افضل 10 مواقع استماع انجليزي لتحسين مهارة الاستماع

بعد التطور الكبير الذي نشهده في عالم التكنولوجيا أصبح تعلم المهارات أسهل بكثير مما كان عليه في السابق، فمثلاً أصبح تعلم اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي أسهل بكثير من أي وقت مضى، حيث أصبح يوجد الكثير من مواقع تعلم اللغة الإنجليزية، وإذا كنت تريد تطوير مهارة الاستماع والمحادثة لديك، فلا تقلق، يمكنك أيضا استخدام موقع استماع انجليزي مجانا وذلك من أجل تطوير مهارة التحدث والاستماع لديك.

وفي الواقع فعلاً يوجد الكثير من مواقع استماع بالانجليزي، سواء عن طريق دروس فيديو قصيرة أو مقاطع صوتية mp3 أو بودكسات أو الافلام وغيرها من المحادثات الصوتية الأخرى، لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تتساءل كيف اتعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الاستماع؟ أنت في المقال السليم، حيث سنقدم لكم افضل 10 مواقع استماع انجليزي للمبتدئين مجاناً لتحسين مهارة الاستماع والمحادثة باللغة الإنجليزية.

مواقع استماع انجليزي للمبتدئين
موقع استماع انجليزي

بعد ان أصبحت اللغة الإنجليزية أكثر لغة مستخدمة في العالم بعد اللغة العربية أصبح من الضروري تعلمها واتقانها وذلك لأنها أصبحت تعد ضرورية الى حد كبير وواحدة من مهارات العمل الضرورية فمن دونها يفقد الفرد الكثير من فرص العمل من يده لذلك لا بد من الدخول في عهد التعليم ودراسة تلك اللغة واتقانها.

ومع تطور الانترنت لم تعد تلك المواضيع محصورة فقط في المدارس والمعاهد والكورسات التعليمية بل يوجد اليوم العديد من المواقع الالكترونية التي تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية واتقانها، ومن أبرز الطرق التي باتت تستخدم في الآونة الأخيرة هي طريقة الاستماع الى مفردات اللغة الإنجليزية والى طريقة نطقها مع مجموعة من العبارات لتسهيل الموضوع على المتعلم المبتدئ.

لذلك ترى البعض اليوم يبحث عن مقاطع استماع انجليزي mp3 أو تطبيقات استماع وقراءة إنجليزي أو يبحثون عن أفضل المواقع لتعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الاستماع لتحسين مهارة الاستماع، وهو ما سنقوم بتقديمه في هذا المقال، فقط تابع القراءة الى الختام للتعرف على كامل التفاصيل.

هل الاستماع يحسن اللغة؟

بالطبع، حيث تعتبر مهارة الاستماع من أفضل وأحسن المهارات الفعالة لاكتساب لغة جديدة، فهي لا تقل أهمية عن مهارتي القراءة أو التحدث، لذلك تحسين مهارة استماع اللغة الإنجليزية تعد ضرورية لكل شخص يسعى لتطوير مهارة الاستماع والمحادثة لديه بأسرع وقت ممكن.

افضل 10 مواقع استماع انجليزي للمبتدئين مجاناً

قبل ان نقدم اليكم أبرز المواقع استماع انجليزي للمبتدئين سنخبرك بأن الطريقة لا تكون فعالة إلا إذا قمت بالتدرب بشكل يومي فمن دون التدرب والحفظ لن تنفعك تلك المواقع وسيكون التعليم فارغ تماماً لذلك حاول دائماً ان تقوم بالتدريب والاستمرار بشكل يومي لتستطيع اتقان اللغة الإنجليزية في أقصر وقت ممكن.

وبالنسبة الى مواقع الاستماع بالإنجليزي فهي متعددة وسنقدم اليكم في هذه الفقرة أفضلها وأحسنها والتي تتمثل على النحو التالي:

1. موقع SpeechYard

نبدأ بالتعرف على أحسن موقع استماع انجليزي وهو الموقع الشهير SpeechYard وهو من المواقع البارزة التي سيساعدك حقاً في تعلم اللغة الإنجليزية إذا كنت من المبتدئين وترغب في التعلم حيث يتبع هذا الموقع طريقة التعليم بالاستماع من خلال عرضه لمجموعة من مقاطع الفيديو القصيرة العائدة الى أفلام اجنبية ويمكنك الاستماع الى تلك المقاطع من دون ترجمة نصية في البداية ليكون لديك فكرة حول العبارة ولتستطيع حفظها وتعلم طريقة نطقها بشكل ابتدائي.

وبعد ان تتعلم طريقة نطق العبارة يمكنك النقر على زر الترجمة لمعرفة ترجمة العبارة بالكامل ولكن هذا الامر لا تقوم باللجوء اليه الا اذا واجهتك مشكلة في التعرف على ترجمة الكلمة حيث ان الحفظ الغيبي سيساعدك في تخزين الكلمات في ذهنك لتتذكرها فيما بعد.

في الحقيقة ان الموقع ممتاز ويمكنك تعلم النطق من خلاله بسهولة ويمكنك زيارته بالضغط هنا.

2. موقع EnglishClub

ان موقع EnglishClub يعتبر من المواقع الإلكترونية الفعالة التي تقدم خدمة تعليم اللغة الإنجليزية للراغبين بالتعلم عن طريق استماع اللغة الإنجليزية، وان طريقة الموقع في التعليم ممتعة ومميزة إلى حد كبير للكبار أو للاطفال حيث ان الموقع يقدم للمستخدم مقاطع صوتية لتعليم المستمع طريقة نطق العبارات الإنجليزية وطريقة كتابتها ايضاً وان هذه الطرق تنقسم بدورها الى فئات متعددة تبدأ من المستوى الأول والمستوى الوسط والمستوى المتقدم.

بحيث يتمكن المتعلم من اختيار المستوى الذي يرغب به والبدء فيها سواء كان من المبتدئين في تعلم الإنجليزية او اذا كان مستواه وسط في التعلم، ان الموقع يطرح تعليما خاصة حول طريقة الاستماع الى المقاطع الصوتية والمرئية وطريقة التعلم منها الكتابة والقراءة بحيث يتمكن المتعلم من تحسين وتطوير مهاراته في الاستماع.

لزيارة الموقع انقر على الرابط التالي: EnglishClub.

3. موقع ESLvideo

يصنف موقع ESLvideo من المواقع المميزة لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال الاستماع وخاصةً بالنسبة للمبتدئين وذلك لان الموقع يوفر طريقة تعلم عالية الجودة ومفيدة الى حد كبير ففي البداية يوجد هناك مجموعة من الفيديوهات التي ستقوم انت بمشاهدتها والتعرف على الكلمات والعبارات التي يتم ذكرها ومحاول حفظها وبعد انتهاء الفيديو سيعرض امامك مجموعة من الأسئلة المهمة حول مقطع الفيديو الذي شاهدته وحول الحوار الدائر في الفيديو ويجب عليك الإجابة على تلك الأسئلة.

وان الإجابات التي يجيب عليها المستخدم يوجد عليها تقييمات وذلك لان تلك الأسئلة ليست عشوائية بل يتم وضعها من قبل أساتذة ومختصين في اللغة الإنجليزية، ان الموقع لا يطلب من المستخدم التسجيل فيه ولكن لا بد من متابعة الفيديوهات بشكل مستمر والاجابة عن الأسئلة للحصول على الاستفادة الكاملة من الموقع، ان الموقع مجاني بالكامل ولا يوجد هناك أي رسوم مالية يتوجب على المستخدم دفعها مقابل الاستفادة من خدمات الموقع.

لزيارة الموقع والاطلاع على المزيد من التفاصيل حوله انقر على الرابط التالي: eslvideo.

4. YouTube

من منا لا يعرف هذا الموقع الشهير الموجود في منازلنا كافة حيث ان هذا الموقع عبارة عن هدية عملاقة تساعدك لتصبح من أفضل الناطقين باللغة الإنجليزية بالتدريب والعمل الجاد على نفسك فمن خلال اليوتيوب يمكنك ان تجد عدد كبير من الكورسات التعليمية الخاصة باللغة الإنجليزية والتي ستساعدك حقاً في اتقان اللغة الإنجليزية بطريقة الاستماع والحفظ.

والمميز في أنك يمكنك ان تجد اللغة الإنجليزية بكلا اللهجتين الامريكية والبريطانية وان الدراسة من خلال اليوتيوب امر سهل حيث ان الامر لا يتطلب سوى وجود انترنت سريع وانت سيتوجب عليك التدريب والحفظ جيداً والمميز في الكورسات التعليمية بأن معظمها عائدة الى مدرسين عرب وبالتالي سيكون فهم اللغة والكلمات والاستماع اليها أسهل بكثير من الفيديوهات الأجنبية المترجمة.

كما ان الفيديوهات التي تعرض على اليوتيوب يكون بعضها تعليمي من بودكاست أجنبي مرفق مع الترجمة ليستطيع المتعلم التعرف على طريقة نطق العبارة بلسان أهلها كما يعرض مقاطع من أفلام اجنبية مرفوقة مع الترجمة النصية للاستماع الى النطق الصحيح للعبارة الإنجليزية.

