أشهر 5 أعطال الميكروويف وأسبابها

أشهر 4 أعطال الميكروويف وأسبابها. أهلا بكم زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال الجديد والذي سنتعرف من خلاله على أشهر أعطال الميكروويف والتي بعضها قد تجعل الميكروويف لا يعمل نهائياً، حيث إن اعطال الميكرويف أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تّعطل عمل ربات البيوت في المطبخ، لذلك من المهم التعرف على على أشهر أعطال المايكرويف وتعلم صيانته وطريقة الحفاظ عليه بغض النظر عن نوع الميكرويف سواء كان LG أو سامسونج وغيرها.

حيث أن الميكرويف يعتبر جهاز مهم وأساسي في كل مطبخ، وذلك لما يقدمه من تسهيلات لربات البيوت من طهي بعض الأطعمة وتسخينها، بالإضافة إلى أن له استخدامات كثيرة، لذلك فإن اعطاله عديدة، وهذا الأمر يفرض علينا التعرف على كيفية الحفاظ على الميكروويف ومعرفة ما هي أشهر أعطال الميكروويف مثل ما هي أعطال الميكروويف لا يشحن أو احتراق فيوز الميكرويف وعدة اعطال أخرى، لذلك دعونا نتعرف على أشهر أعطال للميكروويف وما هي أسبابها.

أشهر 4 أعطال الميكروويف وأسبابها

إن الأدوات الكهربائية بمختلف أنواعها واستخداماتها أساسية وضرورية في كل منزل، ولا تستطيع أي ربة منزل الاستغناء عنها، وذلك بسبب الوقت والجهد الذي توفره لها، ومن أهم هذه الأدوات الحديثة الميكروويف، الذي جاء ليقوم بمهمة كانت تعتبرها النساء صعبة وهي الحصول على طعام ساخن وطازج خلال وقت قصير، لكن كثيراً ما يتعرض لأعطال عديدة، ويجب التعامل معها بشكل صحيح، لذلك سنتحدث من خلال مقال اليوم عن أعطال الميكروويف التي من الممكن أن تحدث له، وما أسبابها، والكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا الجهاز.

لمحة عن الميكروويف واستخداماته

جهاز يعمل بالطاقة الكهربائية، ويصنف من فئة الأجهزة الكهرو منزلية، يتم من خلاله تسخين الطعام عن طريق أشعة من الموجات الكهرومغناطيسية التي يصدرها.

ومن استخداماته:

  • يمكن من خلال الميكرويف طهي الطعام وتسخينه أيضاً.
  • تنظيف اسفنجة المطبخ المخصصة للتنظيف وتلميع الأواني، وجعل رائحتها فواحة.
  • يمكن وضع البصل داخله لمدة 10 ثواني، ومن ثم تقطيعه دون دموع لأن الرائحة تخرج منه عند وضعه داخل الميكروويف.
  • تقشير الثوم بسهولة، وذلك عن طريق وضعه في الميكرويف لمدة 15 ثانية، ومن ثم إخراجه وتقشيره بسهولة وسرعة دون عناء ووقت طويل.
  • التخلص من تبلور العسل وإعادة الجودة له من خلال وضعه في الميكروويف لمدة 10 ثواني وحرارة بين 15 إلى 20 ثانية.

أشهر 5 أعطال للميكروويف

سنتعرف معاً على عدة مشاكل وأعطال قد يتعرض لها الميكرويف، وسنعرف ما سبب كل عطل، وما العطل الذي يمكن إصلاحه في المنزل، وما الذي يجب إصلاحه في مركز الصيانة، وهذه الأعطال هي:

1- انبعاث شرارة من الميكرويف

قد يشاهد أي مستخدم للميكرويف بعض الشرارة التي تصدر منه أثناء استخدامه له، وقد يتسبب المشهد له بالخوف والقلق، لكن يجب العلم أن هذا الموقف غير مخيف، وأن سببه وجود جسم معدني داخله، يؤدي إلى تراكم جسيمات مشحونة وإصدار تلك الشرارة، لذلك يجب على كل مستخدمي الميكرويف الامتناع عن وضع جسم معدني داخله لعدم التعرض للخوف من هذه الشرارة، ومن هذه الأجسام وعاء فخار مطلي بورق الألمنيوم والمينا.

وهناك سبب آخر لهذه الشرارة الصادرة من الميكرويف وهو تعرض غطاء الدليل الموجي أو الصمام الثنائي المعيب إلى كسر معين، وفي هذه الحالة يجب أن يعرض الميكرويف على مختص حتى يقوم بإصلاحه.

