أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات 2024

يقدم لكم موقع تقني دوت كوم في مقالا نتعرف من خلاله على أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات، حيث تسعى الفتيات السعوديات بالالتحاق في إحدى كليات الطب في المملكة العربية السعودية، ولذا قامت المملكة بتخصيص جامعات مخصصة للبنات فقط للمواطنات السعوديات أو للأجانب، وتعد هذه الجامعات هي الأفضل لدراسة الطب والالتحاق بها، لذلك دعونا نتعرف من خلال هذا المقال على أفضل جامعات الطبية في السعودية للبنات.

جامعات الطب في السعودية للبنات

تميزت المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي باحتوائها على عدد من الجامعات المميزة التي استطاعت الحصول على أولى المراتب ضمن التصنيفات الدولية، فضلاً عن ذلك أن المملكة العربية السعودية قدمت نظام تعليم يستطيع منافسة أكبر الجامعات الأجنبية حول العالم.

لذلك أصبحت دراسة المجال الطبي في المملكة العربية السعودية حلم يراود الكثير من الطلاب سواء الطلاب المحليين أو الطلاب الوافدين من خارج المملكة العربية السعودية وخاصة البنات لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الجامعات المتخصصة في المجال الطبي في المملكة العربية السعودية والمتخصصة بقبول الفتيات فسواء كنتِ تبحثين عن افضل جامعة طبية للبنات في الرياض أو جدة أو المدينة المنورة وغيرها من مدن المملكة، تابعي معنا لنتعرف على افضل هذه الجامعات وما التخصصات التي تقدمها.

قد يهمك: شروط القبول في جامعة جدة لغير السعوديين

تكاليف دراسة الطب في المملكة العربية السعودية

تعد دراسة الطب في المملكة العربية السعودية مجانية لكل الطلاب الحاصلين على الجنسية السعودية أما بالنسبة الى الطلاب الدوليين يتم دفع رسوم بالعملة الأجنبية تلقاء كل سنة دراسية وذلك بمبلغ يقدر ب 6000 دولار أمريكي ، مع الأخذ بالعلم أنه يتوجب على الطلاب الدوليين وضع تكاليف المعيشة والسكن بالحسبان لان المملكة العربية السعودية لا توفر سكن جامعي لذلك على الطلاب الوافدين البحث عن أماكن سكنية مناسبة لهم.

أفضل الجامعات الطبية للبنات في السعودية

إذا أختي الفاضلة إذا كنتي تبحثين عن كلية طب للبنات في السعودية، فإليك قائمة لأفضل جامعات وكليات الطب في السعودية مع التعرف على رسوم دراسة الطب في كل جامعة منها، وتصنف هذه الجامعات كالآتي:

جامعة الملك سعود

من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية والتي تأسست عام 1957 في العاصمة الرياض، فهي من الجامعات التي تتيح الدراسة باللغتين الإنكليزية والعربية تحتوي على 40000 طالب مع وجود نسبة عالية من الطلاب الوافدين من خارج المملكة إضافة الى تميزها بتقديم نظام الفصل بين الطلاب والطالبات الفتيات مع إمكانية تدريس الفتيات أعضاء هيئة تدريسية من الذكور وذلك من خلال شاشات الكترونية فقط.

وفي عام 1967 أصبحت كلية الطب في هذه الجامعة تابعة لمشفى الملك عبد العزيز أحد أهم مراكز الأبحاث العلمية إضافة الى تعامله مع مشفى الملك خالد الجامعي الذي يوفر بذلك فرصة رائعة للتدريب العملي للطلاب.

جامعة الفيصل

تصنف هذه الجامعة الثالثة من بين أفضل جامعات الطب في المملكة العربية السعودية، اذ ان اكثر من نصف طلابها من الطلاب الوافدين من أكثر من 40 دولة عربية وأجنبية حول العالم ، رغم ان الرسوم الجامعية الخاصة بالطلاب الوافدين أغلى بكثير من الطلاب المحليين لكن الإقبال عليها يعتبر كبير جداً لتبلغ مصاريف السنة الدراسية الواحد ما يقدر ب 26700 دولار أمريكي.

جامعة الملك خالد

كانت هذه الجامعة نتيجة لدمج جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في المنطقة الجنوبية عام 1998 ليكون مقرها في أبها، حيث تعتبر كلية الطب في هذه الجامعة من أفضل الكليات في المملكة العربية السعودية، فقد ترفق هذه الكلية العمل مع المستشفيات لتمنح كلابها إمكانية التدريب السريري لمهنة الطب في المشافي مثل مشفى عسير المركزي ومشفى القوات المسلحة.

