديد القرض مع الأيام المقبلة والا لن يتم منحك القرض.

مواضيع ذات صلة:

جمعيات تعطي قروض حسنة في الامارات

أفضل شركات تمويل في السعودية للأفراد والمؤسسات

هل يسقط القرض الشخصي في حالة الوفاة بنك الراجحي

تصنيف