الاستثمار الزراعي في تركيا: تعرف على الفرص والمميزات والشروط

يعتبر الاستثمار الزراعي في تركيا واحدا من أكثر الاستثمارات الناجحة التي تحقق أرباح ضخمة جداً لمستثمريها، خصوصاً أن الحكومة التركية تعمل على دعم المستثمرين في المجال، من تقديم قروض تمويلية والاعفاءات المتعددة في سبيل تطوير القطاع الزراعي في تركيا.

لذلك نجد إقبال كبير من قبل المستثمرين الأجانب على الاستثمار الزراعي في تركيا، خصوصاً أن أن المحاصيل الزراعية من تركيا مرغوبة في جميع دول العالم بالأخص من دول الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب خصوبة الأرض والمناخ  التي تتمتع بها تركيا الذي يجعلها تتنوع في محاصيلها الزراعية، هذا بالإضافة إلى توفر اليد العاملة من جنسيات عربية مختلفة، كلها جعلتها فرصة رائعة للاستثمار.

فإذا كنت من المهتمين بشأن الاستثمار في تركيا وتريد معلومات وتفاصيل أوضح عن الاستثمار الزراعي في تركيا من قانون وشروط ومميزات ونصائح، فقد وصلت إلى المكان الصحيح، حيث سنضع بين يديك كافة التفاصيل المتعلقة حول الاستثمار.

الاستثمار الزراعي في تركيا
الاستثمار الزراعي في تركيا

دائما ما يسعى الناس للحفاظ على قيمة أموالهم وأفضل طريقة لذلك هي عن طريق الاستثمار في المجالات المختلفة حيث يؤدي ذلك لتحقيق الأرباح والمحافظة على قيمة رأس المال وسنتكلم اليوم في هذا المقال عن الاستثمار الزراعي في تركيا وأهم المميزات والفرص في هذا المجال حيث أن الاستثمار مجال واسع جدا وهناك الكثير من الاستفسارات والأسئلة بخصوص هذا الموضوع ،فإذا كنت مهتما تابع هذا المقال لنزودك بتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع.

الاستثمار الزراعي في تركيا

يعد هذا النوع من الاستثمار من أنجح أنواع الاستثمار وأكثرها تحقيقاً للأرباح في تركيا خاصة أنها تحوي على مساحة 24 مليون هكتار صالح للزراعة وتشكل 35 من المساحة الإجمالية لتركيا بالإضافة لخصوبة التربة والدعم الذي تقدمه الحكومة في هكذا استثمارات ،حيث أن الإنتاج السنوي من المحاصيل الزراعية في تركيا يقدر بحوالي 17 مليار دولار أمريكي في السنة وهذا دليل على مساهمة القطاع الزراعي بنسبة كبيرة في الدخل ودعم اقتصاد البلد.

ولا بد من الإشارة إلى وجود الكثير من القوى العاملة في هذا المجال والتي تجعل من الاستثمار الزراعي في تركيا إحدى أنجح أنواع الاستثمار ويوجد الكثير من المستثمرين الأجانب والعرب الذين يستثمرون أموالهم في القطاع الزراعي.

مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا

توجد العديد من المميزات والتي تجعل من تركيا أفضل مكان للاستثمار الزراعي وذلك كما يلي:

  • وجود مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة والخصبة والتي هي مناسبة لجميع أنواع المحاصيل تقريبا.
  • تقديم الدعم للمستثمرين من خلال تخفيض الضرائب بمختلف أنواعها ومنها الضرائب الجمركية.
  • تقديم الكثير من التسهيلات للمستثمرين من أجل دعم القطاع الزراعي.
  • توافر الأيدي العاملة الخبيرة بكثرة من جميع أنحاء العالم والقدرة على زيادة هذه القوى العاملة عند الحاجة.
  • توفير الحكومة لكل مستلزمات الاستثمار الزراعي كالأسمدة والبذار والآليات بمختلف أنواعها.
  • المناخ الملائم لجميع انواع المحاصيل الزراعية والتي تجعل من المستثمرين من كل انحاء العالم يطمعون في الاستثمار الزراعي فيها.
  • توافر المصادر المائية بكثرة والتي تعد العصب الرئيسي لنجاح عملية الاستثمار الزراعي في تركيا.
  • العوائد المالية الضخمة التي سيجنيها المستثمرين الزراعيين.
  • تقديم المساعدة والدعم للمستثمرين في أي وقت.

قد يهمك: أفضل الدول للاستثمار الزراعي

أهم فرص الاستثمار الزراعي في تركيا

يمكن الاستثمار في العديد من المجالات في تركيا وخاصة في مجال الزراعة نظرا للتنوع الهائل للمحاصيل التي يمكن زراعتها في تركيا وهي كالآتي:

  • الاستثمار في محصول الزيتون والزيت والذي يحقق أرباحا طائلة وخيالية.
  • الاستثمار في مجال الحبوب بأنواعها كالقمح والبقوليات كالحمص والعدس والفول وخاصة الذرة  والتي تحقق عائدا ماليا ممتازاً.
  • الاستثمار في مجال الحمضيات كالبرتقال والليمون والتي لها عائد مادي جيد ويمكن ضمان أرباح الموسم بسهولة.
  • الاستثمار في مجال البندق والمكسرات كالفستق وغيره والتي تحقق أرباحا خيالية ولكنها تحتاج لرأس مال كبير بسبب الجهد الهائل الذي تتطلبه.
  • الاستثمار أيضا في محصول الجوز والذي يأتي في مقدمة المكسرات الأكثر نجاحا في تركيا ويقدم عائدا ماليا ممتازاً.
  • الاستثمار في مجال الخضراوات بجميع أنواعها والتي تحقق عائدا ماليا جيداً.
  • الاستثمار في مجال الفواكه بأنواعها والتي لها عائد مالي ممتاز على المستثمرين.

