تعرف على أكبر شركات العقارات في العالم 2024

ان الشركات العقارية من اهم الشركات الموجودة في كل بلد فهي التي تدعم اقتصاد الدولة وتزيد من مدى ازدهارها خاصةً ان كانت الدولة تعمل في مجال البنية التحتية او في الوحدات السكنية والعقارية.

وازدادت التساؤلات حول أفضل الشركات العقارية حول العالم حيث يسأل الكثير من الأشخاص عن أكبر واهم هذه الشركات لذلك سنعمل نحن اليوم في هذا المقال بتقديم أكبر الشركات العقارية في العالم.

أكبر شركات العقارات في العالم

خلال عام 2023 شهدت شركات العقارات العالمية انتعاشاً فوفقاً للقائمة السنوية لأكبر الشركات العامة في العالم التي نشرتها "فوربس جلوبال 2000" تبين أن هنالك أكثر من 30 شركة تعتمد أرباحها بشكل رئيسي على العقارات، وقد سجل اكثر من 80% من هذه الشركات ارتفاعاً بالأسهم بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، وقد تم رصد القائمة بناءاً على عدة معايير متساوية وهي الإيرادات والأرباح السنوية والأصول والقيمة السوقية لكل شركة.

أكبر شركات العقارات في العالم

يوجد عدة أسماء شركات عقارية عالمية تم تصنيفها على انها من أكبر شركات العقارات على مستوى العالم وهي شركات مختصة في التطوير العقاري وتبلغ أصولها السوقية ملايين بل مليارات الدولارات وسنقدم لكم في هذه الفقرة اهم هذه الشركات وأين تتوزع:

أولا أكبر شركات العقارات العالمية في أمريكا الشمالية

يوجد في أمريكا الشمالية مجموعة من الشركات العقارية التي تصنف من أكبر الشركات على مستوى العالم حيث سيطرت القارة الأمريكية الشمالية على المراكز الخمسة الأولى على مستوى العالم وعلى الرغم من ان الولايات المتحدة الامريكية هي المهيمنة على الاقتصاد الا ان ترتيب الشركات لم يكن صادر عنها.

أتت الشركة الكندية متعددة الجنسيات في مقدمة القائمة بقيمة أصول تحت الإدارة خاصة للشركة بلغت 688 مليار دولار واما بالنسبة للقيمة السوقية الخاصة بالشركة فقد بلغت 69.7 مليار دولار.

1. شركة امريكان تاور

شركة امريكان تاور هي من الشركات العملاقة والرائدة على مستوى العالم حيث صنفت من أكبر الشركات العقارية بقيمة سوقية وصلت قيمتها إلى 110.6 مليار دولار حيث استطاعت الشركة تحقيق أرباح عالية خلال الربع الثالث من العام الماضي حيث قدرت قيمة أرباح الشركة بقيمة 2.7 مليار دولار.

كما ان سهم الشركة يتم تداوله في مكونات مؤشر اس اند بي 500.

2. شركة برولوجيس الأمريكية

تأتي شركة برولوجيس الأمريكية في المركز الثالث وفقاً للترتيب العالمي كأكبر شركة عقارية على مستوى العالم حيث وصلت قيمة أصول الشركة الى 56.1 مليار دولار مع قيمة سوقية بلغت 84.2 مليار دولار، ويوجد لدى الشركة مجموعة من العقارات الصناعية التي قد تم تطويرها ونشرها في الأسواق العالمية والإقليمية ومن اهمها الامريكيتين و اسيا وأوروبا.

ويوجد لدى الشركة مرافق حديثة التوزيع على العملاء بما فيهم تجار تجزئة ومصنعين وغيرهم من مقدمين الخدمات اللوجستية الذين يكونون بمثابة طرف ثالث في الشركة.

3. شركة كراون كاسل إنترناشيونال

شركة كراون كاسل إنترناشيونال هي واحدة من الشركات العقارية الرائدة في العالم وقد تم تصنيفها في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الشركات العقارية حيث ان مجال عمل الشركة واسع جدا في العقارات ويبدأ من استئجار الأبراج والبنى التحتية من اجل الاتصالات اللاسلكية، إضافة الى ان الشركة توفر تغطية شاملة للاتصالات اللاسلكية وتعمل ايضاً الى اضافة مواقع للبنى التحتية في استراليا وفي الولايات المتحدة الامريكية.

وان القيمة السوقية للشركة وصلت الى مراتب عليا حيث بلغت قيمتها السوقية 77.6 مليار دولار إضافة الى حجم أصول تحت الإدارة بلغ 38.8 مليار دولار.

