10 طرق لجعل بطارية هاتفك تدوم لأقصى حد ممكن

إذا كنت تسعى تحسين عمر بطارية هاتفك أو أن تصبح بطارية الهاتف قوية لتجنب عملية الشحن المتكررة، فإن فهم كيفية جعل بطارية الهاتف تدوم طويلاً يعتبر أمراً ضرورياً، فهذه الطرق مبنية على كيفية الاعتناء بالبطارية وتبني عادات استخدام الهاتف بالشكل الذي يضمن لك الحصول على بطارية تدوم لأطول فترة ممكنة.

وهنا يسأل البعض كيف أجعل بطارية الهاتف تدوم أطول؟ وما هو حل مشكلة بطارية الهاتف تفرغ بسرعة؟ ، سنستعرض لكم عبر موقع تقني دوت كوم 10 طرق فعالة لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول، فهي تساعد على تحسين أداء البطارية من خلال بعض الاعدادات وتبني استخدام سلوكيات استخدام صحيحة تساعد في الحفاظ على بطارية في أفضل حالة ممكنة.

10 طرق لجعل بطارية هاتفك تدوم لفترة أطول

الكثير من المستخدمين يعانون من مشكلة انخفاض طاقة بطارية الهاتف المحمول بسرعة حيث ان هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تؤدي الى ازعاج المستخدمين، ومن المعروف بأن هذا السبب مع مرور الوقت يؤدي الى انخفاض عمر البطارية الافتراضي وبالتالي سيؤدي الى تلف البطارية بشكل كامل لذلك لا بد من اتباع بعض النصائح والنقاط المهمة التي تساعد في الحفاظ على طاقة البطارية والحفاظ على عمرها الافتراضي.

فترى معظم المستخدمين يدخلون الى الانترنت ويبحثون من خلاله عن أفضل الطرق التي تساعدهم في الحفاظ على طاقة هاتفهم من النفاذ لذلكم سنعمل اليوم بدورنا بتقديم أفضل الطرق للحفاظ على طاقة البطارية وجعلها تدوم لفترة أطول.

10 طرق لجعل بطارية الهاتف تدوم لأطول فترة ممكنة

في الحقيقة يوجد هناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها والتي ستساعدك بشكل كبير في إطالة عمر البطارية لأطول فترة سواء على أجهزة الايفون أو الاندرويد وتتمثل هذه الطرق على النحو التالي:

1. إيقاف خاصية تحديد المواقع GPS

ان خاصية تحديد المواقع العالمي GPS تؤثر بشكل سلبي على البطارية وتؤدي الى استنزاف طاقتها بشكل كبير لذلك من المهم القيام بإيقاف هذه الخاصية اذا كنت لا تستخدمها فهي ستصرف كمية كبيرة من طاقة الهاتف وستقلل من عمر البطارية الافتراضي ويمكنك إيقاف تشغيل هذه الخاصية بطريقة سهلة ولا تتطلب الكثير من الجهد فقط قم بالانتقال الى الاعدادات على هاتفك وستجد خيار الموقع قم بالضغط عليه ستجد خيار إيقاف هذه الخاصية او يمكنك تعطيلها بطريقة اسهل واسرع من لوحة الاشعارات فقط قم بتنزيل لوحة الاشعارات الى الأسفل وستجد خيار الموقع بالضغط على هذا الخيار ستتوقف هذه الخاصية عن العمل.

2. احتفظ بالهاتف في درجة حرارة معتدلة

واحدة من أهم الطرق للحفاظ على بطارية هاتف تدوم لأطول فترة ممكنة هي الابتعاد عن درجة الحرارة المرتفعة، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر سلباً على أداء البطارية وقدرتها على حفظ الشحن فيها، لأن تعريض الهاتف لدرجة حرارة عالية مثل تركه في سيارة مغلقة تحت أشعة الشمس أو بجانب فرن أو بأي مكان يتعرض فيه إلى درجة حرارة عالية، فإن ذلك الأمر يسبب تلفاً للبطارية وفقدان عمر شحنها.

3. ضبط سطوع الهاتف على مستوى أقل

من المعروف بأن شاشة الهاتف من اكثر القطع الالكترونية في الهاتف التي تستهلك وتستنزف طاقة البطارية لذلك من المهم ان تبقي اضاءة الشاشة منخفضة الى اقل درجة وذلك لأنها ستساعد بشكل كبير في الحفاظ على نسبة شحن البطارية وسيبقى الهاتف يعمل لفترات أطول كما سيزيد العمر الافتراضي للبطارية.

