أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو 21 ولماذا؟

أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو 21؟ سؤالاً يتداوله الكثير من الأشخاص عند الرغبة في شراء الذهب، خصوصاً أن تعدد استعمالات الذهب، أدت إلى وجود عيارات متعددة، فالذهب المخصص لصناعة الحلي والمجوهرات يختلف عن عيار الذهب المخصص للاستثمار، يختلف الأمر من حيث درجة نقاء الذهب الذي تصنع منه القطعة، فلكل قطعة ذهب مصنوعة على العيار الأنسب والأمثل لها.

ولأن عيار الذهب 18 و 21 من أكثر عيارات الذهب التي يتم صناعتها في المشغولات الذهبية يتساءل البعض أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو 21 وما الفرق بينهما؟ ، لذلك سنتحدث في مقالنا هذا عن هاذين العيارين من الذهب وأيهما أفضل عيار 18 أو 21.

أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو 21

تتنوع المجوهرات كثيرا وخاصة المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين وغيرها حيث تختلف نسبة المعدن الثمين في القطعة وبالتالي يختلف السعر ويطلقون على ذلك اسم عيار وهي تمثل نسبة المعدن الثمين في القطعة، حيث يوجد عيارات كثيرة للمعادن الثمينة كالذهب وأكثر العيارات طلباً هي عيار 18 وعيار 21 حيث سنتعرف في هذا المقال عن أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو 21 فإذا كنت مهتما تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

ما هي عيارات الذهب؟

وهي تمثل عدد الأجزاء من الذهب الخالص من أصل 24 جزءًا في القطعة فعلى سبيل المثال عيار 21 يعني أنه يوجد 21 جزءا من الذهب الخالص من أصل 24 جزء في القطعة نفسها وباقي الأجزاء تتألف من معادن أخرى كالفضة والنحاس والنيكل والكروم وغيرها من المعادن التي لها دور في إكساب الصلابة للقطعة، فكما هو معروف أن الذهب من المعادن الطرية والتي تتعرض للخدش بسرعة فإذا تم إضافة معادن أخرى كالنيكل والكروم تصبح أكثر قساوة ويصبح مطلوبا أكثر من قبل الناس، وهناك 6 عيارات من الذهب وهي كالتالي:

  • عيار 12
  • عيار 14
  • عيار 18
  • عيار 21
  • عيار 22
  • عيار 24

ويعتبر عيار 24 هو الذهب الخالص 100% ولكن غير مطلوب بكثرة نظرا لأنه طري جداً وقابل للخدش بسهولة بالإضافة لسعره العالي كثيراً.

ذهب عيار 18 قيراط

ويوجد فيه 18 جزءا من الذهب الخاص من أصل 24 جزءًا حيث الأجزاء الأخرى كما ذكرنا سابقا تتألف من الفضة والنيكل والكروم وغيرها من المعادن لتعطيه صلابة من أجل تحمل الخدوش ويستخدم هذا العيار في صناعة مختلف أنواع الخلي كالخواتم والأطواق والحلق والعقد وغيرها من الحلي ويرغب الناس به كثيرا كونه يتحمل الصدمات ولونه أصفر ذهبي وأرخص من عيار الذهب 21 والذي يعد الأكثر طلباً.

كما وستخدم في الصناعات الأخرى كالصناعات الدقيقة كالساعات والأسنان كون هذا العيار يتحمل التآكل والاحتكاك لفترات طويلة نظرا لوجود المعادن الأخرى كالنيكل والكروم والفضة وغيرها من المعادن التي تعمل على إكساب الذهب الصلابة ويدخل أيضا الذهب في صناعة الموبايل والأجهزة الالكترونية الدقيقة وبعض الآلات الميكانيكية الصغيرة والدقيقة لذا في هذه الحالة يفضل استخدام ذهب عيار 18 أكثر من العيارات الأخرى.

