أشهر 6 أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل

إن فهم أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل هي خطوة أساسية للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية وتمديد عمرها، فعندما يتوقف الجهاز الكهربائي والذي نعتمد عليه في حياتنا اليومية، نصبح أمام مشكلة عاجلة تحتاج إلى حل فوري، لذلك فهم المسببات قبل حدوثها شيء حيوي ومهم جداً، وكما يقول المثل (درهم وقاية خير من قنطار علاج).

وفي هذا المقال سنستعرض لكم أشهر الأسباب التي تؤدي إلى عطل وتوقف الأجهزة الكهربائية عن العمل، والتي على الجميع معرفتها لاتخاذ الإجراءات الصحيحة وتجنب مشاكل الأجهزة في المستقبل، والأهم من ذلك لكي تعرف بالأساس ما هو سبب خراب الأجهزة الكهربائية في منزلك.

أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل

الكثير يعاني من مشاكل عند التعامل مع الأجهزة الكهربائية وخاصة توقف هذه الأجهزة نتيجة الاستخدام الخاطئ لها والذي يكون سببه عدم المعرفة الكافية بطريقة التعامل مع الأجهزة الكهربائية، وسنتحدث في مقالنا اليوم أعزائي عن أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل وذلك استجابة للتساؤلات الكثيرة حول هذا الموضوع فإذا كنت مهتما تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

أسباب توقف الأجهزة الكهربائية

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لذلك والتي أغلبها لا يكون نتيجة عطل في الجهاز حيث أغلب المشكلات تكون في قطع إمداد التيار الكهربائي عن الجهاز وهذه المشكلات كالتالي:

1. تفكك الأسلاك الكهربائية

أحد الأسلاك الكهربائية منفلت في مقابس التوصيل أو المآخذ أو في أماكن اتصال السلك بالقواطع الكهربائية وهذا يحدث نتيجة الشد والتراخي المستمرين ويكون ذلك بسبب شدة التيار المتغيرة باستمرار والتي تؤدي لتمدد وتقلص السلك باستمرار نتيجة تغير الحرارة بشكل مستمر وهذه من أكثر المشكلات التي يعاني منها الناس عن التعامل مع الأجهزة الكهربائية.

2. ذوبان المقابس الكهربائية:

ذوبان المقابس الكهربائية والتي تحدث نتيجة عدم إدخال المقبس الكهربائي في المأخذ بشكل جيد ومحكم لأن ترك فراغ بسيط بين المأخذ والمقبس يؤدي لتكوين حرارة هائلة بين المقبس والمأخذ نتيجة تأين الهواء بينهما وهذه الحرارة تؤدي لذوبان المقبس الذي يكون مصنوع من البلاستيك العازل وهذا يؤدي بدوره لكشف الأسلاك وتصادم القطبين( الحامي والبارد) مما يؤدي لحدوث تماس كهربائي خطير يؤدي إلى حرائق كارثية تسبب خسارة كبيرة في الأرواح والممتلكات.

3. احتراق الفيوزات:

احتراق الفيوزات الخاصة بالجهاز وذلك يؤدي لفصله نهائيا عن التيار الكهربائي وذلك نتيجة استقبال الجهاز لتيار عالي الشدة وبشكل كبير جدا وهنا يأتي دور الفيوز لحماية الجهاز الكهربائي حيث ينقطع الفيوز عند الوصول  تيار ذو شدة أكبر من قدرة تحمله وبالتالي ينقطع وقد تم وضعه لحماية الجهاز الكهربائي من التيارات ذات الشدة الشاذة ويمكن إصلاح العطل بسهولة عن طريق إزالة الفيوز القديم وتركيب فيوز آخر جديدة بنفس قدرة تحمله حيث لكل جهاز كهربائي فيوز بمقاومة كهربائية معينة.

4. الاستخدام المفرط للجهاز

احتراق الجهاز نتيجة الاستخدام المفرط والزائد وهذا يحصل كثيرا في الأجهزة التي تحول الطاقة الكهربائية لحرارية كالسخان والمكواة والمدفئة الكهربائية حيث بزيادة زمن الاستخدام تزيد درجة حرارة الجهاز كثيرا ويؤدي ذلك في غالبية الأحيان لانصهار الجهاز أو الأسلاك وخاصة في الأجهزة التي لا تمتلك منظومة حماية عند ارتفاع درجة الحرارة وهذه مشكلة خطيرة قد تتسبب في حدوث حرائق خطيرة تسبب خسائر كارثية في الأرواح والممتلكات.

