أيهما أفضل كلية حاسبات ومعلومات ام كلية هندسة؟

أيهما أفضل كلية حاسبات ومعلومات ام كلية هندسة؟ سؤالاً يتداوله آلاف من الأشخاص الحاصلين على الثانوية العامة، حيث يعتبر كلية الهندسة وكلية حاسبات ومعلومات من التخصصات القمة بالنسبة لطلاب علمي رياضة، ولكن الكثير يتساءل ما هو الأفضل كلية الهندسة ام كلية حاسبات ومعلومات؟ خصوصاً أن البعض لا يعرف أصلا ما الفرق بين كلية الهندسة وكلية حاسبات ومعلومات!

لذلك في هذا المقال سنتعرف سوياً على الفروقات بين كل من هاذين التخصصين وأيهما أفضل من حيث المقارنة التي سنضعها في الدليل التالي عبر موقع تقني دوت كوم.

أيهما أفضل كلية حاسبات ومعلومات ام كلية هندسة؟

كثير من الأشخاص يتساءلون عن الفرع الجامعي الذي سيدخلونه بعد اجتياز الثانوية، وذلك لاختيار الأفضل لمستقبلهم بما يدفعهم نحو الأمام وتكون الحيرة دائما أيهما أفضل كلية حاسبات ومعلومات أم كلية هندسة، حيث يوجد تشابه بسيط بين هذين الاختصاصين ولكن يوجد العديد من الفروق والاختلافات والتي سنبينها في مقالنا هذا بالتفصيل فإذا كنت مهتماً تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

أيهما أفضل كلية حاسبات ومعلومات ام كلية هندسة؟

سنعتمد على إجراء مقارنة بين كلية الحاسبات والمعلومات وبين كلية الهندسة من حيث الصعوبة وعدد سنوات الدراسة ونوع المعلومات وأيضا مستقبل كل تخصص وذلك كالآتي:

عدد سنوات الدراسة

تكون الدراسة في كلية الهندسة 5 سنوات وفي السنة الأولى والثانية تكون مشتركة بين جميع تخصصات الهندسة وهي تضم العلوم الأساسية في الهندسة كالرياضيات والحسابات بالإضافة للفيزياء والكيمياء بشكل عام، وأيضا اللغة الأجنبية وفي السنة الثالثة يتم تدريس المقررات الاختصاصية التي تتعلق باختصاص الهندسة كالميكانيك أو الاتصالات أو المعلوماتية أو البتروكيميائية وهكذا يكون نمط جميع اختصاصات كلية الهندسة.

أما بالنسبة لكلية الحاسبات والمعلومات فتكون مدة الدراسة 4 سنوات وتكون السنتين الأولى والثانية تأسيسية من أجل الدخول في كل الاختصاصات، وذلك في السنة الثالثة حيث يتم اختيار الاختصاص كعلوم الحاسب ونظام الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات وغيرها من الاختصاصات الأخرى.

صعوبة الدراسة

استنادا إلى رأي غالبية الطلاب في كلا الاختصاصين تكون الدراسة في كلية الهندسة أصعب بكثير من دراسة كلية حاسبات ومعلومات، حيث في كلية الهندسة يتم دراسة الاختصاص بكل تفاصيله وأيضا يوجد الكثير من المشاريع التي يجب إنجازها بالإضافة لضخامة المقررات والمواد التي تجعل دراستها صعبة نوعا ما مقارنة مع كلية الحاسبات والمعلومات التي تدرس الاختصاص بتفاصيل أقل نسبيا من كلية الهندسة، وتكون المقررات أقل ضخامة وتعقيداً بالإضافة إلى أن المشاريع تكون قليلة وبسيطة مقارنة مع كلية الهندسة.

المستقبل الوظيفي

تكون فرص التوظيف في مجال الهندسة أقل نوعاً ما من كلية الحسبات والمعلومات، وذلك بسبب العدد الهائل لخريجي كلية الهندسة مما يقلل من فرص التوظيف وتصبح معايير توظيف المهندسين أعلى نسبياً مما يتطلب من المهندس تعلم الكثير من المهارات واكتساب الخبرات ليضمن وظيفة.

أما بالنسبة لخريجي كلية الحاسبات والمعلومات يكون عدد قليل وفرص توظيفهم أكبر ولا يحتاجون للمهارات والخبرات الكثيرة من أجل الحصول على وظيفة فعدد الشواغر المتاحة لهم في الوظائف متناسبة مع عدد خريجي هذه الكلية.

