أفضل 19 كتاب مجاني لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

تعتبر قواعد اللغة الإنجليزية من أساسيات التواصل بفاعلية وبالشكل الصحيح في اللغة الإنجليزية، سواء كانت غايتك في تعلم اللغة لغرض مهني أو أكاديمي أو حتى لمجرد تحسين مهارة التحدث والكتابة، فهي أشبه بقواعد الرياضيات، تتعلم القواعد ومن ثم التعرف على كيفية تطبيقها، وبما أن القراءة تعتبر من أهم طرق تعلم اللغة الإنجليزية، في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة تضم أفضل الكتب التي يمكن أن تساعدك في تحسين فهمك واستخدامك لقواعد اللغة الإنجليزية بشكل أفضل.

تم اختيار هذه الكتب لكونها تضم موسوعة شاملة لقواعد اللغة الإنجليزية الحديثة، وتتم استخدام أسلوب تعليمي سلس ومفهوم مع استخدام أمثلة عملية واضحة وفريدة في فهم القواعد اللغوية بطريقة بسيطة. فما ما هو أفضل كتاب لتحسين قواعد اللغة الإنجليزية pdf؟ تابعوا معنا.

أفضل كتب مجانية لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية
أفضل كتب مجانية لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

إن تعلم قواعد اللغة الإنجليزية يعتبر الحجر الأول والأساسي نحو احتراف اللغة وتجنب الوقوع في الأخطاء، وتجعلك تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، ولاسيما ان اللغة الإنجليزية تعتبر من أهم اللغات في عصرنا هذا، وخاصةً للأشخاص الذين يرغبون بالسفر الى بلدان يتحدث سكانها الاصليون باللغة الإنجليزية سواء كان للدراسة أو العمل أو غيرها من الأمور الأخرى.

قد يهمك: أفضل مواقع لتعلم مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

ما أهمية قواعد اللغة الإنجليزية في الحياة اليومية؟

تساعدك معرفة قواعد اللغة الإنجليزية الصحية على تجنب الوقوع في الأخطاء اللغوية وخاصة عند المحادثة، حيث ان الأخطاء تجعل لغتك مختلفة عن لغة المتحدثين بالإنجليزية بطلاقة، كما انه هناك ثلاث قواعد أساسية مهمة يجب على الجميع معرفتها:

1. قاعدة الجمع في اللغة الإنجليزية:

أي خطأ في قاعدة الجمع في اللغة الإنجليزية يسبب إشكالات، ويعتبر من الأمور الصعبة بالنسبة للمتعلمين الجدد.

فالقاعدة الاصلية تكون بإضافة (s) نهاية الاسم المفرد مثل:

  • Dog > Dogs
  •  Cat > Catss

الا انه هناك بعض الاستثناءات، حيث ينتهي الاسم أحياناً (ss) فتكون الإضافة (es) في صيغة الجمع مثل:

  • Coddess > Coddesses

كما انه هناك كلمات تبقى مثل في صيغة الجمع مثل ما هي في صيغة المفرد مثل:

  • Fish > Fish

 وتعتبر هذه الكلمات من الكلمات الشاذة عن قاعدة صيغ الجمع.

2. جنس الأسماء وأدوات التعريف والتنكير

يعتبر معرفة جنس الأسماء وأدوات التعريف والتنكير من الأمور الضرورية في قواعد اللغة الإنجليزية، كما انها تعد من اصعب القواعد بالنسبة للمتعلمين الجدد، حيث اننا نستخدم (the) للإشارة الى اشخاص محددة ونستخدم (a) للإشارة الى الأشخاص المنكرة الغير معروفة مثل: 

  • I would like to read the book I got from my friend
  • I would like to read a book ,but I don't have any

3. التحدث بشكل رسمي

لكل موقف تواجهه هناك طريقة تحدث ملائمة له، فعند طرح سؤال تعتبر may اكثر رسمية من can مثل:

  • مع صديق، تسأل Can I have your phone number؟
  • اما مع شخص لا تعرفه، تسأل May I have your phone number؟

وهنالك الكثير من هذه الإشكالات وهي بسيطة وتجعل اللغة الإنجليزية اسهل من غيرها. 

