ما هي الأوراق المطلوبة للزواج في سوريا؟

ما هي شروط الزواج من سورية؟ وكيف يتم تثبيت الزواج في سوريا؟ وماهي الأوراق المطلوبة للزواج في سوريا؟ كل هذه التفاصيل وأكثر سنجيب عليها في السطور التالية عبر موقع تقني دوت كوم.

فمع زيادة نسبة الزواج من المغتربين في سوريا لابد على كل متقدم على الزواج في سوريا معرف قانون الزواج الجديد في سوريا، وكيف يتم تثبيت الزواج في سوريا، لهذا السبب جهزنا لكم دليل كامل من الألف إلى الياء حول الإجراءات المطلوبة للزواج في سورية بالتفصيل.

الأوراق المطلوبة للزواج في سوريا

في كل دولة هناك قوانين وأنظمة توضع من قبل السلطات لتنظيم سير أي عملية في الدولة فعلى سبيل المثال الأوراق المطلوبة لإتمام عملية الزواج تختلف من بلد لآخر وذلك حسب قوانين وأنظمة الحكومة مع مراعاة ما يتوافق مع العادات والتقاليد السائدة.

وسنتكلم اليوم أعزائي في هذا المقال عن الأوراق المطلوبة للزواج في سوريا حيث يسأل الكثير من الشباب المقبلين على الزواج في سوريا ومنهم الأجانب عن الأوراق المطلوبة والشروط التي يجب إيفاءها لإتمام ذلك ، تابع هذا المقال لنزودك بالتفاصيل التي تتعلق بذلك.

الأوراق المطلوبة لعقد الزواج في سوريا

عقد الزواج هو عقد رسمي بين الزوج والزوجة يثبت وبشكل قانوني زواجهم في مؤسسات الدولة ، وقد وضعت الحكومة السورية بعض الأحكام والشروط التي يجب استيفائها لإتمام ذلك وأولها إتمام الأوراق الرسمية المطلوبة وهي كالتالي:

  • تقرير طبي مصدق من قبل الطبيب وهو يثبت إجراء تحليل لكلا الطرفين للتأكد من عدم وجود أمراض خطيرة.
  • صورة مصدقة للقيد المدني لكلا الطرفين.
  • يجب الحصول على موافقة شعبة التجنيد للعاملين في الجيش كالضباط والعساكر وهذه الموافقة إجبارية.
  • ورقة تثبت موافقة وزارة الداخلية و وزارة العدل على الزواج في حال كان أحد الطرفين غير سوري.
  • دفع الرسوم المطلوبة لذلك، والتي تتضمن رسوم عقد الزواج وأيضا تكلفة الأوراق والطوابع اللازمة.
  • ويجب تجهيز هذه الأوراق التي ذكرناها كلها وبدون أي نقص حتى يتم عقد الزواج بشكل رسمي في مؤسسات الدولة.

تثبيت عقد الزواج:

تم وضع هذا العقد من قبل الحكومة السورية لحماية الزوجين والأطفال لاحقا وضمان حقوق كل الأطراف ويعد تثبيت العقد من أهم الخطوات التي يجب القيام بها وذلك لإتمام هذا العقد حيث تم وضع بعض الإجراءات من قبل الحكومة السورية لتثبيت العقد.

ويتضمن ذلك حضور الطرفين (الزوج والزوجة) و والديهم بالإضافة إلى الشهود ويجب توثيق المهر وقيمته وشروط القبول والإيجاب لكلا الطرفين وذلك في المحكمة الشرعية ، وفي المحكمة تتم مراعاة المذهب الديني فهناك المسلمين والمسيحين وكل مذهب لديه محكمة شرعية خاصة وأحكامها الخاصة وتتم مراعاة التقاليد والعادات المتوافقة مع كل مذهب.

التقرير الطبي ما قبل الزواج

التقرير الطبي هو بمثابة شهادة تثبت خلو الزوجين من الأمراض الخطيرة والتي تنتقل عبر الجنس والتي تؤدي إلى مشاكل لا تحمد عقباها ،حيث وضعت السلطات السورية بعض الإجراءات التي يجب اتخاذها لضمان خلو الزوجين من هذه الأمراض والتأكد من عدم نقلها وانتشارها.

