مشروع البيع بالتجزئة عبر الانترنت (دراسة جدوى من الألف إلى الياء)

كيف ابدأ مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت؟ سؤالاً يطرحه الكثير من رواد الأعمال المبتدئين، حيث يحقق تجار التجزئة نجاحاً ضخماً عبر شبكة الإنترنت، لذلك نجد رواد الأعمال المبتدئين عندما يسمعون بنظام البيع بالتجزئة يرغبون بخوض هذه التجربة لما لها من أرباح عالية، ولأن الانترنت أصبح من أفضل الوسائل للربح، إلا أنك بحاجة إلى معرفة وافية عن كيفية البدء في أي مشروع أون لاين ترغب بالبدء فيه، ولقد أعددنا لكم في هذا المقال دليل شامل فيه دراسة جدوى كاملة حول مشروع البيع بالتجزئة عن طريق الإنترنت (من الألف إلى الياء).

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت (دراسة جدوى من الألف إلى الياء)

لم يعد الانترنت ذلك الشيء الذي يستخدم من اجل التصفح او التسلية فقط بل هو اليوم عبارة عن عالم افتراضي اخر مليء بالأعمال حيث ان النمو الذي نشهده في عالم التكنولوجيا سريع جدا الى جانب الاستخدام الكبير للإنترنت في هذه الأيام، ومن بين الاعمال التي بات تنجز اليوم من خلال الانترنت هي متاجر التجزئة حيث وفقاً لبعض التقييمات التي تم وضعها في الآونة الأخيرة قيم سوق التجزئة الموجود على الانترنت اليوم بقيمة وصلت الى 5 تريليون دولار وان هذا الرقم قابل للزيادة في ظل هذا النمو السريع للسوق التجاري على الانترنت.

حيث يعد الانترنت اليوم عبارة عن سوق تجاري يباع فيه الكثير من المنتجات ولكن من المهم ان يتم إدارة تلك العمليات بشكل صحيح فمن دون الإدارة لا يمكن ضمان نجاح مشروع البيع بالتجزئة عبر الانترنت لذلك سنقوم نحن اليوم في هذا المقال بتقديم دراسة جدوى كاملة حول افتتاح مشروع بيع عبر الانترنت (تجارة التجزئة الإلكترونية).

مشروع البيع بالتجزئة عبر الانترنت

قد يتساءل البعض ما هو البيع بالتجزئة عبر الانترنت أو ما يعرف بـ (بيع التجزئة الإلكتروني) ؟. بالنظر إلى فكرة المشاريع المهمة يمكننا أن نجد بأن مشروع البيع بالتجزئة عبر الانترنت من أفضل وأهم المشاريع التجارية التي تتم عبر العالم الافتراضي حيث يحصد هذا المشروع أرباح بشكل كبير كما أنها تساعد على تعزيز التجارية الإلكترونية بشكل كبير والمميز في هذا المشروع بأنه لا يحتاج الى رأس مال كبير مثل باقي المشاريع التجارية الواقعية والتي تحتاج إلى رأس مال كبير في الكثير من الأحيان.

كما ان مشروع البيع بالتجزئة عبر الانترنت لا يحتاج اليوم إلى أدوات كثيرة ويعود الفضل في ذلك إلى التطور السريع الذي نشهده على الانترنت لذلك يعد التفكير اليوم في افتتاح مشروع بيع تجزئة عبر الانترنت من أسهل المشاريع التجارية.

يمكنك تحقيق المزيد من الدخل الإضافي بزيادة عدد المشتركين لديك والذين يشترون من مشروعك للبيع بالتجزئة حيث يتميز هذا المشروع بسهولة الوصول اليه فلا يحتاج الفرد الى أدوات معينة للوصول إلى هذه المنتجات فيمكن الحصول عليها بسهولة من خلال الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول او الجهاز اللوحي.

ولكن السؤال الأهم يكمن حول مشروع بيع التجزئة عبر الانترنت بدراسة الجدوى كاملة وبخطوات التنفيذ والمتطلبات اللازمة.

دراسة جدوى مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

إذا كنت حقاً تنوي الدخول في مشروع البيع بالتجزئة عبر الانترنت والبدء في مشروعك التجاري لا بد من ان تضع بعض الأفكار المهمة نصب عينيك قبل البدء حيث ان هذه الأفكار عبارة عن مجموعة من الخطوات يجب عليك اتباعها وان هذه الخطوات تتمثل على النحو التالي:

1. تحديد المنتجات

من اهم الأمور التي يجب عليك القيام بها قبل أي شيء في مشروعك البيع بالتجزئة عبر الانترنت هي تحديد المنتجات التي ستقوم ببيعها على سبيل المثال يجب عليك معرفة فيما إذا كانت هذه المنتجات مطلوبة من قبل المستهلكين فمن منا يحب ان يجلب ويبيع منتجات غير مرغوبة من قبل العملاء بالطبع لن يفعل أحد ذلك.

كما يجب عليك تحديد جودة المنتجات التي تريد عرضها في مشروعك ومن المهم ان تبتعد عن المنتجات التي تكون رديئة الجودة وتحضر دائماً المنتجات عالية الجودة فمن دون الجودة العالية لن يصبح لديك نسبة مبيعات جيدة في المنتجات.

ويجب ان يكون لديك مهارات جيدة في هذا المشروع على سبيل المثال إذا كنت تريد تحقيق نسبة مبيعات عالية فيجب عليك ان يكون لديك مهارة في الحصول على منتجات ذات جودة عالية إضافة الى مهارة في التسويق ويجب ان تمتلك دافع حقيقي يساعدك على الإنتاج وبيع المزيد من المنتجات والصبر ريثما تحصل على الشهرة التي تريدها بين المستخدمين.

كما يجب ان تضع في نصب عينيك وجود عدد كبير من المنافسين في الساحة بالطبع لن تكون انت وحدك الذي تبيع تلك المنتجات التي ستعرضها وهي من اهم الصعوبات التي ستتعرض لها بمشروعك التجاري للبيع بالتجزئة عبر الانترنت على سبيل المثال يوجد هناك تنافسية كبيرة بين مواقع التسويق اليوم فجميعهم يعملون على تقديم الكثير من الخصومات والعروض ويعرضون منتجات عالية الجودة لكسب أكبر عدد من العملاء.

2. تحليل السوق والمنافسين

كنا نتحدث في الأعلى عن ضرورة اخذ المنافسين في عين الاعتبار ولكن لم نشرح ذلك تفصيلاً وتركناها لهذه الفقرة، ولكن من المهم جداً ان تعمل على تحليل السوق ومعرفة كافة المنافسين الموجودين فهي من الخطوات الأولية المهمة التي يجب الاعتبار بها ووضعها في عين الاعتبار حيث تمنحك خطوة تحليل المنافسين معرفة استراتيجيتهم ومعرفة أوضاعهم الخاصة في ساحة المنافسة من حيث نقاط القوة التي يتمتعون بها إضافة الى نقاط الضعف، حيث ان هذه الأمور والنقاط ستساعدك على بناء مشروعك والتحسين من اداءك وال من زيادة نسبة نجاح المشروع.

كما ان التحليل يساعدك في معرفة المنتجات المطلوبة في السوق وبالتالي تضع هدف محدد حول المنتجات التي تريد بيعها، كما سيساعدك على تطور استراتيجيتك في بيع المنتجات الخاصة بك، إضافة ان التحليل يساعدك ايضاً على معرفة كافة أنواع الشركة الشهيرة والمعروفة في الصناعات وفي بيع المنتجات ولكن بالطبع انت ستركز على الشركات التي تبيع المنتجات التي تريد عرضها في متجرك.

3. تحديد العلامة التجارية

كنا قد تحدثنا سابقاً عن ضرورة توفير منتجات ذات جودة جيدة ولكن إذا نظرنا الى الجانب الاخر سنرى بأن العلامة التجارية تلعب دوراً هاماً في هذا الموضوع فمن دون امتلاك علامة تجارية قوية لن تحصل على نسبة مبيعات عالية فمن المعروف بأن العلامة التجارية القوية والمعروفة اليوم في الأسواق تجذب نسبة كبيرة من العملاء فيمكنك استغلال أي علامة تجارية معروفة اليوم في الأسواق والبدء في العمل بمشروع بيع التجزئة عبر الانترنت مع تقديم خصومات وتخفيضات على هذه المنتجات.

ولكن ضع في اعتبارك وفي مقدمة اهدافك بأن ما يهمك هو متجرك وشعار المتجر حيث يجب عليك وضع خطة جيدة للبدء في العمل وبيع المنتجات لعلامات تجارية معروفة فهي التي ستساعدك على اكتساب الشهرة والسمعة الطيبة بين الناس.

4. اعداد خطة العمل للمشروع

ان خطة العمل من اهم الأفكار التي يجب عليك اتباعها لضمان نجاح المشروع فمن دون تحديد أولوية محددة وطريقة واحدة في البيع و حطة للوصول الى العملاء لا يمكنك البدء بمشروع بيع تجزئة ناجح عبر الانترنت ومن المهم ان تضع في عين الاعتبار كافة العوائق التي يمكن ان تواجهها فمن دون معرفة الصعوبات والعثرات التي ستواجهها مستقبلاً لا يمكنك البدء بمشروع ناجح، لذلك يجب عليك القيام بوضع الحلول لهذه الصعوبات التي يمكن ان تواجهها.

ومن أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها هي الشعور بالمسؤولية تجاه الاخرين الذين ستتعامل معهم في هذا المشروع سواء كان لديك موظفين او حتى تجاه العملاء بالنهاية انت ستوفر لهم منتجات عبر الانترنت لا بد من ان تكون هذه المنتجات عالية الجودة.

5. التراخيص والتصاريح

الكثير من الأشخاص يبدأون بالعمل على الانترنت في مشاريع البيع بالتجزئة من دون أي إجراءات وموافقات قانونية معتقدين ان الامر سيمر مرور الكرام كما يقول العرب حيث ان الحقيقة عكس ذلك تماماً فمن اهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها هي الحصول على التصاريح اللازمة للبدء في مشروعك للبيع بالتجزئة على الانترنت فهي خطوة ضرورية ومهمة وإذا لم يكن لديك معرفة وعلم حول هذه الأمور يمكنك الاستعانة بأحد المتخصصين في مجال الأوراق القانونية حول هذه المشاريع فهو سيساعدك بالحصول على الأوراق والتصاريح اللازمة.

6. تحديد هيكل المتجر

تحديد هيكل المتجر هي من اهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها للبدء بمشروع بيع بالتجزئة ناجح على الانترنت فمن دون الاهتمام في هذه الخطوة لا يمكنك الحصول على عدد كبير من العملاء، ويتم تنفيذ هذه الخطوة من خلال العمل على بعض التصاميم المميزة واستخدام الألوان الرائعة والملفتة للنظر والتي ستساعدك على نجاح مشروع متجرك الالكتروني بالطبع، كما ان الهيكل لا يضم التصاميم والألوان فقط بل يوجد هناك بعض الأمور التي يجب عليك ان تضعها في عين الاعتبار بالنسبة للعميل.

على سبيل المثال لا بد من وضع مسودة تضع فيها مجموعة من الأسئلة المهمة حول ما يريده العميل او ما الأشياء التي يجب ان يراها العميل فجميع هذه الأمور ستساعدك طبعاً بالحصول على المزيد من العملاء كما ستقلل عليك الوقت بالحصول على الشهرة الكافية للمتجر.

ولا تنسى ادراج الفئات الموجودة في متجرك الالكتروني او يمكنك عرض هذه الفئات بتصميم افقي منسدل تحت شعار المتجر، ولا تنسى عمل عرض تقديمي حول متجرك والاشياء التي تريد بيعها فهي التي ستساعدك على معرفة المستخدمين بمتجرك وتجربته لأول مرة.

7. فهم تحسين محركات البحث SEO

بعد ان تقوم بكافة الخطوات السابقة فيمكن القول بأنك أصبحت جاهزاً للبدء في عملك التجاري الأول والدخول في عالم البيع عبر الانترنت ولكن من الأساسيات التي يجب عليك ان تفهمها هي اساسيات محرك البحث فهي التي ستساعدك على هيكلة متجرك الالكتروني وصفحتك الالكترونية بحيث تتوافق تماماً مع محرك البحث.

يوجد هناك مجموعة من المصطلحات التي تصنف على انها عالية القيمة حيث يستخدمها العملاء دائماً للبحث عن المتاجر الالكترونية فبوضعك لهذه المصطلحات فهي التي ستساعدك على ظهور متجرك الالكتروني في محرك البحث.

يوجد هناك مجموعة من الدروس التي توجد اليوم على الانترنت والتي تساعد المستخدمين في طريقة تحسين محركات البحث SEO حيث من خلال متابعة هذه الفيديوهات ستستفاد بالطبع وستتمكن من تحسين محركات البحث بالتأكيد.

8. العمل على اختيار مقر المشروع

على الرغم من ان مشروعك التجاري سيكون افتراضي بالكامل ويوجد على الانترنت ولكن لا بد من وجود مقر رئيسي للمشروع للحالات الهامة ومن المهم ان يكون موقع المشروع في المدن الرئيسية حيث يجب عليك اختيار مكتب مميز ومعروف في منطقة رائعة على سبيل المثال يمكنك استئجار شقة سكنية بمساحة 70 متر حيث ان هذه الشقة ستساعدك بالتأكيد على إدارة مشروعك بشكل جيد كما ان اختيار الموقع يعزز من ثقة العملاء في متجرك وبالتالي ستزداد نسبة العملاء لديك.

9. انشاء مستودع

لا بد من ان تقوم بأنشاء مستودع لتخزين المنتجات التي تريد بيعها عبر متجرك الالكتروني حيث سيتواجد لديك بالطبع المئات من البضائع بمختلف أنواعها فأنت ستقوم ببيع هذه البضائع الى المستخدمين عبر الانترنت فلا بد من وجود مكان مخصص لتلك البضائع لذلك من الضروري وجود مخزن كما يجب ان يكون المخزن في مدينة رئيسية فهذا سيزيد من ثقة العملاء في متجرك الالكتروني.

10. تجهيز بياناتك مع كامل المحتويات

من المهم ان تقوم بتجهيز المحتوى الذي تريد نشره على متجرك الالكتروني وهي من الخطوات المهمة التي يجب عليك القيام بها حيث يستخف الكثير من الأشخاص بهذه الخطوة ولكنها خطوة هامة لا يجب تركها او نسيانها ابداً فمن المهم ان تبدأ في جمع الصور والاوصاف والتفاصيل حول المنتجات إضافة الى تحديد البنية والفئات في المتجر الالكتروني فالان اصبح امامك مهمة هيكلة المتجر الالكتروني إضافة الى ضرورة التفكير في المنتجات التي تريد بيعها وهل هذه الصور التي ستنشرها للمنتجات كافية ام لا ولا تنسى الاعتناء بجودة الصور ليستطيع العميل رؤية اوصاف المنتج بشكل كامل.

قد يهمك: تكلفة انشاء متجر الكتروني على الانترنت

11. بناء موقع الويب الخاص بك

بعد ان تفهم محركات البحث SEO التي تحدثنا عنها في الأعلى أصبح الان من المهم البدء بالعمل على انشاء موقع الويب الخاص بك فهو الذي سيساعدك على نجاح متجرك أكثر ولكن من المهم ان تعتني في جودة الموقع الذي ستقوم بإنشائه على الانترنت من حيث انشاء الصفحات التي تحتوي على منتجات عالية الجودة إضافة الى ضرورة وضع صور فوتوغرافية جذابة للمنتجات ولا تنسى الاهتمام بوصف المنتجات فمن المهم وضع كافة التفاصيل حولها ليستطيع لعمل اخذ فكرة متكاملة حول المنتجات المتوفرة في متجرك.

ومن الأشياء المهمة التي يجب عليك القيام بها ايضاً هي الاهتمام بألوان التجارة الالكترونية الخاصة بالموقع فمن المعروف بأن الشكل والتصميم يجذب العملاء لتجربة الموقع، يوجد العديد المواقع الالكترونية التي تساعدك على اختيار شكل وتصميم مميز لموقع مثل Wix و Magento و Shopify وغيرها من المواقع التي تعمل في هذا المجال فهي في النهاية تساعدك للحصول على تصميم مميز لموقعك الالكتروني.

كما تعمل هذه الموقع بالحفاظ على امن موقعك بالكامل من حيث الدفع وغيرها من الأمور الهامة وتعمل على مراقبة الموقع بشكل كامل للتأكد بأن الأمور تعمل بشكل منتظم.

ولكن لا تنسى ان تطلب من مطورين موقع الويب خاصتك تزويد بإمكانية الوصول الى نظام إدارة المحتوى CMS والذي سيساعدك على تحرير موقعك بسهولة مع إمكانية إدارة المخزون في المتجر والمميز في ذلك أنك لن تضطر بعد الان للدفع الى مشرف الموقع فأنت ستقوم بالتحرير بنفسك.

للمزيد: افضل 3 منصات تصميم موقع إلكتروني

12. إضافة المنتجات على موقع الويب

بعد ان تقوم بأنشاء موقعك الالكتروني بالكامل على شبكة الانترنت فأنت الان يوجد امامك خطوة جديدة وهي البدء في إضافة المنتجات التي تريد بيعها في مشروعك للبيع بالتجزئة فمن خلال موقع الانترنت يمكنك التحكم بشكل جيد في صفحات المنتج.

ومن المهم ان تعمل على تعبئة الموقع الالكتروني الخاص بك بالمنتجات بمختلف أنواعها ويجب ان تضمن ذلك قبل ان تقوم بأطلاق الموقع ليستطيع العميل العثور على كافة المنتجات الأساسية التي تساعده على تلبية احتياجاته.

قد يهمك: افضل 20 منتجًا للبيع عبر الإنترنت

13. اعداد طرق الدفع

من الخطوات الرئيسية المهمة التي يجب عليك القيام بها هي اعداد طرق الدفع فيجب العمل عليها قبل إطلاق المتجر بشكل رسمي حيث ان هذه الخطوة ستقوم بتحويل الفرد المتصفح الى مستهلك ومشتري من المتجر وان منشئين ومطورين مواقع الويب يقومون بهذه العملية بشكل سهل ويوفرون لك أفضل خيارات الدفع والتي تكون الأكثر فعالية مثل الباي بال والفيزا كارد وابل باي وغيرها من طرق الدفع الأخرى المتوفرة اليوم على الانترنت.

14. سياسة شحن المنتجات

هي من الخطوات المهمة التي يجب تنفيذها اثناء انشاء متجر على الانترنت حيث تعبر هذه الاستراتيجية عن المنتجات التي سيتم بيعها بالتجزئة عبر مشروعك وهي مهمة للغاية حيث يوجد نسبة كبيرة من العملاء الذين يعتمدون على التوصيل وبالطبع يجب ان تكون تلك الخدمة التي تقدمها جيدة وتحافظ على سلامة المنتج ريثما يتم ايصاله الى العميل لذلك من المهم ان تهتم بسياسة الشحن في متجرك فوفقاً لبعض الاحصائيات تصل نسبة العملاء الذين لا يجربون المتجر الالكتروني مرة اخرة بعد الحصول على توصيل سيئ الى 65%.

لذلك من المهم ان تضع كافة الشروط والقيود الخاصة في متجرك مع إضافة اهم التفاصيل حول الشحن والاهتمام بعملية التوصيل بشكل جيد، وان الشروط التي ستقوم بإضافتها تتمثل فيما إذا كان الشحن الذي ستقدمه للعملاء مجاني او يوجد عليه رسوما ثابتة ام رسوم متغيرة وفقاً لقيمة المنتجات التي اشتراها العميل من متجرك ولكن اذا كنت ترغب في جذب عدد كبير من العملاء يمكنك وضع رسوم متدرجة تتنوع في بعض التفاصيل مثل أولوية التسليم ووقت التوصيل وغيرها من الأمور المشابهة الى ذلك.

وأخيرا لا تنسى تحديد شركات الشحن التي ستتعامل معهم فهي من الخطوات الرئيسية التي يجب ان تضعها في عين الاعتبار حيث ان يوجد لكل شركة شحن سياسة مختلفة عن الشركة الأخرى ووقت تسليم مختلف وطريقة تسليم مختلفة لذلك ضع امامك مجموعة من الخيارات ويمكنك ان تختار الخيار الأفضل من شركات الشحن فأنت امامك الان مجموعة من الأوليات التي يمكنك ان تختارها ولا تنسى التفكير في السعر جيداً قبل التعاقد.

15. التسويق للمشروع

هي في ختام الخطوات التي قدمناها اليوم عند انشاء متجر الكتروني للبيع بالتجزئة عبر الانترنت ويعود السبب في ذلك الى ضرورة استخدام الإعلانات للتسويق عن متجرك الالكتروني ولكن هذا الامر يختلف وفقاً للميزانية التي ستضعها للتسويق عن متجرك الالكتروني ولكن اذا كانت الميزانية الخاصة بالإعلانات كبيرة يمكنك اتباع الخطوات التالية للتسويق عن متجرك الالكتروني:

إعلانات جوجل

ان إعلانات جوجل من اهم الوسائل التي تساعدك للحصول على الشهرة المناسبة للإعلان عن منتجاتك الموجودة في متجرك الالكتروني للبيع بالتجزئة عبر الانترنت كما ان إعلانات جوجل تستخدم خيارات البحث للإعلان عن نتائج البحث في جوجل، ووفقاً لبعض التقارير والإحصاءات التي تم التحدث عنها في الآونة الأخيرة أفادت بأن حملات إعلانات جوجل تعمل جيداً في بيع المنتجات عبر الانترنت.

إعلانات الفيس بوك

ان تطبيق الفيس يعد من أكثر التطبيقات استخداماً من قبل مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي حيث ان الإعلان على الفيس بوك يساعدك بالحصول على نسبة كبيرة من العملاء، من الطرق التي يمكنك استخدامها للإعلان على الفيس بوك الدفع لتعرف ما يهتم به العملاء على الفيس بوك لتقوم بالإعلان عن هذه المنتجات ولا تنسى وضع العروض على هذه المنتجات لتستطيع الوصول الى اكبر عدد من العملاء.

الدعايات الطرقية

هي ايضاً من الطرق التي ستساعد بالتسويق لمتجرك البيع بالتجزئة عبر الانترنت حيث يمكنك التعاقد مع احدى الشركات التي تقوم بالإعلانات الطرقية حيث سيقومون بوضع الإعلانات الخاصة بمتجرك على الطرقات الرئيسية والمحاور الفرعية بحيث يتمكن عدد كبير من الناس من رؤية الإعلانات حول متجرك الالكتروني.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع لنشر إعلانات مجانية (تسويق مجاني وفعال)

التكلفة الاجمالية المتوقعة للمتجر على الانترنت

والان نأتي الى التكلفة الأخيرة التي ستوجب عليك وضعها لأنشاء متجر بيع بالتجزئة عبر الانترنت، في الواقع يوجد هناك نوعين من التكاليف:

الأول يكون عبارة عن التكاليف المتغيرة

وهي عبارة عن التكاليف التي تتراوح بين 6200 دولار امريكي وتصل في بعض الأحيان الى 6900 دولار امريكي.

اما بالنسبة الى النوع الثاني فهو التكاليف الثابتة

تصل تكاليف مشروع المتجر الالكتروني بين 10300 دولار امريكي وتصل في بعض الأحيان الى 12400 دولار امريكي.

الأرباح المتوقعة من مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

هو السؤال الأهم الذي يسأله الكثير من الناس وهو عن الأرباح المتوقعة من متجر البيع بالتجزئة عبر الانترنت:

في الواقع ان نسبة الأرباح المتوقعة تختلف مع اختلاف المواسم إضافة الى اختلاف أساليب البيع على الانترنت على سبيل المثال في حال اتبعت كافة الخطوات السابقة التي تحدثنا عنها عند انشاء متجر الكتروني فإن قيمة الأرباح السنوية التي سنتوقعها لك ستصل الى 420 الف دولار تقريباً ولكن في حال كنت ميزانيتك اقل وكنت متبع أسلوب اخر في تصميم متجرك الالكتروني وفي طريقة التسويق عنه فإن نسبة الأرباح ستختلف بالطبع حيث ان قاعدة العملاء هي التي ستلعب دوراً هاماً كما ان عامل الوقت يلعب دور كبير في الحصول على اكبر عدد من العملاء على سبيل المثال ان ارباحك في السنة الأولى من انشاء المتجر الالكتروني ستختلف اختلاف جذري عن الأرباح التي ستكون في السنين القادمة.

قد يهمك: أفكار مشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت

لماذا ينصح بالبيع بالتجزئة عبر الانترنت؟

يتساءل البعض عن الأسباب التي تساعد على البيع بالتجزئة عبر الانترنت، وفي الواقع ان البيع على الانترنت يوجد فيه العديد من الميزات التي تجعله من أفضل المشاريع التي يمكن التفكير فيها والعمل بها والتي تتمثل على النحو التالي:

سهولة الوصول الى الاسوق

في الواقع ان الوصول الى الأسواق في البداية لم تكن سهلة اذا كنت تريد افتتاح أي عمل تجاري ولكن اليوم بات الامر اسهل وابسط من خلال الانترنت حيث يمكن لمتجر البيع بالتجزئة الوصول الى الأسواق بسهولة وخلال دقائق معدودة فقط وهو شيء لم يكن متوفر في السابق على سبيل المثال يمكننا اليوم رؤية المتاجر العملاقة مثل امازون كيف وصل الى السوق بقوة ويوفر اليوم الالاف من البضائع وبأسعار منافسة وذات جودة عالية.

انخفاض قيمة النفقات العامة

بالطبع لن يكون هناك نفقات عالية مثل البيع في العالم الواقعي فأنت اليوم تعاملك مع العملاء سيكون عن بعد من خلال الانترنت حيث لن تضطر الى وضع موظفين من اجل التعامل مع العملاء حيث سيقوم العميل بكل ما يريده من خلال هاتفه الكترونياً حيث ان الامر بات اسهل واسرع وان الفائدة عائدة اليك في هذه الحالة حيث ستسمح لك بالاستثمار على موقع التجارة الالكترونية.

الحصول على النمو السريع

يمكنك الحصول على نمو سريع في السوق اذا اتبعت استراتيجية تسويق وتوسيع سريعة والتي تعمل على تلبية طلبات العملاء كما ستتمكن من زيادة نسبة المبيعات بشكل كبير.

توسيع السوق الخاص بك

من أفضل الميزات التي يتمتع بها متجر البيع بالتجزئة عبر الانترنت هي إمكانية الوصول الى عدد أكبر من العملاء من خلال الانترنت حيث الامر لا يعد محصوراً في العملاء المحليين الموجودين في بلدك فقط بل يمكنك مع مرور الوقع التوسع والدخول في السوق بشكل أكبر إضافة الى العمل على تقديم موقع الويب الخاص بك بلغات أخرى مختلفة ومن الممكن ايضاً ان تدخل في شراكة مع شركات خارجية.

القوى العاملة

كما كنا قد تحدثنا سابقاً ان مشروع البيع بالتجزئة عبر الانترنت لا يحتاج الى موظفين بعدد كبير فهي من النفقات التي ستوفرها في مشروعك للبيع بالتجزئة عبر الانترنت حيث ان هذا الامر سيساعدك على التقليل من قيمة النفقات بالنسبة لمشروعك ولكن من المهم ان يكون لديك مطور ويب محترف يمكن التعامل مع مختلف لغات البرمجة على الكومبيوتر اليوم فهو الذي سيساعدك على تطور موقعك الالكتروني مع مرور الوقت.

ومن الواجب ايضاً وضع مصمم يوجد لديه خبرات طويلة في مجال التصميم بالتجارة الالكترونية واضافة الى فريق متخصص في السوشيال ميديا فهم الذين سيقومون بالدعاية والاعلان عن متجرك ولا تنسى وضع موظف متخصص في العلاقات العامة إضافة الى مشرفين للمخزن الذي ستضع فيه بضائعك.

نصائح عامة لنجاح مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

يوجد هناك مجموعة من النصائح التي ننصحكم حقاً بالقيام بها وهي التي ستساعدك في نجاح المشروع والتي تتمثل على النحو التالي:

  • حاول توفير أكبر كمية من المنتجات ونوع في عرضها ولا تنسى الاهتمام بجودة المنتجات التي ستقوم بعرضها.
  • لا تنسى القيام بمتابعة السوق بشكل دائم من اجل مواكبة التغيرات.
  • القيام بأتباع سياسة شحن فعالة تتوافق مع رغبات المستهلكين والعملاء بشكل عام.
  • من المهم جداً ان تتعامل مع افضل العلامات التجارية والتي تمتلك شعبية واسعة في الأسواق فهي التي ستساعدك على جذب العملاء الى متجرك الالكتروني.
  • الاهتمام بالاستراتيجية التسويقية عند قيامك بالترويج عن اعمالك من اجل ان تصل الى كافة الشرائح المختلفة من العملاء.
  • الاهتمام بالصيانة الدورية والدائمة بالنسبة للموقع الالكتروني واهتم جداً بالتصميم وواكب كل ما هو جديد.
  • إذا كان يوجد هناك استفسارات من قبل العملاء اهتم بالرد على هذه التساؤلات
  • اذا كانت مواصفات المنتج غير متطابقة كما يريدها العميل قم بإتاحة سياسة الارجاع او الاستبدال ضمن شروط معينة.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم دراسة جدوى كاملة حول مشروع للبيع بالتجزئة عبر الانترنت فإذا كانت لديك الرغبة في انشاء متجر للبيع بالتجزئة عبر الانترنت وتبحث عن تفاصيل تساعدك في فهم طريقة الانشاء والتكاليف والأساليب التي يجب عليك اتباعها للوصول الى النجاح في مشروع التجزئة يمكنك الاعتماد على محتوانا الذي قدمناه اليكم اليوم، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين

شغل عن طريق النت مضمون للبنات والشباب

أشهر مواقع تقدم وظائف إدخال البيانات عبر الإنترنت

36 موقع معتمد لربح المال من المنزل

6 قواعد للراغبين في بدء استثمار ناجح