كيف استفيد من كتب قواعد اللغة الإنجليزية؟

  1. أولاً: عليك ان تبدأ بدراسة القواعد السهلة البسيطة ثم الانتقال الى القواعد الصعبة.
  2. ثانياً: اياك ان تبدأ بحل التمارين قبل دراسة القاعدة فهمها بشكل جيد.
  3. ثالثاً: حاول حفظ الأمثلة الموجودة في الكتاب، واستخدامها في المواقف التي تمر بك.
  4. رابعاً: عليك اختيار كتب القواعد التي تقوم بوضع الإجابات الصحيحة في نهاية تمارينها، من أجل التأكد من صحة حلك للأمثلة والتمارين.
  5. خامساً: عليك مشاهدة مقاطع فيديو لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية الى جانب الكتب، من أجل تمييز اللفظ الصحيح، ويساعدك على ممارسة اللغة الإنجليزية بشكل أكبر.

قد يهمك: أفضل أفلام لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

أفضل كتب مجانية لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

سواء كنت مبتدئ في تعلم اللغة الإنجليزية أو واصل الى درجة التميز إليك بعض الكتب التي تساعدك على فهم قواعد اللغة الإنجليزية بشكل صحيح إذا كنت تجد صعوبة في فهم القواعد الإنجليزية:

1. كتاب المُنجد في تعليم قواعد اللغة الإنجليزية

يعتبر كتاب المُنجد في تعلم قواعد اللغة الإنجليزية لمؤلفه رياض علي سيف المنصري ثروة لغوية قيمة يستطيع الاستفادة منه كل من يريد تعلم قواعد اللغة الإنجليزية بطريقة فريدة وسهلة للجميع، كما يعد من الكتب العالمية.

مميزات الكتاب:

  • يطرح قواعد اللغة الإنجليزية بأسلوب واضح وبسيط ويلقي الضوء على استخدامها في الحياة اليومية.
  • يقوم بتطبيق القواعد على امثلة واقعية موجودة في الحياة اليومية.
  • يوجد فيه بعض الحوارات باللغة الإنجليزية لمختلف احداث الحياة اليومية.
  • يوجد فيه معاجم وتمارين محلولة.

2. كتاب قواعد اللغة الإنجليزية المبسطة

إذا كنت تبحث عن كتاب قواعد اللغة الانجليزية كامل والشرح بالعربي يعتبر "كتاب قواعد اللغة الإنجليزية المبسطة" من أشهر كتب تعلم قواعد اللغة الإنجليزية من دون معلم، وهو للمؤلف عبد الغفور عبد الشكور النقشبندي.

وينقسم الكتاب الى قسمين: الأول تناول ألفاظ الحروف ووضع الأمثلة المناسبة لها، أما الثاني فقد تناول بصورة سهلة وبسيطة قواعد اللغة الإنجليزية.

فالذين يريدون تعلم اللغة الإنجليزية لوحدهم دون وجود من يرشدهم، فهو يعتبر خير مرجع ودليل لهم على عكس طلاب المدارس والجامعات فهم لديهم من يعلمهم ويصحح أخطائهم.

3.كتاب Beginners English Grammar English

يعتبر كتاب Beginners English Grammar English مخصص للأطفال والمبتدئين في تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، وهو كتاب ينصح به بسبب أسلوبه البسيط ولغته السهلة الواضحة، حيث أنه يقدم شرحاً مفصلاً للقواعد الأساسية والمتقدمة بطريقة سهلة وفريدة مع أمثلة مفهومة تساعدك فى تطبيق ما تتعلمه.

4. كتاب تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف

يضم هذا الكتاب قواعد واساسيات اللغة الإنجليزية التي تعتبر من ضروريات تكوين الجمل اثناء المحادثة، كما انه باللغة العربية ليتيح للجميع تعلم اللغة الإنجليزية. 

كما يتميز هذا الكتاب بانه يقدم قواعد اللغة الإنجليزية على شكل مخططات وجداول مشروحة باللغة العربية ليسهل على المتعلم تعلم اللغة بشكل اسرع واعمق وأوضح.

محاور كتاب تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف:

  • يتضمن الكتاب أزمنة الأفعال باللغة الإنكليزية وطريقة تصريفها وكيفية استخدامها.
  • كما يتضمن أنواع الكلام والمقارنات والصفات والمبني للمجهول والمبني للمعلوم.
  • وأيضا أدوات النكرة والمعرفة وحروف الجر والضمائر.
  • كيفية تكوين الأسئلة وأنواع الجمل.
  • الأسماء المعدودة والغير معدودة
  • كما تتضمن أيضا قواعد الاملاء.

5. كتاب ملخص قواعد اللغة الإنجليزية

إذا كان بحثك عن الكتاب الشامل لتعليم جميع قواعد اللغة الانجليزية بالعربي, يعتبر "كتاب ملخص قواعد اللغة الإنجليزية" من أكثر الكتب التي تقدم قواعد اللغة الإنجليزية بأسلوب عميق واضح بالإضافة الى انه يحتوي على ازمنة الأفعال باللغة الإنجليزية.