حيث يقوم الزوجين بإجراء التحاليل اللازمة عند الطبيب المختص وذلك للفحص عن هذه الأمراض ، حيث في حال خلوهم من الأمراض والتأكد من عدم حدوث الأمراض بعد الزواج يتم إعطاء الطرفين أو الخطيبين تقريرا مصدقاً موقعاً من قبل الطبيب بعدم وجود أمراض وأن الطرفين يمكنهم متابعة زواجهم وحياتهم الزوجية بدون أي مشاكل صحية.

وهذا التقرير إجباري لإتمام عقد الزواج في سورية ولا يمكن تجاهله حيث تم وضع هذا الإجراء من قبل الحكومة السورية منعا لانتشار الامراض الجنسية الخطيرة كالإيدز والسفلس وغيرها من الأمراض وذلك حفاظا على الصحة العامة ، ولاستمرار النسل بشكل صحي.

شروط زواج أجنبي أو أجنبية من جنسية سورية

وهو عقد زواج بين الجنسية الأجنبية والسورية حيث تم وضع العديد من الأحكام والشروط المتعلقة بذلك وذلك لضمان حقوق كلا الطرفين وعدم المساس بها وهي كالتالي:

  • موافقة وزارة الداخلية في سورية على الزواج بين سوري أو سورية الجنسية وأجنبي أو أجنبية الجنسية.
  • قيد مدني مصدق وموقع من كلا الطرفين وكل طرف يحضر القيد من الجهات المسؤولة عن ذلك في بلده.
  • صورة لجواز السفر السوري للطرفين.
  • التقرير الطبي الذي يثبت خلو الطرفين من الأمراض الجنسية.
  • موافقة السفارة الأجنبية التي يتبع لها الأجنبي أو الأجنبية على الزواج من سوري أو سورية الجنسية.
  • عقد الزواج السوري الذي ذكرناه في البداية والذي يثبت زواج الطرفين.
  • وثيقة تثبت للسوري أنه غير عامل في الدولة.
  • دفع الرسوم المطلوبة والمحددة من قبل الحكومة السورية والتي مقدارها 50 دولار أمريكي.
  • يكون الدفع بالليرة السورية للسوريين المقيمين في ألمانيا وفرنسا.

العقوبات لعقد الزواج في سوريا:

وهي عقوبات نتيجة مخالفة بعض الأحكام والشروط المتعلقة بعقد الزواج في سوريا وتتضمن الحبس والغرامات المالية وهي كالتالي:

  • في حال تم إجراء عقد الزواج لقاصر خارج المحكمة يعاقب المخالف بالسجن لمدة شهر وحتى 10 أشهر مع غرامة مالية بين 50 إلى 100 ألف ليرة سورية.
  • عقوبة السجن والغرامة المالية للمخالف الذي يقوم بإجراء عقد الزواج بدون إذن الولي وتحدد العقوبة في المحكمة المخصصة لذلك.
  • غرامة مالية بين 25 و50 ألف ليرة سورية للمخالف الذي يقوم بالإخلال بأحد الشروط التي وضعتها المحكمة الشرعية والمتعلقة بالزواج.
  • السجن لمدة شهرين وحتى عام بالإضافة إلى 100 ألف ليرة سورية كغرامة مالية لكل شخص يتزوج مطلقة أو أرملة ولم تنتهي مدة العدة الشرعية.
  • غرامة مالية تحددها المحكمة المخصصة لذلك في حال عدم إحضار التقرير الطبي الذي يبين عدم وجود الإمراض الجنسية للجنسين.
  • غرامة مالية لكل مخالف وذلك لعدم توثيق عقد الزواج السوري في الفترة الزمنية المحددة وتحدد الغرامة من قبل المحكمة المختصة.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن الأوراق المطلوبة للزواج في سورية وفق الأحكام والتشريعات المنصوص عليها وأيضا الأحكام التي تنطبق على زواج الأجانب مع السوريين والأوراق المطلوبة لذلك ، وذكرنا العقوبات التي تلزم المخالفين للشروط والأحكام الموضوعة حيث كل مخالفة تكون لها عقوبة مختلفة وتكون العقوبة الحبس والغرامة المالية وتحدد من قبل المحكمة المختصة، ويجب على كل من هو مقبل على الزواج في سورية أن يكون مطلعا على هذا الشروط حتى لا يقع في الأخطاء، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون قد أعجبكم وشكرا.

مواضيع ذات صلة:

أفضل 4 بنوك تعطي قروض شخصية في سوريا

أفضل مواقع لبيع الملابس الرخيصة في سوريا

الربح من الانترنت في سوريا