4. شركة سيمون العقارية

شركة سيمون العقارية هي من أكبر الشركات العقارية في العالم وجاء تصنيفها في المرتبة الخامسة وتقع هذه الشركة في الغرب المتوسط وتعمل في مجال بيع العقارات بالتجزئة بما فيها المحال التجارية ومراكز التسوق الإقليمية إضافة الى مراكز البيع بالتجزئة ومراكز المجتمع، وان هدف الشركة الرئيسي هو الاستثمار بالعقارات الدولية.

بعد ان صنفت الشركة في المرتبة الخامسة في قائمة ترتيب شركات العقارات وصلت قيمتها السوقية الى 38.4 مليار دولار وبالنسبة الى حجم الأصول تحت الإدارة فقط وصل الى 34.8 مليار دولار.

قد يهمك: أخطاء شائعة تجنبها عند شراء عقار

أهم الشركات العقارية العالمية

بعد ان قدمنا اليكم أكبر 5 شركات عقارية عالمية سنقوم في هذه الفقرة بتقديم أفضل واهم الشركات العقارية والتي تم تصنيفها في قائمة الشركات العالمية والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • شركة نايتفرانك الدولية.
  • شركة كلاتون.
  • شركة بيترسون.
  • شركة PN Hoffman.
  • مؤسسة RE / MAX.
  • شركة جولفسوثبيز Gulf Sothebys.
  • شركة J.L.L.
  • شركة CBRE Group الأمريكية.
  • مؤسسة knight Frank.
  • شركة Keller Williams.
  • شركة إعمار العقارية.
  • شركة إزدان القابضة.

قد يهمك: الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

ما هي الخدمات التي تقدمها الشركات العقارية العالمية؟

في الواقع ان خدمات الشركات العقارية متعددة في هذا المجال حيث تدخل في بيع وشراء العقارات وتسويقها ايضاً فإما ان تلعب دور الشركة المالكة او تلعب دور الوسيط بين العميل والشركة المالكة للمشروع ويوجد مجموعة من الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة للعملاء والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • اولاً ان خدمات الشركات العقارية مميزة ومناسبة بشكل كبير بالنسبة للمستثمرين حيث تعمل الشركات العقارية على توفير وحدات سكنية وتجارية بمواصفات مختلفة وأسعار مناسبة لكافة المستثمرين.
  • كما ذكرنا سابقا تعمل الشركة في دور الوسيط بالتسويق العقاري للمشروع فبدلاً من ان يتعامل العميل مع السماسرة سيتعامل مع الشركات التي تقدم خدمات واضحة بالنسبة للعميل لذلك ترى اليوم الكثير من العملاء والمستثمرين يلجأون الى الشركات العقارية ويبتعدون عن السماسرة الذين يغلب عليهم طابع النصب والاحتيال.
  • عند حصول الشركة على راس المال اللازم للبدء بالمشروع سيكون من خلال مستندات قانونية من أصول ملكية ثابتة وبالتالي سيكون حق العميل مضمون لدى الشركة العقارية كما ان هذا الامر سيكون بمثابة موقف مؤيد بالنسبة للشركة في السوق العقاري.

ما هي شروط تأسيس شركة عقارية؟

يوجد بعض الشروط التي يجب استيفاؤها قبل القيام بتأسيس شركة عقارية بالطبع لا يمكن تأسيس شركة عقارية بمجرد قول ذلك بل يوجد هناك مجموعة من الشروط يجب استيفاؤها وبعدها يمكن تأسيس شركة عقارية وان هذه الشروط تتمثل على النحو الاتي:

  • اولاً يجب الحصول على ترخيص يسمح بمزاولة المهنة في المجال العقاري.
  • إذا كنت انت المسؤول عن هذه الشركة العقارية فيجب ان تخضع لمجموعة من الدورات التدريبية التي تؤهلك للدخول في السوق العقاري.
  • ان تكون عمليات البيع والشركات التي تقوم بها الشركة جميعها خاضعة للرقابة القانونية.
  • من المهم ان يكون لراس المال عدة ضوابط قانونية حيث ان هذه الضوابط تضمن لك مدة جديتك في الدخول الى سوق العمل.
  • دفع كامل الضرائب والرسوم المترتبة عليك.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم أكبر الشركات العقارية في العالم إضافة الى اهم التفاصيل حول كل شركة مع قائمة يتواجد فيها اهم الشركات العقارية، مع تقديم معلومات حول الخدمات التي تقدمها الشركات العقارية وشروط تأسيس شركة عقارية، نتمنى ان يكون المقال مفيداً اعزائي.

مواضيع ذات صلة:

سلبيات الاستثمار العقاري

أفضل 7 طرق لـ تقييم وتسعير العقار

معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها

شركات عقارية في قطر تطلب موظفين براتب 50 الف ريال