6. كتاب قواعد اللغة الإنكليزية

هذا الكتاب مفيد للطلاب الذين يريدون تعلم اللغة الإنجليزية من البداية، كما انه مفيد للطلاب الذين يريدون تطوير لغتهم الإنجليزية، كما انه يقوي مهارة المحادثة والكتابة لديك، وهو من اعداد: محمود بشارات.

7. كتاب لتعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها مع الشرح باللغة العربية

ينصح بهذا الكتاب المبتدئون في تعلم اللغة الإنجليزية، لأنه يتميز بانه يقدم دروس قواعد اللغة الإنجليزية مشروحة ومترجمة باللغة العربية، ليسهل على الجميع فهمها وتعلمها بشكل واضح وبسيط.

8. كتاب مرجعك الدائم في قواعد اللغة الإنجليزية

هذا الكتاب يعتبر صديقك الصدوق الذي يظل معك خلال فترة تعليمك للغة الإنجليزية من البداية وحتى تصل الى مستوى الاحتراف، ويتميز بانه قدم قواعد اللغة الإنجليزية بطريقة بسيطة وميسرة تساعدك على التعلم بسرعة، كما انه بإمكانك الحصول من خلاله على شهادة باللغة الإنجليزية.

9. كتاب قواعد النطق في اللغة الإنجليزية

يتضمن هذا الكتاب مجموعة من قواعد اللغة الإنجليزية، مشروحة في أربعين صفحة، مترجمة الى اللغة العربية، ومن أهم القواعد الموجودة في هذا الكتاب أجزاء الكلام، الجملة الخبرية والاستفهامية، وطريقة الحصول على سؤال، الأفعال الشاذة والمساعدة، والكثير غيرها. 

10. كتاب الموسوعة التعليمية لقواعد اللغة الإنجليزية

هذا الكتاب يستفيد منه بشكل كبير طلاب العرب الذين يريدون تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، فهو يقدم القواعد بطريقة بسيطة وميسرة، لتسهّل على طلاب العرب تعلمها، والوصول الى الاحتراف بها.

قد يهمك: أفضل 7 كتب لتعلم اللغة الإنجليزية

11. كتاب أسرار قواعد اللغة الإنجليزية

يعتبر هذا الكتاب الدليل المناسب لكل من يريد تعلم قواعد اللغة الإنجليزية، فهو يضم العديد من القواعد ويركز بشكل أساسي على الأزمنة وكيفية استخدامها بشكل صحيح، كما يعلمك ايضاً طريقة تكوين سؤال والاجابة عليه والكثير من القواعد المختلفة، كما يحتوي الكتاب على تمارين لتساعدك على التأكد من صحة وصول المعلومة اليك.

12. كتاب تعلم قواعد اللغة الإنجليزية لجميع المستويات

يعد هذا الكتاب مرجع مهم ومفيد لكل الطلبة في جميع المستويات من خلال طريقته السهلة البسيطة، حيث يبدأ ب الاحرف الابجدية وينتهي بأصعب القواعد، ويمكنك البدء به لتعلم اللغة الإنجليزية، فهو يقدم توضيحات دقيقة ومهمة جداً للقواعد والاستخدامات الشائعة لها.

13. كورسات إبراهيم عادل لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

تعتبر كورسات إبراهيم عادل من أشهر كتب تعلم اللغة الإنجليزية الموجودة على الانترنت، حيث يحتوي على دروس سهلة لتعلم اللغة الإنجليزية تتضمن بعض الصور لتجعل عملية التعليم أسهل وأمتع بالنسبة للمبتدئين، في الوقت ذاته.

14. كورس انجليزي كامل pdf

يعتبر هذا الكورس من الكورسات المهمة لتعلم اللغة الإنجليزية، وقد صمم الكتاب على شكل pdf، لتتمكن من الاطلاع على محتوياته بشكل أسهل سواء عن طريق الموبايل أو الكومبيوتر، وهو كتاب يعرض دروس اللغة الإنجليزية بشكل بسيط وسهل لمساعدة المتعلمين.

15. كتاب Express English

يعتبر كتاب Express English من أفضل كتب لتعلم قواعد اللغة الانجليزية للمبتدئين بدون معلم، وهذا الكتاب للمؤلف الأستاذ عمر حوراني، يتكون من 267 صفحة، حيث يتم شرح فيه كل قسم من اقسام اللغة الإنجليزية بالغة العربية، حيث بدأ بحروف اللغة الإنجليزية، مروراً بأهم قواعد اللغة الإنجليزية من أفعال وصفات، وهو مفيد جداً لكل الطلاب سواء كانوا مبتدئين أو عليين المستوى، كما يتميز باسلوبه السهل الواضح.