5. تلف الأجهزة نتيجة للفك والتركيب غير الصحيح:

تلف الأجهزة بسبب فكها وعدم وجود الخبرة في إصلاح الأجهزة الكهربائية والذي يؤدي لقطع في بعض الأسلاك دون معرفة أهميتها وهذه من أكثر المشكلات شهرة وهي عدم وجود خبرة إصلاح الأجهزة.

6. استخدام الأجهزة مع تيار منخفض

استخدام الأجهزة الكهربائية مع وجود تيار منخفض الشدة بشكل كبير وذلك يؤدي لتلف كامل الدارات الالكترونية التي يحتوي عليها الجهاز وذلك يؤثر على الأجهزة المنزلية كالبراد والغسالة وشاشات التلفاز LCD ويجب فصل الجهاز على الفور عند ملاحظة مثل تلك الأمور ويفضل وضع منظم للطاقة الكهربائية على الأجهزة الكهربائية الحساسة والغالية الثمن.

قد يهمك: أشهر أعطال غسالة الصحون وكيفية إصلاحها

الإجراءات الواجب اتباعها عند توقف الأجهزة:

يفضل عدم فك الجهاز في حال عدم وجود خبرة كافية لإصلاحه وأخذ الجهاز إلى خبير مختص، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن إصلاحها حتى في حالة عدم وجود خبرة وهي استبدال السلك الموصول بالجهاز بسلك آخر جديد حيث يمكن أن يكون القديم قد انقطع نتيجة ارتفاع حرارته أو وجود خلل ما.

وفي حال لم يفي ذلك بالغرض يمكن فك الجهاز بكل هدوء والتأكد فقط من سلامة الفيوز واستبداله في حال كان تالفا حيث يمكن ملاحظة ذلك بسهولة لأن أغلب فيوزات الأجهزة الكهربائية تكون شفافة ويسهل جدا ملاحظة العطل ويفضل استبداله وفي حال لم يفي ذلك بالغرض فيفضل أخذ الجهاز إلى الخبير المختص في ذلك.

نصائح لتجنب مشاكل توقف الأجهزة الكهربائية:

  • يفضل عن ملاحظة وجود ارتفاع في حرارة الجهاز فصل الجهاز على الفور من التيار الكهربائي وذلك لإعطاء فرصة لإصلاح الجهاز وعدم خسارته والتوجه نحو خبير متخصص في هذه الأمور لإصلاحها.
  • التأكد من سلامة الوصلات جميعها في المنزل وخاصة عند القواطع ونقاط التوصيل بين الأسلاك لأنها أضعف النقاط في الشبكة الكهربائية وهي الأكثر تعرضا للأعطال.
  • التأكد من إحكام إدخال المقبس الكهربائي للجهاز في المأخذ وذلك لتجنب ارتفاع حرارة المقبس وذوبانه وبالتالي حدوث تماس كهربائي خطير.
  • اعتماد أجود أنواع الأسلاك النحاسية وذات تحمل جيد للتيارات الكهربائية العالية الشدة لتجنب انصهارها واختيار الأسلاك ذات العوازل السميكة واعتماد عامل كهربائي محترف من أجل التوصيل بطريقة آمنة وفعالة.
  • استخدام أجهزة كهربائية ذات نوعية ممتازة أو على الأقل تحوي دارة حماية عند ارتفاع درجة حرارتها إلى قيم عالية جدا وذلك له دور كبير في الحماية من الحرائق الخطيرة.
  • استخدام منظمات كهربائية لحماية الأجهزة الكهربائية الحساسة كالبراد وشاشة التلفاز والغسالات التي تحوي شاشة الكترونية وذلك لتنظيم التيار واستقبال التيارات الشاذة والعالية وتخفيض شدتها لتناسب قدرة الأجهزة لضمان سلامة عملها وتعمل المنظمات بعكس الطريقة أيضا حيث ترفع شدة التيارات المنخفضة لتناسب الأجهزة وتضمن استمرار عملها لمدة أطول.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن أشهر أسباب توقف الأجهزة الكهربائية عن العمل وذلك بالتفصيل حيث ذكرنا هذه الأسباب وأوضحناها وذكرنا أيضا الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل معرفة مشكلة الجهاز وإصلاحها بالإضافة لبعض النصائح حول حماية الأجهزة بشكل عام، حيث تعتبر أكبر وأشهر مشكلة هي شدة الكهرباء العالية والشاذة والتي تؤدي لتلف الأجهزة بشكل كبير ومن الممكن أن تؤدي لحرائق في حال عدم الأخذ باحتياطات الأمان كتركيب منظمات للجهد الكهربائي والتي تقوم بخفض التيارات ذات الشدة العالية لتناسب الجهاز، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون مفيدا وشكرا.

مواضيع ذات صلة: