حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لأجهزة الاندرويد 2024

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لأجهزة الاندرويد 2024 وتفريغ مساحة الهاتف بطريقة مضمونة وفعالة، سنقدم لكم في هذا المقال حل عملي مضمون لمشكلة امتلاء سعة الهاتف وظهور رسالة التحذير (ذاكرة الهاتف ممتلئة) فعند ظهور هذه الرسالة يتأثر أداء الهاتف حيث لا تستطيع تحميل التطبيقات وتنزيل الفيديوهات أو الموسيقى. ولحل هذه المشكلة بدون أن تحذف اي شيء تستطيع الحصول على مساحة تخزين إضافية على هاتفك المحمول بطريقة مضمونة وفعالة.

لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لجميع هواتف هواوي أو شوامي أو سامسونج أو كنت تعاني من مشكلة ذاكرة الهاتف ممتلئة ولكنها فارغة فإن هذا المقال مخصص لك، حيث سنتعرف ما هي أسباب امتلاء ذاكرة الهاتف بسرعة وما طريقة حل مشكلة الذاكرة ممتلئة بخطوات سهلة ومضمونة.

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة لأجهزة الاندرويد

إذا كنت تتساءل كيف افرغ مساحة التخزين للاندرويد وتبحث عن طريقة حل مشكلة الذاكرة ممتلئة على هاتف الاندرويد أو تعاني وتبحث عن حل مضمون لهذه المشكلة، فإن هذا المقال موجه لك حيث جهزنا لكم عدة طرق وخطوات فعالة لتفريغ مساحة الموبايل وحل مشكلة ذاكرة الهاتف ممتلئة.

أكثر ما يعاني منه أصحاب الهواتف المحمولة، هو امتلاء الذاكرة الموجودة في الجهاز، ما يمنع تخزين صور إضافية أو مقاطع فيديو أو ملفات، كما تؤدي هذه المشكلة أيضاً إلى عرقلة وبطء عمل التطبيقات الموجودة، وتثقل نظام الهاتف المحمول بشكل عام.

ولهذه المشكلة أسباب معينة لحصولها، وكذلك حلول لها، ويكون الحل بطريقتين إما بدون برامج وعن طريق الإعدادات الأساسية في نظام برنامج الجهاز، أو عن طريق برامج تساعد على تفريغ الذاكرة، سنتعرف على الأسباب، وطريقتي الحل بالتفصيل ضمن هذا المقال.

أسباب مشكلة الذاكرة الممتلئة:

هناك عدة أسباب تؤدي لامتلاء الذاكرة في الجهاز، وغالبا ما يتعلق هذا بنوع الجهاز، وقدرة المعالج الموجود فيه، ومن أهم الأسباب:

  • الإهمال الشديد في إفراغ الذاكرة المؤقتة.
  • عدم وجود التطبيقات المساعدة في تنظيف مخلفات التطبيق في الجهاز.
  • عدم استخدام مساحة خارجية، تقوم بوظيفة التخفيف عن الذاكرة الداخلية.
  • تزداد المساحة التخزينية نتيجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير.
  • تحديث البرامج في الجهاز عن طريق المتجر بشكل تلقائي، ومن المعروف أن البرنامج المحدث تزداد خصائصه وبالتالي تزيد المساحة التي يستخدمها.

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة بدون برامج:

في معظم الأحيان تصل رسالة تحذيرية أن ذاكرة الهاتف قد امتلأت، ولا يمكن استقبال أي ملفات جديدة وتخزينها في جهازك، وينبغي عليك في هذه الحالة تفريغ الذاكرة، والطريقة الأسرع هي بدون برامج، فقط اتبع الخطوات التالية: 

  • اذهب إلى الإعدادات الموجودة في هاتفك.
  • تظهر لك خيارات متعددة، اضغط التخزين، ثم على تخزين البيانات.
  • سيعطيك معلومات عن نسبة المساحة الممتلئة والفارغة في الجهاز.
  • قم بعدها بطلب الرمز (9900##*) من جهات الاتصال.
  • تظهر واجهة بخيارات متعددة إنكليزية، قم بإدخال الكود الذي يصل إليك، واضغط على الخيار الثاني في الواجهة التي ظهرت أمامك منذ قليل.
  • بعدها ستظهر رسالة قم بتأكيدها بالضغط على زر ok.
  • قم بإعادة تشغيل الهاتف، واذهب إلى الضبط، ومن ثم التخزين، لترى كيف أصبحت نسب التخزين، وستلاحظ أن النسبة الفارغة أصبحت أكثر من الممتلئة، حيث تصل إلى 1.5 جيجا بايت.

ويوجد طريقة ثانية يمكن تطبيقها لتزيد من مساحة جهازك، و الخطوات التي يجب القيام بها هي:

  • اذهب لإعدادات هاتفك، واضغط على التخزين.
  • تظهر لك عدة خيارات لذاكرة نظام هاتفك وهي: المساحة المستخدمة، والبيانات المخزنة مؤقتاً، وعدة خيارات أخرى.
  • اضغط على خيار البيانات المخزنة مؤقتاً، ستظهر لك رسالة بحذف هذه البيانات، اضغط بعدها على موافق.
  • هذه الطريقة تفرغ مساحة تخزين تحتوي بيانات غير ضرورية، ولا تحذف أي صور أو وسائط على هاتفك.

قد يهمك: كيفية عمل برامج مضاد الفيروسات Anti-Virus

برامج لحل مشكلة الذاكرة الممتلئة:

يمكن استخدام برامج معينة تساعد في تفريغ ذاكرة الجهاز الذي تريده، من أهم هذه البرامج:

1- برنامج Droid Optimizer

من أشهر وأفضل البرامج في تفريغ الذاكرة، وحذف الملفات الغير ضرورية.

يتميز بسهولة استخدامه، فهو يرتب وينظم الملفات مما يجعل نظام الجهاز أسرع عند استخدامه، وهو لا يبقي أي نافذة تعمل في الخلفية، كما أنه يعتبر مناسب لجميع المستخدمين سواء كانت خبرتهم جيدة أم لا.

2- برنامج Google Drive

برنامج لتخزين الملفات والوسائط، ويوفر نحو 20 جيجا بايت، ويقوم بحفظ نسخة احتياطية لما تحفظه.

من أهم مميزاته: يحفظ ويرتب الملفات ضمن مجلدات منظمة، ويمكن البحث عن أي ملف بسهولة.

أي هو يحفظ البيانات والملفات من صور وفيديوهات وغيرها في ذاكرة خارجية، مما يوفر مساحة التخزين الأساسية للجهاز.

3- برنامج Google Photos

أكثر التطبيقات أماناً، ويعود سبب ذلك وجود سحابة عالية الجودة تخزن الملفات المرادة.

هو سهل وبسيط جداً، يقوم برفع الملفات من الإعدادات ليحفظها على السحابة، وهو تابع لجوجل لذلك يتمتع بدرجة عالية من المصداقية والثقة.

4- برنامج Space up

يقدم مساحة كبيرة ويقوم بضغط الملفات بنسبة 80%، لذلك يطلق عليه اسم (تطبيق المساحة التخزينية الشاسعة)، وهو لا يحذف البيانات، بل يعمل على إيقافها مؤقتاً حتى الحاجة إليها.

قد يهمك: وداعاً لمشكلة امتلاء الذاكرة على هاتف الاندرويد

طرق لحل مشكلة امتلاء الذاكرة في أجهزة الاندرويد

الأجهزة التي تعمل باستخدام نظام أندرويد تتعرض لمشكلة قلة المساحة والذاكرة التي تمتلئ بسرعة، ويوجد بعض الحلول لتفادي هذه المشكلة: 

1- التخزين السحابي

ويعني حفظ المعلومات والبيانات والملفات في موقع آخر بعيد عن الذاكرة الداخلية، وهذا يساعد في حفظ البيانات وتفريغ مساحة إضافية في الجهاز، وهذه الطريقة سهلة وواضحة ولا تحتاج وقت كثير لإنجازها.

2- إيقاف التحديث التلقائي

ويمكن إيقاف التحديث بطريقتين، إما من إعدادات الهاتف الأساسية، أو من خلال إعدادات المتجر في الجهاز، بالضغط على خيار إيقاف التحديثات التلقائية.

3- النسخة الاحتياطية لتطبيقات التواصل الاجتماعي

كل تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي تشغل مساحة كبيرة من الذاكرة، مثل واتساب وفيسبوك وانستقرام وغيرها، وحذف هذه النسخة يوفر المساحة بشكل كبير.

4- حذف الصور المكررة والملفات التالفة

حذفها يوفر مساحات كبيرة جداً لم تكن متوقعة، ويتم بالضغط على الملفات حتى يصغر حجمها، وحذف الصور يتم بحذفها واحدة تلو الأخرى، وهذه الطريقة متعبة وتحتاج وقت طويل، لذلك من أفضل استخدام أحد برامج حذف الصور المكررة دفعة واحدة.

حذف هذه الصور والملفات سيحسن من أداء الجهاز، ويوفر مساحة جيدة.

5- حذف الصور والفيديوهات المرسلة والمستلمة من واتساب

كل ما يتم عبر واتساب من صور وغيرها يتراكم في المساحة الداخلية للهاتف، ويؤدي لامتلاء المساحة، لذلك يجب حذفها بشكل مستمر، للمحافظة على مساحة خالية.

عليك متابعة نظافة جهازك من مخلفات التطبيقات كلها دون استثناء، وتنظيفها وحذفها بشكل دوري للحفاظ على سرعة أداء جهازك، وإبقاء مساحة خالية للملفات الجديدة.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على كيفية حل مشكلة الذاكرة التخزين ممتلئة بدون برامج وأيضا من خلال برامج تنظيف ذاكرة التخزين، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

طريقة ضغط الصور على الجوال بدون فقدان الجودة

ذاكرة الهاتف ممتلئة؟ 6 خطوات لحل هذه المشكلة بدون روت

احصل على 100 غيغا بايت مساحة تخزين اضافية لهاتفك

كيف تحمي بريدك الإلكتروني من الإختراق