ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أسباب وحل مشكلة تثليج المكيف

يعتبر المكيف واحد من أهم الأجهزة الكهربائية في الصيف، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة المتزايدة إلى جانب الرطوبة العالية، لكن في بعض الأحيان تتعرض أجهزة المكيف لبعض المشاكل، أبرزها مشكلة تثليج المكيف أو أن المكيف يثلج ولا يفصل، وهنالك مجموعة أسباب لحدوث هذه المشكلة وأيضاً يوجد طرق لحل المشكلة بالإضافة إلى طرق الوقاية منها.

ولكي تحافظ على جهازك المكيف من التثليج وعمله بكفاءة عالية، لابد أن تتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تثلج المكيف وما سبب تجمد انابيب المكيف، لذلك موقع تقني دوت كوم جهز لكم مقال مختصر يوضح فيه أسباب تثلج المكيف وكيفية حل مشكلة تثليج المكيف بخطوات بسيطة.

أسباب وحل مشكلة تثليج المكيف

يعد المكيف من اهم الأدوات الضرورية في المنزل، يساعد المكيف في تبريد المنزل في الصيف ويعمل على تدفئته في الشتاء وان نسبة من الأشخاص يعانون من مشكلة تثليج المكيف اثناء التشغيل، ان الهواء الدافئ المتدفق يتحول الى هواء بارد ولكنه يتجمد في المكيف وان هذه المشكلة باتت شائعة بشكل كبير بين الناس.

بدأ العديد من الأشخاص يتساءلون عن أسباب هذه المشكلة إضافة الى طرق حلها وان الانترنت هو الملجأ الأول لحل هذه المشكلة والبحث عنها لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال على تقديم أسباب وحل مشكلة تثليج المكيف.

أسباب تثليج المكيف

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي الى تثليج المكيف وسنقدمها إليكم كاملةً في هذه الفقرة حيث تصنف أشهر أسباب تثليج المكيف على النحو الاتي:

1. تدفق غير كاف للهواء

من اهم أسباب تثليج المكيف هي بسبب تغير نسبة الهواء المتدفقة وبالتالي لن يخرج الهواء البارد بالحرارة المناسبة للمنزل وفي هذه الحالة سيتكاثف الهواء وسيتحول تلقائياً الى ثلج وستغلق منافذ المكيف بالثلج، يمكنك التأكد من ان هذا السبب هو المسبب الرئيسي لهذه المشكلة وذلك عبر فحص فلاتر الهواء الموجودة في المكيف ومن الأفضل ان تقوم بتنظيفها وإذا لاحظت بأن الفلاتر قديمة ومهترئة فمن الأفضل استبدالها بفلاتر جديدة.

بعد فحص فلاتر الهواء قم بتجربة المكيف وتشغيله للتأكد من عمله بشكل سليم وإذا استمرت هذه المشكلة فيجب عليك في هذه الحالة فحص فتحات التهوية فمن الممكن ان يكون الهواء يتسرب منها او من الممكن ان تكون القنوات مسدودة ومغلقة فتؤدي لظهور هذه المشكلة، وكما رأينا يمكنك حلها في البداية عبر فحص فلاتر الهواء ومن ثم التأكد من فتحات التهوية في حال لم تحل المشكلة من المحاولة الأولى.

2. الأعطال الميكانيكية

من اهم أسباب ظهور مشكلة التثليج في المكيف هي بسبب الأعطال الميكانيكية الحاصلة والتي تؤدي الى تجميد هواء المكيف، ان الأعطال الميكانيكية التي قد تسبب هذه المشكلة متعددة فمن الممكن ان تكون ناتجة عن خطوط التبريد او إذا كانت المروحة لا تعمل بشكل صحيح، وان هذا الامر يؤدي الى تغيير في ضغط نظام التكييف وسيتشكل الجليد في المكيف.

3. انخفاض التبريد

ان مبرد التكييف يمتلك خواص فيزياء بمستويات ضغط مختلفة ويحتوي على بعض المواد التي تساعد في عمل المبرد والمكيف بشكل عام على التبريد، وان تغير الضغط في المكيف من الممكن ان يغير من طريقة عمل المبرد لان تدفق الهواء الدافئ من المنزل سيؤثر على مبخرة المكيف وبالتالي سيتكاثف الهواء والرطوبة معاً في المكيف وسيتشكل الجليد وسيصبح عازل عن المنافذ وسيغير من نظام عمل التكييف، ان هذا السبب من الممكن ان يؤدي الى ذوبان الجليد بعد لحظات وبالتالي ستنزل المياه على المكيف الهوائي وقد يتعرض للتلف لذلك اما يجب عليك اصلاح هذه المشكلة بسرعة قبل تعرض المكيف الهوائي للتلف وفي حالة تركه سيتلف وسيتوجب عليك استبداله.