قد يهمك: امتع وأسهل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية

5. موقع EnglishCentral

موقع EnglishCentral هو عبارة عن موقع استماع انجليزي ممتاز جداً لتطوير مهارة الاستماع والمحادثة باللغة الإنجليزية فهو من المواقع البارزة والتي ستساعدك بشكل كبير في تعلم اللغة الإنجليزية ونطقها بشكل احترافي وان طريقة الموقع قائمة على تقديم عدد كبير من الفيديوهات القصيرة الأجنبية فمن خلال الاستماع الى هذه الفيديوهات يمكنك تعلم نطق مفردات اللغة الإنجليزية وإذا لم يدن لديك معرفة حول ترجمة العبارة فيوجد في الموقع أدوات تساعدك على ترجمة المفردات الإنجليزية الى اللغة العربية.

ان الموقع شبيه بتحديد المستويات على سبيل المثال يمكنك في البداية بمشاهدة الفيديوهات القصيرة والتعلم منها كمبتدئ حيث ان هذه الفيديوهات ستكون العبارات فيها قصيرة والكلمات أسهل بالنسبة اليك وستحفظها بسرعة مع التدريب والتعلم والمستمر، ولكن بعد مرور الوقت يمكنك رفع مستواك لتشاهد فيديوهات طويلة وكلمات أصعب لتقوم بتعلمها ومن الوارد الا تستطيع تحديد ترجمة تلك الكلمات لذلك يمكنك اللجوء الى أداة الترجمة في الموقع فستقوم بترجمة الكلمات الى اللغة العربية.

من ابرز الميزات التي يضمها الموقع هي ميزة التعرف الصوتي فيمكنه التعرف على نطقك لكلمات اللغة الإنجليزية ليتعرف فيما اذا كان نطقك صحيح ام خاطئ فيمكن اعتبار هذا الموقع عبارة عن معلم افتراضي يُعلمك ويستمع اليك، ويمكنك التعرف على الموقع اكثر بزيارته على الرابط التالي EnglishCentral.

6. موقع rong-chang ESL

إذا كنت تبحث عن موقع استماع انجليزي مميز للمبتدئين وخصوصا الاطفال، يعد موقع rong-chang ESL من أفضل المواقع الالكترونية وأبرزها لتعلم الإنجليزية سواء كنت من المبتدئين في عالم اللغة الإنجليزية او غيرها من اللغات الأجنبية، حيث ان طريقة الموقع في التعليم رائعة وتتم من خلال القصص القصيرة أو برواية قصص الأطفال او بطريقة المحادثات والحوار مما يساهم في تحسين مهارة الاستماع بشكل كبير وان المقاطع تكون متنوعة المستوى بحيث تتناسب مع كافة الاعمار والمستويات سواء كنت من المبتدئين في تعلم الإنجليزية او في غير مستوى.

اذا كنت في مستوى المبتدئين فيمكنك البدء بتعلم مقطع فيديو يضم 50 كلمة فقط وبعدها تبدأ اعداد الكلمات ترتفع شيئاً فشيئاً بما يناسب مستواك لتصل الى 200 او حتى 250 كلمة للمستوى الأعلى.

لزيارة الموقع انقر على الرابط التالي: rong-chang ESL.

7. موقع Voscreen

يصنف هذا الموقع من أفضل المواقع التي تساعد المستخدم على تعلم مهارة الاستماع والمحادثة باللغة الإنجليزية بريطاني أو أمريكي، ولكن طريقة هذا الموقع مختلفة بعض الشيء عن المواقع الأخرى ومميزة في ذات الوقت وذلك لان طريقة التعليم تتم من خلال طرح الأسئلة أي يوجد في الموقع مقاطع فيديو قصيرة تسمع فيها تلك الفيديوهات مع مجموعة من الأسئلة لمساعدة المستخدم على الحفظ والتكرار بشكل مستمر.

ويوجد في الموقع نظام المستويات أي بعد دخولك الى الموقع يمكنك تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية لكي تتناسب الفيديوهات والاسئلة مع مستواك ولا تكون الفيديوهات والعبارات صعبة بالنسبة لمستواك اذا كنت من المبتدئين، بكل بساطة يمكنك الاستماع الى المقطع والاجابة عن الأسئلة التي تطرح بعد الموقع لمعرفة مدى فهمك لمقاطع الفيديو ويتوفر في الموقع ايضاً تطبيقين الأول هو لنظام الاندرويد والأخر الخاص بنظام الايفون.

لزيارة الموقع وتجربته انقر على الرابط التالي: Voscreen.

