وظائف ستختفي في المستقبل: 11 مهن لن يكون لها وجود في المستقبل

ما هي الوظائف التي ستختفي في المستقبل؟ وهل الذكاء الاصطناعي يهدد الوظائف في المستقبل؟ وهل هنالك وظائف مهددة بالانقراض بسبب الذكاء الاصطناعي؟ جميعها أسئلة تدور في أذهان الكثير من الناس خوفاً من مستقبل وظائفهم، خصوصاً أننا أصبحنا في زمان مقبل على ثورة تقنية لم يسبق لها في تاريخ البشرية والتي ستساهم في تحسين الحياة في جميع النواحي، ولكن في نفس الأمر سوف يكون مهدد لملايين الوظائف حول العالم.

حيث أثبتت الدراسات أن التطور التكنولوجي الذي نشهده من الآليات الحديثة وخصوصاً تقنيات الذكاء الاصطناعي، هذا الأمر أصبح يوفر القدرة على استبدال عدد كبير جداً من البشر، وهذا الأمر يعني أن هنالك الكثير من المهن والوظائف سوف تختفي في المستقبل القريب.

وقد أشارت الدراسات فعلاً بأن تقنية الذكاء الاصطناعي أصبحت تقوم بأداء الموظفين بأكثر فعالية وإنتاجاً من البشر، والتي بدورها ستؤدي إلى تقسيم المجتمع إلى طبقات من حيث الأجور في المستقبل القريب.

ما هي الوظائف التي ستختفي في المستقبل

ما هي الوظائف التي ستختفي في خلال السنوات القادمة؟ وهل هنالك فعلاً وظائف سوف تختفي في المستقبل؟ مقالنا اليوم اخترناه لكم لأنه من المواضيع المهمة التي تخص الحياة المستقبلية للبشرية، كذلك من أجل مساعدتك على وضع خطط المستقبل المهني الخاص بك.

وكنا قد تحدثنا في مقال سابق عن أكثر التخصصات طلبًا في المستقبل ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على المهن التي مع مرور الوقت سوف تزول بشكل نهائي، كما هو الحال في الكثير الوظائف التي اندثرت خلال السنوات القليلة الماضية.

عزيزي القارئ تابع معنا حتى النهاية وتعرف على أبرز الوظائف التي ستختفي في المستقبل، وما هي الأسباب التي دفعت إلى اختفائها؟، ابقوا معنا.

ما هي أسباب اختفاء بعض الوظائف في المستقبل؟

يشهد عالمنا اليوم ثورة تقنية تحمل سلاحاً ذو حدين، الأول أنها ساعدت على تحسين الأمور الحياتية من جميع النواحي، التسهيلات في العمل وتوفير الوقت والجهد وكذلك توفير الأموال، والثاني أنها تهدد مهن الملايين من البشر في كافة أنحاء العالم بالاختفاء.

ويعود السبب في ذلك إلى التطورات الصناعية التي اتجه اعتمادها بشكل واسع على الرقمية والذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت الروبوتات الذكية تحل محل البشرية في كثير من الأعمال.

وإذا عدنا أدراجنا إلى تاريخ البشرية نجد أنه في كل عصر وعقب مرور السنين تختفي مهن وتظهر مهن أخرى، وهكذا هو الحال في عصرنا هذا عصر الثورة التكنولوجية الضخمة.

قد يهمك: اكثر مهنة مربحة في العالم

ما هي الوظائف التي ستختفي في المستقبل؟

فيما يلي سوف نعرض لكم أبرز المهن المتوقع بأنها سوف تختفي في المستقبل القريب في حياة البشرية، حيث أنه بات وجود الروبوتات في وقتنا الراهن أمر واضح وملموس، ولم يعد وجودها يقتصر فقط على الأعمال الشاقة والمصانع، بل من الممكن أن تجدها في شاشة التلفزة حيث أن الروبوت قد يحل محل المذيع، أو من الممكن أن يكون في مطعم يقدم الخدمة للزبائن.

وهناك العديد من التقارير التي تؤكد على أنه في المستقبل القريب سوف يحل الروبوت محل الكثير من الوظائف البشرية، وهي كالتالي:

تنظيم السفر

تعتبر وظيفة مكاتب تنظيم السفر من أكثر الوظائف أو الأعمال التي سوف تختفي في المستقبل القريب، بل إنها في الوقت الحالي أصبح الاعتماد عليها جداً قليل، ففي ما سبق كان الأشخاص يقدمون على الذهاب إلى الوكالات الخاصة بالسفر من أجل تنظيم رحلاتهم أو من أجل الحجز في الفنادق، لكن مع تطور الوقت وفي أيامنا هذه وفرت العديد من المواقع الإلكترونية الضخمة الخاصة بحجوزات السفر الكثير من التسهيلات، وتقديمها للعملاء اون لاين حيث أنها ساهمت في:

  • توفير الأجور الكبيرة والمترتبة على وكلاء السفر.
  • تكلفة السفر تكون بسعر أقل.
  • إضافة إلى ذلك أنه عند استعمال أي تطبيق من تطبيقات الحجوزات فإنك سوف تحصل على أفضل الأسعار.
  • عدا عن ذلك عدم الاضطرارية لدفع العمولة للوكيل المتعمد للسفر.

قيادة الطائرة

لقد أصبحت وظيفة قيادة الطائرة من أكثر الوظائف المهددة بالاختفاء خلال السنوات القادمة، وخاصة في مجال قطاع الطيران التجاري.

جميعنا يعلم أن جائحة كورونا أحدثت تغييرات كبيرة في تاريخ البشرية، ومنها ارتفاع أسعار الطاقة، مما دفع الكثير من الشركات إلى عمل المستحيل من أجل تبديل القائد الطيار بقائد آلي يتحكم في مسار رحلة الطيران.

حيث أنه يساهم في توفير الكثير من النفقات، وذلك لأنه ومن المعروف أن وظيفة قيادة الطائرة من أفضل الوظائف ذات الرواتب العالية.

هذه التكنولوجيا المذهلة في مجال قيادة الطائرات تطورت على نطاق واسع في مجال القطاع العسكري، وها هي مساعي الشركات التجارية تتجه نحو محاولة عمل هذه التجربة وتحويلها إلى قطاع الطيران التجاري.

وتذهب أغلب التوقعات إلى أنه وظيفة قائد الطيران سوف تختفي من ثلاثين إلى خمسين عاماً.

مهنة النسيج

مما لاشك فيه أن أعداد العمال الذين يشتغلون في مجال حياكة الملابس ذهب إلى التناقص بشكل كبير، رغم الارتفاع الكبير في الطلب على الملابس الجاهزة، ويعود السبب في ذلك أن الدول المتقدمة كرست جهودها لتحل الآلات محل العمال، في أغلب المراكز الخاصة بحياكة الملابس مثل التصميم والتغليف وغيرها من الأعمال التي يقوم بها حائك النسيج.

حيث ساهمت في توفير الكثير من النفقات والملايين من الدولارات بشكل سنوي على الضرائب، ومن أجل هذا شهد قطاع النسيج ثورة تقنية ضخمة في عالم التكنولوجيا الحديثة.

ورغم أن هذه المهنة ستختفي في المستقبل القريب إلا أنها سوف تساهم كغيرها من المهن التي ستزول في وجود فرص جديدة للوظائف المريحة، والتي تستطيع عملها من المنزل، ليصبح بدوره الاقتصاد الرقمي الباب الأوسع في الحصول على أفضل المشاريع الإلكترونية.

قد يهمك: الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

مهنة الكاشير

تعد مهنة الكاشير من أكثر المهن المهددة بالانقراض بشكل نهائي في عالمنا الاقتصادي في كثير من الدول وخاصة الدول المتقدمة، ويعود السبب في ذلك إلى أن:

  • أصبحت معظم الشركات توكل مهمة تنظيم وإعداد الفواتير لآلات الذكاء الاصطناعي.
  • كما أن هناك أغلب المتاجر أصبحت تعتمد فقط على وجود كاميرات للمراقبة و روبوتات ذكية من أجل القيام بتنظيم الأعمال.
  • أصبح أيضاً بالإمكان أن تقوم بعملية اون لاين من خلال توفر تطبيقات المتاجر الإلكترونية على الهواتف الذكية.

