ذاكرة الهاتف ممتلئة؟ 6 خطوات لحل هذه المشكلة بدون روت

في هذا المقال سنتعرف على حل مشكلة الذاكرة ممتلئة بدون برامج وبدون روت بخطوات بسيطة لجميع أجهزة الاندرويد 2022 ، حيث أصبحت مشكلة ذاكرة الهاتف ممتلئة من اكثر المشاكل شيوعًا لمستخدمين نظام اندرويد و ios للآيفون، على الرقم من التطور الكبير الذي تشهده الهواتف الذكية من حجم ذاكرة هاتف، لكن في النهاية سوف تصل الذاكرة إلى حد استيعابي معين، ثم يظهر انذار بأنه ذاكرة التخزين ممتلئة وعليك تفريغ مساحة الهاتف من أجل التحديثات، وقد يصل الأمر إلى رفض الهاتف بتثبيت التطبيقات بسبب عدم وجود ذاكرة تخزين كافية. فما هو الحل؟

من خلال هذا المقال سنقدم لكم شرح عملي لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة لجميع هواتف الاندرويد سواء سامسونج أو هواوي أو شوامي وحتى أجهزة آيفون، والتخلص من رسالة بأن مساحة التخزين ممتلئة بدون روت بدون استخدام برامج لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة.

لذلك إذا كنت تتساءل ما هو سبب امتلاء ذاكرة الهاتف وتبحث عن طريقة حل مشكلة الذاكرة ممتلئة على هاتفك المحمول أو تعاني من مشكلة ذاكرة الهاتف ممتلئة ولكنها فارغة، فإن هذا المقال موجه لك حيث جهزنا لكم 6 طرق وخطوات فعالة لتفريغ مساحة الموبايل وحل مشكلة ذاكرة الهاتف ممتلئة.

ذاكرة الهاتف ممتلئة؟ 6 خطوات لحل هذه المشكلة بدون روت

في السنوات العديدة التي مضت قد لوحظ تزايد كبير في اعداد مستخدمي الهواتف النقالة (الموبايل) عاما يلي العام و في كل ارجاء المعمورة حيث اصبح من اندر النوادر ان تقابل شخصا لا يمتلك هاتفاً نقالاً (موبايل) و مع تزايد اعداد المستخدمين لهذا الاختراع الحديث نسبياً و الذي يشهد تطورا مستمرا قد لوحظ وجود بعض المشاكل التي واجهت المستخدمين و لعل من ابرز هذه المشاكل هي امتلاء الذاكرة التخزينية الخاصة بالهاتف النقال (الموبايل).

فكما هو معلوم لدى اغلبنا أن السبب الرئيسي وراء الذاكرة الممتلئة للهاتف هو التطبيقات المثبتة في الجهاز أساسا او تلك التطبيقات الإضافية التي نقوم بتنزيلها سواء لمساعدتنا في نجاز بعض الأعمال اليومية او للترفيه عن انفسنا في أوقات الفراغ و في حالتي التطبيقات الأساسية المثبتة او تلك التطبيقات المضافة فإنها مع مرور الوقت تزداد مساحتها التخزينية نتيجة زيادة حجم و عدد الملفات الخاصة بتلك التطبيقات.

لذا قد يفكر بعض المستخدمين أن حذف التطبيقات التي لديه و استبدالها بأخرى أقل حجماً تخزينياً بعض الشيء على انه حل مثالي ولكن في الواقع انه حل غير مجدي و مؤقت لأن المستخدم باتباعه لتلك الطريقة سرعان ما سيعود للمشكلة ذاتها اذ ستزداد مساحة تلك التطبيقات فيما بعد و العودة لقراءة تلك الرسائل التي تشعرك بالتوتر كمستخدم و تؤثر على أداء هاتف أيضا رسالة (الذاكرة ممتلئة) او (مساحة التخزين غير كافية).

كيفية معرفة حجم ذاكرة الهاتف

يمكنك التعرف على أكثر التطبيقات و البرامج التي تشغل مساحة كبيرة من الذاكرة التخزينية للهاتف الخاص بك لكي تتخلص منها و ذلك عن طريق اتباعك للخطوات التالية:

  1. الدخول الى الاعدادات.
  2. التخزين (حيث ستظهر لك المساحة الكلية لذاكرة الهاتف الخاص بك و المساحة المستخدمة منها).

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة بدون برامج وبدون روت

والآن إليك 6 خطوات من أجل تفريغ مساحة التخزين في الهاتف وحل مشكلة الذاكرة ممتلئة بدون برامج وبدون الحاجة إلى الروت، وأول طريقة هي:

1. مسح ذاكرة التخزين المؤقتة بالهاتف

ان هذه الذاكرة هي الحاوية على اكثر بيانات الهاتف استخداما التي يقوم باستدعائها النظام عند فتح احدى التطبيقات كي لا يقوم التطبيق بتحميلها مرة أخرى عند فتحه مجددا لذلك مسح ذاكرة التخزين المؤقتة سيساعدك على توفير مساحة اكبر و لكي تقوم بهذه الخطوة كل ما عليك فعله هو الذهاب الى:

  1. setting.
  2. storage.
  3. clear cash.