ذهب عيار 21 قيراط

يوجد فيه 21 جزءا من الذهب الخالص من أصل 24 جزءا من معادن أخرى كالنيكل والكروم والنحاس والفضة ويتميز هذا النوع بلونه الأصفر الذهبي الفاقع ويعتبر من أكثر العيارات استخداما في صناعة كافة أنواع الخلي الذهب وهذا العيار هو الأكثر طلبا من بين كل العيارات الأخرى ويتميز هذا النوع بأنه طري أكثر من ذهب عيار 18 بسبب نسبة الذهب الأعلى ولكن رغم ذلك يظل الذهب عيار 21 أكثر قساوة من الذهب الخالص.

ويستخدم في صناعة كافة أنواع الحلي الراقي نظرا للجمالية والجاذبية الذي يضيفها هذا العيار على المشغولات بأنواعها لذلك يعتبر الرقم 1 في صناعة الحلي كالأساور والخواتم والأطواق والقلادات وغيرها؟.

قد يهمك: كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو 21؟

لا يمكن الجزم بذلك فلكل عيار استخدامه ومجاله فمن ناحية الميزانية عندما يقرر احد ما شراء الذهب فأول ما يقوم به هو حساب الكلفة وبالتالي سيقوم بشراء عيار 18 كونه أرخص ثمنا والعيارين 18 و21 متشابهين في المظهر ولكن يختلف البريق قليلا لذلك العيار 18 يكون أفضل من هذه الناحية.

أما من ناحية أخرى فإن الذهب عيار 21 يعتبر أكثر ملائمة لصناعة الحلي الراقي بسبب ارتفاع نسبة الذهب الخالص فيه بالإضافة إلى أن الذهب عيار 21 يضفي جمالا وجاذبية أكثر من غيره من العيارات كما يستخدم العيار 21 لصناعة الليرات الذهبية والتي يشتريها الناس بكثرة للحفاظ على قيمة أموالهم على الرغم من غلاء ثمنها لذلك إذا لم يتم أخذ الميزانية بعين الاعتبار فيمكن القول أن العيار 21 أفضل من العيار 18 في هذه الحالة.

لذلك لا يمكن المقارنة بينهما من مجال واحد والجزم من بينهما أفضل فكما رأينا أن لكل عيار استخدام خاص يختلف عن غيره فكما رأينا العيار 18 يستخدم في صناعات متعددة كالساعات والقطع الالكترونية والمعدات الميكانيكية الدقيقة وغيرها من الأمور ويستخدم للحلي أيضا أما بالنسبة للعيار 21 فلا يستخدم في مثل هذه الأمور وهو مخصص فقط لصناعة الحلي وبعض العملات الذهبية.

ولكن الشيء المشترك والوحيد لهذين العيارين هو أن كلاهما يستخدم لصناعة مختلف أنواع الحلي كالأساور والخواتم والأطواق وكلاهما يتشابهان في المنظر مع اختلاف في البريق واللمعان بين العيارين حيث العيار 21 يكون لامعا وبراقا أكثر من العيار 18.

قد يهمك: هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟

ما هو العيار الأكثر طلبا واستخداماً؟

يعتبر عيار 21 هو الأكثر استخداماً وطلبا من قبل الأشخاص على الرغم من سعره الغالي نسبيًا فإنه الأكثر شراءاً وتوافراً نظراً للجاذبية التي يقدمها وكمية الذهب الخالص المرتفعة والتي تصل إلى 87.5% مما يجعلها طريقة جيدة لتجميد الأموال والمحافظة على قيمتها لوقت طويل إضافة إلى استخدامه للحلي لذلك يعتبر العيار 21 في المرتبة الأولى من حيث الشراء والذي يتفوق بها على الذهب من عيار 18 قيراط.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو عيار 21 حيث ذكرنا ما هي عيارات الذهب وكيف يتم تصنيفها بالإضافة لتوضيح استخدامات كل عيار وما هي ميزاته وسلبياته، وأخيرا أجرينا مقارنة بين العيارين في مجالات مختلفة وتبين لدينا أنه لا يمكن المقارنة بين هذين الغيارين لعدة أسباب أولها الاستخدامات الخاصة المختلفة وثانيا السعر واللون أو اللمعان وذلك يرجع لرغبة الشخص الشاري وذوقه والميزانية التي يستطيع تحملها، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون ذو فائدة وشكراً.

مواضيع ذات صلة:

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

أنواع عيار الذهب ودرجة نقاء كل نوع

أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك؟

أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين