8 أسباب تؤدي إلى عطل قاعدة شحن الهاتف وطريقة إصلاحها

يعتبر قاعدة الشحن أو منفذ الشحن (السوكيت) من أكثر القطع التي تتعطل في الهواتف الذكية، وبمجرد حدوث أي مشكلة بها إما ينقطع الشحن نهائياً أو تتأثر سرعة شحن الهاتف ويصبح شحن الهاتف بطيء جداً، لذلك يجيب إصلاح هذه المشكلة في أسرع وقت ولكن ما هي أسباب تعطل منفذ الشحن USB أو قاعدة شحن الهاتف؟ لكي تتجنب تصليح مدخل الشاحن هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

8 أسباب تؤدي إلى عطل قاعدة شحن الهاتف وطريقة إصلاحها

رغم جودة الهواتف الذكية العالية، والتقنية المتطورة التي تعمل بها، والتي تلبي معظم حاجات المستخدمين وأعمالهم، فقد يستخدموها في العمل أو التعلم أو شراء وبيع السلع، لكن كثيراً ما تتعرض هذه الهواتف للأعطال التي تؤدي إلى توقفها، ومن أكثر هذه الأعطال هي قاعدة الشحن التي قد تتعطل فجأة، وفي مقال اليوم سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وما على المستخدم فعلة لإصلاحها وإعادتها إلى حالتها الطبيعية، كل هذا سنطلع عليه معاً بشكل مفصل وموسع أكثر.

حيث يعاني الكثير من مشكلة عطل في قاعدة الشاحن أو يتساءل لماذا الشاحن موصل والبطارية لا تشحن ويبدأ في البحث عن طرق لتصليح مدخل الشاحن ولا يعرف أن السبب وراء ذلك هو قاعدة الشاحن في الهاتف، لذلك من المهم معرفة الأسباب التي تؤدي إلى عطل في قاعدة شحن الهاتف.

أسباب عطل قاعدة شحن الهاتف

تتعطل قاعدة شحن أي هاتف نتيجة عدة أسباب سنطلع على هذه الأسباب بشكل تفصيلي:

1- تعطل مدخل قاعدة الشحن:

قد يكون العطل في قاعدة شحن الهاتف نتيجة التماس طرف الشاحن مع المدخل، وهذا يؤدي إلى انكسار أسنان الشاحن، أو يمكن أن تتحرك عن مكانها الأساسي، مما يؤدي إلى تماس عند إيصال الهاتف بالشاحن، كل هذا يؤدي إلى عدم شحن الهاتف.

2- تعرض قاعدة الشحن إلى الماء:

إن تعرض قاعدة الشحن للماء يؤدي إلى تماس كهربائي، أو قد تتصدأ نتيجة ذلك وخاصة عند وصل الشاحن بها، وقد يؤدي تعرضها للماء أيضاً إلى تبللها وتلفها بشكل كامل، لذلك يجب أن ينتبه المستخدم في حال تعرض هاتفه للمياه بأن يجفف القاعدة قبل أن يتم إيصالها بالشاحن.

3- وجود أوساخ في فتحة الشاحن:

ربما تتواجد بعض الاوساخ أو الغبار على فتحة الشاحن، وخاصة إذا لم يقم المستخدم بتنظيفها منذ مدة، وهذا يؤدي إلى عدم شحن الهاتف بشكل نهائي، لذلك يجب الانتباه إلى ذلك في حال تعطل قاعدة الشحن.

4- مشكلات برمجية:

ربما يتوقف الهاتف عن الشحن نتيجة بعض المشكلات البرمجية الذي يتعرض لها بشكل مفاجئ، وخاصة أن هذه البرمجيات هي التي تجعل الهاتف يشحن، وتعطلها يؤدي إلى عدم الشحن.

5- إيصال الشاحن بطريقة خاطئة:

في بعض الأحيان قد يدخل المستخدم سلك الشاحن في القاعدة المخصصة له بشكل خاطئ أو معكوس، وهذا يحرك أجزائه أيضاً بطريقة خاطئة، ويتلف قاعدة الشحن، ويوقف الهاتف عن الشحن.

