سعر ساعة العمل في إيطاليا 2024 وعدد ساعات العمل الرسمية

يتساءل الكثير عن سعر ساعة العمل في إيطاليا وطبيعة رواتب العمل فيها، حيث تعتبر ايطاليا بمثابة حلم لكثير من الشباب لتأمين حياة أفضل وتحقيق أحلامهم من خلال الحصول على وظيفة مرموقة في إحدى الشركات أو المؤسسات الإيطالية.

وفي هذا المقال سوف نتعرف كم سعر ساعة العمل في إيطاليا 2024 بالإضافة سنتعرف معدل الرواتب في ايطاليا في بعض المهن الشائعة وكم عدد ساعات العمل في البلاد، لذلك تابعوا معنا لنتعرف أكثر عبر موقع تقني دوت كوم.

سعر ساعة العمل في إيطاليا

أغلب الناس الذين يهاجرون إلى بلاد أخرى يبحثون عن عمل ليوفروا المال ولقمة العيش لعوائلهم ويعتمدون على فرق العملة في الكسب وخاصة المهاجرين من الدول العربية ، حيث تتوفر في الدول الأجنبية فرص عمل كثيرة وبراتب جيد.

ولكن هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها و الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل السفر منها تجهيز كل ما يمكن طلبه من أوراق ومؤهلات في كافة المجالات بالإضافة يجب على الشخص المسافر أن يكون على علم بالوظائف المتاحة في البلد الذي سيسافر إليه وأيضا سعر ساعة العمل أو متوسط الراتب الشهري في البلد المراد.

وسنتكلم في هذا المقال أعزائي عن سعر ساعة العمل في إيطاليا وذلك للأشخاص الذين يودون السفر والعمل هناك فيجب أن يكونو على دراية بكاقة التفاصيل حول نظام العمل في إيطاليا ومتوسط الرواتب فيها.

سنتعرف أولاً عن شروط العمل في إيطاليا والوظائف المتاحة مع سعر ساعة العمل لكل وظيفة.

شروط العمل في إيطاليا

إيطاليا هي دولة في الاتحاد الأوروبي وتقع في جنوب أوروبا، والعملة الرسمية لها اليورو, ولكن للعمل في إيطاليا، يجب أن تتوفر بعض الشروط والقيود فعلى سبيل المثال، في حالة حاجة صاحب الوظيفة أو العمل لموظفين، يجب عليه أولاً أن يعلن عن الوظيفة للمواطنين الإيطاليين في المقام الأول والمقيمين في إيطاليا أيضا.

في حالة عدم العثور على شخص مناسب للوظيفة، يمكنه البحث عن موظف آخر عن طريق الإعلان عن حاجته لموظفين من خارج إيطاليا, وبعد العثور على الشخص المناسب عن طريق التواصل عبر الإنترنت، يتم إرسال عقد العمل له ويبدأ في تجهيز الفيزا وإجراءات السفر.

قد يهمك: المهن المطلوبة في إيطاليا 2024

عدد ساعات العمل في إيطاليا

إن عدد ساعات العمل القانونية في إيطاليا (40 ساعة في الأسبوع) بالإضافة إلى 8 ساعات من العمل الإضافي, ونظام العمل في إيطاليا 5 أيام في الأسبوع و يومين عطلة رسمية لمختلف الوظائف الحكومية.

سعر ساعة العمل في إيطاليا

إيطاليا من الدول المتقدمة في كل المجالات بالإضافة إلى أنها تتعامل بالعملات القوية مثل اليورو وتحوي العديد من الوظائف وبشكل عام تكون براتب جيدة, حيث تتراوح سعر ساعة العمل في إيطاليا بين 5 إلى 25 يورو للساعة الواحدة، و سنعرض بعض الوظائف و أجورها الساعية:

  • عمال النظافة في إيطاليا يتقاضون راتباً حوالي 1150 يورو شهريا أي ما يعادل 7.5 يورو للساعة الواحدة وذلك كحد أدنى .
  • عمال الزراعة في إيطاليا يتقاضون راتباً بحدود 1230 يورو شهريا و يقابلها 8 يورو تقريبا في الساعة الواحدة ،وذلك كحد أدنى.
  • عمال الحرف في إيطاليا كالنجارين يتقاضون 1450 يورو كل شهر أي بما يعادل 9 يورو لساعة العمل الواحدة ، وهو الحد الأدنى.
  • راتب المصور الفوتوغرافي يتقاضى 2250 يورو شهريا و يعادل 14 يورو في الساعة الواحدة.
  • راتب موظف الاستقبال الشهري يكون بحوالي 1950 يورو و يقابل 12 يورو في الساعة الواحدة .
  • رواتب عمال المطاعم في إيطاليا كالنادلين و يتقاضون 2300 يورو شهريا ويقابلها 14 يورو تقريبا في الساعة الواحدة كحد أدنى.
  • راتب عامل البناء في إيطاليا يصل راتبه الشهري إلى 2000 يورو ويعادل 12.5 يورو لساعة العمل الواحدة تقريبا.

وذكرنا الوظائف وأجورها والتي لا تتطلب أي مؤهل علمي أو خبرة عملية ويمكن العمل بها والكسب ونلاحظ أن الدخل جيد ولكن هناك ضرائب كثيرة يمكن أن يتم خسارة نصف الراتب ولكن تبقى مقبولة.

للمزيد: رواتب العمل في إيطاليا

رواتب المهن التي تتطلب مؤهلات علمية في إيطاليا

وسنتابع الآن مع رواتب الوظائف التي تتطلب مؤهلات علمية وخبرة عملية وستكون أجورها بالتأكيد أعلى مما سبق وهي كالتالي:

  • راتب المعلم الشهري يكون بحدود 2950 يورو و يقابلها 18 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • يكون راتب المحلل المالي للشركات التجارية حوالي 5230 يورو و يقابلها 32 يورو لساعة العمل الواحدة ، وذلك إذا كان حاملا لشهادة جامعية في الاقتصاد وأيضا خبرة عملية في هذا المجال.
  • راتب الطيار في إيطاليا 6540 يورو شهريا أي ما يعادل 41 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الصيدلاني يكون بحدود 5730 يورو شهريا إلى ما يقابل 42 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • و الراتب الشهري لطبيب في إيطاليا الأسنان وهو الأعلى في إيطاليا 9410 يورو شهريا و يعادل 59 يورو لساعة العمل الواحدة وهو مند أعلى الوظائف أجرا في إيطاليا وتلعب الخبرة دورا مميزا في هذا.
  • أخصائي التغذية راتبه الشهري يصل 7580 يورو شهريا ويعادل 47 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الصحفي الشهري 4690 يورو و تقابل 29 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الميكانيكي في إيطاليا يبدأ من 1600 يورو يورو شهريا ويختلف على حسب الخبرة.

تتطلب الوظائف السابقة مؤهلات علمية و خبرة عملية كبيرة في هذا المجال ونجد أجورها أعلى بكثير من سابقاتها من الوظائف التي غالباً لا تحتاج إلى شهادة أو مؤهلات علمية.

متوسط الدخل الشهري في إيطاليا

بالنظر إلى رواتب المهن في إيطاليا والتي ذكرناها في بداية المقال، من حيث الحد الأدنى للأجور في إيطاليا والوظائف الأعلى أجراً، فإن متوسط ​​الدخل الشهري في إيطاليا والتي يمكن جزم نصف العاملين في القطاع الخاص يبلغ الرواتب السنوية بين 29,000 يورو و 33,000 يورو، طبعاً تختلف الأجور على حسب نوع الوظيفة والخبرة.

قد يهمك: الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

نظام العمل في إيطاليا

يعمل الموظفون في إيطاليا حوالي 8 ساعات في اليوم و 5 أيام في الأسبوع ويومين عطلة وبالتالي يكون هناك 40 ساعة عمل في الأسبوع وهذا حسب قوانين الحكومة الإيطالية ويمكن للشخص طلب ساعات عمل إضافية وسيكون له أجر على ذلك.

العوامل المؤثرة على الأجر في إيطاليا

 كما قلنا سابقاً الأهم في الأجور في ايطاليا هو المؤهل العلمي و الخبرة العملية وبالأخص الخبرة العملية الكبيرة فبزيادتها يزداد الأجر الساعي معها ، وأيضا لم تضع إيطاليا قوانين تحدد الأجور الدنيا أو العليا حيث يتفق صاحب الوظيفة أو الشركة مع الموظفين على الراتب باعتماد عقد عمل معين حيث لا يمكن العمل في إيطاليا من دون عقد ولكن الأجور وسطياً تكون بحدود 14 يورو لساعة العمل الواحدة.

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوع مقالنا اليوم، حيث ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن سعر ساعة العمل في إيطاليا وعرضنا بعض الوظائف مرفقة مع أجورها الشهرية والساعية حتى يمكن للأشخاص الذين يريدون السفر إلى إيطاليا بغرض العمل من تحديد الوظيفة المناسبة لهم حسب مؤهلاتهم وأيضا تحديد إذا كان الأجر مناسبا لهم أم لا وأي شخص يريد أن يعمل في إيطاليا يجب أن يكون على دراية بهذه الأمور. وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي نرجو أن تكونوا قد حققتم فائدة بقراءته.

مواضيع ذات صلة:

التسجيل في عقود العمل الموسمية في إيطاليا

مواقع البحث عن عمل في أوروبا

تطوع في إيطاليا 2024 براتب مميز وبدون خبرة

أفضل منظمات تقدم برامج السفر التطوعي