كيفية شراء بيت بالتقسيط في تونس

من الضروري معرفة كيفية الحصول قرض منزل في تونس وشراء بيت بالتقسيط في تونس، خصوصاً للأشخاص الذين يبحثون عن عن قرض لشراء منزل بالتقسيط عن طريق البنك، ولا يعرفون ما هي الأوراق المطلوبة لسحب القرض، وما هي أفضل بنوك تمنح قروض سكنية في تونس، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

لذلك إذا كنت تتساءل كيف يمكنني الحصول على قرض شراء منزل في تونس وما هي الوثائق المطلوبة للحصول على قرض سكني سواء من بنك البركة أو بنك الإسكان أو بنك الزيتونة أو بنك الإمارات وتونس، فإن هذا المقال موجه لك لذلك تابع الشرح بالتفصيل.

كيفية شراء بيت بالتقسيط في تونس

كيفية شراء منزل بالتقسيط في تونس

يعتبر وجود منزل خاص وملك للأفراد من المسببات الأساسية للشعور بالأمان والراحة لديهم وذلك على خلاف الافراد الذين يعيشون ضمن منازل مستأجرة ويقوم بالدفع لصاحبها وفق عقود شهرية أو سنوية فإن هؤلاء الأشخاص يشعرون بعد الاستقرار وذلك بسبب أن صاحب المنزل الأساسي قد يقوم بطردهم من المنزل في أي وقت هو يريده.

ولهذا يمكن القول ان امتلاك المنزل هو المسبب الأول لراحة المواطن في منزله واستقراره وارتفاع مستوى الأمان لديه، وبالإضافة إلى الراحة الشعورية للأفراد فهناك أيضاً راحة في التعامل مع المنزل والقدرة على إضافة تعديلات عليه وذلك من خلال القيام بطلائه أو من خلال القيام ببناء غرف إضافية أو تعديل الديكور في المنزل وذلك عن طريق العمل من قبل صاحب المنزل أو بطلب المساعدة من الأشخاص المختصين بهذه الاعمال.

بحيث أن المنازل المستأجرة لا يمكن القيام بهذه التعديلات ضمنها لأنها عائدة إلى اشخاص آخرين قد لا يرغبون بالقيام بهذه التعديلات، كما يجب الإشارة إلى أن شراء المنزل يعد ثروة لصاحبه حيث يمكن القيام ببعيه متى يشاء ولا يفقد قيمته المادية أبداً بل يمكن أن يرتفع سعره عن السعر الذي قام بشرائه به وذلك نسبةً لارتفاع الأسعار بشكل عام في البلاد واختلاف أسعار العقارات.

وقد ظهرت لدى بعض الشركات فكرة القيام ببيع المنازل بالتقسيط للأشخاص الذين يرغبون بشراء منزل لكن لا يمكنهم دفع مبلغ كبير في مكان واحد أو لا يملكن المبلغ كامل وذلك مراعاة للوضع الاقتصادي لغالبية المواطنين في تونس وتدني مستوى معيشتهم.

قد يهمك: أفضل البنوك التونسية التي تسمح بتقسيط السيارات

أسباب شراء منزل بالتقسيط

حيث تعد عملية شراء المنزل بالتقسيط من الأساليب المريحة والمضمونة التي لجأ إليها العديد من المواطنين وتعتبر مريحة لعدة أسباب يمكن أن نذكر منها ما يلي:

1- عدم قدرة المشتري على تأمين سعر المنزل بالكامل:

حيث يمكن أن يكون الفرد الراغب بشراء العقار لا يملك المبلغ الكامل ليقوم بدفعه مقابل المنزل الذي يرغب به حيث يلجأ إلى شراء هذا المنزل بالتقسيط المريح حتى يقوم بتأمين المبلغ خلال شهور التقسيط، أو قد يكون يملك المبلغ كاملاً لكن لا يريد إنفاقه لسبب الشراء فقط قد يكون يرغب بشراء أثاث جديد للمنزل بالمبلغ المتبقي.

2- ضرورة وحاجة المشتري على السكن بسرعة:

قد لا يتوفر لدى المشتري المبلغ الكامل لشراء منزل جديد أو امتلاك منزل خاص ولكنه بحاجة إلى السكن بأقرب وقت ممكن وذلك لأسباب عديدة منها أنه كان يعيش في منزل مستأجر وقد تم طرده من منزل ولديه مهلة قصيرة للانتقال وقرر أن يقوم بشراء منزل بدلاً من تكرار عملية الاستئجار أو يمكن أن يكون راغب بالزواج حيث بهذه الحالات يمكن له القيام بدفع الدفعة الأولى فقط وعندها يمكنه استلام المنزل بنفس اليوم حيث تعتبر عملية شراء المنازل بالتقسيط من العمليات السريعة والمريحة. 

3- قيام المشتري بجمع المبلغ واقتطاعه من راتبه بشكل شهري:

حيث يعتبر الشيء الأكثر راحة لدى مشتري العقار بالتقسيط هو أنه يمكنه أن يحدد في كل شهر المبلغ الذي سيقوم بإخراجه وادخاره من أجل الدفع للشركة التي تم شراء العقار منها بالتقسيط وهذا ما يجعله يحدد إيراداته ومدخلاته من الأموال وذلك على عكس المنازل المستأجرة التي قوم صاحب المنزل بتحديد المبلغ الذي يريده ويقوم بزيادته كل شهر حسب رغبته.

وللإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة حول كيف يتم شراء منزل بالتقسيط في تونس إليكم ما يلي:

لا بد من اختيار البنك الذي يرغب الفرد التعامل معه ليقوم بشراء منزل بالتقسيط في تونس حيث يقوم الفرد باختيار البنك الذي تكون شروطه والأوراق التي يطلبها لعملية الإقراض سهلة وبسيطة ومريحة للطرفين، وبشكل عام فإن الحصول على قرض المنزل يحتاج إلى الأوراق والمستندات التالية:

  1. ورقة يؤكد بها طلبه للحصول على القرض للمنزل.
  2. صورة جديدة عن البطاقة الشخصية (الهوية).
  3. وثيقة توضح للبنك قيمة الراتب الذي يتقاضاه ويحصل عليه صاحب الطلب على القرض.
  4. وثيقة توضح كشف لكامل تعاملات الفرد مع البنك.
  5. وثيقة أو صورة عن وثيقة في شهادة الملكية من المكتب أو الشركة التي سيتم التعامل معها.

قد يهمك: أفضل شركات تعطي قروض في تونس

البنوك التي تمنح قروض منزل في تونس

ومن البنوك التي تقوم بمنح القروض السكنية في تونس ما يلي:

1- بنك بركة لمنح قرض المنزل بالتقسيط في تونس:

تأسس البنك في عام 1939 وهو أول بنك قام بتقديم القروض التمويلية للمواطنين من تونس حصراً ثم بدأ بتقديم القروض للمقيمين فيما بعد حيث يقوم البنك بتوفير القروض بطرق وأساليب وشروط مريحة للطرفين وحدد مدة التسديد لمدة تصل إلى 15 سنة مع مهلة تكون مدتها خمس سنوات إضافية في حال عدم القدرة على التسديد خلال المدة الأولى.

ويطلب عدة أوراق من المقترض وهي:

  1. صورة عن هويته الشخصية مبين فيها الرقم الوطني.
  2. وثيقة توضح تعاملاته البنكية خلال آخر خمسة شهور.
  3. وثيقة توضح الراتب الذي يتقاضه الموظف من وظيفته.
  4. وثيقة لملكية العقار.

قد يهمك: افضل جمعيات لتسديد الديون في تونس

2- بنك تونس والإمارات لمنح قرض المنزل بالقسط في تونس:

تم بناء البنك في حوالي عام 1950 وتم افتتاحه لأول مرة بشكل رسمي في عام 1955 وتم الموافقة على قرار تقديم القروض للمواطنين التونسيين فقط في عام 2001 حيث قام بتقديم أو قرض تمويلي لشراء المنازل في نهاية سنة 2010 وذلك بعد ملاحظة الحاجة الملحة للعديد من المواطنين لشراء المنازل وإقدامهم على الشراء بدلاً من الاستئجار حيث قام بدعم المواطنين لعمليات الشراء.

كما يقدم البنك قروض تصل مدة سدادها إلى 30 سنة ووفق شروط وتسهيلات مريحة للبنك والمقترض ومن ضمن شروطه أن يكون المقترض موظفاً بحيث لديه مردود مادي للقيام بعمليات السداد. وتصل قيمة أعلى قرض يقدمه البنك إلى 260 ألف دينار تونسي.

وبهذا نكون قد شرحنا لكم أهمية شراء المنازل وأسباب توجه الافراد إلى الشراء بالتقسيط موضحين لكم كيفية الشراء والشروط والأوراق المطلوبة عند القيام بهذه العملية وكذلك بعض البنوك التي تقوم بتقديم قروض لشراء المنازل بالتقسيط في تونس وبطريقة مريحة، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

رجل أعمال يعطي قروض في تونس

بنوك تعطي قروض بدون تحويل راتب في تونس

كيفية الحصول على قرض لشراء منزل بالتقسيط في تونس

نصائح مهمة قبل الحصول على القرض البنكي