16. كتاب قواعد اللغة الإنجليزية للمبتدئين

لكل من يريد تعلم اللغة الإنجليزية، لابد له من تعلم القواعد، لأنها تعتبر من اساسيات اللغة، والوسيلة الوحيدة التي نستطيع من خلالها فهو سياق الجمل والتعبير عما نريد، وهي الطريق الوحيد التي تمكننا من خلاله ممارسة اللغة الإنجليزية أو اتقانها، ويعتبر هذا الكتاب معلم لكل من يريد تعلم قواعد اللغة الإنجليزية من البداية الى النهاية للوصول الى الاحتراف.

17. كتاب المرجع الكامل في قواعد اللغة الإنجليزية

يعد هذا الكتاب من أهم كتب قواعد اللغة الإنجليزية، التي تساعدكم على تعلم اللغة بسهولة كمتكلمي لغة عربية.

محتويات الكتاب:

ينقسم الكتاب الى تسعة اقسام:

  • القسم الأول: يحتوي على مكونات اللغة (The Parts of Speech) 
  • حيث يتضمن الأسماء، وأفعال، وأدوات النكرة والمعرفة، والضمائر، والصفات، والظروف، وحروف الجر.
  • القسم الثاني: يحتوي على الجملة بأنواعها (The Sentence)
  • القسم الثالث: يحتوي على النفي (Negation)
  • القسم الرابع: يحتوي على الاستفهام (Iterrogation)
  • القسم الخامس: يحتوي على أسلوب الشرط (Conational if)
  • القسم السادس: يحتوي على الأزمنة (The Tenses) حيث يتضمن على:  
  • الزمن الماضي: البسيط والتام والمستمر والتام المستمر.
  • الزمن المضارع: البسيط والتام والمستمر والتام المستمر.
  • الزمن المستقبل: البسيط والتام والمستمر.

  • القسم السابع: يحتوي على المبني للمعلوم والمجهول (Active and Passive Voice)
  • القسم الثامن: يحتوي على الكلام المباشر وغير المباشر (Direct and Indirect Speech)
  • القسم التاسع: يحتوي على الإجابات (The Answers)

فهذا الكتاب يعتبر مرجع متكامل لكل من يريد تعلم اللغة الإنجليزية، لانه يبسط قواعد اللغة الإنجليزية ويشرحها بالعربي.

18. كتاب قواعد اللغة الإنجليزية الكامل (Complete English Grammar Rules)

يعتبر هذا الكتاب شامل لكل قواعد اللغة الإنجليزية مكتوبة بأسلوب واضح وبسيط، كما شمل الكتاب قواعد اللغة حتى قرن الواحد والعشرين، وهو للمؤلف: Farlex Internationah مجموع في 1600 صفحة، كما انه يستفيد من هذا الكتاب كل من يريد تعلم قواعد اللغة الإنجليزية سواء كان مبتدئ أو خبير، حيث يحتوي الكتاب على أكثر من 500 صفحة في تعليمات النحوية الصحيحة، كما يعتبر الكتاب كافي ووافي لكل من يريد تعلم اللغة الإنجليزية دون معلم.

19. كتاب قواعد اللغة الإنجليزية للطلاب

هو كتاب الكتروني لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية للطلاب، وهو للمؤلف والكاتب محمد بشير مجموع في 212 صفحة، موجود بصيغة pdf ليستطيع الطلاب تصفحه عن طريق الموبايل أو الكومبيوتر، كما يحتوي هذا الكتاب على جميع قواعد اللغة الإنجليزية بأسلوب واضح وبسيط يسهل فهمه، كما أنه مدعم بالأمثلة والتمارين مشروحة بعد كل قاعدة وطريقة الحل الصحيحة، كما أنه يعتبر معلم لكل من يريد تعلم اللغة الإنجليزية وحده سواء كان مبتدئ أو محترف. 

وفي الختام نجد ان قواعد اللغة الإنجليزية واضحة غير معقدة تحتاج إلى قليل من التركيز لتصل بنا الى مستوى عالٍ من اللغة، كما انها تساعدنا على تصحيح النطق وتجعل لساننا طلقاً. أتمنى أن يكون قد لخصنا لكم موضوع مقالنا اليوم حول أفضل كتب مجانية لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية، آملين الاستفادة للجميع.

مواضيع قد تهمك:

9 نصائح لتعلم اللغات بسرعة

برنامج يعطيك كل يوم كلمة إنجليزية

مواقع استماع انجليزي لتحسين مهارة الاستماع