مؤسسات تقدم منح دراسية في الأردن مجانا 2024

إذا كنت تتساءل كيف احصل على منحة دراسية مجانية في الأردن وتبحث عن منح دراسية سواء في الداخل أو في الخارج؟ نقدم لكم في موضوع مقالنا اليوم أفضل مؤسسات تقدم منح دراسية للأردنيين تساعد الطلاب على تحمل أعباء تكاليف الدراسية سواء للماجستير أو الثانوية أو للبكالوريوس، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على تلك المؤسسات التي تقدم منح دراسية في الأردن وما هي شروطها وكيفية التقديم عليها.

مؤسسات تقدم منح دراسية في الأردن

جميعنا يدرك الان كم هي مكلفة الدراسة بشكل عام حيث يعاني بعض الطلاب في الوطن العربي من مشكلات مادية تواجههم أثناء متابعة تحصيلهم العلمي حيث يجبر بعض الطلاب على انهاء مسيرتهم التعليمية بسبب تلك المواجهات والتحديات لكن مؤخراً انتشرت جمعيات ومؤسسات خيرية تقدم منح دراسية مجانية لمساعدة الطلاب الذين يعانون من ضعف القدرات المادية.

ومن ذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم المؤسسات التي تقدم منح دراسية مجانية في المملكة الأردنية الهاشمية اذ تعتبر الأردن من الدول العربية المهمة على الصعيد التعليمي لما تحويه من جامعات مرموقة ذات مستوى اكاديمي إضافة الى تميزها بانخفاض التكاليف الدراسية مقارنة بمكانة تلك الجامعات وغيرها من الجامعات الأخرى على مستوى العالم.

قد يهمك: جمعيات خيرية لدعم الطلاب في الأردن

مؤسسات تقدم منح دراسية في الأردن

والآن سنبدأ معكم بالتعرف على أفضل مؤسسات التي تقدم منح دراسية مجانية في الأردن وشروط الحصول على منحة فيها بالخطوات.

منحة مؤسسة إيليا نقل

مؤسسة إيليا نقل إحدى أهم المؤسسات الخيرية التي تهتم بإقامة المبادرات الاجتماعية والتي تقدم كل النفع لكل من الفرد والمجتمع في الأردن فقد تأسست هذه الجمعية من قبل عائلة نقل عام 2008 حيث تهتم تلك المؤسسة بتأمين كافة المستلزمات الأدوات التي يتطلبها الطالب للحصول على المزيد من النجاح والتفوق مع العمل على تأمين فرص عمل مناسبة مستقبلاً وذلك لتحقيق الرفاهية ومستوى معيشي مناسب وللحصول على منحة مجانية من تلك المؤسسة لابد من تحقيق شروط معينة تنطبق على المستفيد من منح تلك المؤسسة.

شروط الحصول على منحة مؤسسة ايليا نقل

  • لكي يتم قبول الطالب في تلك المنحة لابد له ان يكون حاصل على معدل توجيهي لا يقل عن 70% مع قبوله في كلية المجتمع.
  • ضرورة تقديم خطاب القبول في كلية المجتمع مع التخصص الذي يرغبه المتقدم.
  • لابد للطالب ان يكون صاحب شخصية متميزة يستطيع اثبات قوة شخصيته اثناء المقابلة للحصول على تلك المنحة وبذلك يكون جدير بالنجاح في المهنة الذي يختارها ويختار دراستها.
  • على المتقدم لتلك المنحة اثبات ضعف قدرته المادية وانه غي أمس الحاجة للدعم المادي بسبب تراجع ظروفه المعيشية والاقتصادية وذلك من خلال وثائق يقدمها الطالب للمؤسسة.
  • للحصول على تلك المنحة لابد للطالب ان يكون من الطلاب المستجدين في كلية المجتمع.
  • لكي يتم قبول المتقدم للمنحة لابد من إكماله ساعات خدمة المجتمع حيث يتم تحديدها أثناء البدء في المنحة.
  • يتوجب على المتقدم اثبات تواجده في جميع أنشطة المناهج المضافة من قبل مؤسسة ايليا للنقل.
  • على المتقدم احضار وثيقة تثبت عدم وجود أي سجل جنائي له مع اثباته حسن السيرة والسلوك.
  • عدم استفادة المتقدم من أي برنامج منح دراسية أخرى لكي يتم قبول طلبه في منحة مؤسسة ايليا نقل.

المصدر: for9a

منحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن

تلك المنحة مقدمة لكلا الجنسين من حاملي الجنسية الأردنية لجميع الاختصاصات حيث يقدم صندوق دعم الطالب منحاً مادية لجميع الطلاب الأردنيين الذين يثبتون عدم قدرتهم المادية وتغطية تكاليفهم الدراسية لكلا مراحل الدبلوم والماجستير ولابد من الانتباه الى انه يوجد بعض التخصصات مستثناة من هذه المنحة مثل اللغة العربية والخدمة الاجتماعية الارشاد النفسي تربية الطفل.

شروط القبول في المنحة 

  • ضرورة حصول المتقدم على (شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها).
  • عدم السماح للمتقدم بتغيير التخصص التطبيقي الذي حددته له اللجنة المعتمدة من التخصصات المهنية التطبيقية.
  • شرط ان يتمتع المتقدم لهذه المنحة بالجنسية الأردنية.
  • يمكن للمتقدم الحصول على هذه المنحة اذا مؤجل لدراسته.
  • عدم قدرة المتقدم على تأمين ثمن الساعات الدراسية المعتمدة.
  • عدم استفادة المتقدم للمنحة من منح سابقة او من منح صندوق الدعم الخاص بالطلاب.

قد يهمك: قروض ميسرة بدون كفيل في الأردن

منح الجامعة الألمانية الأردنية

تقدم تلك الجامعة فرصة لجميع الطلاب لدعمهم مادياً خلال فترة الدراسة حيث تقدم تلك الجامعة مجموعة منح متخصصة لبرامج البكالوريوس والماجستير لكل التخصصات إضافة الى انها من الجامعات التي تؤمن لطلابها برامج دراسية على قدر عالٍ من الجودة والأهمية.

شروط التسجيل في منحة الجامعة الألمانية الأردنية

  • الشرط الأول والاساسي هو عدم حصول الطالب على أي منحة دراسية سابقة.
  • يتم قبول المتقدم لتلك المنحة مهما كانت جنسيته.
  • يستطيع المستفيد من هذه المنحة تقديم تقرير اثبات عجزه مالياً بسبب ما حصل خلال فترة covid19 على ان يكون معدله بارتفاع بالنسبة للطلاب الآخرين.
  • ضرورة اثبات الآثار الاقتصادية التي حصلت بسبب موجة covid19 اي اثبات ان احد الوالدين كان يملك وظيفة مناسبة وتم فقدانها خلال فترة الوباء أو أحد الوالدين حدث له تضرر مالي أي تم فقدان رأس مال العمل الخاص سواء بشكل كلي او جزئي.
  • اذا كان احد الوالدين من المالكين لأي نوع من الشركات وحدث ضرر مالي كلي او جزئي خلال فترة الوباء يمكن للمتقدم اثبات ذلك من خلال بيان من وزارة الصناعة والتجارة يوضح مدى حجم الخسارة المادية.
  • يستطيع الطالب الوافد من دولة أخرى إحضار بيان من وزارة الصناعة والتجارة عن طريق السفارة الموجودة في الأردن الخاصة ببلده.
  • وجود نسخة من دفتر العائلة في اي حالة من حالات التقديم على تلك المنحة.
  • التأكد من ان جميع السجلات التي يتم تقديمها من بين الأوراق والمستندات للحصول على المنحة ان تكون حاصلة على الموافقة من قبل الحكومة والتأكد من سلامتها.

رابط الجامعة الألمانية الأردنية

وفي الختام لابد لقارئ هذا المقال ملاحظة الإيجابيات التي تتمتع بها المملكة الأردنية الهاشمية في مجال التعليم ، حيث أنها تعتبر محط أنظار لكثير من الطلاب الوافدين من جميع أنحاء العالم لامتلاكها مستوى تعليمي عالٍ إضافة الى التكاليف التي تعد بسيطة مقارنة بباقي الجامعات حول العالم ولاسيما ان الطلاب الأردنيين ايضاً يفضلون الدراسة في بلدهم على الدراسة في الخارج طمعاً بالتكاليف البسيطة والتي يستطيع تحملها نسبة كبيرة من الطلاب وعائلاتهم.

أتمنى أن ينال إعجابكم هذا المقال الذي تعرفنا فيه على أفضل مؤسسات تقدم منح دراسية في الأردن 2024 بما في ذلك شروطها والتخصصات المطلوبة فيها، شكراً على حسن المتابعة.

مواضيع ذات صلة:

شركات ومكاتب تسليف فلوس في الأردن

جمعيات تعطي قروض حسنة في الأردن

أشخاص تعطي قروض في الأردن

جمعيات خيرية تعطي فلوس في الأردن