وهذه أهم فرص الاستثمار الزراعي في تركيا والتي حققت أرباحا هائلة للمستثمرين بالإضافة إلى مساهمتها في دفع عجلة اقتصاد البلد نحو الأمام نتيجة الأرباح التي تنتجها ،فإذا كنت تملك رأس مال جيد وتريد استثماره فإن الخيار الأنسب هو الاستثمار الزراعي في تركيا بأحد الفرص التي ذكرناها سابقاً.

شروط الاستثمار الزراعي في تركيا

سنتحدث فيما يلي عن قانون شروط الاستثمار الزراعي في تركيا للأجانب أو بشكل أوضح سنتكلم عن شروط استثمار الأجنبي في القطاع الزراعي في تركيا وذلك كالآتي:

  • يجب على المستثمر الأجنبي شراء قطعة أرض زراعية لا تقل مساحتها عن 1 دونم وذلك ضمن مناطق محددة من قبل الجهات المسؤولة عن ذلك.
  • توافر رأس المال اللازم للمستثمر الأجنبي وذلك حتى يستطيع متابعة عمله ولا يجب أن يقل رأس المال عن 100000 ليرة تركية.
  • قدرة المستثمر الأجنبي على تمويل عمليات جر المياه للأراضي التي يستثمرها وذلك من أجل توفير مصدر المياه والذي هو العصب الأساسي لنجاح العملية.
  • يجب على المستثمر الأجنبي وضع خطة لمشروعه الاستثماري ودراسة الجدوى منه خلال فترة زمنية معينة وذلك ليقرر هل سيقوم بمشروعه أم لا.
  • يمكن للمستثمر الأجنبي أن يتشارك استثماره مع مستثمر تركي وذلك يخفض من التكاليف على المستثمر الأجنبي وسيحصل على دعم جيد من الحكومة يقدر ب 50% من الكلفة الكلية.
  • لا يمكن للمستثمر الأجنبي إنشاء أي مبنى مهما يكن على أية أرض زراعية خصبة ولكن يسمح له بذلك في حال كانت الأرض ليست صالحة للزراعة أو جرداء.

ما هي المحاصيل التي يزرعها الناس في تركيا؟

في الآونة الأخيرة خصوصاً بعد دعم الحكومة للمزارعين ط، تطورت زراعة الخضروات بشكل كبير في تركيا، ولكن من أشهر المحاصيل التي يزرعها الناس أو المزارعين في تركيا هي: الخيار، الطماطم، الفلفل، الحبوب، الباذنجان، البصل. كما تشتهر بعض المدن في محاصيل معينة مثل أن مدينة ديار بكر تشتهر بالبطيخ والشمام، لكون ان محاصيلها كبير الأحجام، وايضا مرسين واضنا يشتهران بزراعة الحمضيات مثل البرتقال والليمون، وهنالك الكثير من المدن التي تهتم في الزراعة مثل: سامسون، قيصري، هاتاي، كهرمان مرعش، انطاليا، طرابزون، غازي عنتاب، سكاريا، اورفا.

نلاحظ مما سبق تشجيع الحكومة التركية لعمليات الاستثمار الزراعي فيها وذلك من خلال القوانين المختلفة والتي تدعم ذلك وتقوم بجذب الكثير من المستثمرين الاجانب للاستثمار فيها وذلك من أحل دعم الناتج المحلي للبلاد وخاصة أن تركيا تحوي مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة بالإضافة للمناخ المعتدل والملائمة لجميع أنواع المحاصيل تقريبا والتي تجعل من الاستثمار الزراعي فيها من أنجح الاستثمارات في العالم.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن الاستثمار الزراعي في تركيا وأهمية هذا الاستثمار والفرص المتاحة فيه ورأينا المميزات الكثيرة لهذا النوع من الاستثمار في تركيا وهو يدر أرباحا طائلة إذا تم استغلاله بطريقة صحيحة حيث أغلب الناس في وقتنا هذا يتجهون في مجال الاستثمار للحفاظ على قيمة أموالهم وهذا من أكثر الطرق أمانا لتحقيق ذلك ونظراً للفرص المتنوعة التي يمكن الاستثمار بها أدى ذلك لجذب الكثير من المستثمرين الأجانب للاستثمار الزراعي في تركيا، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون قد أعجبكم وشكراً لحسن المتابعة حتى النهاية.

مواضيع ذات صلة:

هل الاستثمار في العقار مربح

أفضل أنواع الاستثمار العقاري في الوقت الحالي

نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

ما هو سر الإقبال على الاستثمار الزراعي في الامارات