ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ما هي شروط فتح حساب بنكي في الأردن

فتح حساب بنكي في الأردن هي خطوة أساسية في عالم الخدمات المصرفية، حيث توفر لك البنوك بيئة آمنة في إدارة الأموال والتعاملات المالية بسهولة ويسر. وفي الأردن توجد العديد من البنوك المميزة، ولكن لكي تستطيع فتح حساب بنكي في إحدى تلك البنوك، فأنت بحاجة إلى تحقيق شروط محددة سواء كنت مواطن أردني أو لغير الأردنيين.

في هذا المقال سنقوم بالتعرف على الشروط الأساسية التي تحتاجها لفتح حساب بنكي في الأردن، مما تساعدك في فهم الخطوات التي يجب اتخاذها للحصول على حساب بنكي في الأردن، لذلك إذا كنت مواطن أردني أو مقيماً في الأردن، إليك هذا الدليل الذي سيفيدك إذا كنت تنوي فتح حساب مصرفي في الأردن. 

ما هي شروط فتح حساب بنكي في الأردن

أصبح من الضروري في وقتنا هذا فتح حساب بنكي وذلك لتلبية متطلبات دفع الفواتير والرسوم كافة والتي تطلب في كثير من الأحيان حساب بنكي ليتم الدفع عن طريقه، وذلك لإدارة حركة الأموال بطريقة منظمة وفعالة حيث توجد الكثير من عمليات الدفع وتحتاج إلى طريقة فعالة لعدم الوقوع في الأخطاء وأفضل طريقة هي الحسابات البنكية، حيث سنتحدث في مقالنا اليوم أعزائي عن شروط فتح حساب بنكي في الأردن وذلك استجابة للتساؤلات الكثيرة حول هذا الموضوع فإذا كنت مهتما تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

شروط فتح حساب بنكي في الأردن

لقد وضعت البنوك الأردنية مجمعة من شروط فتح حساب بنكي في الأردن الواجب توافرها عند التقدم بطلب فتح حساب بنكي سواء كان اون لاين عن طريق الانترنت او عند أحد فروع البنوك، ولا يمكن فتح الحساب البنكي مهما كان نوعه إلا بتحقيق هذه الشروط كاملة وهي كالتالي:

  • إثبات الهوية الشخصية وذلك للأردنيين من خلال الهوية الوطنية الأردنية أو الهوية الشخصية للأجانب الوافدين إلى الأردن مع إثباتات الإقامة وجواز السفر.
  • وثيقة لإثبات السكن وذلك يتطلب وجود فاتورة خدمات (كهرباء أو اتصالات أو مياه) للثلاثة أشهر الفائدة أو عقد الإيجار أو وثيقة ملكية مسكن وما يشابهه.
  • وثيقة تثبت وجود عمل والتي تتمثل في تقديم عقد العمل الساري ويفضل وجود بيان بالراتب.
  • ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 سنة وفي حال ذلك يجب إحضار أحد الوالدين مع الأوراق الثبوتية السابقة الذكر.
  • يجب أن يحقق العميل الحد الأدنى للمبلغ المودع لفتح الحساب والذي يختلف من حساب لآخر.
  • أن يحقق العميل شرط العملة وذلك يختلف من حساب لآخر ومن بنك لآخر.
  • أن لا يبقى الحساب البنكي بدون عمليات سحب وإيداع لمدة أكثر من 6 شهر وإلا سيتم إغلاق الحساب.
  • ويجب تحقيق الشروط السابقة جميعها وفي حال عدم توافر إحداها لا يمكن فتح الحساب البنكي مهما كان نوعه.

اقرأ أيضاً: أفضل شركات تمويل شخصي في الأردن

أنواع الحسابات البنكية في الأردن

تقدم البنوك في الأردن 8 أنواع مختلفة من الحسابات البنكية ولكل حساب ميزاته واستخداماته الخاصة ويتم الاختيار بينها حسب حاجة العميل وهذه الحسابات كالتالي:

الحساب الجاري:

وهذا الحساب من أكثر الحسابات البنكية استخداما من قبل العملاء ولا توجد فائدة مالية على المبلغ المودع لذلك لا يستخدم كثيراً لحفظ الأموال ولكن أكثر استخداماته لدفع الفواتير والرسوم والضرائب كافة بالإضافة لتحويل الراتب عليه وقبضه شهرياً ويتم منح بطاقة صراف آلي لسهولة السحب والدفع عبرها.

