كيفية الحصول على قرض في تونس 2024

يلجأ الكثير من المواطنين التونسيين إلى طلب الحصول على قرض شخصي بدون فوائد لكونه مصدر تمويل تقدمه بعض البنوك التونسية بهدف تمويل عملائها في إنشاء وتطوير مشاريع جديدة.

لذلك إذا كنت تتساءل كيف احصل على قرض في تونس وتبحث عن مصدر للحصول على قرض بدون فائدة أو بفائدة رمزية؟ لا تقلق. تعالوا معنا لنتعرف في هذا الشرح عبر "تقني دوت كوم" بالتفصيل كيفية الحصول على قرض بنكي في تونس بخطوات مفصلة (بدءاً من تعريف أنواع القروض وصولاً إلى شروط طلب القرض والأوراق المطلوبة، نهايةً إلى التعرف على أفضل بنوك تعطي قروض في تونس).

كيفية الحصول على قرض في تونس

يرغب الكثير من الناس في افتتاح مشروعٍ ما او الوصول الى هدف ما في تونس ومن اجل الوصول الى هذه الأهداف يحتاج الفرد الى مال فمن دون وجود المال لا يمكن القيام بأي من الأفكار السابقة لذلك تجد نسبة كبيرة من الناس يلجأون الى البنوك للحصول على قرض تمويل بحيث يتمكن من تنفيذ ما ينوي فعله لذلك تجد العديد من الناس يسألون عن طريقة الحصول على قرض في تونس وكيفية الحصول على قرض شخصي بدون وظيفة في تونس وهو ما سنقوم بتقديمه في شرحنا لليوم.

القروض في تونس

قبل ان نقوم بالدخول الى تفاصيل الحصول على قروض في تونس سنقوم بفقرة قصيرة بتوضيح معنى القروض حيث تختلط الأمور على بعض الأشخاص في فهم معنى الحصول على قرض او معنى القرض بالشكل العام، في الحقيقة ان القرض هو عبارة عن مبلغ مالي مقدم من الطرف الأول الى الطرف الاخر أي ببساطة عبارة عن مبلغ دين بين الدائن وهو الطرف الأول والمدين الطرف الثاني وان فترة سداد هذا المبلغ يتم الاتفاق عليها اما ان تكون قصيرة او يمكن ان تكون طويلة وان معدل الفائدة التي يحصل عليها المدين في هذه الحالة اما ان يكون ثابت او متغير.

واليوم تعمل معظم البنوك بتقديم هذه القروض والتي تتمثل في القروض الشخصية او القروض العقارية او حتى التجارية وغيرها من القروض الأخرى وضمن ضمانات تحددها البنوك وبعضها لا يحتاج الى كفيل.

قد يهمك: شركات تعطي قروض في تونس

ما هي أنواع القروض في تونس؟

يوجد هناك العديد من أنواع القروض في تونس والتي يستفاد منها التونسيون او المقيمين في تونس وتتمثل هذه القروض على النحو التالي:

قروض استهلاكية وهي القروض التي تساعد الفرد من اجل تأمين احتياجاته اليومية مثل شراء الأجهزة الكهربائية المهمة في المنزل او حتى من اجل شراء السلع الغذائية او حتى يمكن الحصول على قرض مالي من اجل الزواج او من اجل تأمين نفقات التعليم وبالنسبة الى قيمة القرض الاستهلاكي يتراوح بين 3000 دينار تونسي ويصل الى 50 ألف دينار تونسي.

قروض من اجل تأمين السكن وهي عبارة عن قروض يستفاد منها الافراد الراغبين بتأمين السكن او من اجل شراء الأراضي التي تكون مخصصة للزراعة حيث يمكن للراغب الحصول على قرض مالي بقيمة 25 ألف دينار تونسي وترتفع قيمة هذا القرض لتصل الى 70 الف دينار تونسي.

قروض من اجل شراء السيارة وهي القروض التي تساعد الافراد بامتلاك سيارات في حال لم يكن لديهم مبلغ السيارة كامل ويمكن الاستفادة من هذا القرض من اجل شراء سيارة جديدة او مستعملة وان قيمة القرض عالية وتتراوح بين 4000 دينار تونسي وتصل الى 150 الف دينار تونسي.

قروض من اجل شراء الأراضي وهي قروض تساعد الراغبين بالحصول على أراضي ولكن هذا القرض مخصص للمواطنين التونسيين فقط الذين يمتلكون دخل ثابت وان قيمة القرض تتراوح بين 30 ألف دينار تونسي ويصل الى 800 ألف دينار تونسي.

وأخيراً قروض من اجل تجديد المسكن حيث يمكن الاستفادة من هذا القرض إذا كان الفرد يرغب في اكساء المسكن او تجديده وان قيمة القرض تبدأ من 3000 دينار تونسي ويصل الى 6000 دينار تونسي.

قد يهمك: بنوك تعطي قروض بدون تحويل راتب في تونس

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض مالك في بلادي من البنك التونسي

يوجد هناك مجموعة من الشروط التي يجب على المتقدم استيفاؤها قبل التقديم للحصول على قرض من البنك التونسي وتتمثل هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب تقديم بطاقة التعريف الوطنية.
  • تقديم شهادة او وثيقة بحيث تبين هذه الوثيقة دخلك المالي ويجب ان تكون هذه الوثيقة حديثة الإصدار.
  • اذا كنت من الافراد المقيمين في تونس يجب عليك تقديم بطاقة الإقامة او بطاقة تعريفك في البلد الذي تعمل فيه ويجب ان تكون هذه البطاقة سارية المفعول.
  • تقديم كشف حساب لأخر ثلاثة اشهر.
  • تقديم طلب من اجل الحصول على قرض مالي من الموقع الالكتروني الخاص بالبنك التونسي.
  • يوجد هناك مجموعة من الوثائق السابقة التي تتمثل في شهادة الملكية يجب تقديمها ويجب ان تكون هذه الوثائق عقد بيع او سند ملكية عقاري إضافة الى تقديم رخصة بناء مع الفاتورة الخاصة بقيمة الاشغال المطلوبة وان هذه الوثائق تقدم في حال كنت ترغب في شراء سكن او من اجل تهيئة المسكن.

ما هي البنوك التي تعطي قروض في تونس؟

يوجد هناك عدد من البنوك الذين يقدمون القروض التمويلية في تونس وتتمثل هذه البنوك على النحو التالي:

  • البنك العربي لتونس.
  • البنوك التونسي.
  • البنك التجاري.
  • بنك QNB.

قد يهمك: افضل جمعيات لتسديد الديون في تونس

برنامج السكن الأول من البنك العربي لتونس

هو من البرامج المميزة التي يقدمه البنك العربي حيث يُمكن هذا البرنامج العائلات من الدخل المحدود من إمكانية الحصول على للحصول على مسكن سواء كان المتقدم متزوج او منفصل ويوجد لديه أطفال ولكن من الشروط التي يجب توفرها للحصول على القرض هي عدم توفر مسكن للأسرة وبالتالي يمكنهم تقديم طلب للحصول على قرض.

ومن مميزات هذا البرنامج ان قيمة القرض تكون 0% بالنسبة للتمويل الذاتي حيث يتم تأمين 20% من سعر المسكن كمنحة حكومية ولكن بشرط الا يتجاوز سقف هذه المنحة 40 ألف دينار تونسي يمكن تسديدها ودفعها على مدار 7 سنوات او على مدار 5 سنوات وان هذه المنحة تكون معفاة من الفوائد.

وهكذا تكون قيمة المنحة التي يقدمها البرنامج تمول 80% من قيمة المسكن ولكن لا يجب ان تتجاوز 160 ألف دينار تونسي ويمكن تسديدها على مدار 20 عاماً وان سعر الفائدة منخفض فهو لا يتجاوز 2% وان قيمة الرسوم هي 0%.

الى هنا نكون ثد وصلنا الى نهاية شرحنا لليوم أعزائي حيث قدمنا اليكم طريقة الحصول على قرض في تونس مع ذكر اهم التفاصيل حول شروط الحصول على قرض إضافة الى أفضل البنوك التي تقدم قروض وغيرها العديد من التفاصيل الأخرى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

رجل أعمال يعطي قروض في تونس

كيفية شراء بيت بالتقسيط في تونس

الحصول على قرض من ادفانس Advans Tunisie

نصائح مهمة قبل الحصول على القرض البنكي