10 أشياء لا يجب وضعها في الميكرويف

ما هي الأشياء التي لا تدخل الميكرويف؟ في هذا المقال سنعرض لكم 10 أشياء يجب عدم وضعها في المايكرويف، فعلا الرغم من أن الميكروويف أصبح أحد الأساسيات في أي المطابخ، إلا أن الكثير لا زال لا يعرف استخدامه بالشكل الأمن والصحيح. صحيح أنه يقوم بتسخين الأشياء بسرعة، لكن في بعض الأوقات يجعلها تنفجر أو تذوب.

لذلك هنالك أشياء لا يجب وضعها في الميكرويف أو ما تعرف بـ ممنوعات الميكرويف، التي لا يجب أن تضعها في الميكرويف نهائياً وإلا قد تسبب احتراق الميكرويف أو انفجار داخل الميكروويف واحتراق مافيه، لذلك أعددنا لكم مجموعة من 10 أشياء التي يمنع وضعها في الميكرويف نهائياً.

فإذا كنت تتساءل هل يمكن وضع الستانلس ستيل في المايكرويف أو اكواب الورق أو الفخار أو الزجاج أو المعدن يدخل الميكرويف، فإليك ما لا يجب وضعه في الميكرويف.

10 أشياء لا يجب وضعها في الميكرويف

إن ربات المنزل بشكل عام هن اللواتي يخترن ما يلزمهن من تجهيزات المنزل، وخاصة الأدوات المتعلقة بالمطبخ، والكثير منهن لا يستطعن الاستغناء عن الميكرويف، الذي أصبح أساسياً في مطبخ كل سيدة، فهو يساعدهن في إتمام مهام عديدة خلال وقت سريع وبسهولة تامة، وخاصة أن يمكن من خلاله تسخين الطعام القديم حتى يظهر وكأنه معد في اللحظة نفسها وطازج، لكن يوجد بعض الأشياء التي يجب أن تنتبه لها ربات المنزل، وتجنب وضعها في المايكرويف لأنها قد تذوب أو تنفجر، فما هي هذه الأشياء المحظور وضعها في الميكرويف، سنتعرف عليها بشكل كامل ودقيق من خلال هذا المقال للتعرف على احتياطات استخدام الميكرويف.

10 أشياء يجب عدم وضعها في المايكرويف

رغم الإيجابيات العديدة للميكرويف، إلا أنه في بعض الأحيان وخاصة عند وضع أشياء محددة بداخله وتشغيله ينعكس سلباً، ومن هذه الأشياء التي يجب عدم وضعها فيه:

رقائق الألمنيوم

الالمنيوم يعتبر من أهم الأشياء التي لا يجب أن تدخل الميكرويف، فمن المعروف أن داخل الميكرويف يوجد معدن، يمكنه من العمل كمرآة، كما أن هذا المعدن يقوم بعكس موجات من الطاقة الكهرومغناطيسية تشبه موجات الراديو وتكون دقيقة جداً، وعندها يتم تسخين الطعام، لذلك عند وضع رقائق الألمنيوم داخل الميكرويف تنعكس الأمواج عليها وتحترق، وهذا يلحق الأعطال والضرر بالميكرويف ويعتبر خطيراً جداً.

الأكياس والأوعية البلاستيكية

يجب الابتعاد بشكل كامل عن وضع الأكياس داخل الميكرويف، وخاصة أنها تطلق مواد عند تسخينها تؤدي لاشتعالها، وتلحق الخطر والضرر بالميكرويف.

الأكياس الورقية

يجب تجنب أي نوع من الأكياس الورقية داخل الميكرويف، لأنها لا تحتوي على حساسات لتجنب الموجات داخل الميكرويف، لذلك تطلق سموم وأبخرة يمكن أن تحترق نتيجة حرارة الميكرويف، وتشتعل بداخله.

وهذه الأكياس الورقية لا تشبه أكياس الفوشار المجهزة بمستقبلات خاصة لموجات الميكرويف، لذلك لا تشتعل عند وضعها فيه.