6- قد يكون سلك الشاحن لا يناسب قاعدة الشحن:

ليست كل فتحات الشحن تتناسب مع أسلاك الشاحن، حيث لكل فتحة سلك ينطبق عليها ويناسبها، لذلك يجب الانتباه إلى ذلك لأن عدم تطابقهما يتلف قاعدة الشحن.

7- تحريك سلك الشاحن داخل الفتحة بجهة معينة:

يقوم بعض مستخدمي الهواتف بإيصال الشاحن بالهاتف، ثم وضعه بشكل مائل، أو تحريكه داخل فتحة الشحن باتجاه أو زاوية معينة، وهذا يؤدي إلى حرق داخلي ويتلف قاعدة الشحن بشكل كامل وبالتالي توقف الهاتف عن الشحن.

8- التراكمات السوداء حول فتحة الشحن:

قد تحترق أجزاء داخل قاعدة الشحن، مما يؤدي لظهور تراكمات سوداء حولها، وعند ذلك يجب أن يقوم المستخدم بصيانتها لأن هذه التراكمات تؤدي إلى تلف الهاتف وقاعدة الشحن.

قد يهمك: حل مشكلة بطء شحن الهاتف

بعض النصائح والحلول الخاصة بقاعدة شحن الهاتف:

عندما توقف هاتف المستخدم عن الشحن، أو تعطل قاعدة الشحن، يجب عليه اتباع النقاط والحلول التالية لإصلاح ذلك:

  • يجب على المستخدم إعادة الأجزاء المتحركة داخل قاعدة الشحن إلى مكانها الأصلي، أو يمكنه ذلك من خلال إيقاف تشغيل هاتفه وإزالة البطارية، واستخدام أي عود رفيع مثل عود الأسنان لتعديل مكان تلك الأجزاء المتحركة.
  • تنظيف فتحة قاعدة الشحن من الغبار والأوساخ المتراكمة داخلها والتي أوقفت عملية الشحن، من خلال استخدام فرشاة أسنان أو علبة هواء مضغوط، ويجب الانتباه من وضع الهاتف في الحقائب لأنها عن طريقها تتجمع الأوساخ، ويجب تنظيفه بشكل مستمر حفاظاً على سلامة قاعدة الشحن.
  • يجب أن يقوم المستخدم بتحديث برمجيات هاتفه وإصداره، لأن تعطل قاعدة الشحن قد يكون بسبب ذلك، كما يمكنه إعادة ضبط المصنع الخاص بهاتفه، أو إعادة تشغيل الهاتف إذا لم تنجح الحلول السابقة.
  • يمكن أن يكون العطل من سلك الشاحن كما ذكرنا، لذلك يجب على المستخدم تبديله بسلك جديد، ويمكنه التأكد من سلامة سلكه من خلال تجريب واحد آخر، وعليه اختيار سلك من ماركة تجارية عالمية، لأنه إذا اختار سلك رخيص الثمن قد يؤدي إلى تماس كهربائي في هاتفه، وتعطله عن العمل.
  • يجب أن ينتبه المستخدم لعدم وجود صدأ في قاعدة الشحن لتجنب حصول ماس كهربائي فيها، وإذا كانت كذلك عليه تبديلها.
  • يجب أن يقوم المستخدم بتبديل بطارية هاتفه كل سنة أو أكثر، لأنها قد تتعطل ولا تستجيب للشحن بعد مرور سنوات كثيرة على استعمالها.
  • قد يكون العطل من القابس لذلك يجب على المستخدم تغييره، ويفضل استخدام قابس جداري، وليس أرضي، لأن كل قابس يزود الهاتف بكمية معينة من التيار الكهربائي.
  • الابتعاد عن شحن الهاتف قرب مكان فيه ماء، أو في مكان ضيق، وكذلك تجنب الشحن في مكان حار أو رطب، لأن كل هذا يؤثر على حرارة الهاتف ويؤدي إلى تعطله.

انتبه إلى هاتفك بشكل عام، وإلى قاعدة الشحن وسلك الشاحن بشكل خاص، واتبع الخطوات التي قدمناها لك في حال توقف هاتفك عن العمل، وإذا لم تنجح أياً منها، قم بعرضه على المختص في صيانة الهواتف المحمولة.

مواضيع ذات صلة:

برامج استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لأجهزة الاندرويد

برنامج استعادة الملفات والصور المحذوفة بعد الفورمات كامل