حيث أن أغلب الشركات الكبرى باتت تعتمد هذا النموذج بعد التطور السريع في عصر الثورة الصناعية والاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي بدورها ساهمت في تخفيض التكاليف والحصول على أرباح أكثر.

لذلك ينصح بمواكبة التطورات وتنمية المهارات والسعي للحصول على وظيفة من داخل المنزل، والتي تساعد على توفير دخل إضافي لك، وربما يكون بالعملة الصعبة.

وظيفة خدمة العملاء من خلال الهاتف

تعد خدمة التسويق عبر الهاتف من أساسيات التسويق الناجح، حيث أن الشركات الناجحة تعمل على جني الكثير من الأموال من خلال خدمة موظفي العملاء.

لكن وفي وقتنا الراهن ومع تطور التكنولوجيا أصبح بالإمكان الاعتماد على تقنية الصوت من خلال تحويل النص وإمكانية دمجه مع تقنية الذكاء الاصطناعي.

حيث أصبحت بكل بساطة برمجة الروبوت وتلقينه بأوامر جاهزة معدة مسبقاً من أجل التنسيق وتجهيزه للرد على مختلف أنواع الشكاوى من قبل العملاء.

فما الداعي أن تحتفظ الشركات بموظفي خدمة العملاء طالما أن الروبوت قادر على القيام بهذه المهمة على مدار ال24 ساعة، وبالطبع بأقل التكاليف.

عدا عن ذلك أن الروبوت أصبح قادراَ على القيام بمهمة التحقق والتأكد من هوية العملاء بشكل أسرع مما هو عليه من الإجابة على الأسئلة من خلال الهاتف حيث أن الروبوت يقوم بهذه المهمة بشكل سريع وذلك من خلال النبرة الصوتية للعميل.

من أجل هذا بإمكانك استغلال هذه الفرصة والاطلاع على الكثير من إعلانات التوظيف التي تخص خدمة العملاء عن بعد، وذلك من خلال منصات العمل المتوفرة على شبكة الإنترنت.

قد يهمك: أفضل مواقع البحث عن عمل في أوروبا

مهنة قيادة السيارات

تعمل جاهدة الشركات الكبرى وتسلا المختصة في إنتاج السيارات الكهربائية على تطوير أنظمة تعتمد على ذاتية القيادة حيث أن هذه الشركات المستقبلية لم تعد فيما بعد بحاجة إلى الإعلان عن وظائف للسائقين.

وبالتالي سوف تتطور هذه التقنية لتصل إلى سيارات الأجرة، ومثالاً على ذلك شركة أوبر التي تختص في تطبيق سيارات الأجرة حصلت على الملايين من الأرباح من أجل تطوير القيادة الذاتية.

حتى أن السائقين الذين يعملون لصالح اوبر يوصفون بالأغبياء، وذلك لأن الشركة تبذل مساعيها من أجل التخلص منهم بأقل وقت ممكن.

ورغم أن هذه التقنية ستؤدي إلى زوال مهنة السائق، إلا أنها ستكون السبيل للتقليل من الحوادث المرورية البشرية، والتي تعود أسبابها إما لشرب الكحول أو بسبب النوم أثناء قيادة السيارة.

مهنة ساعي البريد

إن تطور التكنولوجيا بشكل كبير أدى إلى ظهور خدمات الإيميل التي تمكن من عملية تبادل المعلومات وكذلك الرد على الأوامر في الوقت ذاته دون أي تأخير.

بالإضافة إلى إمكانية التوقيع الرقمي، فقد أصبح من الممكن لأي موظف في المستقبل أن يستعمل توقيعه الإلكتروني على الوثائق الخاصة بالهيئات الرسمية.

حيث أصبحت شركات الشحن تعمل على تطوير نموذجها بالاعتماد على السيارات الكهربائية ذاتية القيادة، والطائرات المتحكم في مسارها على خدمة توصيل الطرود، ومع هذه التطورات والتغييرات أنت لن تستطيع أن تجد مهنة ساعي البريد في المستقبل.

قد يهمك: ما هي أكثر الوظائف طلباً في العالم

    أمانة المكاتب

    فيما سبق كان الكتاب هو الوسيلة الأنسب للقراءة، كما كان أمين المكتبة هو المرشد والدليل لأولئك الذين لديهم هوس في القراءة ومطالعة الكتب إضافة إلى عمله في بيع الكتب.

