كيفية عمل برامج مضاد الفيروسات Anti-Virus

برامج الانتي فايروس (مكافحات الفيروسات Anti-Virus) هي برامج التي يتم استخدامها في فحص الملفات والبرامج للقضاء على الفيروسات والبرامج الخبيثة التي قد تكون داخل جهازك الكمبيوتر أو اللابتوب أو الموبايل أو اي جهاز يعمل بنظام تشغيل يعمل بإردته.

ولكن قد يتساءل البعض ما هي برامج مكافحة الفيروسات و كيف تعمل برامج حماية الفيروسات؟ لذلك جهزنا لكم موضوع كامل حول طبيعة عمل برامج مكافحة الفيروسات (Anti-Virus) وما هي أفضل برامج مكافحة الفيروسات.

يمكن أن نعرف البرمجيات الخاصة بمضادات الفيروسات بأنها عدة برامج تعمل معا للكشف عن البرمجيات الحاسوبية الضارة التي يتم تحميلها على الجهاز عبر إحدى الأقراص المدمجة أو من تنزيل البرمجيات الضارة عن طريق الخطأ من أحدى المواقع، وأيضا حماية هذا الحاسوب منها وإزالتها من الجهاز بشكل كامل أو حظرها وتعطيلها.

من أكثر البرمجيات التي تضر الحاسوب شهرة حصان طروادة، طور المبرمجين العديد من الأنظمة المكافحة للفيروسات في بداية التسعينات من القرن الماضي.

أغلب البرمجيات المكافحة للفيروسات هي مجانية وأكثرها فاعلية هي المدفوعة لذلك تجد العديد من المستخدمين يبحثون عن طريقة عمل مضاد الفيروسات، آلية عمل مضاد الضروسات، ما هو مضاد الفيروسات، وماهي مكونات مضاد الفيروسات.

وهو ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم, لذلك تابع القراءة معنا.

طبيعة عمل برنامج مضاد الفيروسات (Anti-Virus)

يعتبر تطبيق الأنتي فايروس أو مضاد الفايروسات من تطبيقات الخلفيات التي تعمل في خلفية النظام التشغيلي سواء أكان Windows أو Mac ومهمته الأساسية هي فحص جميع الملفات الأساسية في الجهاز وملفات النظام ويحمي جهاز اللابتوب أو الهاتف الذكي من أي برنامج تجسسي أو أي برمجية ضارة.

هنالك مجموعة من التقنيات التي تحكم آلية عمل مضاد الفيروسات وهي على الشكل التالي:

تقنية تطابق الفيروسات

وهي إحدى التقنيات الأكثر تداول وانتشار وشيوع وهي التقنية الأكثر تعارف في الاستخدام فهي تعمل على مقارنة البصمة التعريفية أو توقيع الفيروسات مع قاعدة البيانات الرقمية الداخلية ضمن التطبيق، ومن خلال هذه المقارنة يتعرف المضاد على نوع الفيروس الموجود وأفضل طرق مكافحته في حال تم اكتشاف بصمة فيروسية متماثلة، في حال الاتصال الدائم بالانترنت يتم تجديد قاعدة البيانات بشكل دوري.

في هذه التقنية يقوم التطبيق المضاد للفيروسات بحظر العمل الخاص بالتطبيق الضار، ثم محاصرته بعدها يقوم بحذفه بشكل كامل، في حين أن بعض التطبيقات العاملة بهذه التقنية تطلب منك اذن الحذف قبل القيام به، تتوقف جودة العمليات التي يجريها التطبيق بهذه التقنية على سرعته وقدرته على استيعاب أكبر قواعد البيانات.

تقنية الدفاع الوقائي أو proactive defense

هي التقنية الوقائية التي تعمل على مبدأ مراقبة عمل برمجية أي تطبيق بعد تنزيله الى الحاسوب أو على الهاتف الذكي ففي حال قام تطبيق ما بإجراء أي تعديل ببنية الملفات أو احداث تغيير في بيانات التطبيقات سيقوم التطبيق بتقنية الدفاع الوقائي بتحذيرك بأن هذا التطبيق ضار ويعدل بالبنية الأساسية للهاتف أو الحاسوب مع بقاء الخيار بيد المستخدم ليقوم بحذفه أو الإبقاء عليه.