وفي حال كنت تضع الشاشة في اعلى درجة اضاءة فإن هذا الامر سيؤدي الى استنزاف طاقة البطارية بشكل كبير وستحتاج الى تكرار عملية شحن الهاتف بشكل مستمر وهو الامر الذي سيؤثر سلباً على عمر البطارية لذلك حاول ان تقوم دائماً بوضع الشاشة في اقل درجة سطوع لها واذا كان يوجد هناك تطبيقات تستهلك الكثير من الطاقة من جهة الشاشة قم بوضع تلك التطبيقات في الوضع المظلم فستنزل نسبة استهلاك البطارية في هذه الحالة الى النصف ومن ابرز التطبيقات التي تستهلك الكثير من الطاقة هي الواتس اب وتطبيق التيلجرام لذلك قم بوضع هذه التطبيقات في الوضع المظلم فستوفر الكثير من الطاقة في هذه الحالة.

ويمكنك وضع هذه التطبيقات في الوضع الداكن بسهولة من خلال الانتقال الى التطبيق في البداية ومن ثم الاعدادات وبعدها قم بالتوجه الى خيار الدردشات والدخول اليه وستجد فيها خيار المظهر قم بالضغط على هذا الخيار وبعدها قم بوضع التطبيق في الوضع المظلم.

ويمكنك تخفيض سطوع الشاشة بسهولة من خلال وضعها بطريقة السطوع عليه وقم بتفعيل خيار السطوع التكيفي حيث ان هذا الخيار سيساعدك على وضع الشاشة في السطوع المناسب وفقاً لقوة اضاءة المكان الذي تتواجد فيه وبالتالي سيحمي عينيك في ذات الوقت.

4. التقليل من وقت اضاءة الشاشة

كنا قد تحدثنا قبل قليل عن اضرار اضاءة الشاشة الساطعة على البطارية والان سنقوم بالتحدث عن الاضرار الناتجة من ترك الشاشة مضيئة على البطارية فالبعض يترك الشاشة مضيئة بعد قفل الهاتف لمدة 15 دقيقة كاملة من دون استخدام الهاتف نهائياً والقسم الاخر من المستخدمين يقومون بوضع شاشة الهاتف دائمة العمل لإظهار الساعة والاشعارات التي تم استقبالها وبالتالي ان هذا الامر سيؤثر بشكل سلبي تماماً على البطارية وسيؤدي الى انخفاض طاقتها بسرعة وسيؤدي ايضاً الى التقليل من عمر البطارية الافتراضي.

لذلك من المهم جداً الانتباه الى هذه النقطة وعدم وضع الشاشة بعد الانتهاء من استخدام الهاتف لأكثر من 15 ثانية ويمكنك ضبط هذه الميزة من الاعدادات بسهولة، وفي الحقيقة إذا قمت بذلك ستوفر الكثير من الطاقة وستزيد من عمر البطارية الافتراضي بشكل كبير وإذا لم يكن لديك المعرفة حول كيفية التقليل من وقت سطوع الشاشة فسنقوم بتقديم الطريقة التي تتمثل على النحو التالي:

  • في البداية قم بالتوجه الى الاعدادات على هاتفك المحمول.
  • بالنزول الى الأسفل قليلاً ستجد خيار الشاشة قم بالضغط عليه.
  • في داخل هذا الخيار ستجد خيار باسم شاشة المهلة بالنقر عليه ستتمكن من تحديد الوقت الذي تريد الشاشة فيه مضاءه بعد قفل الهاتف وحاول ان يكون الوقت اقل وقت معروض امامك.

5. إيقاف خاصية اهتزاز الهاتف سواء عند الاتصال او عند استقبال الاشعارات

من الأشياء التي تؤدي الى استنزاف طاقة البطارية بشكل كبير هي خاصية الاهتزاز حيث تستهلك الكثير من الطاقة سواء كانت هذه الميزة مفعلة عن الاتصال فقط او عند استقبال الاشعارات او عند كلاهما وذلك لان الاهتزاز يعطي تأثير سلبي على طاقة البطارية كما انه سيؤثر ايضاً على عمر البطارية الافتراضي.

يمكنك توفير هذه الطاقة اما بوضع هاتفك بوضع الصامت او بتفعيل وضع عدم الازعاج فمن خلال تفعيل هذه الأوضاع يمكنك توفير الكثير من الطاقة وستزيد من عمر البطارية الافتراضي وإذا كنت تريد تفعيل هذه الخاصية ولا تعلم كيف فيمكنك ذلك بسهولة من خلال تنزيل لوحة الاشعارات في هاتفك وستجد خيار عدم الازعاج وبالضغط عليه ستتمكن من تفعيله بسهولة. وبنفس الطريقة يمكنك تفعيل خيار الصامت مع عدم الاهتزاز.

6. تعطيل الاشعارات الغير ضرورية

من الأسباب التي تؤدي الى انخفاض نسبة البطارية والتقليل من عمرها الافتراضي هي الاشعارات فالبعض يعتقد بأن الاشعارات لا تستهلك الطاقة ولكن في الحقيقة ان هذا الاعتقاد خاطئ والسبب في ذلك الى ان الاشعارات تستهلك كمية كبيرة من الطاقة لذلك حاول ان تقلل من وصول الاشعارات اليك.

فالبعض يعتقد بأنه سيقوم بإلغاء الاشعارات بشكل كامل وهو لا يريد ذلك ولكن الموضوع عكس ذلك فالأمر لا يتطلب منك سوى الدخول الى التطبيق الذي تتلقى منه الكثير من الاشعارات وإيقاف اشعاراته في حال كانت الاشعارات التي يرسلها غير ضرورية فمن خلال هذه الطريقة يمكنك زيادة عمر البطارية الافتراضي والتقليل من سرعة نفاذ البطارية.

وإذا لم يكن لديك معرفة حول طريقة التقليل من وصول الاشعارات اليك فيمكنك ذلك بسهولة وبساطة فقط قم بالتوجه الى خيار الاعدادات على هاتفك الشخصي بعدها قم بالذهاب الى خيار الاشعارات وسيظهر امامك قائمة بالتطبيقات التي ترسل اشعارات اليك قم انت بدورك باختيار التطبيق الذي تريد إيقاف ارسال الاشعارات اليك، ومن خلال هذه الطريقة تكون قد أوقفت ارسال الاشعارات اليك من التطبيقات الغير ضرورية.

7. اغلاق التطبيقات الغير مستخدمة

ان القسم الأكبر من المستخدمين يوجد على هواتفهم عدد كبير من التطبيقات التي يقوم المستخدمون بفتحها لمرة واحدة ومن ثم يقومون بتركها تعمل في الخلفية وتستهلك طاقة البطارية فمن المهم جداً القيام بأغلاق التطبيق او اللعبة بعد الانتهاء من استخدامها فمن خلال هذه الطريقة ستوفر الكثير والكثير من طاقة البطارية وسيزيد عمرها الافتراضي وستدوم لفترة أطول.

ان البعض قد يتجاهل هذه النصيحة ولكن في الحقيقة هي تؤثر بشكل سلبي على البطارية وتنقص من عمرها الافتراضي ونحن ننصحكم حقاً بإيقاف تشغيل تلك التطبيقات في حال كنتم لا تستخدمونها فهي ستبقى تؤثر وتسحب المزيد من طاقة البطارية.

8. استخدام وضع توفير الطاقة

إذا كنت تريد الحفاظ على طاقة بطاريتك بشكل جيد وتريد زيادة عمرها الافتراضي فيمكنك ذلك بسهولة من خلال تفعيل خاصية توفير الطاقة والتي يجهلها القسم الأكبر من المستخدمين حيث ان هذا الخيار يزيد من نسبة بقاء الشحن في البطارية لأطول فترة ممكنة.

حيث ان طريقة عمل هذا الخيار مميزة الى حد كبير ففي البداية يقوم خيار توفير الطاقة بأغلاق كافة التطبيقات غير المستخدمة وتعطيل كافة الوظائف التي تستنزف طاقة البطارية وبالتالي ستوفر بتفعيلك هذا الخيار كمية كبيرة من الطاقة ويمكنك تفعيل هذا الخيار بسهولة من خلال الانتقال الى خيار اعدادات الهاتف وبالنزول الى الأسفل بعض الشيء ستجد خيار البطارية قم بالنقر عليه وسيظهر امامك خيار توفير الطاقة قم بتفعيله وستتمكن من توفير طاقة بطاريتك.

اما بالنسبة الى الطريقة الثانية التي يمكنك اللجوء اليها وهي الاسهل من الطريقة الأولى فقط قم بتنزيل لوحة الاشعارات الموجودة في هاتفك وسيظهر امامك خيار توفير الطاقة قم بالضغط عليه وسيبدأ توفير الطاقة على هاتفك.

9. الحد من استخدام اتصال الشبكات على الهاتف

من اهم الأسباب التي تؤدي الى انخفاض نسبة شحن البطارية وقصر عمرها الافتراضي هي ترك الشبكات فعالة في الهاتف المحمول على سبيل المثال معظم المستخدمين يستخدمون شبكات الواي فاي من اجل الاتصال بالانترنت ويستخدمون البلوتوث لوصل السماعات اللاسلكية على الهاتف او من اجل ارسال الملفات او استقبالهم والقسم الأكبر من المستخدمين ينسى او يتجاهل إيقاف تشغيل هذه الشبكات إذا كان لا يستخدم الهاتف المحمول وبالتالي ستستهلك هذه الشبكات المزيد من الطاقة من البطارية لتبقى قيد العمل.

وفي هذه الحالة ستنخفض طاقة البطارية بشكل سريع كما ستقلل من عمر البطارية الافتراضية والبعض يعتقد بأن هذه الشبكات اللاسلكية لا تضر بالهاتف المحمول والحقيقة عكس ذلك تماماً لذلك في حال كنت تستخدم هذه الشبكات على هاتفك وتوقفت لفترة قم بإيقاف تشغيل كافة الشبكات اللاسلكية لتدوم البطارية معك لأطول فترة ممكنة ولتزيد من عمر البطارية الافتراضي.

وان عملية إيقاف تشغيل هذه الشبكات بسيطة وسهلة ولا تتطلب الكثير من المعرفة فقط قم بتنزيل لوحة الاشعارات وستجد خيار الواي فاي وخيار البلوتوث بالضغط على كلا الخيارين سيتم إيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث.

10. استخدام شاحن وكابل أصلي

إن استخدام شاحن وكابل أصلي من الأمور الضرورية لكل من يمتلك هاتف ذكي لكي يحافظ على صحة بطاريته من التلف ويضمن شحن البطارية بشكل آمن وصحيح، لذلك احرص على شراء شاحن اصلي من الشركة المصنعة وان يكون لديك كابل ذو جودة جيدة، فكلا هذين الأمرين سيساعدان في الحفاظ على سلامة البطارية والزيادة من عمرها.

قد يهمك: 9 طرق لحل مشكلة بطء شحن الهاتف

ما هي اكثر التطبيقات التي تستهلك طاقة البطارية؟

حقيقةً يوجد هناك العديد من التطبيقات التي تستهلك طاقة البطارية بشكل كبير ومن المهم القيام بإغلاق هذه التطبيقات لتوفير نسبة شحن البطارية ولزيادة عمر البطارية الافتراضي في ذات الوقت ومن أبرز هذه التطبيقات هي:

فليب بورد وتيك توك وجوجل نيوز وسناب شات و نتفليكس و يوتيوب و فيسبوك و ماسنجر و واتساب.

أسباب تؤدي إلى تلف بطارية الهاتف

 تتعرض بطارية الهاتف الى تلف بوقت أسرع من الوقت وذلك لعدة أسباب مختلفة، أهمها:

1. استخدام الشواحن المقلدة

من المهم استخدام الشواحن المعتمدة من قبل الشركة المصنعة للبطارية حيث ان استخدام شواحن غير معتمدة قد يسبب تلف البطارية وفي بعض الأحيان تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة البطارية مما يؤدي الى حدوث حرائق تجنب استخدام الشواحن المقلدة.

2. تجنب الشحن المفرط

من اهم النصائح التي يجب عليك اتباعها والتي لا يعرفها نسبة كبيرة من المستخدمين هي شحن البطارية لفترات طويلة جداً أو كما تسمى بالشحن المفرط حيث ان هذا الامر قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية وتآكلها بشكل أسرع.

3. توفير التهوية الجيدة

حاول ان تضع الهاتف عند مكان فيه تهوية جيدة وذلك لكي تتأكد من عدم تراكم الحرارة داخل البطارية، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تلفها.

وفي جميع الأحوال قم بمتابعة كافة التوجيهات التي تكون مقدمة من قبل الشركة المصنعة للبطارية وفي حال كانت لديك شكوك في وجود أي مشكلة في البطارية، يُنصح بالتواصل مع أحد من مراكز الصيانة للهواتف لمعرفة المشكلة وحلها في أسرع وقت ممكن.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم في هذا الشرح اهم الأسباب التي تؤدي الى تلف بطارية الهاتف وتفريغها بسرعة فمن خلال تطبيق الحلول التي قدمناها الى جانب الأسباب سيزيد عمر البطارية بالنسبة اليك وستنخفض نسبة نفاذ الشحن وستبقى البطارية مشحونة لأطول فترة ممكنة، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم اعزائي.

مواضيع ذات صلة:

حل مشكلة الشحن الوهمي للايفون والاندرويد

افضل 5 شواحن سريعة للهواتف الذكية

أسباب تؤدي إلى عطل قاعدة شحن الهاتف وطريقة إصلاحها