قد يهمك: تسريع الكمبيوتر بدون برامج : خطوات تسرع من أداء الكمبيوتر

3- استخدام بطاقة ذاكرة خارجية SD Card

اذا كنت ترغب في ذاكرة وفيرة على هاتفك المحمول كل ما يجب عليك فعله هو التوجه الى احد المتاجر الخاصة ببيع مستلزمات الموبايل و قم بشراء كرت ميموري خارجي تضيفه الى جهازك الخاص لكي تقوم بتخزين الصور و الموسيقى الخاصة بك و الفيديوهات على الكرت المضاف الخارجي بدلا من بقائها في الذاكرة الداخلية لهاتفك المحمول و بذلك تحصل على مساحة تخزينية اكبر و أداء جهاز افضل من السابق.

2. مسح ملفات الواتساب

ان الواتساب هو احد مواقع التواصل الاجتماعي الذي يمكنك من تبادل الرسائل المكتوبة و المقاطع الصوتية المسجلة و الصور و الفيديوهات و بالتالي هذه الوسائط جميعا ستحتل قسما كبيرا من ذاكرة هاتفك المحمول و لكي تتخلص منها قم بالخطوات التالية:

الذهاب الى الملفات ثم وحدة تخزين خارجية ثم واتساب (whatsapp) ثم ميديا (media) هنا يجب ان تقوم بحذف جميع الوسائط المتواجدة داخل هذا الملف.

4- مسح أخطاء النظام delete dumpstate

من اكثر المشكلات التي تواجه مستخدمي أجهزة سامسونغ هي الذاكرة الممتلئة و نحن الآن سنقدم لكم احد اكثر الحلول فعالية لهذه المشكلة و هي مسح أخطاء النظام.

اتبع الخطوات التالية:

  • افتح لوحة اتصال الهاتف و اطلب الرمز التالي *9900 (مربع) بعدها سوف تظهر نافذة حاوية على العديد من الخيارات ما يهمنا فقط هو الخيار الأول و الثاني.
  • اضغط على (run dumpstate \ logcat \ modem log) ستظهر لك نافذة بعنوان delete dump اختر ok.
  • لن تستغرق معك هذه العملية اكثر من نصف دقيقة تقريبا لحذف جميع التطبيقات المخزنة بشكل مؤقت على هاتفك المحمول.
  • بعد ان تنتهي من الخطوة السابقة اضغط على delete dumpstate \ logcat.

قد يهمك: احصل على 100 غيغا بايت مساحة تخزين اضافية لهاتفك

5- حذف التطبيقات الغير مستخدمة

عند عثورك على احدى التطبيقات التي لا تقوم باستخدامها فإن هذه فرصة رائعة لكي تقوم بتوفير مساحة إضافية من ذاكرة هاتفك المحمول عندها يمكنك حذف هذا التطبيق الغير مستخدم و لكن يجب عليك توخي الحذر فهناك بعض التطبيقات الأساسية التي لا يمكن حذفها من ذاكرة الهاتف و لكنك تستطيع تعطيلها عن طريق الدخول الى الاعدادات ثم التطبيقات ثم افتح على التطبيق المراد تعطيله و أخيرا اضغط على تعطيل.

و هنيئا لك المساحة الإضافية.

6- حذف الملفات ذات الاحجام التخزينية الكبيرة

قد يكون من الصعب عليك ان تجد المجلدات و الملفات الغير مستخدمة و الكبيرة التي تشغل حيزا كبيرا من ذاكرة الهاتف خاصتك لذلك ننصحك بتحميل تطبيق big file locator الذي يمكنك من تحديد الملفات الكبيرة الغير مرغوب بها و القيام بحذفها.

الية عمل التطبيق سهلة و بسيطة و هي كالتالي:

  • افتح التطبيق و قم بتحديد عدد الملفات التي تريد البحث عنها في هاتفك.
  • ستظهر لك نافذة مليئة بالملفات اضغط على الملف المراد حذفه.
  • ستظهر لك نافذة أخرى تمكنك من فتح الملف قبل حذفه.

و بهذه الطريقة نكون قد قدمنا لكم أعزاءي القراء اهم الطرق لحل مشكلة الذاكرة الممتلئة لجميع الهواتف الذكية، راجين لكم الفائدة و المتعة من هذا المقال.

مواضيع ذات صلة:

طريقة ضغط الصور على الجوال بدون فقدان الجودة

كيفية عمل برامج مضاد الفيروسات Anti-Virus

كيف تحمي بريدك الإلكتروني من الإختراق

حلول أكثر المشاكل التقنية الشائعة في الكمبيوتر

وداعاً لمشكلة امتلاء الذاكرة على هاتف الاندرويد