العيب الوحيد في برامج مضادات الفايروس العاملة بتقنية الدفاع الوقائي أنه قد يظهر لك بعض التطبيقات هي ضارة وفي الواقع هو ليس ذلك.

هناك طريقتين يعمل وفقهما مضاد الفايروس بتقنية الدفاع الوقائي وهما:

أول طريقة:

هذه الطريقة هي من الطرق الأكثر شيوع كونها تعتمد على قاعدة بيانات فيروسية يتم تطويرها وتحديثها بشكل مستمر، تعتبر قاعدة البيانات التي يحتويها هذا النوع من مضادات الفايروسات شاملة وحاوية على كافة الأنواع المختلفة للفيروسات التي ظهرت حتى عامنا الحالي.

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التقليدية التي يقوم فيها المبرمجين والمطورين بتحديث قاعدة البيانات بشكل دوري يدويا.

ثاني طريقة:

يعتمد نظام الحماية من الفيروسات هذا على الاعتقاد بأنه يجب مراقبة جميع البرامج في جميع الأوقات من أجل اكتشاف أي نشاط غير مصرح به ومن ثم تقديم تحذير للمستخدم، تستخدم برامج مكافحة الفيروسات كلاً من الأساليب النشطة والسلبية لدرء الإصابة.

قد يهمك: حلول أكثر المشاكل التقنية الشائعة في الكمبيوتر

مكونات برنامج مضاد الفايروسات

هنالك مجموعة من المكونات البرمجية التي تشكل مضاد الفايروس وهي على الشكل التالي:

radar

أي أن البرمجية الخاصة بمضاد الفايروس يحتوي على رادار داخلي رقمي والكتروني عمله يقتصر على متابعة البرامج والتطبيقات العاملة على الجهاز ومراقبة القرص الصلب الخاص بالجهاز والعمليات التي تقوم بها البرمجيات الضارة الخبيثة.

database 

وهي قاعدة البيانات الفيروسية التي تجمع قاعدة عامة وشاملة لكل أنواع الفايروسات وبصمتها الرقمية وتوقيعاتها المتوفرة والشيفرة الخاصة بها.

scanning mechanism

هي المكون المسؤول عن جلب التطبيقات والبرمجيات المرغوب بفحصها والكشف عن البنية الفيروسية التي تحتويه من خلال الكشف عن أي بصمة أو شيفرة ضارة موجودة في قاعدة المعلومات الرقمية.

Threat Reservation and Stop Mechanism

هي المكون المسؤول عن توقيف عمل البرمجيات الضارة وحجز الخوارزمية العامل فيها وتشفير جميع الملفات التي تشكل تهديد على النظام العام الخاص بالهاتف أو الحاسوب وحذفها وإيقاف العمليات التي تجري في الذاكرة.

control Board

لوحة التحكم هي الرابط بين مضاد الفيروسات والمستخدمين ويمكنك تحديد مستوى الحماية وكذلك إيقاف تشغيل الدروع الواقية وتشغيلها.

قد يهمك: تسريع الكمبيوتر بدون برامج : خطوات تسرع من أداء الكمبيوتر

أهم برامج مكافحة الفيروسات

هنالك العديد من البرمجيات والتطبيقات التي تنتجها أنواع مختلفة من الشركات والمؤسسات التكنولوجية منها ما يلي:

  • مكافح الفيروسات الـ Norton .
  • مضاد الفيروسات الـ McAfee .
  • جدار الحماية الخاصة بـ Windows Defender.
  • مكافح الفيروسات Avast.
  • مضاد الفيروسات AVG .

كيف تنتقل الفيروسات إلى الحواسيب

هناك عدة طرق يمكن أن تنتقل بها الفيروسات إلى الهاتف الذكي أو أنواع الحواسيب المتنوعة منها:

  • من تحميل البرامج عبر مواقع غير موثوقة.
  • استخدام الأقراص المدمجة التي تحتوي البرمجيات الضارة.
  • في حال ربط الجهاز الخاص بك بجهاز أخر يعاني من برمجيات فيروسية ضارة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله تعرفنا من خلاله طريقة عمل برامج الانتي فايروس وكيف تعمل برنامج مكافحة الفيروسات.

مواضيع ذات صله:

كيف تحافظ على بطارية اللابتوب : 9 نصائح لزيادة عمر البطارية

طرق تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

وأخيراً تسريع متصفح جوجل كروم بنقرة زر واحدة