أيهما أفضل الراوتر الهوائي أم الأرضي؟

كثير من الناس يحتارون عند تركيب راوتر للإنترنت المنزلي ما بين الراوتر الهوائي والراوتر الأرضي، لذلك موقع "تقني دوت كوم" سوف يوضح لكم أهم مميزات وعيوب الراوتر الهوائي والراوتر الفضائي وما هو الفرق بينها، وفي النهاية سوف نتعرف أيهما أفضل الراوتر الهوائي أم الأرضي؟.

من هو الذي لا يستخدم الانترنت اليوم فهو واحد من اهم الوسائل وأكثرها استخداماً فقد ساعد البشر في الكثير من الأمور التي لا يمكن تصورها وسهل علينا الكثير من النقاط التي كانت تعتبر صعبة وبما ان حاجته أصبحت ضرورية لا بد من استخدامه في أي وقت كان، ففي البداية كانت طريقة الوصول الى الانترنت من خلال الراوتر الأرضي ولكن اليوم باتت أفضل وأصبحت من خلال الراوتر الهوائي ولكن مع ذلك يسأل الكثير من الناس عن الفروقات التي تكون بين الراوتر الهوائي والراوتر الأرضي وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح كافة هذه الفروقات واي الجهازين افضل.

تعريف الانترنت الهوائي

في البداية لا بد من التعرف على الانترنت الهوائي للتعرف على طريقة عمل الراوتر الهوائي الذي سنتحدث عنه فيما بعد، في الحقيقة يمكنك الحصول على الانترنت الهوائي من خلال الاتصال بشبكات الهاتف المحمول التي توفرها شركات الاتصالات في دولتك حيث توفر هذه الشركات العديد من الخدمات حول الانترنت الهوائي ولكن من أبرز الطرق التي بات يستخدمها الناس هي الراوتر الهوائي او كما يسمى في بعض الدول المودم الهوائي وهو الجهاز الذي يمكن المستخدم من الاتصال بشبكة الانترنت من دون الحاجة الى وجود كابل ارضي.

قد يهمك: أفضل راوتر متنقل 4G يعمل بشريحة موبايل

ما هي طريقة توصيل الانترنت الهوائي من دون الخط الأرضي؟

إن طريقة الاتصال بالإنترنت الهوائي اليوم باتت سهلة وتتم من خلال الراوتر الهوائي فهو راوتر متنقل ويبث شبكة الانترنت لفترة طويلة ويبقى في النهاية من أفضل الخيارات التي يمكنك اختيارها للحصول على الانترنت في أي مكان وبسرعة عالية.

ومن الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها هي من خلال استخدام فلاشة الانترنت او كما تسمى اليوم USB Modem حيث توفر هذه الفلاشة الاتصال بالإنترنت فكل ما يتطلب منك الامر هو ادخال بطاقة انترنت من احدى شركات الاتصالات المتواجدة في بلدك وتفعيل باقة انترنت وبالتالي ستحصل على الانترنت منها ويمكنك توصيل هذه الفلاشة على اللابتوب وتثبيتها على نظام ويندوز والعمل بالاتصال بالانترنت من خلالها.

ما هي مميزات الراوتر الهوائي؟

يوجد العديد من المميزات التي يمتلكها الراوتر الهوائي والتي تتمثل على النحو التالي:

  • ان الراوتر سهل التركيب ولا يحتاج الى أي مهارات احترافية عالية فالأمر يحتاج الى بطاقة سيم فقط وستحصل على الانترنت.
  • ان الراوتر الهوائي سهل الحمل ويمكن التنقل فيه بالكثير من الأماكن ويعمل مهما كان المكان الذي تتواجد فيه.
  • ان سرعة الانترنت في عالية وجيدة الى حد كبير كما يوجد هناك أنواع من الراوترات التي تدعم سرعات الجيل الخامس وهي سرعة عالية جداً.
  • يمكن الاعتماد على الراوتر الهوائي أفضل من الاعتماد على الهاتف المحمول.
  • ان حجم الراوتر صغير وسهل الحمل سواء كنت تضعه في الجيب او في الحقيبة.

ما هي عيوب استخدام الانترنت الهوائي في الراوتر الهوائي؟

على الرغم من المميزات المتعددة التي تتواجد في الراوتر الهوائي الا انه يوجد هناك مجموعة من العيوب فيه والتي تتمثل على النحو التالي:

  • ان الباقات التي تكون متوفرة للإنترنت الهوائي تكون بنسب محدودة وبسعر منخفض.
  • ان سعر باقات الانترنت الهوائي تكون اعلى من باقات الانترنت الأرضي.
  • من المهم ان تتأكد من المزود الذي تشترك به على ان يكون ذات سمعة جيدة حيث يواجه الكثير من الأشخاص مشاكل في استخدام الانترنت الهوائي بسبب ان الشركة لا توفر سرعة عالية للاتصال او باقات مناسبة وبأسعار جيدة.
  • ان محيط التغطية التي يوفرها الراوتر الهوائي تكون اقل من الراوتر الأرضي أي لا بد من ان تكون قريباً من الراوتر الهوائي لتستطيع الحصول على الانترنت.
  • ان سعر الراوتر الهوائي يعتبر أغلى بمراحل من الراوتر الأرضي.

للمزيد: ما هو الراوتر الهوائي وكيف تختار أفضل راوتر WIFI

تعريف الراوتر الأرضي

ان الراوتر الأرضي عبارة عن الجهاز الذي يبث الانترنت من خلال اتصاله بكابل الهاتف الأرضي ولكن السرعة تكون محدودة وفقاً لطلبك من الشركة الذي اشتركت فيها للحصول على الانترنت.

ما هي مميزات الراوتر الأرضي؟

يوجد عدة مميزات للراوتر الأرضي تتمثل على النحو التالي:

  • ان سعر باقات الانترنت الخاصة بالراوتر الأرضي تكون اقل بمراحل من الراوتر الهوائي.
  • ان مجال التغطية الذي يوفره الراوتر الأرضي يكون أكبر من مجال التغطية الذي يوفره الراوتر الهوائي.

ما هي عيوب الراوتر الأرضي؟

على الرغم من الميزات التي يتمتع بها الراوتر الأرضي الا انه يوجد هناك مجموعة من العيوب أيضاً والتي تتمثل على النحو التالي:

  • ان سرعة الانترنت في الراوتر الأرضي تكون اقل وابطأ من سرعة الانترنت التي يوفرها الراوتر الهوائي وهي من المشاكل المنتشرة بكل كبير بين المستخدمين اليوم.
  • لا يمكن فكه وتركيبه في مكان أخر أي ان الانترنت محصور ضمن المنزل فقط او في مكان العمل أي في مكان تواجد الكابل الأرضي.

ايهما أفضل الراوتر الهوائي ام الراوتر الأرضي؟

في الحقيقة بالنظر الى مميزات وايجابيات كلا الجهازين نجد ان الراوتر الهوائي أفضل من الراوتر الأرضي والسبب في ان استخدامات الراوتر الهوائي أكثر من استخدامات الراوتر الأرضي وبالتالي ان ميزات الراوتر الهوائي أكثر من ميزات الراوتر الأرضي ولكن بالطبع يوجد هناك بعض النقاط التي يجب عليك الانتباه اليها والتي تتمثل في ان سعر باقة الانترنت في الراوتر الهوائي ستكون اعلى وستحتاج الى شحن الراوتر الهوائي لتتمكن من استخدامه في أي وقت كان.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم أهم التفاصيل حول الراوتر الهوائي والراوتر الأرضي والتي تتمثل في عيوب ومميزات وغيرها العديد من المعلومات الأخرى فإذا كنت ترغب بمعرفة أي راوتر افضل يمكنك الاطلاع على المحتوى بالكامل لتتعرف على ميزات وعيوب كل من الراوتر الهوائي والأرضي وتتمكن من تكون فكرة متكاملة حول هذا الموضوع، نتمنى ان يكون المقال قد نال على اعجابكم املين الاستفادة.

مواضيع ذات صلة:

أفضل وأسوأ شركة محمول في مصر

كيفية تغيير الرقم السرى للواي فاي stc

كيفية معرفة كم شخص متصل بالواي فاي WIFI