    ولكن في ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم والاعتماد على أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية في الكثير من الاستخدامات اليومية، ومنها القراءة ومطالعة الكتب سواء القراءة بصيغة pdf او الاستماع إليها بشكل صوتي.

    حيث انتشرت الكثير من المواقع الإلكترونية التي تتيح خدمة مطالعة الكتب، إضافة إلى المنصات الخاصة بالبيع ومشاركة العملاء في معرفة انطباعاتهم عن الكتاب.

    وإذا ما نظرنا إلى الفرق بين الاعتماد على المكتبات في قراءة الكتب وبين مطالعتها على المواقع الإلكترونية نجد أنها:

    • قراءة الكتب من خلال المواقع الإلكترونية توفر الوقت في الذهاب إلى المكتبة وقضاء ساعات طويلة في التجول بحثاً عن الكتاب المقصود، ومن أجل أيضاً شراء الكتاب.
    • تكاليفها أقل من المكتبات، حيث أنه إلى جانب ثمن الكتاب هناك مصاريف إضافية تدفع لأمين المكتبة والكاشير، وكذلك عمال النظافة.

    ومن خلال هذا نجد أن المكتبات التجارية في طريقها إلى الاختفاء في المستقبل القريب، حيث أن تلك المكتبات الإلكترونية أصبحت المنافس الأقوى والمساهم في إنهاء خدمة المكتبات التجارية.

    مهنة الحطاب

    لقد ظهرت العديد من القوانين والتشريعات الصارمة في كثير من الدول والتي تقضي بالعمل على حماية الغابات ومنع قطع الأشجار، الأمر الذي بدوره أدى إلى غلاء الخشب وقلة الطلب عليه بسبب:

    • أن الشركات والحكومات أصبحت تعتمد على الصيغة الرقمية بدلاً من الصيغة الورقية.
    • ظهور الخشب الاصطناعي والعمل على تطويره ليستخدم في صناعة الأثاث.
    • من أجل الحفاظ على البيئة والتوازن البيئي أصبح يستخدم الخشب الاصطناعي كبديل عن الخشب الأصلي.
    • كما أن تكلفة الخشب الاصطناعي أقل بكثير من الخشب الأصلي.

    إضافة إلى ذلك فإن ظهور الآلات المطورة من أجل قطع الأشجار والتي بدورها أدت إلى توفير الكثير من الوقت والجهد، أدى إلى تناقص عدد الحطابين بشكل كبير.

    جميع هذه الأسباب تقودنا إلى حتمية زوال هذه المهنة في السنوات القريبة.

    مهنة التوصيل

    حيث باتت الكثير من الشركات حول العالم تستعين بالروبوتات من أجل خدمة توصيل الطلبات والطرود إلى المنازل، وذلك عبر الطائرات دون طيار أو من خلال السيارات الإلكترونية.

    وهذا ما يدعونا إلى التوقع الكبير لزوال هذه المهنة في المستقبل القريب بعد أن كانت هذه المهنة من المهن المرغوبة والسهلة والتي يزاولها كثير من الأشخاص.

    موظفي البنوك

    نستطيع القول أن هذه المهنة لن تختفي بشكل نهائي في المستقبل، حيث أنه لا يمكن الاستغناء عنها بصورة حتمية، ولكن قد يتم اللجوء إلى تقليل عدد الموظفين إما من خلال الاعتماد على موظفي الروبوتات بدلاَ من الموظفين العاديين، أو من خلال الخدمات التي تقدمها المصارف من خلال شبكة الإنترنت أو الهاتف.

    في خاتمة المقال والحديث عن الوظائف التي ستختفي في المستقبل، نجد أنه سوف تظهر مهن وتندثر مهن أخرى، في ظل التطور التكنولوجي الضخم الذي نعيشه اليوم، وأنه يجب العمل على تطوير وتنمية المهارات، من أجل مواكبة التغيرات حيث أصبح الروبوت الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي المنافس الأقوى لوظائف بعض البشرية وسببها في الاختفاء.

    مواضيع ذات صلة: