ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية فتح مطعم ناجح في الكويت بـ 9 خطوات أساسية

هل تحلم بفتح مطعم ناجح في الكويت؟ هل تريد أن تعرف ما هي أسرار نجاح المطاعم في الكويت؟ إذا كان جوابك بنعم، فهذا المقال موجه لك، فهناك طلب كبير على المطاعم في الكويت، والكثير من الفرص للنجاح لمثل هذه المشاريع.

لكن فتح مطعم ليس بالأمر السهل، خصوصاً في الكويت مع شدة التنافس فيها. هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان نجاح مشروعك، لذلك في هذا المقال، سنناقش معكم 9 خطوات أساسية يجب عليك اتخاذها لضمان نجاح مشروع مطعم في الكويت. سنغطي كل شيء، من اختيار موقع المطعم إلى إنشاء قائمة الطعام إلى إدارة الموظفين.

كيفية فتح مطعم ناجح في الكويت

يسعى الكثير من الأشخاص في الكويت لافتتاح مشروع مطعم حيث ان المطاعم من أكثر المشاريع التجارية الرابحة في الكويت فمن المعروف بأن نسبة الطلب على الطعام عالية في الكويت، وان نسبة كبيرة من العائلات في الكويت تذهب بشكل متكرر الى المطاعم لذلك يعد مشروع مطعم من المشاريع الناجحة في الكويت.

ولكن البعض يتساءل عن كيفية انشاء مشروع مطعم ناجح في الكويت وان هذا السؤال بدأ متكرر بشكل كبير لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم اهم التفاصيل حول أفضل مشروع مطعم ناجح في الكويت.

كيفية فتح مطعم ناجح في الكويت

إذا كنت تسأل عن أفضل مشروع مطعم ناجح في الكويت فلا يمكن القول بأن تأسيس مشروع مثل هذا أمر سهل، بل يوجد العديد من التفاصيل الإضافية حول هذا المشروع لذلك يوجد العديد من النقاط المهمة التي يجب القيام بها لتنفيذ مشروع مطعم ناجح في الكويت، وتتمثل على النحو الآتي:

1. وضع خطة للعمل

ان تأسيسك لمشروع مطعم في الكويت يعني ضرورة وجود خطة عمل ناجحة فلا يمكنك البدء في العمل وانشاء المشروع من دون وضع خطة عمل وإذا لم يكن لديك الخبرة الكافية في وضع خطط العمل يمكنك الاستعانة بأحد مستشارين الاعمال الذين يمتلكون خبرة كبيرة في وضع الخطط التفصيلية، وبالنسبة الى خطة العمل فيجب ان تضمن العديد من النقاط المهمة والتي تصنف كما يلي:

  • من حيث أسعار الوجبات والمشروبات.
  • ايضاً يجب وضع أنواع الأطعمة.
  • ولا بد من وضع تكلفة تفصيلية حول المشروع.
  • وفي حال لم يكن رأس المال موجود فيجب تحديد كمية المال التي سيتم اقتراضها من البنك لتأسيس المشروع.

2. تحديد موقع المطعم

ان موقع المطعم من أهم النقاط الأساسية التي تلعب دوراً هاماً في نجاح المشروع، فمن المهم جداً ان تختار موقع عمل مناسب حيث ان عدم اختيار موقع مناسب سيكون أحد اهم عوامل الفشل في المطعم ويوجد ايضاً العديد من النقاط الهامة التي يجب توفرها في المطعم والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • يجب ان يكون موقع المطعم سهل الوصول ومعروف بالنسبة للعملاء.
  • ايضاً يجب ان يكون موقع المطعم مكشوف بالنسبة للمارة في الطريق.
  • وايضاً لا تنسى تحديد مكان لركن السيارات ولو كان المطعم صغيراً.

3. تحديد قائمة الطعام

بعد الانتهاء من وضع خطة العمل بشكل دقيق وبعد تحديد موقع المطعم سيتوجب عليك الآن تحديد قائمة الطعام التي ستوفرها في المطعم وذلك من حيث الوجبات السريعة والوجبات المحلية والوجبات الكلاسيكية، وايضاً يجب عليك الاهتمام بديكور المطعم إضافة الى طريقة التسويق عنه ولا تنسى وضع الأسعار التفصيلية للمطعم.

من المهم أن تدخل بعض الوجبات المميزة والفريدة من نوعها في قائمة الطعام والتي تهتم فئة محددة من الافراد مثل الأطفال والنباتيين بحيث تستطيع اكتساب أكبر عدد من العملاء ولتحصل على قاعدة عملاء واسعة.

4. تحديد ساعات العمل

ايضاً من النقاط المهمة التي يجب عليك العمل عليها جيداً هي تحديد ساعات العمل قبل افتتاح المطعم حتى وخاصة بالنسبة لصاحب المطعم سواء كنت انت او اذا كنت تريد تعيين مدير للمطعم ليكون هو المسؤول عن إدارة المطعم فمن المهم ان يكون المدير متواجد في المطعم طوال ساعات العمل للتأكد من سير العمل بالطريقة الصحيحة.

5. عملية التسويق

الخطوة التالية لديك هي الاهتمام بعملية التسويق للمطعم حيث يجب عليك التركيز جيداً على هذه الخطوة فهي التي ستساعدك في جذب العملاء إلى المطعم، لذلك يجب العمل على وضع خطة استراتيجية للتسويق للمطعم على أوسع نطاق وفي هذه الحالة ستحقق أرباح عالية.

يمكنك استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي فهي ستساعدك بالتأكيد في الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء على مستوى الكويت وان كافة العلامات التجارية والمحلات والمطاعم تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل شبه كلي في الترويج للمطعم ومن الأفضل ان تقوم في البداية بتقديم بعض العروض بشكل مستمر حيث أنك ستستطيع تحقيق اكبر قدر من الأرباح والمبيعات الى جانب الشهرة الكبيرة التي سيحققها المطعم بالتأكيد.

6. العمل على تفويض المهام للآخرين

يعتقد صاحب المشروع أو المشرف على افتتاح المطعم بأن الأعمال التي يريدها لن ينجزها أحد كما يريدها هو بالتأكيد ولكن هذا الامر خاطئ حيث يوجد اليوم الكثير من المهارات المنتشرة في الأسواق والتي ستساعدك بالتأكيد بالوصول إلى ما تريد ولكن في هذه الحالة يجب عليك وضع معايير وشروط محددة قبل العمل على تكليف الآخرين بالمهام المطلوبة.

7. الانتهاء من التراخيص

ان عملك على إنشاء مطعمك الخاص يعني ضرورة استخراج كافة الأوراق والتراخيص المطلوبة من الدولة لتحصل على الموافقة للبدء بالعمل حيث ان الحصول على التراخيص من اهم الخطوات التي يجب عليك العمل عليها جيداً حتى تتمكن من انشاء مطعم والامر بسيط وليس كما يعتقده البعض فكل ما يجب عليك القيام به هو التواصل مع الجهات الحكومية المسؤولة عن استخراج التصاريح وستتمكن من الحصول على التصريح والترخيص الذي تريده.

8. العملاء المستهدفين

من الخطوات الهامة التي يجب عليك التركيز عليها ايضاً بشكل جيد لضمان نجاح مشروع مطعمك في الكويت هي تحديد جمهورك المستهدف في السوق، فمن المهم أن تقوم بعملية فلترة للفئات العمرية في المطعم لتتعرف على كل فئة جيداً وتتعرف على الأطعمة المفضلة عند كل فئة، ويجب عليك نشر هذه الفلترة والاعمال في عملية التسويق ليرى العملاء كمية الشرائح المشمولة في قائمة الطعام التي يوفرها المطعم وتعد هذه العملية استراتيجية تسويق مميزة من نوعها.

9. المقارنة مع المنافسين

ستعمل بعدها بشكل دقيق على دراسة المنافسين في الأسواق فيجب عليك معرفة نقاط القوة والضعف التي يمتلكونها بحيث تقوم بدورك في سد نقاط ضعفهم وانت في هذه الحالة لن تقع في الأخطاء التي وقعوا فيها الاخرين مسبقاً إضافة الى أنك ستوفر ميزات إضافية عن الميزات التي يمتلكها المنافسين الاخرين وحاول ان تتبع السير الذي نجح فيه أصحاب المطاعم الشهيرة في الكويت مع إضافة بعض اللمسات الفريدة من نوعها.

اقرأ أيضاً: مشاريع لم تخطر على البال

    هل مشروع فتح مطعم ناجح في الكويت؟

    انت تسأل الآن بالتأكيد عن نجاح مشروعك كمطعم في الكويت؟ في الواقع ان النجاح هو ما يبحث عن الجميع في مشاريعهم، ولكن النجاح يبدأ عند البدء في تأسيس المشروع على ارض الواقع وبعدها يجب البحث جيداً عن اساسيات المشروع للوصول الى النجاح ويوجد العديد من العوامل التي ستساعد بالتأكيد على نجاح مطعمك في الكويت وتتمثل هذه العوامل على النحو الاتي:

    • أولاً يجب عليك الاهتمام جيداً بعملاء المطعم وتحضير كل ما يلزمهم والاستماع جيداً للعميل ولاقتراحاته والتعامل معهم بكل ود ومحبة.
    • ايضاً يجب عليك وضع اهتمامك الكلي على جودة الطعام.
    • لا تنسى ان تحضر كافة الشهادات الصحية من الجهات الحكومية والتي تؤكد سلامة الطعام المقدم الى العملاء.
    • يجب عليك الاهتمام جيداً بتصميم المطعم والديكور فهو يلعب دوراً هاماً في أساس المشروع.
    • التوصية بتنظيف المطعم بشكل دوري فهي من النقاط الأساسية التي يجب عليك الاهتمام بها.
    • العمل على إضافة العديد من أصناف الطعام الى قائمة الطعام بحيث تتناسب مع الجميع.
    • الاستماع الى العملاء الذي قد يواجهون مشاكل مع الطعام والتأكد من رضاهم.

    ما هو سر نجاح المطاعم في الكويت؟

    ذكرنا قبل قليل في الأعلى بعض الأساليب التي تساعد في نجاح المطعم في الكويت وهي تعتبر عوامل أساسية تساعد في نجاح المطعم ولكن يوجد بعض الاسرار الإضافية التي ستساعدك بالتأكيد في الوصول الى النجاح كبداية في تأسيس المطعم، ومن الممكن ان تقوم في المدة الأولى بصرف الكثير من الأموال على نشر الإعلانات والحملات التسويقية ايضاً وفي الكثير من الأحيان لا تجد جدوى من الأمور التي تقوم بها فما العمل في هذه الحالة؟.

    حقيقة ان الموقع عبارة عن إدارة ومن أجل أن تكون الإدارة متكاملة سيتعين عليك الاستعانة بالأخرين ولا يمكنك الاعتماد على شخص واحد حيث ان فرد لن يحل محل الاخرين ولكل من الموظفين وظيفته وشؤونه وسياسته في التعامل لذلك سيتوجب عليك في هذه الحالة انشاء بعض الأقسام الهامة التي ستساعدك بالتأكيد في نجاح المطعم والتي تتمثل على النحو الاتي:

    1. مدير المشروع

    كنا قد تحدثنا بفكرة سريعة عن هذا الامر في الأعلى فمن الضروري ان يتواجد للمطعم مدير يشرف على كافة شؤون المطعم ومن المهم ان يمتلك المدير الخبرة الكافية التي تؤهله لإدارة مطعم والاشراف عليه، ومن الممكن ان تكون انت المدير ولكن يجب ان تمتلك الخبرة اللازمة للإدارة وفي حال رأيت نفسك غير قادر على هذا الامر فيمكنك تعيين موظف بمنصب مدير يمتلك خبرة في إدارة المطعم وشؤون الموظفين بشكل عام. 

    2. الموارد البشرية

    لا تنسى اختبار موظف مختص في مجال الموارد البشرية حيث ان هذا القسم رئيسي في المطعم ومن المهم ان يمتلك الخبرة الكافية لمعرفة كل قسم ماذا يحتاج من خبرات ومهارات بحيث تحصل على الأشخاص المناسبين في هذا المجال.

    3. تقنية المعلومات

    شهدت البشرية في الفترة الأخيرة تطور كبيرة بالتكنولوجيا وما هي الا فترة قصيرة وتم دمج التكنولوجيا في كل شيء تقريباً لذلك سيتعين عليك بعد افتتاح المطعم بقليل تعيين مختص في تقنية المعلومات بحيث يقوم بتطوير المطعم بالأمور التقنية.