ويمكن الحصول على دفتر شيكات خاص بالحساب بالإضافة لإمكانية إدارة الحساب الكترونيا عبر الجوال ويمكن التعامل بأي عملة مهما كانت والحد الأدنى للمبلغ المودع هو 200 دينار أردني أو 300 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

حساب التوفير:

وهو حساب بنكي مخصص لحفظ الأموال مع وجود فائدة مالية على المبلغ المودع والتي يتم قبصها سنويا ويتم التعامل بالعملات التالية: الدينار الأردني، الدولار الأمريكي، اليورو، الفرنك السويسري، الجنيه الإسترليني.

والحد الأدنى للمبلغ المودع هو 200 دينار أردني أو 1000 دولار أمريكي عند التعامل بالدولار ويتم منح بطاقة صراف آلي لسهولة السحب والإيداع عبرها مع إمكانية إدارة الحساب الكترونيا عبر الجوال.

حساب الوديعة المربوطة:

وهو حساب بنكي يتم إيداع المال فيه ولا يمكن الوصول إليه إلا بعد شهر كحد أدنى أو سنة كحد أقصى مع وجود فائدة مالية على شكل نسبة مئوية يتم تحديدها عند فتح الحساب وعند عملية تجديد الوديعة ويتم قبضها بشكل سنوي ويمكن التعامل بكافة العملات.

ولكن هناك نوعين لهذا الحساب وهما: الوديعة المربوطة دينار أردني ويتم السحب بالدينار الأردني والنوع الثاني هي الوديعة المربوطة عملة أجنبية ويتم سحب المبلغ بالعملة الأجنبية المتفق عليها والحد الأدنى الأدنى للمبلغ المودع هو 5000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى ويمكن السحب عبر بطاقة صراف وإدارة الحساب الكترونياً.

الودائع الالكترونية:

وهي حساب بنكي الكتروني يتم إيداع ودائع مالية ثابتة تتراوح بين 5000 و100000 دينار أردني أو 10000 إلى 50000 دولار أمريكي ويتم تقديم الطلب الكترونيا وإيداعه الكترونيا دون الحاجة لزيارة البنك وتوجد فائدة مالية على شكل نسبة يتم تحديدها عن إيداع المبلغ المالي ويتم قبض الفائدة سنويا.

الحساب البنكي الأساسي:

وهو حساب بنكي بسيط جدا يستخدم لإيداع المال وسحبه في أي وقت عبر بطاقة الصراف الآلي ولا توجد فائدة على المبلغ المودع ولا يوجد حد أدنى أيضا ولكن لا توجد بطاقات ائتمان ولا دفتر شيكات ويمكن لأي شخص فتحه عبر اي بنك عند توافر الشروط المذكورة سابقا وبدون أي رسوم.

ويتم إغلاق الحساب في حال تزويد البنك بمعلومات خاطئة أو وجود حساب بنكي آخر أو عدم وجود أي عملية سحب وإيداع عبر الحساب وبقي الرصيد صفرا لمدة أكثر من 6 أشهر.

حساب إي توفير بلس:

وهو حساب بنكي لحفظ الأموال وادخارها مع وجود فائدة مالية على شكل نسبة وتكون بحدود 1.5% عند وجود رصيد بقيمة 200 دينار أردني وهي فائدة يومية ولا يوجد حد أدنى للمبلغ المودع ويمكن التعامل بأي عملة مهما كانت وهو متاح لجميع العملاء أيضا ويحقق هذا الحساب أرباحا جيدا بسبب معدل الفائدة العالي.

حساب إي توفير:

وهو حساب بنكي يتم إنشاؤه الكترونياً عبر الجوال ولا يوجد حد أدنى للمبلغ المودع ولكن توجد فائدة مالية يومية تزداد بزيادة المبلغ المودع حتى مبلغ 50000 دينار أردني يتم اعتماد أقل نسبة فائدة ويستخدم الحساب لحفظ الأموال ويمكن إدارته الكترونيا بشكل كامل دون مراجعة البنك على الإطلاق.

الخلاصة

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن شروط فتح حساب بنكي في الأردن وذلك بالتفصيل وذكرنا أيضا الحسابات البنكية التي يمكن فتحها عبر بنوك الأردن وكل هذه الحساب تشترك مع بعضها بنفس الشروط التي ذكرناها سابقا مع وجود بعض الاختلافات والتي تتعلق بالحد الأدنى للحساب والعملة التي يجب التعامل بها، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون مفيدا وشكرا.

مواضيع ذات صلة:

تصنيف