2- عدم تسخين الميكرويف للطعام بشكل جيد

في بعض الأحيان لا يقوم الميكرويف بمهمته في تسخين الطعام على أكمل وجه، وقد يخرج الشخص طعامه غير مسخن بدرجة معينة، والسبب يعود إلى كسر في الأنبوب المغناطيسي الالكتروني، وهذه العطل لا يمكن تصليحه أبداً، بل يجب استبداله بأنبوب جديد.

كما يمكن أن يكون سبب عدم تسخين الطعام هو كسر في الصمام الثنائي أو مفتاح الباب الخاطئ.

3- لوحة الميكرويف لا تدور

إذا لاحظ الشخص أن اللوح الذي يضع عليه وعاء الطعام داخل الميكرويف لتسخينه لا يدور فهذا يعني أن طعانه سيبقى بارد بسبب عطل في هذا اللوح الذي مهمته توزيع الحرارة بشكل متساوي وامتصاص الطاقة الزائدة، وعدم دورانه يعني وجود عطل في المحرك الخاص به، أو لوحة التحكم الخاصة به، وفي الحالتين يجب عرضه على مختص لإصلاحه واستبدال المحرك أو برمجة لوحة التحكم من جديد.

4- سماع صوت ضوضاء من الميكرويف

في حال تم سماع أصوات ضوضاء غير عادية وغير معتادة من الميكرويف، يجب أن يقوم المستخدم بالتحقق من عدة نقاط وهي:

  • قد يوجد عطل في محرك الدفع الذي يقوم بتدوير اللوحة.
  • قد يوجد عطل في الأنبوب المغناطيسي الالكتروني، مما يؤدي لإصدار طنين كهربائي.
  • وجود مشكلة في دليل الأسطوانة أو قارئة محرك الأقراص، مما يؤدي لإصدار ضوضاء أثناء دوران اللوحة، وفي هذه الحالة إصلاحه سهل جداً ويتم عن طريق إزالة الاوساخ المتراكمة والطعام الموجود عليها.

5- توقف الميكرويف عن العمل بشكل كلي

يمكن أن يتوقف الميكرويف عن العمل في وقت أقل من الوقت المحدد على اللوحة من قبل المستخدم، وهذه الأمر لا يدعي للقلق ويكون السبب كسر في ختم الميكرويف مما يؤدي إلى توقفه بشكل مفاجئ، ويمكن إصلاح هذه المشكلة دون الحاجة لتكاليف باهظة باعتبارها بسيطة.

قد يهمك: 10 أشياء لا يجب وضعها في الميكرويف

نصائح حماية الميكروويف من الأعطال:

يمكن لمن يستخدم المايكرويف بشكل دائم ويومي، أن يتبع النصائح التالية لحمايته من الأعطال:

يجب استخدام عبوات بلاستيكية مخصصة للمايكرويف، والابتعاد عن العبوات البلاستيكية الغير مخصصة لذلك، لأنها قد تذوب وتختلط موادها الكيميائية مع الطعام وهذا يؤدي إلى تراكم الأوساخ وتعطل الميكروويف، كما أنه ضار بالصحة، كما يمكن استخدام أواني زجاجية فهي تعتبر الأفضل.

يجب تنظيف المايكرويف بشكل دائم ومستمر ومنظم، لأن الامتناع عن ذلك يؤثر بشكل سلبي على عمر وعمل الميكروويف، ويجعل الطعام غير صحي، بسبب الطعام القديم الذي يبقى على جدران الميكرويف ويصبح متعفن ويختلط مع الطعام المراد تسخينه.

عدم وضع أشياء على سطح الميكروويف وتحويله إلى منضدة، لأن هذا يؤدي إلى حدوث عطل وضرر في الميكرويف، وخاصة عند تشغيله يجب الانتباه لعدم وجود أي شيء على الجزء العلوي للميكرويف.

الخلاصة:

يجب الاعتناء بالميكرويف وتنظيفه بشكل دائم، واتباع النصائح التي قدمناها لتجنب الأعطال ووضع المال على إصلاحه، باعتبار أن معظم الأشخاص لا يستطيعون الاستغناء عنه.

مواضيع ذات صلة:

هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف

أشهر أعطال غسالة الصحون وكيفية إصلاحها

أفضل غسالة ملابس اتوماتيك