    4. موظفين خدمة العملاء

    ايضاً يجب عليك تعيين بعض الأشخاص المختصين في خدمة العملاء وان هؤلاء الموظفين هو المسؤولين عن جذب العملاء الى مطعمك لذلك يجب عليك الاهتمام بهم جداً فمن المهم ان تختار موظفين اكفاء ولبقاء في التعامل مع الاخرين حيث ان العملاء اذا واجهوا معاملة سيئة سينفرون من المطعم مباشرة وفي هذه الحالة لن تحصل على الشهرة اللازمة.

    يوجد بعض النقاط الهامة التي يجب عليك الاهتمام بها أيضاً فهي تعد من سرة نجاح المشروع والتي تتمثل على النحو الاَتي:

    • اولاً يجب العمل جيداً على منافسة المطاعم الأخرى وايضاً يجب الاهتمام بجودة المطاعم إضافة الى انه يجب ابراز احسن معاملة بالنسبة للعملاء.
    • العمل المستمر على تطوير المطعم ومواكبة الواقع والمستقبل معاً للمنافسة بشكل قوي في الأسواق.

    قد يهمك: كيفية الحصول على قرض في الكويت

    ما هي أسباب فشل مشاريع المطاعم في الكويت؟

    لكل مشروع أسباب نجاح معينة ولكن في ذات الوقت من الممكن ان يتعرض المطعم للفشل لأسباب معينة سنقوم بتصنيفها على النحو الاتي:

    • ان التعامل السيئ مع العملاء في المطعم أحد اهم أسباب فشل المشروع وابتعاد العملاء عن المطعم.
    • إذا كانت خدمة العملاء غير مناسبة او غير لبقة او اذا كانوا الموظفين لا يقومون بالرد على استفسارات العملاء فسيبتعد الزبائن عن المطعم بالتأكيد.
    • في بعض الأحيان لا يفور المطعم نظام حجز وفي هذه الحالة لن يتوفر أماكن فارغة في المطعم او في المطرح الذي يرغب به العميل خصيصاً.
    • من أسباب فشل المشروع هو تقديم وجبات طعام محددة فقط حيث ان هذه الوجبات تؤدي الى ابعاد الزبائن لذلك من المهم تقديم وجبات طعام متنوعة.
    • قائمة الطعام غير مرتبة حيث ان الأقسام والاصناف متداخلة مع بعضها.
    • اذا كان لا يوجد خبرة من قبل الموظفين والمدير والشيف ايضاً.
    • عدم القيام بوضع تقارير وتحليلات شهرية او نصف شهرية لمعرفة كافة المدخلات والمخرجات من المطعم حيث ان هذا الامر يؤدي الى افلاس المطعم وفشل المشروع.
    • تعرض المطعم للسرقة من قبل الموظفين وهي من اهم أسباب افلاس المشروع.

    كم تكلفة فتح مطعم في الكويت؟

    التكلفة الإجمالية لافتتاح مطعم في الكويت تختلف لعدة عوامل مختلفة مثل موقع المطعم، والمساحة المطلوبة ونوع المطعم. فعلا سبيل المثال تحتاج لتجهيز مطعم كامل لتقديم وجبات "Fried Chicken" في الكويت إلى مبلغ يتراوح ما بين 15 الف 20 ألف دينار كويتي، أي ما يعادل 66 ألف دولا. يتضمن ذلك تكاليف استئجار موقع مميز بقيمة 3500 دينار شهرياً، إضافة إلى مبلغ 1500 دينار للمصروفات الشهرية الإضافية. وأيضاً الرواتب تكون بالنسبة إلى النوادل والمحاسبين تبدأ من 500 دولار تقريباً، بينما يمكن أن تتراوح رواتب الطباخين المحترفين من 1300 دولار و 1800 دولار.

    الخاتمة

    كان هذا موضوع مقالنا أصدقائي المتابعين حيث قدمنا اليكم في الأعلى افضل مشروع مطعم ناجح في الكويت مع طريقة العمل على المشروع وكيفية التأسيس مع ذكر اهم التفاصيل حوله حيث اذا كنت ترغب في افتتاح مشروع مطعم في الكويت وتبحث عن طريقة العمل على المشروع وتبحث عن تفاصيل مهمة يمكنك التعرف عليها كاملة من الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

    مواضيع ذات صلة:

    كيف تستثمر أموالك في الكويت

    أفكار مشاريع لها مستقبل في الكويت

    دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في الكويت