ابحث هنا وسوف تجد طلبك

نصائح مهمة قبل الحصول على القرض البنكي

نصائح قبل الحصول على قرض, على الرغم من أن القرض هو دين كبير مترتب على الانسان , وعلى الرغم أن أكثر ما يثقل كاهل الإنسان هو الدَّين , ولكن يعتبر الكثير من الناس ان هذه القروض هي المنقذ لهم وهي الحل لتنفيذ مشاريع أحلامهم وتحقيق طموحاتهم سواء من ناحية العمل أو لقضاء بعض الأمور الشخصية مثل شراء المنزل أو السيارة أو لقضاء بعض الأمور الضرورية مثل تسديد نفقات التعليم أو العلاج أو غيرها , ولكن يجب التأني والتروي قبل التقديم على القرض و دراسة هذا الموضوع بشكل جيد والاطلاع على الشروط المطلوبة قبل الإقدام على هذه الخطوة لذلك قررنا في مقالنا اليوم الحديث حول بعض أهم النقاط والنصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الحصول على القرض البنكي.

نصائح مهمة يجب الأخذ بها قبل الحصول على القرض البنكي

حدد مبلغ مناسب لحاجتك

حاول قدر الإمكان حصر وتقليل المبلغ الذي تريد الحصول عليه لقضاء حاجتك , بحيث يكون متلائم مع احتياجاتك , لأنه كلما زاد مبلغ الدين كلما زاد العبء على الشخص , وبنفس الوقت حاول ان لا يكون أقل من حاجتك فيتوقف مشروعك في الخوات الاخيرة له بسبب الحاجة إلى القليل من الاموال في اللمسات الاخيرة , إذاً اختيار مبلغ ملائم بدوم زيادة ولا نقصان لمعرفة طريقة حساب القرض على الراتب.

اختر فترة السداد

إن دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك تساعدك كثيراً في هذه الخطوات حيث يمكن من خلالها معرفة كمية الربح المتوقع , وبناء على ذاك يتم اختيار فترة سداد ملائمة حيث إن إطالة هذه الفترة تؤدي إلى زيادة في الفوائد و هدر في الأموال , وكذلك الأمر اختيار فترة سداد قصيرة قبل التمكن من تحصيل ارباح كافية من المشروع للتسديد يؤدي إلى عواقب غير محمودة.

اختر مدة زمنية مناسبة للتسديد

المدة الزمنية هنا أمر آخر غير فترة السداد والمقصود بها هو اختيار فترة زمنية مناسبة من حياتك فمثلاً يجب أن تعي أنه بعض الحصول على القرض ستمر بفترة سداد لمدة عدة سنين ستكون صعبة قليلا وتكون في حالة ضيقة مادية لذلك عليك اختيار هذه الفترة بشكل مناسب.

استعلم عن خدمة السداد المبكر

هذه الخدمة مهمة جداً لمعرفتها وذلك أن كثيرا من الاشخاص الذين يسحبون قروض لفتح مشاريع استثمارية او تضخيمها , فإنهم يسددون المبلغ المتبقي للبنك من القرض حال توفره , فمثلاً اذا كان مشروع استثماري ناجح يمكن أن يعود برأسه ماله خلال سنتين فقط وبالتالي من الافضل  تسديد المبلغ المتبقي من البنك وذلك للحد من الفوائد المترتبة عليه.

 اختر القرض المناسب لك

توفر البنوك عدة أنواع للقروض وكل نوع فيه ميزاته وخصائصه وذلك لتلبية مختلف احتياجات العملاء  ومن الامثلة على هذه القروض : القروض الخاصة بأصحاب المعاشات , أ, القروض الخاصة بنفقات التعليم , أو تمويل الحصول على سيارة أو بيت أو قروض لتغطية نفقات الزواج ,  فيجب عليك اختيار القرض الذي تريده بدقة وذلك أن كل قرض له فوائده و شروطه.

التحق من صحة الإعلانات

تقدم العديد من البنوك عروض بشكل دوري ومستمر وذلك بهدف جذب العملاء ولكن عندما تنشر اعلانات عن العروض الخاصة بها لا تنشر كافة التفاصيل مع الاعلان لذلك يجب التأكد من محتوى العرض وشروطه بشكل دقيق قبل التقديم والحصول عليه .

قم بتأمين نفسك

هناك العديد من البرامج التأمينية التي تكون المنقذ النهائي والحل الوحيد لك في حال عم القدرة على تسديد الأقساط للبنك وذلك بسبب ظرف طارئ لذلك يفضل الاشتراك في أحد هذه البرامج .

قارن بين البنوك

هناك حالة منافسة دائمة بين البنوك لجذب اكبر عدد من العملاء وتتم تلك المنافسة من خلال العروض والشروط الخاصة بالفروض مثل معدل الفائدة و فترة السداد وغيرها , لذلك حاول المفاضلة بين البنوك لاختيار الانسب لك حين التقديم على قرض .

التحقق من الشروط البنكية

هناك مجموعة من القواعد والشروط التي تضعها البنوك حتى يتم قبول طلبك بالحصول على قرض منها لذا عليك الاستعلام عن هذه الشروط واستيفائها قبل التقديم على القرض مخافة أن يتم رفض طلبك خلال فترة عرض ما وانتهاء فترة العرض قبل أن تتمكن من إعادة التقديم بعد رفض أوراقك لذا عليك الانتباه جيداً لها , وأغلب البنوك تتفق على عدد محدد من الشروط مثل أن يكون الحد الادنى لعمر العميل 18 عام فما فوق , وان يكون صاحب عمل او موظف بمصدر دخل ثابت بمؤسسة رسمية ومعتمدة من قبل البنك وذلك كنوع من الضمان لحقوق البنك , كما يطلب البنك من العميل إحضار كشف تفصيلي بالراتب إضافة إلى كشف عن آخر 3 رواتب له , بالإضافة إلى تقديم بعض الاوراق الثبوتية مثل صورة هوية أو جواز سفر ورقم الهاتف والعنوان وغيرها.

وكما قلنا يجب توخي الحذر حين الإقدام على خطوة كهذه وذلك بهدف أن تكون الخطوة سليمة وتحقق الجاح والنفع من ورائها.

مواضيع ذات صله:

التمويل الشخصي في السعودية : كيف تحصل عليه حتى لو عليك قرض

كيفية الحصول على قروض للنساء العاطلات عن العمل 2022

افضل بنوك في السعودية لتقديم خدمات القروض

تمويل شخصي حتى لو عليك متعثرات

الحصول على قرض شخصي بالتقسيط بدون كفيل للمقيمين