اقرأ أيضاً: طريقة حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

خطوات إصلاح وحل مشكلة تثليج المكيف

بعد ان قدمنا إليكم أسباب مشكلة التثليج في المكيف يوجد العديد من الحلول التي ستساعدك في حل هذه المشكلة والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. تشغيل مروحة المكيف

ان تشغيل المروحة يساعدك في حل هذه المشكلة ولكن في هذه الحالة سيتوجب عليك وصل التيار الكهربائي في المروحة وضبط المكيف على تشغيل المروحة فقط وفي هذه الحالة سيعمل الهواء المنبعث من المروحة على تذويب الثلج.

2. فتح سجلات المكيف أي فتحات التهوية الموجودة في السقف

ذكرنا في الأعلى بأن مجاري الهواء قد تكون مسدودة او منحنية ولا يجري الهواء المتدفق فيها جيداً لذلك يجب عليك التأكد من سلامتها بالبحث إذا كان يوجد انحناءات فيها او إذا كان يوجد فيها أجزاء منفصلة او أي تسريبات تؤدي لظهور هذه المشكلة.

3. فحص فلتر الهواء

إذا استنتجت بأن المشكلة من فلتر الهواء فيمكنك حلها عبر استبدال الفلتر ومن الأفضل ان تختار نوعية عالية الجودة وبعدها يجب عليك القيام بتغيير الفلتر في كل شهرين الى ثلاثة أشهر قبل ان تظهر مشكلة التثليج وتبدأ في المعاناة منها.

4. فحص مستوى غاز التبريد

ان انخفاض مستوى عاز التبريد في المكيف يؤدي الى تثليج المكيف لذلك يجب عليك فحص مستوى الغاز والتأكد بأن مستواه جيد وإذا لاحظت بأن مستوى الغاز اقل فيجب عليك تزويده وتجربة المكيف والتأكد بأن المشكلة قد حُلت.

5. فحص ملف المبخر

ان تراكم الاوساخ والاتربة في المبخر يؤدي الى تثليج المكيف لذلك يجب عليك التأكد من نظافة المبخر عبر فحصه وتنظيفه من الاوساخ التي تكون عالقة به.

6. فحص سعة التبريد

يمكنك التأكد من ان المشكلة قد حُلت بشكل نهائي من خلال فحص سعة التبريد في المكيف فإذا لاحظت بأن سعة التبريد جيدة ا وكان الهواء المنبعث من المكيف بارداً كفاية فيمكنك التأكد من المشكلة قد حُلت فعلاً.

ان الحلول التي قدمناها اليكم في الأعلى يمكنكم القيام بها شخصياً ومن دون الحاجة للاتصال بفني لإصلاح المكيف ولكن إذا جربت كافة الحلول السابقة ولم تجد نتيجة في ذلك فحينها سيتوجب عليك الاتصال بالصيانة لكي لا يزيد حجم المشكلة ولإرجاع المكيف لعمله بالطريقة السليمة.

قد يهمك: شرح مصطلحات ريموت المكيف

هل تثليج المكيف خطير؟

ان ترك المكيف من دون اصلاح في حالة التثليج سينتج عنها الكثير من الاضرار والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • زيادة الجهد على الضاغط وبالتالي سيؤدي الامر الى اتلافه وان إصلاحه سيكلف مبالغ كبيرة.
  • سترتفع فواتير الكهرباء بسبب الصرف الزائد للمكيف من دون نتيجة.
  • ظهور الكثير من الأعطال في المكيف وبالتالي زيادة تكاليف الإصلاح مع تفاقم المشكلة باستمرار.

الخلاصة

قدمنا إليكم في هذا المقال أسباب وحل مشكلة تثليج المكيف حيث إذا كنت تعاني من هذه المشكلة وتبحث عن الأسباب المسببة لهذه المشكلة يمكنك التعرف عليها كاملة من مقالنا الذي قدمناه اليكم في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شركة تنظيف مكيفات بالرياض

كيف اضبط برودة الثلاجة بالطريقة الصحيحة

أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل

أشهر أعطال غسالة الصحون وكيفية إصلاحها