أكواب السفر

والمقصود أكواب السفر المصنوعة من الفولاذ والبلاستيك، وكما ذكرنا أن الجزء الداخلي للميكرويف أيضاً مصنوع من المعدن، وإذا كان الكوب فولاذي لم تتمكن من تسخين المشروب الذي بداخله، ومن الممكن أن يتم الاحتكاك مع الطاقة التي يصدرها الميكرويف، وإذا كان الكوب بلاستيكي يجب الانتباه إلى اللصاقات الموجودة عليه، ومن الأفضل الابتعاد عن هذين النوعين من الأكواب، ووضع المشروب ضمن كوب زجاجي عند تسخينه في الميكرويف فهو آمن أكثر، ومن ثم نقله إلى الكوب المخصص للسفر.

البيض المسلوق

لا يجوز سلق البيض باستخدام الميكرويف، لأنه قد يتجمع البخار داخلها، مما يؤدي إلى انفجارها، لذلك من الأفضل سلق البيض على الغاز وعدم تجريب ذلك في الميكرويف.

الفلفل الحار

إن وضع الفلفل الحار داخل الميكروي فكرة مرفوضة وخاطئة تماماً، فإن ذلك يؤدي إلى اندلاع حريق داخل الميكرويف، كما أنه يؤذي المستخدم، لأن المواد الكيماوية الصادرة من الفلفل تحرق أعين المستخدم عند فتح المايكرويف.

الستايروفوم

وتعني علب الطعام الجاهزة، والمصنوعة من مادة البوليسترين، وهي غير مجهزة لكي توضع في الميكروي أبداً، لأن عند وضعها داخله ستذوب هذه العلبة، وتختلط موادها مع الطعام، وهذا ضار جداً بالصحة، كما يوجد بعض علب الطعام التي يمكن وضعها في الميكرويف، يمكنك التأكد من ذلك من خلال قراءة التحذيرات التي تكون مكتوبة عليها من الخارج.

علب بدون غطاء

يجب تغطية الطعام عند تسخينه باستخدام المايكرويف، لأن عند تسخينه من دون غطاء قد يؤدي عند غليانه إلى تناثر مكوناته، مما يضطر المستخدم لإضاعة الوقت في تنظيف الميكروويف، لذلك من الأفضل وضع غطاء خاص على الطعام حفاظاً على النظافة.

عبوات الزبادي

من المعروف أن هناك عبوات يتم استخدامها مرة واحدة وإتلافها بعد ذلك، مثل علب السمن والزبادي وغيرها من العبوات البلاستيكية، لذلك يجب عدم وضع الطعام المراد تسخينه في الميكروويف بها، لأنها ستذوب من الحرارة وتختلط مع الطعام، وهذه المواد الكيمائية ضارة جداً بالصحة.

تشغيل الميكرويف وهو فارغ

من الأفضل عدم تشغيل الميكرويف وهو فارغ من أطباق الطعام لأن ذلك قد يؤدي إلى تعطيله، حيث أن الموجات الدقيقة لن تجد شيء تقوم بامتصاصه، و المغنطرون الذي يجعل الميكرويف يعمل يدمر نفسه بشكل تلقائي إذ تم تشغيله بدون وجود شيء بداخله.

الأواني التي يمكن وضعها في الميكرويف:

من المعروف أن الميكروي يحتوي داخله قرص دائري لذلك يمكن وضع الأواني المستديرة داخله عند تسخين الطعام، مثل المقلاة الدائرية، أو الأشياء المصنوعة من الخزف الصيني والزجاج، والسيراميك والسيليكون المرن، كما يمكن استخدام أكواب بيركس عند تسخين مشروب ما.

  • باختصار هذا ما يمكن وضعه في الميكرويف لتسخين الطعام:
  • الأواني المصنوعة من الزجاج المقاوم للحرارة.
  • الأطباق المصنوعة من البلاستيك والتي يكون مكتوب عليها Microwave safe.
  • الأواني المصنوعة من البيركس والمكتوب عليها Microwave safe.
  • أي أداة أو كيس مكتوب عليه Microwave safe. مثل أكياس الفوشار.

الخلاصة

إن الميكرويف من الأدوات الكهربائية التي جاءت لتختصر الكثير من الوقت، وهي ضرورية وأساسية في كل منزل، لكن يجب الانتباه والحذر عند استخدامها حتى لا يسبب الاستخدام الخاطئ لها الحرائق والأعطال، كما يجب عدم استخدام الأطفال لها.

مواضيع ذات صلة:

أشهر 5 أعطال غسالة الصحون وكيفية إصلاحها

هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف

أفضل غسالة ملابس اتوماتيك 2022