قد يهمك: أفضل مواقع لتعلم مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

8. موقع BBC Learning English

في الحقيقة ان هذا الموقع من المواقع المميزة بالنسبة الي فهو يساعد على تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين بشكل سهل ومبسط فهو لا يعتمد على مسار حفظ القواعد او الكلمات ولكنه يقوم بتقديم فيديوهات قصيرة عن حياة الانسان اليومية الروتينية ويتحدث فيها باللغة الإنجليزية للتعلم انت بدورك طريقة لفظ الكلمات ومعرفة سياق نطق العبارة ويمكنك استخدامها انت في أساليب حياتك اليومية للتدرب عليها.

ان هذا الموقع سيساعدك بشكل مميز على اتقان اللغة الإنجليزية فهو يعزز من مهارات التواصل للمستمع بحيث يتعرف على المفردات التي يتحدث فيها في الحياة اليومية وان الدروس تكون موضوعة في هذا الموقع بتصنيفات أي اذا كنت في المستوى الأول يمكنك الاستماع الى المستوى الأول وكلما زادت مهارتك واصبح نطقك افضل للغة الإنجليزية يمكنك الصعود مستوى وتعلم مفردات وعبارات جديدة.

لزيارة الموقع وتجربته اضغط على الرابط التالي: BBC Learning English.

9. موقع Player FM

إذا كنت تبحث عن بودكاست تعليم انجليزي للمبتدئين, يعد Player FM المخصص لاستماع اللغة الإنجليزية من أفضل المواقع الالكترونية التي تساعد المستخدمين المبتدئين في تعلم وتطوير مهارة القراءة والاستماع باللغة الإنجليزية حيث أن الموقع يتبع طريقة مميزة في التعليم حيث في حال كنت من الأشخاص الذين يحبون الاستماع الى قنوات الراديو أو مقابلات البودكاست فأنت في الاختيار الصحيح لتعلم اللغة الإنجليزية وذلك لان الموقع يقوم بتعليم العبارات الإنجليزية بطريقة قنوات الراديو مثل العلوم والرياضة وغيرها من الاخبار الأخرى.

اذا كنت تريد الاستفادة من الموقع بشكل جيد يجب عليك تحميل التطبيق الخاص بالموقع وتنزيله على هاتفك المحمول ويوجد منه نسخة خاصة لأجهزة الاندرويد ونسخة أخرى لأجهزة الايفون أي يمكنك الاستفادة والتعلم من الموقع مهما كان نوع هاتفك وبعدها قم بالتوجه الى التطبيق والدخول اليه واختيار المواضيع التي تريد تعلمها من الراديو مثل اخبار الرياضة او اخبار الصحة وغيرها من القنوات المتنوعة.

في الحقيقة يمكنك الحصول على نتائج مميزة من الموقع بزيارته بالنقر على الرابط التالي: Player FM.

10. موقع TED

وآخر موقع استماع انجليزي معنا هو موقع TED الذي يعد من افضل واشهر والمواقع الالكترونية لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة الاستماع وخاصةً بالنسبة للمبتدئين حيث ان طريقة التعليم في الموقع مميزة الى حد كبير وتبدأ من الاستماع الى المحاضرات التي تكون باللغة الإنجليزية والتي يتم القائها من افضل الخبراء حول العالم وبالتالي سيستطيع المتعلم اكتساب خبرة ومهارة في نطق الكلمات الإنجليزية.

ويمكنك استخدام TED عبر الموقع الإلكتروني ويوجد للموقع تطبيق خاصة به يمكنك تحميله على هاتفك للتعلم من خلال هاتفك الذكي بشكل مباشر، ولحسن الحظ تتوفر محاضرات TED على يوتيوب.

في الحقيقة ان موقع "تيد" يساعد بشكل كبير في تحسين مهارات التواصل بفضل الخبراء الموجودين في الموقع وقد نال الموقع على اعجاب عدد كبير من المستخدمين حيث قد ساعد بشكل فعال على تعلم اللغة الإنجليزية ومعرفة لهجات النطق بشكل واضح وصريح.

لزيارة الموقع اضغط على الرابط التالي: TED.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية شرحنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم في هذا المقال مجموعة من افضل المواقع الالكترونية لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة الاستماع للمبتدئين فإذا كنت ترغب برفع مستواك في اللغة الإنجليزية وتعلم النطق الفعال بقوة لا تتردد في زيارة واحد من المواقع السابقة، نتمنى ان يكون المقال مفيداً تابعونا دائماً للتعرف على كل ما هو جديد.

مواضيع قد تهمك:

9 نصائح لتعلم اللغات بسرعة

برنامج يعطيك كل يوم كلمة إنجليزية

افضل مواقع تعلم اللغة الألمانية

أكثر اللغات استعمالاً في العالم