طبيعة الوظيفة

في حال كنت مهندساً سيكون عملك في الشركات والمؤسسات كمشرف أو مراقب في أغلب الأحيان، ويمكن أن تدير مجموعة من الموظفين في قسم محدد من الشركة ، بالإضافة لتصحيح الأخطاء التي تحدث والحفاظ على تقدم العمل وتوازنه قدر الإمكان، وأيضا يمكن للمهندس القيام بعملية التدريب للموظفين الجدد والإشراف عليهم كما أنه يكون بمثابة مرجع للموظفين ويعمل المهندس على الأقل 8 ساعات في اليوم.

أما بالحديث عن خريج كلية الحاسبات والمعلومات فيكون عملهم في مجال تصميم البرمجيات ومواقع الويب بالإضافة لكتابة الأكواد البرمجية وتصحيح الأخطاء فيها وتكون مهمتهم نوعا ما مجهدة أكثر من مهمات المهندس ، ولكن راتبهم يكون عال نسبيا وعدد ساعات عملهم غير محددة ويعتمد ذلك على ضخامة المهمة فقد تستغرق 12 ساعة ولكن الأجر غير ثابت فكلما عملت أكثر كان الأجر أكبر.

إمكانية العمل فريلانسر أو العمل أون لاين

تكون الفرصة ضئيلة جدا بالنسبة للمهندسين في حال أرادوا العمل بشكل مستقل باستثناء الهندسة المعمارية والمعلوماتية فهذان الاختصاصان فقط من يمكنهم العمل أون لاين من المنزل ،حيث يقومون بإجراء التصاميم المطلوبة ويتم تسليمها مع أجر بالمقابل أما بقية مجالات الهندسة كالميكانيك والطاقة والبتروكيميائية فلا يمكنهم العمل فريلانسر إلا بتعلم مهارات جديدة مختلفة عن الاختصاص أو في مجال التدريب والتعليم في الكليات والمعاهد في مجال اختصاصهم.

بالنسبة لخريج كلية الحاسبات والمعلومات فيمكنهم العمل أونلاين من المنزل بسهولة وأغلب خريجي هذه الكلية يعملون من المنزل أونلاين، وتتجلى مهمتهم في مجال تصميم البرامج وكتابة الأكواد المطلوبة منهم وتسليمها لأن أغلب مهماتهم وأعمالهم تكون على الانترنت دون الحاجة للذهاب لأي مكان.

الأجور

كما هو معروف سواء خريج الهندسة أو خريج كلية الحاسبات والمعلومات يكون راتبه قليل في بداية عمله ويزيد بتزايد الخبرة وبتعلم المهارات الجديدة ولكن في مجال الهندسة هناك الكثير من المتطلبات والمهارات الواجب توافرها لزيادة الراتب وتكون الزيادة بطيئة للمهندس مقارنة بخريج كلية الحاسبات والمعلومات فمثلا يمكن للمهندس الحصول على راتب 4000 دولار شهريا بعد اكتساب خبرة 5 سنوات، في حين أن خريج كلية الحاسبات والمعلومات يمكن أن يتقاضى الرقم السابقة في غضون سنتين وذلك حسب المهارة والاجتهاد حيث أغلب عملهم أونلاين ويعتمد على صعوبة المهمات الموكلة إليهم وعددها فكلما كان الجهد أكبر كان الراتب أعلى ويمكن أن يزداد إلى أكثر من 4000 دولار شهرياً.

إمكانية العمل في الخارج

كلا الاختصاصين يمكنهم العمل في الخارج وسيحصلون على رواتب عالية ولكن تكون هناك متطلبات أخرى للمهندس زيادة عن خريج كلية الحاسبات والمعلومات كالشهادات التدريبة وشهادات اللغة المختلفة وشهادات الخبرة والتي تتطلب مالا ووقتاً وجهداً كبيراً جداً، أما بالنسبة لخريج كلية الحاسبات والمعلومات فيكفي أن يكون له مشاريع مميزة منجزة سابقاً يمكنه عرضها وسيحصل على الوظيفة بسهولة وبراتب عالي.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن أيهما أفضل كلية حاسبات ومعلومات ولا كلية هندسة، وقمنا بإجراء مقارنة بين هاتين الكليتين من حيث الصعوبة والمستقبل الوظيفي والراتب وبالنظر إلى ذلك يمكن القول أنهما متكافئتان فكل له مساره الخاص والاختيار بينهما يعتمد على رغبة الطالب وشغفه ولا يمكن الجزم من أيهما أفضل ، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي أتمنى أن يكون قد أعجبكم وشكراً على حسن المتابعة.

مواضيع ذات صلة: