ما الفرق بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب وأيهما أفضل؟

ما هو الفرق بين علوم الحاسب ونظم المعلومات؟ وأيهما الأفضل، نظم المعلومات أم علوم الحاسب؟.

تعتبر مجالات علوم الحاسب وأنظمة المعلومات من المجالات التي لازالت مستمرة في النمور والتطور بل وأن لها مستقبل طويل الأمد، خصوصاً أن جميع الشركات والمؤسسات والحكومات تعتمد بشكل كلي على التكنولوجيا والبيانات، وهنالك مجموعة من التخصصات في هذا المجال التي تبين الفروقات فيما بينها، وفي هذا المقال سنتعرف ما هي الفروقات بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب؟.

ما هو الفرق بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب وأيهما أفضل

إن العديد من الطلاب وخاصة الذين اجتازوا الثانوية العامة يتساءلون عن الفرع الجامعي الأفضل والذي له مستقبل واعد وبما أننا في عصر التكنولوجيا وتقانة المعلومات فيكون المجال التقني وعلوم الحاسب هو الأنسب لذلك فوفقا للعديد من الدراسات العالمية توجد احتمالية كبيرة لانتشار العديد من الوظائف في مجال علوم الحاسب ونظم المعلومات في كل أنحاء العالم نظرا للحاجة المتزايدة لها بالإضافة إلى أن رواتب هذه الوظائف ستكون عالية جدا قد تصل لأكثر من 80000 دولار في السنة.

وسنتكلم في هذا المقال أعزائي عن الفرق بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب وسنذكر كل ما يتعلق بهذين الاختصاصين بالإضافة للمستقبل الوظيفي والأجور لكل منهما فإذا كنت مهتما تابع هذا المقال لتتعرف على ذلك.

ما هو اختصاص نظم المعلومات؟

يعتمد هذا الاختصاص على علوم الإدارة والتجارة الالكترونية وقواعد البيانات بشكل مفصل وشيء من المحاسبة والبرمجة والرياضيات وهذا ما يدرسه الطلاب في كلية نظم المعلومات حيث يتم تعليمهم وتدريبهم على كيفية جمع البيانات المختلفة التابعة لشركة أو مؤسسة وتنظيمها وتحويلها لمعلومات تفيد في إدارة الشركة والمؤسسة كتنظيم الموظفين في الشركة كل على حسب مؤهله وقدراته، ويتضمن أيضا إنشاء نظام يقوم بإدارة هذه البيانات جميعها بطريقة سهلة ومنظمة وتخفف الكثير من الجهد وتسهل عمل المدراء كثيراً، ودراسة هذا الاختصاص ممتعة ولا توجد فيها أي صعوبة فهي ممتعة جدا خاصة للأشخاص الذين لديهم شغف في مجال الإدارة والتنظيم ومدة دراسة هذا الاختصاص 4 سنوات.

ما هو اختصاص علوم الحاسب؟

وهو أحد الفروع المطلوبة عالمياً ويتضمن دراسة البرمجة والرياضيات بكل تفاصيلها وكل ما يتعلق في مجال الحاسوب كتصميم البرامج وكتابة الأكواد البرمجية الخاصة بالبرامج أو حتى المواقع بالإضافة إلى القليل من قواعد البيانات وعلوم الإدارة، وتكون مدة الدراسة 4 سنوات تكون السنة الأولى والثانية من السنوات التأسيسية وفي السنة الثالثة يتم الدخول في الاختصاص ودراسة هذه الاختصاص صعبة نوعاً ما وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والتدريب أيضا من أجل القدرة على كتابة الأكواد البرمجية بسرعة والقدرة على تصحيح الأخطاء ومعالجتها بأسرع وقت.

أيهما أفضل نظم المعلومات أم علوم الحاسب؟

المستقبل الوظيفي

بالنسبة لخريجي كلية نظم المعلومات تكون أعدادهم قليلة وعدد الوظائف المتاحة في هذا المجال كبيرا لذلك سيجد خريجو هذه الكلية وظائفا بمنتهى السهولة في هذا المجال وذلك لأن أي شركة أو مؤسسة مهماً كانت تحتاج لخبير نظم المعلومات لتنظيم البيانات وإدارتها بشكل جيد فهذه الوظيفة دائمة ولا يمكن الاستغناء عنها وبالتالي مستقبل هذه الكلية مضمون بنسبة 100%.

أما بالحديث عن خريج كلية علوم الحاسب فيحتاج أولا للتدريب حتى يستطيع الدخول في سوق العمل ولكن عدد الوظائف قليل بالنسبة لهذه الكلية وأغلب الخريجين يلجؤون للعمل الحر أونلاين فهو مربح أكثر ويوفر الكثير من الجهد وفي حال أراد الخريج العمل في شركة ما فيتطلب منه تقديم بعض المشاريع المنجزة سابقاً حتى يتم تقييمه فكلما كان هناك مشاريع أكثر كان الحظ أوفر في التوظيف، وبشكل عام يعتمد المستقبل الوظيفي لخريج كلية علوم الحاسب على جهده الشخصي وتعلمه الذاتي فكلما اجتهد أكثر كلما زاد حظه بالحصول على مستقبل وظيفي ممتاز.

المسمى الوظيفي والأجر

بالنسبة لخريج كلية نظم المعلومات يعتمد مسماه الوظيفي على اختصاصه فإذا كان مختصة في تنظيم البيانات وإدارتها فيسمى محلل نظم وإذا كان منشئاً للبرامج والأنظمة التي تدير وتنظم البيانات فيسمى عندئذ مصمم نظم ، ويتحدد الراتب حسب خبرة المحلل أو مصمم النظم فكلما كانت الخبرة أكثر كلما زاد الراتب ويمكن أن يصل إلى 4000 أو 5000 دولار شهرياً في أحسن الحالات وفي حال تواجد خبرة 10 سنوات.

وبالحديث عن خريج كلية الحاسبات فتتم تسميته مبرمج أو مطور برامج فاختصاصه يكون في البرمجة وحسب ككتابة الأكواد البرمجية وتصحيحها ، وراتب المبرمج غير محدد أبدا فهذا يعتمد على عدد البرامج والمشاريع المصممة وحسب جودتها فيمكن أن يصل راتب المبرمج إلى 10000 دولار شهريا وذلك إذا عمل في مجال العمل الحر فريلانسر أما إذا عمل لصالح شركة فيمكن أن يحصل على راتب كبير ولكن ليس كراتب العمل الحر.

إمكانية السفر والعمل في الخارج

يمكن لخريجي كلا الاختصاصين السفر إلى الخارج والعمل في الشركات العالمية وكسب الكثير من المال، ولكن هناك بعض الاختلافات بين المتطلبات التي تؤهل كلا الاختصاصين للسفر.

بالنسبة لخريج نظم المعلومات فينبغي تواجد الخبرة في الإدارة وتنظيم البيانات فهذه الأمور لا يمكن إتقانها إلا بالتجارب والممارسات الكثيرة على وقت طويل.

أما بالنسبة لخريج كلية الحاسبات فيتطلب منه فقط عينة عن المشاريع والبرامج التي يصممها وبعد ذلك يتم تقييمه هل هو مفيد للشركة أم لا؟ والخبرة العملية الطويلة ليست ضرورية ولكن في حال تواجدها ستسهل عليك كثيرا السفر والعمل في الخارج في كبرى الشركات العالمية وستتقاضى أعلى الأجور.

الخلاصة

بالنظر لما شرحناه سابقا نجد أن الاختصاصين لديهم الكثير من الاختلافات فنظم المعلومات تركز على علوم الإدارة والمحاسبة وكلية علوم الحاسب تركز على البرمجة والرياضيات وما يتبعها ولكن أوجه الشبه هي مدة الدراسة وأن كلاهما يدرسان البرمجة وعلوم الإدارة لكن بنسب متفاوتة وأيضا كلا الاختصاصين لهم مستقبل وظيفي ممتاز في كل أنحاء العالم.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن الفرق بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب وأوضحنا ما هو كل اختصاص والمواد التي يتم تدريسها بالإضافة للمستقبل الوظيفي والأجر والمسمى الوظيفي أيضا وذكرنا أيضا إمكانية السفر للخارج لكلا الاختصاصين ونجد مما سبق أن الاختصاصين مختلفان كلياً عن بعضهما فكل يعمل في مجال محدد بعينه بعيد عن الاَخر، وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون قد استفدتم منه وشكراً لحسن المتابعة.

مواضيع ذات صلة: