ما هو الراوتر الهوائي؟ وكيف تختار أفضل راوتر WIFI

أعزائي الكرام في هذا المقال ما هو الراوتر الهوائي وهل هو ممتاز لتوزيع شبكة الإنترنت، كما سنتعرف على أنواع الراوتر الهوائي، وفي النهاية سنذكر لكم كيفية اختيار أفضل راوتر هوائي WiFi لذلك تابعوا معنا لنتعرف كل ما يخص النت الهوائي عبر موقع تقني دوت كوم في السطور التالية.

ما هو الراوتر الهوائي؟ وكيف تختار أفضل راوتر WIFI

ما هو الراوتر الهوائي؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن الراوتر الهوائي، فمن المعروف بأن الراوتر عبارة عن جهاز استقبال يوزع الانترنت في مكان تواجده وضمن نطاق معين ولكن الراوتر الهوائي عبارة عن مصطلح جديد يبحث البعض عن المزيد من التفاصيل حول هذا الراوتر.

ان الراوتر الهوائي عبارة عن راوتر لاسلكي او في المعنى العالم عبارة عن جهاز توجيه لاسلكي حيث ان مبدى عمله يكون من خلال استبدال إشارات الراديو اللاسلكية للتواصل بين الأجهزة والشبكات، وان هذا النوع من الراوترات يتواجد اليوم في الشركات والمكاتب إضافة الى المنازل.

يعمل الجهاز على توصيل العميل بخدمة الانترنت فهو بمثابة مزود انترنت كما انه يجمع مع مجموعة من المهام الأخرى حيث يعمل كجهاز توجيه لشبكات الواي فاي وبالتالي يكون الجهاز يعمل كنقطة وصول لاسلكية إضافة الى جهاز توجيه.

وان طريقة عمل الراوتر الهوائي تكون في إعادة حزمة الشبكة اللاسلكية وتوجيهها من جديد إضافة الى عملها كنقطة وصول في الشبكة الموجودة في المنطقة المحلية والتي تستخدم ترددات الراديو في تردد 900 ميجا هرتز و2.4 و3.6 و5 و60 جيجا هرتز.

ما هي أنواع الموجهات اللاسلكية؟

ان الموجهات اللاسلكية تأتي بثلاثة أنواع وتتمثل على النحو التالي:

1. موجهات سطح المكتب

ان الموجهات تستخدم سطح المكتب من اجل الاتصال بالأنترنت بشكل لاسلكي وذلك من خلال استخدام جهاز التوجيه الموجود لديها wi fi وان هذا النوع من الموجهات تستخدم اليوم في مختلف الأماكن مثل المنازل والمكاتب والشركات وان شكل هذه الموجهات يكون عبارة عن صناديق صغيرة من البلاستيك يوجد فيها دارات الكترونية إضافة الى عدة هوائيات قصيرة المدى تساعد هذه الهوائيات على بث الاشارة في انحاء المكان الذي تتواجد فيه هذه الموجهات.

ان مدى الإشارة الصادرة من هذه الموجهات تكون قصيرة حيث لا تمتد على مسافات كبيرة ولكنها توزع في ارجاء المكان المتواجدة فيه واما في حال كان الشخص يريد تقوية الإشارة فيمكنه ذلك من خلال وضع مجموعة من اجهزة التوجيه اللاسلكية المتصلة بجهاز التوجيه الرئيسي والتي ستسمح في هذه الحالة بتقوية الإشارة في ارجاء المكان بالكامل وتغطيته بشبكة الانترنت.

2. نقطة اتصال الجوال

تأتي الأجهزة الذكية اليوم التي نقتنيها بميزة نقطة اتصال الهواتف المحمولة وان هذه الميزة تحول الهاتف الى نقطة اتصال او الى راوتر حيث يمكن من خلال هذه الميزة مشاركة الانترنت الذي يبثه الجهاز مع الأجهزة الأخرى سواء كانت الأجهزة المتصلة من الهواتف المحمولة او من الكمبيوترات.

3. نقطة اتصال wi fi

ان هذا الجهاز عبارة عن جهاز محمول يبث شبكات اتصال انترنت يدعم إشارات الجيل الثالث والرابع التي يتم توفيرها من قبل شركات الاتصالات اليوم والمميز في هذا الجهاز بأنه يمكنه توفير نقطة اتصال انترنت لاسلكية للعديد من الأجهزة يصل عددها في بعض الأحيان الى 10 أجهزة محمولة وربما أكثر وفقاً لنوعية هذا الجهاز.

ان هذا الجهاز تم تصميمه ليكون واحد من الطرق البديلة التي تستخدم للاتصال بالأنترنت في الأماكن العامة بحيث يستغني المستخدم عن الاتصال بشبكات الواي فاي العامة ويعتمد على هذا الجهاز بالحصول على الشبكة.

قد يهمك: أفضل راوتر متنقل 4G يعمل بشريحة موبايل

كيفية اختيار أفضل راوتر هوائي WIFI

يوجد اليوم أنواع عديدة من أجهزة توجيه الانترنت والتي تساعد على توفير شبكة انترنت لاسلكية سواء كانت للهواتف الذكية او حتى للأجهزة اللوحية او للساعات الذكية او لأي جهاز يمكنه الاتصال بشبكة الواي فاي في المنزل، ولكن يوجد هناك العديد من المعايير التي يجب اتباعها والالتزام بها عند اختيار موجه واي فاي لاسلكي وسنقدم لكم في هذه الفقرة اهم هذه المعايير:

1. دعم أحدث المعايير اللاسلكية

من المهم ان يكون الراوتر حديث ويدعم أحدث معايير اللاسلكية على سبيل المثال ان يكون يدعم النطاق الترددي 802.11ac حيث ان هذا النطاق يوفر 3 اضعاف عرض النطاق الترددي بالمقارنة مع معيار 802.11n وبالنسبة الى هذا الجهاز يمكن القيام بتوجيه الى ان يدعم 30 عميلاً متصلاً فقط اما بالنسبة الى أجهزة التوجيه 802.11ac فيمكن توجيبيها الى ان تدعم أكثر من 100 عميلاً متصلاً لذلك تعد هذه الأجهزة مناسبة وملائمة جداً للاستخدامات المكتبية او للاستخدامات في داخل الشركات بشكل عام.

وبالبحث عن افضل معايير الواي فاي نجد ان معيار 802.11ax من افضل المعايير وهو الذي يعرف باسم WiFi-6 حيث ان هذا المعيار تحديث للمعيار السابق 802.11ac فبعد تحديثه أصبحت أجهزة التوجيه تدعم العمل على ترددين في وقت واحد وبدأت تسمى بأجهزة التوجيه ثنائية النطاق فهي تدعم نطاق 2.4 جيجا هرتز و6 جيجا هرتز والسبب في ذلك الى ان النطاق 2.4 هرتز لا يعمل بشكل مناسب في المناطق السكنية لذلك يوجد ميزة التبديل الى نطاق 5 هرتز في مثل هذا الحالات.

2. النطاق

يوجد لكل جهاز توجيه نطاق محدد حيث لا يمكن ان تكون كافة أجهزة التوجيه ذو نطاق واحد فلا بد من وجود بعض المساحات الجغرافية التي لا يمكن لإشارتها ان تغطيها لذلك يتم إضافة هوائيات الى أجهزة التوجيه من اجل تغطية الإشارة في جميع الاتجاهات وبالتالي ستغطي أكبر قدر من المساحة الجغرافية وان هذه الأجهزة تكون أفضل من أجهزة التوجيه الأصغر والتي يأتي معها هوائيات مدمجة.

3. تحديثات البرامج

ان العمل على تحديث الراوتر من اهم النقاط الأساسية التي يجب الانتباه اليها وذلك لان التحديثات تحتوي على برامج حماية تحافظ على امان الراوتر وموثوقيته حيث ان قراصنة الانترنت يقومون بوضع أكثر من 390 ألف برنامج ضار جديد في كل يوم وان هذه البرامج تستهدف الأجهزة القديمة التي لا تحتوي على تحديثات حماية جديدة لذلك من المهم ان تحرص على تحديث برامج الراوتر الخاص بك بين الحين والأخر ومن المهم ان تقوم باستبداله في حال كان قديماً.

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية شرحنا اعزائي حيث قدمنا اليكم اهم التفاصيل والمعلومات حول الراوتر الهوائي فإذا كنت تريد كسب المعرفة حول الراوتر الهوائي يمكنك الاعتماد على المعلومات التي قدمناها اليكم في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شريحة انترنت في اوروبا SIM

افضل انترنت منزلي في السعودية

إنترنت مجاني STC غير محدود لعملاء سوا في السعودية

كيفية تغيير الرقم السرى للواي فاي stc

كيفية معرفة كم شخص متصل بالواي فاي WIFI