جامعة الملك عبد العزيز

تعد ثاني أفضل جامعة حكومية في المملكة العربية السعودية في جدة وفي عام 2016 صنفت الأولى عربياً بحسب تصنيفات تايمز للتعليم العالي ، حيث افتتحت كلية الطب عام 1975 لتضم 22 قسماً طبياً بخبراء دوليين مؤهلين بمستوى عالمي لتقديم الأبحاث العلمية على مستوى عالمي رائع.

قد يهمك: منحة جامعة الملك عبد العزيز 2023

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز

تعد هذه الجامعة من الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية تتألف من 14 كلية في كل من الرياض والأحساء وجدة لتأتي ضمن المرتبة الرابعة بين أفضل الجامعات الطبية في المملكة العربية السعودية ، حيث يتمركز موقع كلية الطب في مدينة الرياض وتتضمن برنامج طبي درجة MBBS مرخص من جامعة سيدني في أستراليا إضافة الى تكيفه مع متطلبات الحياة في المملكة العربية السعودية حيث يأخذ النموذج التعليمي مبدأ العمل ضمن مجموعات صغيرة من أجل حل المشكلات الطبية الفعلية.

كلية الطب في جامعة الملك فيصل

تأتي جامعة الملك فيصل في المرتبة السادسة من بين أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية حيث تأسست عام 1975 في الأحساء اذ ان الهدف الرئيسي لتلك الجامعة هو اتباع المنهج العلمي للأبحاث العلمية، حيث تتألف من 14 كلية منها كلية الكب لتحتوي الكثير من الأقسام التي تمنح الطالب فرصة التخصص في مجال الطب الباطني وطب الأطفال وطب الاسنان وغيرها الكثير وتضم مركز مختص في أبحاث أمراض الدم والذي يعتبر فرصة عظيمة لمن يريد التخصص في هذا المجال.

جامعة الدمام

تعتبر كلية الدمام من الجامعات القديمة في المملكة العربية السعودية إضافة الى تميزها على باقي الجامعات الأخرى في المملكة بعد انفصالها عن جامعة الملك فيصل لتحتل المرتبة السابعة بين جامعات المملكة العربية السعودية ، فهي تبذل جهودها في مجال تطوير الدراسات العلمية الطبية وتقديم أفضل الدراسات المطورة في المجالات الطبية مثل طب الاسنان والتمريض والصيدلة والصحة العامة، فهي من الجامعات التي تؤمن المختبرات المتكورة الحديثة لطلابها لتساعدهم في الفهم الصحيح والسليم لكل من الكيمياء والحيوية وعلم الأمراض السريري وعلوم التشريح.

كلية سليمان الراجحي الأهلية

تقع هذه الجامعة في مدينة البكيرية فقد حصلت على أعلى تقييم من بين الكليات الأهلية في المملكة العربية السعودية فهي تمنح درجات البكالوريوس والماجستير للتخصصات الطبية.

كلية البترجي الطبية للعلوم والتكنولوجيا

تعتبر هذه الكلية من الكليات العريقة التي تضم تخصصات ضمن المجال الطبي في المملكة العربية السعودية مثل الطب البشري طب الاسنان العلاج الطبيعي العلاج التنفسي فهي تمنح درجة البكالوريوس فقط في تلك المجالات.

كلية الريادة الأهلية

فهي من الكليات التي تمنح درجة البكالوريوس في مجال التمريض الطبي حيث يوجد مقر هذه الجامعة في مدينة جدة الساحلية.

قد يهمك: 5 منح دراسية مجانية في أمريكا

كلية الغد الدولية للعلوم الصحية الأهلية

تنتشر هذه الجامعة ضمن فروع كثيرة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية منها جدة نجران الدمام تبوك القصيم المدينة نبها حيث انها تمنح درجة البكالوريوس للتخصصات الطبية كالأشعة والتمريض وطب الطوارئ والمختبرات الطبية والإدارة الصحية.

كلية العناية الأهلية الخاصة للطب

تعتبر من أهم الكليات الحكومية المتصدرة في المجال الطبي من بين الجامعات الأخرى داخل المملكة العربية السعودية، فهي تحتوي على جميع التخصصات الطبية الشهيرة كما أنها تمنح الطالبة السعودية إمكانية الحصول على درجة البكالوريوس في أي مجال طبي ترغب الدخول به.

وخلاصة هذا المقال قدمنا معلومات كثيرة ومفيدة حول أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية في المجال الطبي والمتخصصة باستقبال البنات فقط.

مواضيع ذات صلة:

منح دراسية في كندا لا تعتمد على درجات الطالب

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

أفضل المنح للدراسة في تركيا (ممولة بالكامل)

مواعيد التقديم على أشهر 10 منح عالمية